جار التحميل...
ويُمكن من خلال أنواع التجارة الإلكترونية تقديم الخدمات أو بيع المُنتَجات خارج حدود الدولة لمختلف أنحاء العالم، والوصول إلى عددٍ أكبر بكثير من العملاء مقارنة بالتجارة التقليدية، كما تُعَدّ من أكثر أنواع التجارة المُربحة التي يُمكن تحقيق دخل جيّد منها؛ فوفقاً لموقع ستاتيستا (Statista) المُتخصِّص بالإحصائيات العالمية، وصلت قيمة مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية في عام 2023 إلى ما يُقارب 5.8 تريليون دولار، إلّا أنّ هناك منافسة كبيرة فيها، ويتطلّب الربح منها وتحقيق النجاح اتِّباع بعض الخطوات والاستراتيجيات الفعّالة.
يُشير مفهوم التجارة الإلكترونية (E-commerce) ببساطة إلى عملية تبادل السِّلَع والخدمات عبر الإنترنت، وتشمل تبادلاً بين الشركات (B2B)، أو بين الشركات والمُستهلِكِين (B2C)، أو بين المُستهلِكِين أنفسهم (C2C)؛ فهي تتجاوز حدود المتاجر التقليدية، ويُمكن إجراؤها من أيّ مكانٍ وزمان عبر أجهزة الحاسوب، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية.
يُشير مفهوم التجارة الإلكترونية (E-commerce) ببساطة إلى عملية تبادل السِّلَع والخدمات عبر الإنترنت، وتشمل أنواع التجارة الإلكترونية تبادلاً بين الشركات (B2B)، أو بين الشركات والمُستهلِكِين (B2C)، أو بين المُستهلِكِين أنفسهم (C2C)؛ فهي تتجاوز حدود المتاجر التقليدية، ويُمكن إجراؤها من أيّ مكانٍ وزمان عبر أجهزة الحاسوب، والأجهزة اللوحية، والهواتف الذكية.
ويُمكن أيضاً تعريف التجارة الإلكترونية وفقاً لمنظمة التجارة العالمية (WTO) بأنّها: "عملية إنتاج وتوزيع وتسويق واستهلاك السِّلَع والخدمات باستخدام الوسائل الإلكترونية الحديثة، ويُمكن أن تتمّ بين المُؤسَّسات، والأفراد، والحكومات، والمُنظَّمات العامّة أو الخاصّة"، ويُعَدّ هذا التعريف شاملاً لمراحل عملية التجارة الإلكترونية جميعها؛ من الإنتاج وحتى الاستهلاك من قِبل العملاء.
تتطلَّب التجارة الإلكترونية -كأيّ نوع آخر من التجارة- جهداً وذكاءً تجاريّاً للنجاح وجني الأرباح، وفيما يأتي بعض الأسرار والخطوات التي تُساعد على تحقيق ذلك:
من المهمّ عند دخول مجال التجارة الإلكترونية فَهم السوق، وتحديد الجمهور المُستهدَف واهتماماته واحتياجاته بشكلٍ دقيق؛ من خلال إجراء أبحاث السوق، وجمع معلوماتٍ عامّة حول حجم السوق المُراد التجارة فيه، واتِّجاهاته، بالإضافة إلى تحليل المنافسين ومعرفة نقاط القوة والضعف لديهم، كما يُفضَّل الاستعانة بمصادر موثوقة للمعلومات، مثل: التقارير الإحصائية، والمقالات الإخبارية، والمواقع الإلكترونية المُتخصِّصة في المجال، وكذلك يُمكن الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي، وإجراء استطلاعات للرأي.
يجب أن يكون المتجر الإلكتروني جذّاباً، وبواجهة مُستخدم سهلة التصفُّح، كما يُفضَّل أن يشمل ميّزات بحث قوية وفعّالة، وأن يكون مُتوافِقاً مع أنظمة تشغيل الهواتف والأجهزة الذكية جميعها، إلى جانب قدرته على دعم تحسين مُحرِّكات البحث (SEO) التي ترفع بدورها ترتيب المتجر في نتائج البحث عبر الإنترنت، وتزيد من فرص جذب المزيد من الزُّوّار إليه، علماً بأنّ ما سبق كلّه يُحسّن تجربة التسوُّق عبر الإنترنت، ويزيد الأرباح.
ويجدر بالذكر أنّ هناك العديد من منصّات التجارة الإلكترونية التي تُوفّر خيار إنشاء متجر إلكتروني يُلبّي مختلف الاحتياجات والميزانيّات، دون الحاجة إلى خبرةٍ تقنية سابقة، ومن أبرزها منصة شوبيفاي (Shopify) التي توفّر واجهة سهلة الاستخدام وقوالب مُتعدِّدة تناسب المبتدئين وأصحاب الأعمال الصغيرة.
لا شكّ في أنّ رضا العملاء وتحقيق الأرباح من المتجر الإلكتروني يعتمد بشكلٍ كبير على جودة المُنتَجات التي يوفِّرها؛ لذا يُنصَح باختيار مُورِّدين موثوقين للحصول على مُنتَجات عالية الجودة وتُلبّي توقُّعات العملاء، والتأكُّد من عرضها في المتجر بصورٍ جذّابةٍ وأوصافٍ تفصيليّةٍ تُبرز ميزاتها، وبأسعارٍ تنافُسيَّة ومعقولة، كما يُفضَّل تضمين مراجعات وتقييمات العملاء في ما يتعلّق بتلك المُنتَجات؛ وذلك لبناء الثقة والمصداقية مع العملاء المُحتَمَلِين، بالإضافة إلى تقديم ضمانات وسياسة إرجاع واضحة.
تزيد خدمة العملاء الممتازة المبيعات واحتمالية تكرار الشراء وزيادة القيمة الإجمالية لكلّ عميل، وبالتالي تحقيق الأرباح وبناء عمل تجاري ناجح؛ لذا يُنصَح بالتواصل مع العملاء بوضوحٍ وفعاليّة، والردّ على استفساراتهم، والتعامل مع شكاواهم بسرعةٍ ومهنيَّة عالية عبر الوسائل المختلفة، مثل: الهاتف، أو البريد الإلكتروني، أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي.
كما يُنصَح بتوفير حوافز وعروض قويّة للعملاء بين الحين والآخر؛ كالحصول على مُنتَج أو خدمة مجّانية عند الشراء بقيمةٍ مُعيَّنة، أو حتى الشحن المجّانيّ؛ فوفقاً لدراسة نُشِرت في الموقع العالميّ (Digital Commerce 360) الرائد في مجال أبحاث التجارة الإلكترونية ووسائل الإعلام عام 2023، وُجِد أنّ 82% من المُتسوِّقِين عبر الإنترنت يُفضِّلون شراء المُنتَجات من المتاجر التي تُقدِّم خدمة الشحن المجّاني، ممّا يجعلها العامل الأكثر أهمِّيةً عند اختيار متجرٍ للتسوُّق منه.
لا يكفي بالتأكيد عرض المُنتَجات أو الخدمات في المتجر الإلكتروني، بل يجب الترويج لها وجذب العملاء لشرائها بطرقٍ تسويقيّة فعّالة؛ كالتسويق بالبريد الإلكتروني، أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكذلك التسويق من خلال الإعلانات المدفوعة؛ باستخدام منصّة إعلانات غوغل (Google Ads) مثلاً، أو إعلانات فيسبوك (Facebook Ads)، وغيرها.
يُعَدّ تحليل البيانات أمراً ضرورياً لفهم سلوك العملاء، وتحسين أداء المتجر الإلكتروني، وبالتالي تحقيق الأرباح، ولتحقيق ذلك، يُمكن استخدام الأدوات المُخصَّصة لتتبُّع حركة المرور، والمبيعات، وسلوك العملاء في المتجر الإلكتروني، ثمّ تحليل البيانات؛ لفهم ما يبحثون عنه أكثر، واتِّخاذ قراراتٍ أفضل بشأن الخدمات أو المُنتَجات المُقدَّمة لهم.
ختاماً، لا بُدّ من التأكيد على أنّ مجال التجارة الإلكترونية من المجالات الواسعة التي تتطلَّب إجراء الكثير من البحث، والتخطيط، ودراسة السوق، قبل البدء بأيّ مشروعٍ، كما أنّه يتطلَّب الصبر والثبات؛ فلا ينبغي توقُّع تحقيق الأرباح فوراً، بالإضافة إلى إمكانيَّة مواجهة بعض التحدِّيات فيه، مثل: المنافسة الشديدة، والتغيُّرات السريعة في السوق، ممّا يتطلَّب مرونة وقدرة جيّدة على التكيُّف مع التغيُّرات، والتعامل معها.
المراجع
[1] investopedia.com, E-commerce Defined: Types, History, and Examples
[2] ibm.com, What is ecommerce?
[3] fastercapital.com, Secrets of turning a profit with ecommerce learn how following these tips will boost results!
[4] linkedin.com, Discover 10 Secrets to Ecommerce Success
[5] shopify.com, 18 Ecommerce Tips for Your Business (2024)