جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اكتشف إمكانيات هذا النوع من البيع

هل يمكن حقاً تحقيق الربح بالبيع عبر سلسلة التجزئة؟

09 أكتوبر 2024 / 12:36 AM
هل يمكن حقاً تحقيق الربح بالبيع عبر سلسلة التجزئة؟
download-img
باتت التجارة الإلكترونية في العصر الحالي واقعاً لا مَفَرّ منه؛ فأعداد المُستهلِكين الذين يلجؤون إلى الإنترنت؛ للبحث عن السِّلع والخدمات التي يحتاجون إليها في تزايد مُستمِرّ، وفي ظلّ هذا التحول، برزت نماذج أعمال جديدة تسعى إلى استغلال هذه الفرص في عالم التجارة عبر الإنترنت، ومن بين هذه النماذج يحظى البيع بسلسلة التجزئة باهتمام رُوّاد الأعمال والمُستَثمِرين المُتَزايد.

إلّا أنّ السؤال الذي يطرح نفسه: هل فعلاً يُمكن تحقيق الرِّبح بالبيع عبر سلسلة التجزئة؟ وكيف يمكن زيادة نِسبة الربح؟ فيما يأتي إجابة عن هذه التساؤلات.

ما المقصود بالبيع عبر سلسلة التجزئة؟

يُعرف البيع عبر سلسلة التجزئة، ويُسمَّى بالدروب شوبينغ (Dropshipping)، بأنّه نوع من أنواع التجارة الإلكترونية، لا يقتني فيه التجّار المُنتَجات التي يعرضونها للبيع، ولا يُخزِّنونها في مُستَودَعاتهم الخاصّة، بل يتلقّى التاجر طلباً من أحد العُملاء ليشتري له المُنتَج مباشرةً من مُورِّد خارجي؛ سواء كان هذا المُورِّد مَصنعاً، أو تاجرَ جملة، أو تاجر تجزئة آخر، والذي يُرسل بدوره المُنتَج مُباشرةً إلى عنوان العميل.

وبهذا الأسلوب يكون التاجر واجهةً لعرض المُنتَجات التي يزورها العُملاء، ويتفاعلون معها؛ لتقديم طلباتهم، فيُحصِّل التاجر قيمة الطلب من العميل، بينما يدفع قيمة المُنتَج للمُورِّد الخارجي، ممّا يعني أنّ التاجر لا يتعامل أبداً مع المُنتَجات الفعلية، وإنّما يتولّى المُورِّدون المهامّ كلّها.

ويُعَدّ نموذج البيع عبر سلسلة التجزئة حَلّاً مثالياً للتجّار الذين يرغبون في بدء مشروع تجاريّ عبر الإنترنت بأقلّ قدر من المخاطر والنفقات؛ لأنّه يُتيح لهم تقديم باقة مُتنوّعة من المُنتَجات دون الحاجة إلى الاحتفاظ بمخزون فعليّ، أو استئجار مستودعات للتخزين، ممّا يُوفّر عليهم نفقات التخزين والعُمّال، بالإضافة إلى إمكانيّة تقديم أيّ منتج جديد وبَيعه فوراً دون انتظار وصول المخزون، إلى جانب القدرة على اختبار مُنتَجات جديدة بسهولة، وإزالتها من قائمة المُنتَجات إن لم تنجح دون خسائر كبيرة، وعلاوة على ذلك، تُوفّر هذه الوسيلة في البيع كثيراً من الوقت والجهد على التاجر؛ إذ لا يضطرّ إلى تنفيذ مهامّ التعبئة، والتغليف، والشحن، الأمر الذي يُمكِّنه من التركيز على جوانب عمله التسويقية والترويجية.

هل يمكن حقاً تحقيق أرباح بالبيع عبر سلسلة التجزئة؟

يُمكن تحقيق الربح بالبيع عبر سلسلة التجزئة الإلكترونية، إلّا أنّ نسبة الرِّبح أو هامش الرِّبح في هذا النوع من التجارة الإلكترونية قليل نسبياً إذا ما قُورِن بتجّار التجزئة التقليديين؛ فهامش الرِّبح في البيع عبر سلسلة التجزئة يتراوح بين 10%-30% فقط من القيمة الفعليّة لكلّ عملية بَيع، في حين قد تصل هوامِش رِبح تجّار التجزئة التقليديين إلى 70%.

وتعود أسباب تدنّي نسبة الرِّبح إلى عِدّة عوامل رئيسة، ومنها الطبيعة التنافُسية الشديدة للأسواق الإلكترونية؛ فالمُستهلِكون يبحثون عادة عن أقلّ الأسعار، ممّا يدفع التجّار إلى تقليل هوامِش أرباحهم؛ كي يُلبُّوا توقُّعات العُمَلاء، بالإضافة إلى أنَّ تجّار البيع عبر سلسلة التجزئة لا يستفيدون من الخصومات الكبيرة على أسعار الجُملة التي يحصل عليها تجّار التجزئة التقليديون عند شرائهم كمّيات كبيرة؛ لأنَّهم لا يشترون البضائع بكمّيات كبيرة دفعة واحدة، بل يطلبونها من المُورِّدين وفقاً لطلبات العُملاء.

ما الاستراتيجيات التي يُمكن اتباعها؛ لزيادة نسبة الربح بالبيع عبر سلسلة التجزئة؟ 

لزيادة نسبة الرِّبح من خلال البيع عبر سلسلة التجزئة يمكن اتِّباع بعض الاستراتيجيات الفَعّالة، وفيما يأتي أهمّها: 

اختيار منتجات متخصصة

يُعَدّ اختيار المُنتجات المناسبة خطوةً حاسمةً لنجاح أيّ متجر إلكتروني، وزيادة نسبة أرباحه؛ فبدلاً من التركيز على المُنتَجات الشائعة المُنتشِرة ذات التنافُسيّة العالية، يُنصَح بالتركيز على مُنتَجات مُتخصِّصة تستهدف شريحة مُعيَّنة من المُستهلِكِين، وتتميّز بخصائص فريدة تُميِّزها عن المُنتَجات الشائعة في السوق، وتُقدِّم حُلولاً مُخصَّصة لاحتياجات مُحدَّدة.

وقبل اختيار المُنتَجات، لا بُدّ من إجراء دراسة دقيقة شاملة للسوق؛ لفهم احتياجات الجمهور المُستهدَف على نحو دقيق، والبحث عن المُنتَجات التي تُلبّي تلك الاحتياجات المُحدَّدة التي تشهد طلباً مُتزايِداً مع توفُّر محدود في السوق الحالية، ويتعيّن تقييم مدى حِدَّة المُنافَسة على هذه المُنتَجات؛ لاختيار مُنتَجات غير منافسة بقوّة؛ حتى لا يضطرّ التاجر إلى تخفيض نسبة الأرباح.

وكلّما قلَّت مُنافَسة التجّار في الأسواق على المُنتَج، أصبح تحديد الأسعار أكثر حُرِّية، وأمكن بالتالي تحقيق هوامِش رِبح أعلى؛ فقِلّة الخيارات المُتاحة أمام المُستهلِكِين تجعلهم أكثر استعداداً لدفع أسعارٍ أعلى مُقابل المُنتَجات التي تُلبّي احتياجاتهم على نحو دقيق.

اختيار موردين موثوقين

لنجاح أيّ متجر إلكتروني يعتمد على البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، لا بُدَّ من إنشاء علاقات قوية مع مُورِّدين موثوقين؛ فالمُورِّدون الجيِّدون هم الضمانة لتزويد هذه المتاجر بمُنتَجات عالية الجودة، إلى جانب تأمين خدمات شحن سريعة، وأسعار تنافُسية في السوق، وبالشراكة القائمة على الثقة مع مثل هؤلاء المُورِّدين، تضمن المتاجر الإلكترونية وصول طلبات عُملائها في الوقت المُحدَّد، وبحالة ممتازة، ممّا يُسهم في خلق تجارب تسوُّق إيجابية للعُملاء، ودفعهم إلى التعامل المُستمِرّ مع هذه المتاجر حتى لو زادت الأسعار قليلاً.

وللعثور على مُورِّدين موثوقين، يتعيَّن على تجّار البيع عبر سلسلة التجزئة البحث عن مِنصّات مرموقة ومعروفة عبر الإنترنت، وإجراء عمليات بحث دقيقة، ودراسة مُتأنِّية، لذا يتوجّب عليهم قراءة تعليقات العُملاء السابقين على نحو دقيق؛ لمعرفة تجاربهم السابقة، ومدى رضاهم، ومقارنة الأسعار المعروضة، والبحث عن أفضل المُنتَجات بأقلّ الأسعار، فضلاً عن تقييم سياسات المُورِّدين وإجراءاتهم المختلفة بعناية تامَّة.

اقتراح منتجات مكملة

هناك فرصة لزيادة المَبيعات باقتراح مُنتَجات مُكمِّلة أو مُتَّصِلة بالمُنتَج الأساسي الذي اشتراه العميل؛ فعلى سبيل المثال، إذا اشترى عميل جهاز كمبيوتر محمول، فمن المنطقيّ اقتراح شراء حقيبة؛ لحمل الجهاز وحمايته، أو ماوس غير سلكيّ إضافي، أو قرص تخزين خارجي؛ لتوسيع مساحة التخزين، فهذه المُنتَجات مُكمِّلة للكمبيوتر المحمول، ويحتاج إليها معظم المُستخدِمين.

وبالمثل، إذا اشترى عميل حقيبة يد من ماركة مُعيَّنة، فيمكن اقتراح أحذية، أو إكسسوارات من الماركة نفسها؛ لتكملة المظهر، وهذه الاستراتيجية فَعّالة في زيادة المَبيعات، وتلبية احتياجات العُملاء في الوقت نفسه، وبالتالي ارتفاع هامِش رِبح البائع.

تحسين قائمة المنتجات باستمرار

ينبغي على أيّ بائع مُتابَعة آراء العُملاء عن المُنتَجات باستمرار، فعندما يشتكي عدد كبير من العملاء من مُنتَج مُعيَّن؛ بسبب رداءة جودته، أو عدم فعاليّته، أو أيّ مشكلات أخرى، فهذا مُؤشّر واضح على ضرورة إزالته من قائمة المُنتَجات.

ويجدر التنويه إلى أهمية عدم الاستهانة بالشكاوى، أو التقييمات السيئة؛ لأنّ ذلك يضرّ بسُمعة المتجر، ويُفقِده ثِقة العملاء، وبدلاً من ذلك، يجب البحث عن بدائل أفضل جودةً وأداءً مقابل السعر المدفوع، ثمّ إضافة هذه البدائل إلى قائمة المُنتَجات، وإزالة تلك التي تلقَّت انتقادات كثيرة، ممّا يُؤدّي إلى زيادة نسبة المَبيعات، وبالتالي زيادة نسبة الرِّبح.

تحسين تجربة التسوق

يجب التركيز على تحسين تجربة التسوق عموماً؛ بتصميم موقع إلكتروني سهل الاستخدام وجَذّاب يُسهِّل على العميل العثور على ما يبحث عنه، ويجب توفير معلومات واضحة ودقيقة عن كلّ مُنتَج، وضمان عملية شراء آمِنة وسريعة، وبهذه الآلية سيشعر العملاء بالرضا والثقة تجاه المتجر، ممّا يزيد فرص إعادة الشراء، والتوصية به لأشخاص آخرين، وبالتالي زيادة المَبيعات والأرباح على المدى الطويل؛ لأنّ المتجر سيكون قادراً على الاحتفاظ بعُملائه، واستقطاب غيرهم.

تجنُب نفاد المخزون

تُعَدّ حالات نفاد مخزون السِّلع لدى المُورِّدين من أبرز التحدِّيات المُربِكة في مجال البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، وقد يحدث هذا الأمر عندما ينفد مخزون المُورِّد من السِّلعة المعروضة للبيع، ممّا يجعل البائع عاجزاً عن إتمام عملية البيع، فيُضطرّ إلى تقديم اعتذارات للعميل، وقد تؤدّي مثل هذه المواقف إلى خسارة المبيعات، والحصول على تقييمات سلبية من العملاء، ورُبّما خسارتهم إلى الأبد، فضلاً عن إهدار وقت كلٍّ من المُورِّد والبائع والعميل، وجهدهم.

ولتجنُّب الوقوع في مثل هذه المآزق، لا بُدَّ من اتِّخاذ عِدَّة إجراءات احتِرازيَّة، ولعلّ من أهمّها الاحتفاظ بكمّيات محدودة من السِّلع المعروضة للبيع في مكان آمِن، بحيث يكون البائع على أُهبة الاستعداد لتنفيذ الطلبات عند نفاد المخزون لدى المُورِّد، وعدم الاعتماد على مُورِّد واحد كُلِّياً، وإيجاد مُورِّدين آخرين حتى لو لم يُقدِّموا أسعاراً تنافُسِيّةً كالمُورِّد الرئيسيّ؛ فهم قد يُنقذون البائع من الوقوع في مشكلة سوء خدمة العملاء.

والأهمّ من ذلك كلّه الصدق في التعامل مع العملاء، وإبلاغهم بوضوح لدى وجود أيّ مشكلات تتعلَّق بتسليم الطلبات في الموعد المُحدَّد، مع التأكيد دائماً من البداية على إمكانيّة حدوث تأخير في عملية الشحن؛ حتّى يتقبّل العُملاء حالات التأخير ما دام التاجر يتمتَّع بالصدق والشفافية.

 

وفي الختام، يُنصَح بألّا تكون الغاية الأساسية للتاجر من الانخراط في مجال بيع المنتجات عبر سلسلة التجزئة هي تحقيق الثراء السريع، فالأمر ليس بهذه السهولة، بل يتطلّب كثيراً من الصبر والتفاني؛ فبناء عمل ناجح يستغرق وقتاً وجُهداً، ويجب على التاجر أن يكون مُستَعِدّاً لمواجهة التحدّيات، والتعلُّم من الأخطاء التي قد تواجهه في رحلته؛ لذا يحتاج إلى وجود رؤية واضحة واستراتيجية مدروسة للإيجابيات والسلبيات؛ لضمان تحقيق الأرباح والنجاح المُستَدام في هذا المجال.

 

المراجع 
[1] squareup.com, Drop Shipping Guide: What is Drop Shipping and How Does it Work? 
[2] thelaunchpad.org, Boost Your Bottom Line: Secrets to Expanding Dropshipping Profit Margins
[3] traffikate.com, 6 Ways To Increase Your Profit Margin As A Dropshipper
[4] forbes.com, Is Dropshipping Worth It In 2024?
[5] michigan.gov, Drop-Shipping: What you Need to Know Before You Buy or Sell Online

October 09, 2024 / 12:36 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.