جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لبيئة طبخ صحية

طرق تنظيف الميكرويف للقضاء على رائحته الكريهة

08 أكتوبر 2024 / 10:55 PM
طرق تنظيف الميكرويف للقضاء على رائحته الكريهة
download-img
لا يمكن الاستغناء عن الميكرويف في المطبخ لتسخين الطعام، إلّا أنّه يمكن أن يسبّب الإزعاج عندما يصبح مصدراً للروائح الكريهة؛ بسبب بقايا الطعام المُتَراكمة في داخله، أو عدم تنظيفه بانتظام، أو بسبب التسخين المُفرط للطعام واحتراقه، أو تركه لفترات طويلة داخله.

إضافة إلى الرطوبة الزائدة والبخار الناتج عن تسخين الأطعمة الذي يتراكم داخل الجهاز ويُوفّر بيئة رطبة تساعد في نُمُوّ البكتيريا والعَفَن، وعلى الرغم ممّا سبق كلّه، إلّا أنّه لا حاجة إلى القلق؛ فهي مشكلة شائعة في المنازل، وحَلّها بسيط.

يُعَدّ الحفاظ على نظافة الميكرويف أمراً مهمّاً كما هو الحال بالنسبة لنظافة الثلاجة، إذ لا يقتصر على منع انتشار الروائح الكريهة فحسب، وإنّما ضمان صحّة الطعام وسلامته، والحفاظ على كفاءة الجهاز وزيادة عمره الافتراضيّ، إضافة إلى تفادي تغيُّر نكهة الأطعمة التي يجري تسخينها فيه. 

وتجدر الإشارة إلى أنّه على الرغم من توفُّر العديد من العلامات التجارية الخاصَّة بمُنظِّف الميكرويف في الأسواق، والذي يتطلَّب عادةً رَشَّه داخل الميكرويف وتركه بضع دقائق قبل المسح، إلّا أنّ بالإمكان استخدام عِدّة خيارات من الموادّ الطبيعية المُتوفّرة في المنزل (عوضاً عن المكنسة الكهربائية) وبطرق اقتصادية؛ للتخلُّص من رائحة الميكرويف الكريهة، ومنها ما يلي:

بخار الماء فقط 

يمكن أن يساعد بخار الماء في تليين الأوساخ المُسبِّبة للروائح الكريهة، والتي تكون عالِقة على الجوانب والجزء العُلويّ والسُّفليّ من الميكرويف، ممّا يُسهّل عملية مسحها وإزالتها، لذا، يمكن بدء تنظيف الميكرويف باستخدام البخار؛ بتسخين كوب واحد من الماء في وعاء آمِن للاستخدام في الميكرويف لمُدّة تتراوح بين ثلاث إلى أربع دقائق، ثمّ تنظيفه باستخدام إسفنجة مغموسة بخليط من الماء وصابون الأطباق، وأخيراً شَطف أيّ بقايا للصابون باستخدام قطعة قماش مُبلَّلة وتجفيفه تماماً، ويُنصَح بترك باب الميكرويف مفتوحاً؛ ليجِفّ بالهواء لمُدَّة لا تَقِلّ عن الساعتَين. 

الخل والماء

للتخلُّص من الروائح الكريهة في الميكرويف وتنظيفه بفعالية باستخدام الخلّ الأبيض، يُملَأ وعاء آمِن للاستخدام في الميكرويف بنصف كوب من الماء وملعقتَين كبيرتَين من الخلّ الأبيض، ثمّ يُوضَع في الميكرويف ويجري تشغيله على حرارة عالية لمُدَّة خمس دقائق، أو حتى يبدأ البخار بالتصاعُد. 


وبعد انتهاء التشغيل، يُترَك الوعاء في الميكرويف لمُدَّة خمس دقائق للسماح للبخار بالتغلغُل في الأوساخ، وأخيراً، يُفتَح الميكرويف بحذر ويُمسَح داخله بقطعة قماش ناعمة أو بإسفنجة لإزالة البقايا والشوائب.

عصير الليمون والماء

لتحسين رائحة الميكرويف بطريقة طبيعية وفَعّالة باستخدام عصير الليمون، تُعصَر حبَّة ليمون في وعاء آمِن للاستخدام في الميكرويف، ثمّ يُضاف كوب واحد من الماء إلى الوعاء، مع وضع قشور الليمون داخل الوعاء، ثمّ يُسخَّن المحلول في الميكرويف على درجة حرارة عالية لمُدَّة خمس دقائق.


ويُنصَح هنا بترك باب الميكرويف مُغلَقاً لمُدّة تتراوح بين خمس إلى عشر دقائق؛ حتى يتجمَّع البخار داخل الميكرويف، ممّا يساعد في تليين بقايا الطعام المُتراكِمة لمَسحه بسهولة، وإخفاء الروائح الكريهة.

بيكربونات الصودا

يُعَدّ استخدام بيكربونات الصودا من الطرق الفَعّالة والاقتصادية لإزالة روائح الميكرويف؛ من خلال مزج رُبع كوب من بيكربونات الصودا بكوب واحد من الماء الدافئ في وعاء، ثمّ مسح الأسطح الداخلية للميكرويف بالمحلول باستخدام قطعة قماش، وتركه عِدَّة دقائق دون تشغيل الميكرويف حتى تمتصَّ بيكربونات الصودا الروائح من الميكرويف، وبعد ذلك يجري مسح الأسطح بقطعة قماش نظيفة وجافَّة، ويُنصَح بترك باب الميكرويف مفتوحاً عِدَّة ساعات للتخلُّص من أيَّة روائح مُتَبقِّية. 


وبطريقة أخرى، يمكن الاكتفاء بوضع عبوّة مليئة ببيكربونات الصوديوم دون إغلاقها في الميكرويف ليلة كاملة بعد تنظيف الميكرويف. 

مستخلص الفانيليا 

لاستخدام مُستخلَص الفانيليا في تنظيف الميكرويف من الروائح المزعجة، تُوضَع أربع ملاعق صغيرة من مُستخلَص الفانيليا في وعاء ميكرويف آمِن، وتُمزَج بكوبَين من الماء، ثمّ يُسخَّن الوعاء بضع دقائق حتى يبدأ المزيج بالغليان، وبمُجرَّد أن يغلي الماء، يجري إيقاف تشغيل الميكرويف ويُترَك الوعاء داخله مدَّة 30 دقيقة، ثمّ يجري إخراج الوعاء ومسح داخل الميكرويف؛ لإزالة أيَّة بقايا للروائح القديمة.

الفحم

يُعَدّ الفحم وسيلة فَعّالة لامتصاص الرطوبة والروائح الكريهة من الأجهزة المنزلية، ومن بينها الميكرويف؛ بوضع قِطَع صغيرة من الفحم في وعاء مناسب، ثمّ تركه طوال الليل في الميكرويف. 


وختاماً، يُعَدّ تنظيف الميكرويف بانتظام بعد كلّ استخدام أمراً ضروريّاً ومُهمّاً؛ لإزالة بقايا الطعام والروائح الكريهة، ولا بُدّ من ترك بابه مفتوحاً بعد تنظيفه؛ للسماح بتهويته، كما يُنصَح بتغطية أطباق الطعام قبل تسخينها في الميكرويف بأغطية آمِنة للاستخدام فيه، واستبدال فلتر الميكرويف الموجود غالباً في الجزء السُّفلي أو العُلويّ منه مرَّة إلى مرَّتَين كلّ عام. 

 

 المراجع

 

[1] wikihow.com, The Best Ways to Get Odors Out of Your Microwave
[2] kitchenaid.com, HOW TO GET BURNT SMELLS OUT OF A MICROWAVE
[3] bobvila.com, 12 Ways to Remove Odors from a Microwave
[4] toshiba-lifestyle.com, Get Rid of Unpleasant Microwave Smells in Just a Few Steps
[5] consumerreports.org, How to Clean Your Microwave and Make It Last

October 08, 2024 / 10:55 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.