جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
قرار مسؤول يعزز الاستقرار الأسري

ما هو تنظيم النسل؟ وما أهميته للأسرة والمجتمع؟

13 أكتوبر 2024 / 8:37 PM
ما هو تنظيم النسل؟ وما أهميته للأسرة والمجتمع؟
download-img
برزت فكرة تنظيم النسل والمباعدة بين المواليد كأحد الحلول التي لجأت إليها الأُسَر باستخدام الوسائل المُتوفِّرة والمُتاحة؛ لأسباب مختلفة تعكس الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للأسرة، وهذه الفكرة ليست وليدة اليوم، بل يعود تاريخها إلى عصور قديمة مُتَّخِذة أساليبَ ومُسمَّيات أخرى.

ويبقى السؤال الآن: ما المقصود بتنظيم النسل؟ وما الأهمية التي يحملها للأسرة وللمجتمع أيضاً؟

تنظيم النسل: مفهومه وأشهر الوسائل المستخدمة

يُعرف تنظيم النسل (Birth Control) بأنَّه اتِّباع الزوجين مجموعة من الأساليب والوسائل الطبية أو الطبيعية؛ بهدف تنظيم أوقات الحمل والمُباعدة بين المواليد، وتجدر الإشارة في هذا الصَّدد إلى أنّ تنظيم النسل يختلف عن تحديده؛ فتحديد النسل يُشير إلى اتِّفاق الزوجين على عدد مُحدَّد من المواليد ومنع الحمل نهائياً بعده، وعادةً يكون الاكتفاء بولد أو ولدَين، دون وجود أسباب حقيقية تستدعي ذلك، مع التأكيد على أنّ هذا أمر غير جائز شرعاً بصورة عامَّة، على عكس التنظيم الجائز لعُذر يقتضيه.


أمّا في تنظيم النَّسل، فيتَّبِع الزوجان -في المُدَّة التي اتَّفقا عليها للمُباعدة بين المواليد- إحدى الوسائل الطبيعية أو الطبية تبعاً لاحتياجاتهما وظروفهما الشخصية، ومن أمثلة الوسائل الطبية: حبوب منع الحمل، أو الحُقَن الهرمونية، أو اللَّولب النحاسي، أو الحلقات، أو غيرها.

أهمية تنظيم النسل: فوائد تعود على الأسرة والمجتمع

لتنظيم النسل عدد من الفوائد التي تعود على الأسرة والمجتمع، ومنها ما يأتي: 

تعزيز صحة الأمهات

يُتيح تنظيم النسل للأمَّهات الحصول على أوقات كافية بين الحمل والآخر؛ لاستعادة الصحة الجسدية قبل الحمل التالي؛ فالحمل المُتكرّر دون أوقات راحة كافية يمكن أن يؤدّي إلى إضعاف البنية الجسدية للأمّ، ويُعرِّضها لمُضاعفات الحمل المُتعدّدة؛ كفقر الدم، أو سُكّري الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم.


ومن ناحية أخرى أيضاً، يُعَدّ تنظيم النسل ذا تأثيرات إيجابية كبيرة في الصحّة النفسية للأمّهات؛ إذ تعاني كثير من السيّدات التقلُّبات المزاجية، واكتئاب ما بعد الولادة، وهذا يعني حاجتهنّ إلى الرعاية النفسية التامّة؛ ليتمكَّنَّ من رعاية المولود كما يجب، والاهتمام بأنفسهنَّ أيضاً، وتُوفّر المُباعَدة بين الأحمال الوقت الملائم للتعافي والاستعداد النفسي للحمل من جديد.

تعزيز صحة الأبناء

يمنح تنظيم النسل الوالدين الفرصة لتهيئة بيئة مناسبة ومُستقِرّة لتربية الأبناء، والاهتمام بشؤونهم الصحِّية والاجتماعية والاقتصادية، وتركيز الاهتمام على توفير ما يلزم الطفل من رعاية تضمن نُمُوّه الصحِّي، وغالباً ما تتضمَّن برامج تنظيم النسل حملات توعية وتثقيف صحّي للأمَّهات بكيفية تقديم الرعاية الصحية والغذائية الجيّدة للأطفال الرُّضَّع، وقد أُشير سابقاً إلى أنّ وجود أوقات مُتباعدة بين المواليد يساعد الأم في استعادة صحِّتها لرعاية طفلها كما ينبغي.


ومن ناحية أخرى، يمكن أن يزيد الحمل المُتكرّر دون أوقات راحة كافية خطرَ الولادات المُبكِّرة، ممّا يُعرّض الأطفال الرُّضَّع إلى مخاطر صحِّية كبيرة؛ إذ يكونون أكثر عرضةً للإصابة بالعدوى وبعض الأمراض، ممّا يعني أنّ تنظيم النسل يُسهِم في تقليل هذه المخاطر؛ بتوفير أوقات كافية للتعافي بين الولادات.

الاستقرار الاقتصادي وتعزيز فرص التعليم

بتنظيم النسل يمكن للأسرة تقليل النفقات المُرتبطة بتربية الأطفال ورعايتهم، مثل تكاليف الغذاء، والصحّة، والتعليم؛ فالأوقات المتباعدة بين الأحمال يُتيح للأسرة إدارة مواردها المالية على نحو أفضل، ممّا ينعكس أثره إيجاباً في المجتمع كلّه.


ويمكن القول إنّ تدنّي المستوى الاقتصادي للأسرة أحد أسباب حرمان الأبناء من التعليم، لذا يُعَدّ تنظيم النسل وإدارة الأسرة لمواردها المالية على نحو أفضل فرصة رائعة تساعد الأبناء في الحصول الأبناء على التعليم، كما أنّ توفُّر الوقت الكافي يساعد الوالِدَين في رعاية أطفالهم، وتلبية احتياجاتهم الأساسية، ومن بينها التعليم.

تمكين المرأة

يُسهم تنظيم النسل في تحقيق الأمّ أحلامها ورغباتها؛ بمنحها الفرصة لتنظيم وقتها، وبالتالي تقليل أعباء الحمل المُتتابع ومسؤوليّاته، ومن الأمثلة على ذلك منحها الفرصة لإكمال تعليمها؛ فأوقات الحمل المُتقاربة ستجعل من إكمال التعليم أمراً مرهقاً على كافَّة الأصعدة، إن لم يكن مستحيلاً أحياناً.


كما يمنحها تنظيم النسل الفرصة لتطوير الجانب المهني على نحو فعّال؛ عبر الالتحاق بسوق العمل في الوقت المناسب دون التأثير في حياتها الأسرية.

تقليل الضغط على الموارد

يؤدّي عدم تنظيم النسل إلى زيادة كبيرة في أعداد السكّان، ممّا يؤدّي إلى زيادة الضغط على الموارد العامّة المُتوفّرة؛ كالتعليم، والصحّة، والرِّعاية الاجتماعية، لذا يسمح التنظيم الصحيح للأسرة والمُباعَدة بين الأحمال للدولة بتحسين جودة الخدمات المُقدَّمة، وتوفير الموارد، إلى جانب ضمان حصول أفراد المجتمع عليها بصورة عادلة.


وفي الختام، يجب التأكيد على أنّ الأحمال المُتقاربة لا تُؤثِّر فقط في الصحّة النفسية و الجسدية للأمّ، أو ترهق الأب مادّياً فحسب، بل يمتدّ أثرها إلى المجتمع كلّه، لذا لا بُدّ من التخطيط الجيّد والمدروس؛ لتحقيق التوازن في المُستَويات جميعها.

 

المراجع


[1] swjen.com.sg, THE IMPORTANCE OF FAMILY PLANNING
[2] androcarefertilityng.org, Benefits Of Family Planning
[3] knowledgesuccess.org, Continue reading to learn about linking voluntary family planning and global development at different levels:
[4] my.clevelandclinic.org, Birth Control Options
[5] britannica.com, History of birth control


October 13, 2024 / 8:37 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.