جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتتمكن من التحكم بحياتك

ما هي أسباب الغضب السريع؟

10 أكتوبر 2024 / 12:59 AM
ما هي أسباب الغضب السريع؟
download-img
الغضب أمر طبيعي ورَدّ فعل شعوري؛ نتيجة التحديات التي يمكن أن يواجهها الفرد في حياته اليومية؛ إذ يرى أنّه طريقة يمكنه من خلالها التعبير عمّا بداخله في المواقف الصعبة، إلّا أنّ البعض قد ينفجر غضباً من أبسط المواقف، ممّا يؤثّر سلباً في صحته الجسدية، وعلاقاته الاجتماعية أيضاً.

وفي مثل هذه الحالات، ينبغي التحكُّم في النفس وتفادي الغضب قدر الإمكان؛ بالاستعاذة من الشيطان الرجيم، وذكر الله، أو قراءة آيات من القرآن الكريم، ثمّ الجلوس بهدوء؛ لمعرفة أسباب هذا الغضب، ومحاولة تفاديها، والتي قد يكون أحدها مذكوراً في السطور أدناه.

التجارب السيئة السابقة: أثرها لا يُمحى

هناك الكثير من حالات الغضب السريع المرتبطة بتجارب سابقة تعرَّض لها الشخص وظلّ أثرها السلبيّ مُرافِقاً له، وخاصَّةً إن لم يكن قد تعامل معها في حينها بالطريقة الصحيحة؛ كالتعرُّض للتنمّر أو التمييز في صغره أو في فترة مُعيّنة من حياته، أو سوء المعاملة من البيئة المحيطة، أو أساليب التربية الخاطئة والعنف، ممّا أدّى إلى تولُّد مشاعر غضب مستمرّة داخل نفسه من شأنها أن تنفجر في أبسط المواقف.

الظروف المحيطة: يجب إدارتها بذكاء

هناك الكثير من ضغوطات الحياة، والعديد من المواقف التي من شأنها أن تثير مشاعر الغضب لدى البعض، وفيما يأتي بعض منها:

التوتر والقلق

يتولَّد الشعور بالغضب؛ نتيجة الظروف المحيطة، ومواجهة العديد من التحدّيات والضغوطات في الحياة اليومية؛ كالظروف المعيشية الصعبة، أو فقدان الوظيفة، أو الشعور بالإجهاد وقلّة الراحة والنوم، وقد يشعر البعض بالتوتّر والقلق بسبب الازدحام المروري، فتتولَّد في نفوسهم مشاعر الغضب، إضافةً إلى التأثُّر بالمشكلات اليومية أو الخلافات العائلية التي قد تخلُق جَوّاً مُستمِرّاً من التوتّر يؤثّر سلباً في سلوك الفرد على شكل نوبات من الغضب تجاه أيّ أمر مهما كان بسيطاً.

المرور بتجربة الفقد

يُعَدّ فقدان شخص عزيز تجربة مؤلمة بلا شكّ، وقد يُولِّد داخل النفس مشاعر مختلطة بين الحزن والأسى ومشاعر أخرى مُعقَّدة تؤدّي به  إلى الغضب السريع والشديد أحياناً، وهو ردّ فعل طبيعي نتيجة الصدمة المؤلمة؛ إذ يرى في الغضب وسيلة للتعبير عن حزنه، ولكن يجدر التنويه هنا إلى ضرورة عدم الاستسلام لمثل هذه المشاعر، ومحاولة تجاوزها بسرعة، وتجديد الإيمان بالله تعالى، والاستعانة به؛ لتقبُّل الوضع القائم.

أسباب مرتبطة بالصحة العقلية: علاجها هو الحل

قد تكون نوبات الغضب السريعة مرتبطة بمشاكل الصحّة العقلية والنفسية، الأمر الذي يستوجب مراجعة الطبيب النفسي لتلقّي العلاج المناسب، ومن هذه الاضطرابات ما يأتي:

الوسواس القهري

الوسواس القهري حالة نفسيّة ونوع من اضطرابات القلق، يتمثّل بظهور أفكار مُتعدّدة تُعرف بالوساوس، ويصعب على الفرد مقاومتها والسيطرة عليها، ومن الأمثلة على هذه الأفكار الخوف الشديد من الجراثيم والهَوَس بالنظافة، ممّا يؤدّي إلى الاستمرار بالتنظيف وغسل اليدين بشكل مُتكرِّر، ويُعَدّ الغضب من الأعراض الشائعة لمثل هذه الحالات؛ إذ قد يؤدّي فقدان السيطرة على هذه الأفكار إلى تولُّد مشاعر الغضب.

الاضطراب الانفجاري المتقطع

يُعرف الاضطراب الانفجاري المُتقطّع بأنّه حالة طبّية تتمثّل بصعوبة السيطرة على المشاعر والانفعالات المفاجئة دون سبب، وتستمرّ لمُدّة تقِلّ عن نصف ساعة، وتُصاحبها عِدَّة سلوكات انفعالية، مثل الإصابة بنوبة غضب تجاه أبسط الأشياء، وقد تصل إلى درجة الدخول في مشاجرة، أو رمي الأشياء.

الاكتئاب 

يُعرف الاكتئاب بأنّه حالة نفسية يدخل خلالها الشخص في نوبة من الحزن الشديد واليأس، إضافةً إلى عدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة اليومية، والإصابة باضطرابات النوم والشهية، وهذه الأمور كلّها من شأنها أن تُسبّب الدخول في نوبات من الغضب تصعب السيطرة عليها.

التغيرات الهرمونية: سبب التقلّبات المزاجية

تؤدّي الهرمونات دوراً كبيراً في الصحة النفسية؛ فحدوث تغيّرات هرمونية من شأنه أن يتسبّب في حدوث تقلُّبات مزاجية من بينها نوبات الغضب الشديد، وتُعَدّ النساء أكثر عرضة للتغيّرات الهرمونية، لا سِيّما خلال فترة الدورة الشهرية، والحمل، وفي الفترة ما قبل انقطاع الطمث.

الآلام المزمنة: الغضب وسيلة للتعبير عنها

من شأن التعرُّض المستمِرّ للألم أن يُسبّب حالة من القلق والتوتّر الدائِمَين؛ نتيجة الشعور بالعَجز والإحباط، فتنعكس هذه المشاعر على شكل نوبات من الغضب تجاه الآخرين، وقد يلجأ الفرد إلى العزلة الاجتماعية، وتجنُّب التواصل مع الآخرين؛ تعبيراً عن رفضه نظرات الشفقة منهم؛ واقعية كانت، أم لا، وهذه الحالة تُؤدّي بطريقة أو بأخرى إلى تفاقم مشاعر الغضب؛ في محاولة للتعبير عن عدم العجز.

 

المراجع


[1] nhs.uk, Anger
[2] mind.org.uk, Why do I get angry?
[3] psychcentral.com, Why Am I So Angry?
[4] verywellmind.com, why am i always angry
[5] healthline.com, anger issues

October 10, 2024 / 12:59 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.