جار التحميل...

°C,
تغير قواعد اللعبة

تحولات طبية صغيرة.. ثورة النانوتكنولوجيا في مجال الطب

11 أغسطس 2024 / 3:23 PM
في عالم مليء بالابتكارات التكنولوجية، تقود ثورة النانوتكنولوجيا في مجال الطبّ مسيرة الابتكار والتطور؛ من خلال فتح آفاق جديدة وجعل المستحيل ممكناً.

تُعرف النانوتكنولوجيا "Nanotechnology" بأنّها العلم الذي يختصّ بدراسة المادة والتحكُّم فيها على المستوى الذَّرّي أو المستوى الجُزَيئيّ، والتي تكون بحجم 100 نانومتر أو أقلّ، وقد ساهمت هذه التقنية في تطوير مختلف المجالات والقطاعات، وأهمّها الطب؛ من خلال زيادة المعرفة حول الجسم البشري، والتشخيص المُبكِّر للأمراض، والمساعدة في العمليات الجراحية، وغيرها.

تطبيقات النانوتكنولوجيا في مجال الطب: ثورة حقيقية

يُعرَف استخدام تقنية النانوتكنولوجيا للابتكارات الطبّية باسم الطبّ النانويّ "Nanomedicine"، وهناك الآن مئات التجارب السريرية على مئات الابتكارات التي تعتمد على الطب النانوي لتوجيهه نحو علاج العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الأعصاب والعضلات والعظام والالتهابات، بالإضافة إلى ذلك، توجد الكثير من منتجات الطب النانوي لتشخيص الأمراض، والتصوير الطبي، والأدوية، وغير ذلك.


وتساعد النانوتكنولوجيا في استكشاف عمل الخلايا والبكتيريا والفيروسات وغيرها بشكل أفضل، كما أنّها تساعد في فهم أسباب الأمراض الجديدة، وزيادة إمكانية الوقاية منها، وتحديد الأسباب البيولوجية للأمراض العقلية، ومن المتوقع أن يؤدي التقدم في علم هندسة الأنسجة القائم على النانوتكنولوجيا إلى تحسين جودة الحياة وتعزيز صحة الإنسان، وفيما يأتي بعض التطبيقات المثيرة في مجال الطب النانوي بشيء من التفصيل:

توجيه الدواء Drug Delivery

أحد أهم تطبيقات الطب النانوي والثورة التي أحدثها في مجال الطب هو القدرة على توجيه الدواء في جسم الإنسان؛ إذ يمكن تصميم جُسَيمات نانوية تساعد في إيصال الأدوية مباشرة إلى مكان المرض في الجسم لتستهدفه مباشرة دون الإضرار ببقية أعضاء الجسم؛ فعلى سبيل المثال، جرى تصميم جُسيمات نانوية بإيصال الأدوية المُضادّة للسرطان مباشرة إلى الأورام، مع تقليل احتمالية تلف الأنسجة السليمة بنسبة كبيرة.

علاج العديد من الأمراض Treatment

يمكن القول إنّ تقنية النانو تهدف إلى أن تكون المستقبل لعلاج العديد من الأمراض؛ فهناك تقدُّم في احتمالية استخدامها لمكافحة مرض الملاريا، ومن المتوقع أيضاً استخدامها في علاج البكتيريا والفيروسات والأمراض المُعدِية في ثورة غير مسبوقة من خلال ما يُعرَف بـ "Nanobiotics"؛ بمعنى أنّها البديل الجديد للمُضادّات الحيوية؛ فمادة النانو الحيوية تكون قادرة على إحداث ثقب في سطح الكائنات الحية الدقيقة المُسبِّبة للأمراض والفيروسات، ممّا يؤدّي إلى موت الأخيرة في غضون دقائق قليلة.


وتضطلع النانوتكنولوجيا أيضاً بدور مهم في علاج مرض السرطان؛ إذ تمكَّن العلماء من تطوير أجسام نانوية تنفجر داخل الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى استخدام جُسَيمات الذهب النانوية لقتل الخلايا السرطانية وفق آلية مُعيَّنة؛ فلهذه الجُسَيمات القدرة على امتصاص الضوء وتحويله إلى طاقة حرارية، وقد جرى استخدام ذلك لعلاج السرطان عن طريق حقن الورم بكمية معينة من الطاقة الضوئية، فامتصّت جُزَيئات الذهب الضوء وحوّلته إلى حرارة تكفي لقتل الخلايا السرطانية.


كما تُستخدَم تقنية النانوتكنولوجيا في طبّ الأسنان أيضاً للعلاج والوقاية من الأمراض السِّنِّية، وهناك العديد من المُنتَجات المُتعلِّقة بذلك؛ ابتداءً من زراعة الأسنان، ووصولاً إلى منتجات العناية بالأسنان. 

التصوير الطبي Medical Imaging

تقنيات التصوير، مثل: الأشعة السينية، والأمواج فوق الصوتية، وغيرها، في الكشف عن الأمراض، ولكن في مراحل متقدمة من المرض نسبيّاً، ولأنّ الهدف اكتشاف المرض في أقرب وقت ممكن، يُعَدّ استخدام الأطباء جُزَيئات النانو لرؤية أنسجة وأعضاء محددة في الصور الطبية ثورة في عالم الطبّ؛ من خلال ربط الجُسَيمات النانوية بالجُزَيئات الموجودة طبيعيّاً في جسم الإنسان.


فعلى سبيل المثال، يجري استخدام الجُزَيئات النانوية المُزوَّدة بأكسيد الحديد في تحسين صور الرنين المغناطيسي للكبد؛ إذ تستقِرّ هذه الجُزَيئات في خلايا الكبد، وتُسهِّل على الأطبّاء مراقبة حالة الكبد وتشخيص أمراضه، بالإضافة إلى أنّ تقنية النانو تُستخدَم للحصول على صور مُتطوِّرة وواضحة تمنح معلومات دقيقة عن الأورام الموجودة في الجسم.

الآلات النانوية Nanomachines

من أهمّ المجالات التي يعمل الأطبّاء على تطويرها مجال الآلات النانوية؛ وهي روبوتات صغيرة يمكنها التحرك وأداء المهمات على المستوى الجُزَيئي، فتكون قادرة على إجراء العمليات الجراحية الدقيقة، وإصلاح الخلايا والأنسجة التالفة، وإيصال الدواء بدِقّة عالية.

التحديات والاتجاهات المستقبلية

تبعث تقنية النانوتكنولوجيا الأمل لملايين المرضى في الحصول على رعاية صحية أفضل وأكثر فاعلية، وعلى الرغم من أهميتها، إلّا أنّ هناك بعض المخاوف والتحدّيات التي يجب التصدّي لها؛ إذ إنّ بعض أنواع الجُزَيئات النانوية سامّة لخلايا جسم الإنسان، بالإضافة إلى أنّها غير قابلة للتحلُّل وتتراكم داخل الجسم.


ويجدر التنويه إلى أنّه على الرغم من التحدّيات السابقة، وغيرها، مثل: التكلفة العالية لهذه التقنية، والتخوُّف من استغلالها في أمور حيوية لا أخلاقية تُهدّد حياة البشر، إلّا أنّ استمرار البحوث العلمية والقوانين التنظيمية سيساعد في التغلُّب على هذه التحدِّيات كلِّها.

المراجع

[1] iinano.org, What is Nanotechnology?
[2] ec.europa.eu, Nanotechnologies
[3] medium.com, Nanotechnology in Medicine: A Revolution in Healthcare
[4] biotech-asia.org, Nanoparticles in Medicine: Applications and Hope
[5] etp-nanomedicine.eu, What is Nanomedicine?

August 11, 2024 / 3:23 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.