جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
كلٌّ له أهميته

الاسم التجاري والعلامة التجارية: ما الفرق بينهما؟

16 أكتوبر 2024 / 12:37 AM
الاسم التجاري والعلامة التجارية_ ما الفرق بينهما؟
download-img
يبدو مصطلح الاسم التجاري ومصطلح العلامة التجارية مُتشابهَين، إلّا أنّهما يختلفان في أمور جوهرية، ويتعيَّن على المُهتَمِّين بهذا المجال، وخاصَّةً أصحاب الأعمال المُبتَدِئين، معرفة هذه الفروق؛ فاختيار الأسماء التجارية، والعلامات التجارية، من الخطوات المُهِمَّة عند تأسيس الشركات.

من حيث المفهوم: ما المقصود بالاسم التجاري والعلامة التجارية؟ 

يُعرَف الاسم التجاري (باللغة الإنجليزية: Trade name) اختصاراً بــ (DBA)، وهو الاسم الرسمي المُستخدَم؛ لتحديد الشركة، أو العمل التجاري، أو المُنشَأة، ويستخدمه الفرد أو الشركة؛ لمُمارَسة الأعمال التجارية، وعادةً ما تتمثَّل وظيفته الأساسية بالجوانب الإدارية، والمُحاسَبيَّة، وتقديم الإقرارات الضريبية.


أمّا العلامة التجارية (بالإنجليزية: Trademark)، فهي رمز، أو كلمة، أو عبارة، أو تصميم، أو شِعار رمزيّ، وتُمثِّل اسماً قانونيّاً يُميِّز مُنتَجات الشركة (السِّلَع أو الخدمات) عن مُنتَجات الشركات الأخرى المُنافِسة، ومن أبرز وظائف العلامة التجارية: توفير الحماية القانونية لمُنتَجات الشركة، وجذب انتباه الجمهور؛ لما تحتويه من شِعارات ورموز.


وعليه، يمكن القول إنّ الاسم التجاري يُميِّز المُنشَأة التجارية عن المُنشَآت الأخرى التي تُمارس النشاط التجاري نفسه، أمّا العلامة التجارية، فتُميِّز المُنتَجات والبضائع.


ومن الأمثلة على الأسماء التجارية لشركات معروفة عالمياً: "Dell Technologies, Inc"، أو "Dell, Inc" وهو الاسم التجاري لشركة "Dell" المُتخصِّصة في مجال الحاسوب والتكنولوجيا، والحاملة للعلامة التجارية "Dell"، أمّا "Apple Inc"، فهو الاسم التجاري لشركة "Apple" المُتخصِّصة في الإلكترونيات الاستهلاكية، والحاملة للعلامة التجارية "Apple".

من حيث الأهمية: ما وظيفة كلٍّ من الاسم التجاري والعلامة التجارية؟

تتمثَّل أهمية الاسم التجاري بمنح صاحبه فرصة إنتاج سِلَع أو خدمات جديدة تحت أسماء تجارية أخرى مختلفة دون الحاجة إلى إنشاء شركة جديدة خاصَّة بكلّ سلعة أو خدمة جديدة يرغب في إضافتها، ثمّ إنّ الاسم التجاري السَّهل يُسهِّل على العُملاء تذكُّره وتناقُله، ومن ثَمَّ زيادة شُهرته في السوق، أمّا استخدام اسم تجاري فريد، فيمنح المُنشَأة تميُّزاً عن المُنشَآتِ التي تُنافِسها في السوق.


أمّا العلامة التجارية، فتُساعد المستهلكين على ربط هذه العلامة بمستوى مُحدَّد من السُّمعة، والثِّقة، والجودة، وتُحافظ بدورها على هويّة الشركة بوصفها مُتفرِّدة، وهي تتمتَّع بالحماية القانونية للملكية الفكرية -كما ذُكِر سابقاً. 


ومن ناحية أخرى، يشترك كلٌّ من الاسم التجاري والعلامة التجارية في وصفهما أصلَيْن مُهِمَّين من أصول الشركة؛ إذ يُمكن شراء كلٍّ منهما، أو بَيعه، أو ترخيصه؛ ممّا يزيد قيمة الشركة الإجمالية.

من حيث التسجيل: شروط الاسم التجاري والعلامة التجارية

تختلف قوانين تسجيل الأسماء التجارية والعلامات التجارية من بلد إلى آخر، ولكن عموماً تمنح الجهات المَعنيَّة مُقدِّم الطلب حقوقاً حصرية للاسم التجاري والعلامة التجارية، على ألّا يكونا قد استُخدِما سابقاً من قِبَل أيّ شركة أخرى.


سبيل المثال، لاختيار الاسم التجاري في دولة الإمارات، يستوجب القانون اختيار اسم تجاري فريد غير مُسجَّل من قِبَل أيّ شركة أخرى، إلى جانب مجموعة من الشروط الأخرى، ومنها: أن يكون لائقاً، ومُتوافِقاً مع الأنشطة الاقتصادية المطروحة، وخالياً من أسماء لفظ الجلالة، أو أسماء الجهات الحكومية، أو أسماء جهات خارجية، أو شِعاراتها.


ويُشار أيضاً إلى أنّ العديد من الأسماء التجارية تنتهي باختصارات تُوضِّح الصيغة القانونية للشركة، مثل: LCC (شركة ذات مسؤولية محدودة)، وغيرها، وتشترط بعض الدُّول، مثل دولة الإمارات العربية المتحدة، وضع هذه الاختصارات لقبول الاسم التجاري، ويُشار أيضاً إلى أنّ الاسم التجاري والعلامة التجارية يُمكن أن يتطابقا، وهذا يتوقَّف على الغرض من استخدام كلٍّ منهما.

من حيث الحماية القانونية: القيود على الأسماء والعلامات التجارية

الحماية القانونية للاسم التجاري

يتمتَّع الاسم التجاري المُسجَّل بحماية قانونيَّة في الدُّول المختلفة، بما فيها دولة الإمارات؛ إذ تُعاقب الدُّول بموجب القانون العامّ، أو قوانين أخرى، على استخدام الاسم التجاري نفسه من قِبَل جهات أخرى إن انطوى استخدامه على تشويش وتضليل للعُملاء والجمهور المُستهدَف، وبخلاف ذلك، يُمكن في بعض الدول السماح للشركات المختلفة باستخدام أسماء تجارية مماثلة أو مُشابهة للأسماء التجارية التي تستخدمها شركات أخرى ما لم يَنطوِ الأمر على إرباكٍ يستدعي نِزاعاً قانونياً.

الحماية القانونية للعلامة التجارية

تتمتَّع العلامة التجارية بحماية قانونية كاملة للملكية الفكرية؛ إذ يمنح تسجيل العلامة التجارية للفرد أو الشركة استخداماً حصرياً لها، ويعني تسجيلها أيضاً أنّ العلامة التجارية ليست مستخدمة من قِبَل أيّ فرد أو شركة أخرى، ويُمنَع منحها لأيّ كيان آخر لاحِقاً للتسجيل، ولا يُمكن استخدامها أو انتهاكها من قِبَل الآخرين؛ إذ تكون تحت طائلة المُساءلة القانونية.


ويُعاقب القانون الإماراتي بالحبس والغرامة على تزوير العلامة التجارية أو تقليدها تقليداً مُضلِّلاً، أو استخدام علامة تجارية مُزوَّرة أو مُقلَّدة تقليداً مُضلِّلاً، أو أيّ حالات أخرى ذات صلة. 

إجراءات التسجيل: كيفية توثيق الاسم التجاري والعلامة التجارية

يختلف تسجيل كلٍّ من الاسم التجاري أو العلامة التجارية باختلاف الدولة المُراد التسجيل فيها؛ إذ تختلف الجهات المسؤولة عن التصديق عليها حسب القوانين الداخلية الخاصَّة بكلّ دولة.


وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، يُسجَّل الاسم التجاري قانونيّاً من قِبَل دائرة التنمية الاقتصادية؛ إمّا إلكترونياً عبر موقعها الإلكتروني، أو تطبيقها الذكي، أو بزيارة مراكز خدمات دوائر التنمية الاقتصادية في كلّ إمارة؛ إذ يجري بدايةً اختيار الشكل القانوني للشركة بما يتناسب مع طبيعة النشاط التجاري، ثمّ تحديد الاسم التجاري وفقاً للشروط والمعايير المُحدَّدة، ومن ثَمَّ استكمال الخطوات الأخرى المطلوبة.


ولتسجيل العلامة التجارية قانونياً في دولة الإمارات، لا بُدَّ من الحصول على موافقة وزارة الاقتصاد في الدولة؛ إذ تفحص الوزارة الطلب؛ للتأكُّد من أنّ العلامة المُراد تسجيلها لا تُطابق علامة أخرى مُسجَّلة سابقاً ولا تشبهها.


ويجري إبلاغ مُقدِّم الطلب بالقرار رسمياً خلال شهر من تاريخ تقديم الطلب الذي يتضمَّن دفع الرُّسوم، وإرفاق الوثائق المطلوبة، إلى جانب شروط وإجراءات أخرى يجب إتمامها بعد مراجعة الوزارة، ويُمكن تقديم الطلب إلكترونياً؛ بالرجوع إلى موقع الوزارة الإلكتروني.


ويُشار أخيراً إلى أنّ القوانين والإجراءات المُتعلِّقة بطريقة التسجيل والحماية القانونية للاسم التجاري والعلامة التجارية قد تختلف من دولة إلى أخرى؛ لذا، من الضروريّ الرجوع إلى الجهات المُختَصّة، أو استشارة مُحامٍ مُتخصِّص؛ للتعرُّف إلى الشروط والمُتطلَّبات الخاصَّة بكلّ دولة. 

 

المراجع 

 

 [1] investopedia.com, Trade Name vs. Trademark: What's the Difference?
 [2] u.ae, خطوات تأسيس الأعمال داخل الدولة
 [3] incorpuk.com, Company Name Vs. Trading Name: What are their Key differences?
 [4] eqvista.com, TRADEMARK VS TRADE NAME – EVERYTHING YOU NEED TO KNOW
 [5] uaelegislation.gov.ae, مرسوم بقانون اتحادي في شأن العلامات التجارية

October 16, 2024 / 12:37 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.