جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتجربة تسوُّق ناجحة وآمِنة

التسوق الإلكتروني الذكي: نصائح لضمان صفقات آمنة وتجربة تسوق ممتعة

08 أكتوبر 2024 / 3:13 PM
التسوق الإلكتروني الذكي_ نصائح لضمان صفقات آمنة وتجربة تسوق ممتعة
download-img
أدَّت زيادة استخدام الخدمات الرقمية إلى انتشار مصطلح التسوُّق الإلكتروني (Online Shopping) انتشاراً كبيراً؛ إذ بات لا يمكن الاستغناء عنه في أسلوب الحياة اليومية؛ فهو يُتيح شراء المُنتَجات بسُرعة وسُهولة وراحة تامَّة من أيّ مكان، دون الحاجة إلى زيارة المواقع الفِعلية للمتاجر، بل من خلال نقرات عِدَّة عبر الأجهزة الذكية.

يُمكن للمُتسوِّق الإلكتروني شراء كلّ ما يحتاج إليه من مُنتَجات باستخدام شبكة الإنترنت؛ كالطعام، والشراب، والملابس، والأثاث، والإلكترونيات، والكتب، والأحذية، وغيرها الكثير، ولضمان إتمام عملية الشراء بصورة ذكيّة وفعّالة، يُمكن اتِّباع النصائح الآتية:

الشراء من المواقع الموثوقة

قبل اتِّخاذ قرار الشراء من موقع إلكتروني، ينبغي التحقُّق من أنّ الموقع موثوق بالفعل؛ لضمان عدم التعرُّض لعملية احتيالية بعد الشراء؛ فعلى سبيل المثال، يُنصَح بالتحقُّق من وجود مكان فِعليّ للموقع الإلكترونيّ على أرض الواقع؛ فوجوده وحده دون موقع فِعليّ لا يعني الوثوق به؛ لأنّ هناك العديد من المواقع التجارية الإلكترونية المُصمَّمة للنَّصب والاحتيال على المُتسوِّقين.


ومن ناحية أخرى، لا بُدّ من البحث عن اسم الموقع، أو اسم مالكه، وإجراء بحث عنه باستخدام مُحرِّكات البحث، أو البحث عن آراء المُتسوِّقين الآخرين به؛ لاتِّخاذ القرار الصائب بشأن الشراء من الموقع، ويُمكن أيضاً كتابة كلمة احتيال “SCAM” بجانب اسم الموقع الإلكتروني، أو اسم مالكه، والاطِّلاع على نتائج البحث؛ للتحقُّق من عدم وجود أيّ مشكلات. 

وضع خطة للشراء ومتابعتها باستمرار

يُنصَح بتجنُّب الشراء غير المُخطَّط له مُسبَقاً؛ أي عدم شراء مُنتَج دون دراسة مدى الحاجة إليه؛ كأن لا يكون ضروريّاً، ويُمكن الاستغناء عنه بالفعل، ومن ناحية أخرى، لا بُدّ من متابعة معاملات الشراء باستمرار؛ لتحليل سلوك الإنفاق، ومعرفة المُنتَجات والخدمات التي يجري الإنفاق عليها كثيراً، واكتشاف ما يمكن تقليل الإنفاق عليه، ويُمكن أيضاً وضع ميزانية مُحدَّدة للشراء قبل البدء بالتسوُّق، والالتزام بها قدر الإمكان.

حماية الخصوصية

تنشر مواقع التجارة الإلكترونية الآمِنة وذات المصداقية سياسات الخصوصية، والشروط والأحكام الخاصّة بها، عند تعامل المُتسوِّقين معها؛ لذا، يُنصَح بالتمعُّن في قراءة تلك السياسات، ثمّ اتِّخاذ القرار الصائب بشأن التسوُّق من الموقع بعد ضمان عدم تسريب أيّ معلومات شخصية لفئة خارجية أخرى.


وينبغي التحقُّق أيضاً من إدخال معلومات البطاقة الائتمانية على مواقع موثوقة فقط، وإدخال المعلومات الشخصية الضرورية فعلاً لإتمام عملية التسوُّق أو الدفع، وتجنُّب الشراء من مواقع تطلب إدخال معلومات حسّاسة وغير ضرورية لإتمام عملية الشراء، مثل معلومات الحساب البنكي.

قضاء الوقت الكافي في مقارنة الأسعار

يُمكن العثور على المُنتَج نفسه المُراد شراؤه من موقع مُعيَّن في مواقع إلكترونية أخرى، ولكن بأسعار مُتفاوِتة، وبما أنّ التسوُّق الإلكتروني يُتيح فرصة البحث بحُرّية في مختلف المواقع الإلكترونية، فلا بُدّ من قضاء الوقت الكافي في تصفُّح تلك المواقع، والمقارنة بينها في سعر المُنتَج نفسه، وتكاليف الشحن، والوقت المُتوقَّع للتسليم؛ لاتِّخاذ القرار السليم بشأن الصفقة الشرائية الأفضل، والأقلّ تكلفة، إضافة إلى الاطِّلاع على التغذية الراجعة من العُملاء الآخرين؛ للتحقُّق من جودة المُنتَج قبل شرائه.

البحث عن الخصومات

يُقدِّم أصحاب المواقع الإلكترونية عادةً مجموعة من الخصومات؛ بهدف جذب أكبر عدد من الزبائن؛ كالحصول على خصومات عند الشراء بمبلغ مُعيَّن، أو إتاحة خدمة الشحن المجّاني، أو حتى تقديم مُنتَجات إضافية مجّانية عند شراء أحد المُنتَجات، وهنا تظهر أهمّية البحث عن الخصومات قبل اتِّخاذ قرار الشراء من المواقع الإلكترونية، وقد تكون تلك الخصومات على شكل رموز للخصم "Discount Code"، أو قسائم "Vouchers"، وغير ذلك.


ملاحظة: يُمكن استخدام المواقع الإلكترونية المُخصَّصة لمقارنة الأسعار؛ للعثور على أفضل العروض والخصومات.

الاطِّلاع على سياسات الإرجاع والاستبدال

قد يضطرّ العميل إلى إرجاع المُنتَج بعد شرائه؛ بسبب عدم ملاءمته مثلاً، أو لأسباب أخرى؛ لذا، لا بُدّ من قراءة سياسات الإرجاع والاستبدال الخاصَّة بالموقع الإلكتروني قبل الشراء منه؛ فهناك أمور كثيرة تُوضِّحها هذه السياسات؛ كالوقت المسموح به لإرجاع المُنتَج، ونسبة ما يُسترَدّ من المبالغ المدفوعة عند إرجاع المُنتَج.


بالإضافة إلى توضيح مَن سيكون المسؤول عن دفع رسوم الشُّحنة المُرتجَعة، ويُنصَح أيضاً بالتواصل المباشر مع مالك الموقع الإلكتروني؛ للاستفسار عن تلك السياسات إن لم تتوفَّر على الموقع نفسه.

الاحتفاظ بنُسخ من التحويلات المالية

يُنصَح بطباعة نسخة عن المعاملات المالية التي تظهر بعد إتمام طلب الشراء، أو أيّ عملية أخرى يجري فيها دفع مبالغ نقدية على المواقع الإلكترونية؛ لاستخدامها بوصفها دليلاً عند حدوث مشكلة ما، ويُمكن طباعة تلك المعاملات على ورقة، أو الاحتفاظ بها على جهاز الحاسوب على صورة ملفّ "PDF".


وختاماً، تُشير الإحصاءات والدراسات إلى انتشار التسوُّق الإلكتروني ومواقع التجارة الإلكترونية انتشاراً واسعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفقاً لما نشرته شركة ستاتيستا "Statista" المُتخصِّصة في تحليل بيانات السوق والمستهلكين؛ إذ بلغت نسبة مُستَخدِمي الإنترنت الذين تسوّقوا إلكترونياً في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 64.3% خلال الرُّبع الثالث من عام 2023.


ووفقاً لشركة "Mordor Intelligence" المُتخصِّصة في تقديم دراسات تحليلية للأسواق، يُقدَّر حجم سوق التجارة الإلكترونية الإماراتي بنحو 11 مليار دولار في عام 2024، ومن المُتوقَّع أن يصل إلى 18.99 مليار دولار أميركي في عام 2029؛ أي بمُعدَّل زيادة سنوية مُركَّبة مقدارها 11.52%.

 

المراجع

[1] websitebuilers.com, 10 Tips for Smart and Safe Online Shopping You’ll Be Glad You Read 
[2] omnicard.in, 11 Tips you need to shop smart online in 2022
[3] learninghub.prospercanada.org, Smart Shopping Tips
[4] payo.asia, 7 Tips to bring out the smart online shopper in you
[5] forbes.com, Online Shopping And Its Advantages

October 08, 2024 / 3:13 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.