جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لا تتركها باهتة

تلميع الذهب في المنزل: لإعادة بريق المجوهرات

08 أكتوبر 2024 / 9:25 PM
تلميع الذهب في المنزل - لإعادة بريق المجوهرات
download-img
قد تُلاحِظ السيدة أنّ مجوهراتها الذهبية باتت باهتة وفقدت بريقها اللامِع مع الزمن؛ إمّا بسبب ارتدائها إيّاها باستمرار، أو لكثرة استخدام مُستحضَرات التجميل، مثل الكريمات المُرطِّبة التي قد تتراكم بقاياها على قِطَع المجوهرات، أو لأسبابٍ أخرى.

ويُعَدّ تلميع الذهب في المنزل عملية بسيطة يمكن أن تُعيد البريق إليه كما كان عند شِرائه لأوّل مرّة دون الحاجة إلى زيارة محلّات الحُليّ والمجوهرات؛ باستخدام مُكوّنات مُتوفّرة في كلّ منزل تقريباً، وهي سهلة الاستخدام، وفي السطور الآتية سنكتشف كيف يمكن أن يصبح تنظيف الذهب في المنزل تجربة ممتعة ومُرضِية.

سائل غسيل الأطباق: موجود في كل منزل

يمكن استخدام سائل غسيل الأطباق كوسيلة لتلميع الذهب؛ بإضافة القليل منه إلى وعاء مملوء بالماء الدافئ، وتحريكه قليلاً، ثمّ وضع قِطَع المجوهرات في الماء والصابون لمدَّة 20 دقيقة؛ إذ تساعد هذه العملية على التخلُّص من أيَّة أوساخ قد تكون مُتراكِمة على المجوهرات، وإذا لزم الأمر، يمكن استخدام فرشاة أسنان قديمة في تنظيفها وفركها على أن تكون شُعيراتها ناعمة، كما يمكن الاستعانة بأعواد القُطن في تنظيف المجوهرات صغيرة الحجم؛ كالأقراط، والخواتم.


ويُشار هنا إلى ضرورة غسل المجوهرات الفضية أو الذهبية بالماء الدافئ فقط بعد الانتهاء من تنظيفها؛ للتخلُّص من آثار سائل غسيل الأطباق، أو أيَّة أوساخ عالِقة، ثمّ تجفيفها جيِّداً باستخدام قطعة قماش ناعمة ونظيفة.

صودا الخبز: لنتائج مُبهرة

صودا الخبز من المُكوّنات مُتعدِّدة الاستخدامات في المنزل، ويمكن استخدامها لتلميع مجوهرات الذهب؛ بوضع ملعقة كبيرة منها في وعاء مناسب، ثمّ إضافة كمية قليلة من الماء، ومزجهما معاً حتى يتشكَّل معجون سميك ومتماسك القوام.


وبعد ذلك، تُوضَع كمّية مناسبة من المعجون على قطعة الذهب المُراد تنظيفها، وتُفرَك بعناية باستخدام فرشاة أسنان قديمة ذات شُعَيرات ناعمة؛ لإزالة الأوساخ المُتَراكِمة جميعها، وبعد التأكُّد من تنظيفها بشكل كامل واستعادة بريقها، لا بُدّ من غسلها بالماء العاديّ، ثمّ تجفيفها جيِّداً.

الماء الساخن: وحده يكفي

من الممكن استخدام الماء الساخن في تنظيف مجوهرات الذهب وتلميعها؛ بنقعها فيه لعِدَّة دقائق حتى يبرد قليلاً، ثمّ إخراجها منه وتجفيفها بعناية باستخدام قطعة قماش نظيفة، وتجدر الإشارة هنا إلى ضرورة الحرص على تجنُّب تلميع المجوهرات التي تحتوي على أحجار كريمة بهذه الطريقة؛ لأنّ ذلك يمكن أن يؤدّي إلى سقوطها عن القطعة، أو حتى خدشها.

الكُركم: جرّب واحكم بنفسك

قد تبدو هذه الطريقة غريبة نوعاً ما، إلّا أنّ الكركم أثبت فعاليّته في تلميع الذهب، ويمكن استخدامه بإضافة ملعقة صغيرة منه إلى وعاء مملوء بالماء، وتحريكه جيّداً إلى أن يصبح المحلول أصفر اللون، ثمّ تُنقَع قِطَع الذهب فيه بضع ساعات، ويمكن تركها طوال الليل.


وهنا يُشار إلى أنّه لا بُدَّ من فركها بعناية بعد إخراجها من المحلول باستخدام فرشاة أسنان ذات شُعَيرات ناعمة؛ للتخلُّص من أيَّة أوساخ عالِقة، مع تجنُّب الفرك الشديد؛ حتى لا تتعرَّض للخدش، ثمّ غَسل المجوهرات جيّداً من الكركم بالماء العاديّ، وتجفيفها بعناية بواسطة قطعة قماشية نظيفة وناعمة، أو يمكن تركها إلى أن تجِفَّ وحدها في الهواء.

الخلّ: مُكوِّن متعدّد الاستخدامات

يمكن استخدام خلّ التفاح في تلميع قطع الذهب؛ بنَقعها في مقدار كوب منه مدَّة تتراوح بين 15-20 دقيقة، وخلال هذه المدة تُخلَط كمّية مناسبة من الدقيق والملح بنصف كوب من الخلّ الأبيض حتى تتشكَّل عجينة مُتماسِكة، وبعد انقضاء مدَّة النَّقع -وهي 20 دقيقة-، تُوضَع كمية من العجينة على فرشاة أسنان ناعمة لفرك قِطَع المجوهرات بها، وبعد التأكُّد من استعادتها بريقها، لا بُدّ من غسلها جيّداً، ثمّ تجفيفها.


كما يمكن استخدام الخلّ الأبيض بطريقة أخرى إن لم يكن خلّ التفاح مُتوفِّراً إذ يُستخدم أيضاً عند الرغبة بإزالة الصدأ من الحديد أو حتى تلميع الباركيه؛ وذلك بإضافة نصف كوب من الخلّ الأبيض إلى نصف كوب من الماء، ونَقع القِطَع الذهبية في المحلول مُدَّة لا تتجاوز العشر دقائق، مع تحريك الوعاء بين الحين والآخر؛ لتأكيد وصول الخلّ إلى القِطَع الذهبية جميعها، ثمّ إخراجها من المحلول، وغسلها بالماء البارد فقط، وتجفيفها بعناية بقطعة قماش ناعمة.

الشامبو: لا تستهِن بأثره

لا يخلو منزل من وجود الشامبو، وإلى جانب استخدامه المُعتاد، يمكن الاستفادة منه في تلميع المجوهرات الذهبية؛ باستخدام نوع شامبو مُعتدِل التركيبة -أي لا يحتوي على موادّ كيميائية قوية؛ كشامبو الأطفال مثلاً-؛ بإضافة كمّية قليلة منه إلى وعاء مملوء بالماء الدافئ، ثمّ غَمر المجوهرات بشكل كامل في المحلول، وتركها فيه عشر دقائق، ثمّ إخراجها وتنظيفها بعناية بفرشاة أسنان ناعمة، وبعد التأكُّد من تنظيفها من الجوانب كلّها، ينبغي غسلها بالماء البارد النظيف؛ للتخلُّص من آثار الشامبو، ثمّ تجفيفها بعناية بقطعة قماش ناعمة.

 

المراجع


[1] wikihow.com, Clean Gold Jewelry
[2] thespruce.com, how to clean gold jewelry
[3] meycauayanjewelries.com, 4 diy methods to clean gold jewelries
[4] housecleaningadvice.com, how to polish gold rings
[5] cleanipedia.com, how to clean gold jewelry

October 08, 2024 / 9:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.