جار التحميل...
يحتاج رُوّاد الأعمال، إلى إعداد خطة عمل واضحة المعالم؛ نظراً للأهمية التي تحظى بها، والفوائد التي تقدمها، وهي تتضمَّن ما يأتي:
يمكن القول: إنّ خطة العمل، هي توضيح شامل لكافة التفاصيل والمعلومات الأساسية المتعلّقة بطبيعة العمل، مثل الخدمات أو المُنتَجات، وموقع العمل، وغير ذلك؛ لذا فهي توفِّر نظرة ثاقبة تتعلّق بالخطوات التي يتعيَّن على صاحب العمل اتِّخاذها للبدء بعمله، بالإضافة إلى الموارد التي سيحتاج إليها.
كما يساعد التخطيط السليم للعمل، على تحديد أهداف واقعية، وتحديد الوقت المحدد لتحقيقها، وهو يتيح وضع المعايير ومؤشرات الأداء الرئيسية اللازمة للوصول إلى تلك الأهداف، الأمر الذي يسهم في تحقيق الأرباح على المدى الطويل.
تكمن الأهمية الأساسية لخطة العمل، في أنَّها تساعد صاحب العمل على اتخاذ قرارات أفضل، وإدارة الأزمات بالطريقة الأنسب؛ فإنشاء خطة عمل بمثابة رسم تصوُّر مسبق لطريقة العمل، والتوقُّعات بشأن الاستراتيجيات المُتَّبعة والمخاطر المُحتَمَلة.
إنّ أيّ مستثمر يودّ استثمار أمواله في شركة أو مؤسسة يرغب في التحقُّق من أنّها المكان الصحيح للاستثمار؛ ولذا تقدِّم خطة العمل الشاملة والواضحة المعالم للمستثمرين، فكرة متعمّقة حول أهداف الشركة، وهيكلها، واستراتيجياتها، ما يسهم في الحصول على ثقتهم، ويُشجِّعهم على الاستثمار.
تساعد خطة العمل الجيدة، على تنظيم موارد الشركة وتخصيصها بفعاليَّة؛ بمعنى توظيفها في المكان الصحيح، واستغلالها على النحو الأمثل، فخُطّة العمل تُشكِّل تصوُّراً استباقياً للعديد من الإجراءات المُتَّبعة بهذا الخصوص، مثل فتح مكاتب جديدة، وتعيين مُوظَّفين جُدد، والتغيير في الإنتاج والتسويق، وما إلى ذلك، كما أنَّها تساعد على تقدير النفقات، والأثر المالي لمثل هذه الإجراءات.
يتطلَّب إعداد خطة العمل بطريقة احترافية، تناولها مجموعة من الأمور الأساسية التي تُوضِّح معالمها، وفي ما يأتي بيانٌ لها حسب وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المُتَّحِدة:
يُعرف المُلخَّص التنفيذي، بأنَّه وصف ومُوجَز مُختَصَر للمُنتَجات أو الخدمات التي تُقدِّمها الشركة، وهو يتضمَّن أيضاً وصف الفئات المُستهدَفة، وطريقة العمل، بالإضافة إلى الاستراتيجيات المُتَّبعة في البيع والتسويق، والفريق الإداري، وطبيعة المُنافِسِين والخُطَّة المالية، وأخيراً خطوات التنفيذ.
ويتضمَّن هذا الجزء من خطة العمل، وصف طبيعة المشروع، والغاية الأساسية من إنشائه، والرسالة التي يحملها، وأهدافه وقِيَمه الأساسية، إلى جانب الخصائص التي يتَّسِم بها وتمنحه ميزة على منافسيه، كما ينبغي أن يتضمَّن وصف المشروع، هيكله التنظيمي، وعدد المُوظَّفين، وأيَّة أمور أخرى ذات صلة.
ويُقصَد بهذه الخطوة، إجراء أبحاث لمعرفة حجم السوق، والاتِّجاهات الحالية والمستقبلية فيه، وتحليلها، وتقييمها؛ لمعرفة مدى تأثير طبيعة السوق في العمليات التشغيلية للمشروع، وكيف يمكنه أن يلبّي المُتطلَّبات والاحتياجات.
وهذه خطوة مهمّة جدّاً في إعداد خطة العمل، وهي تتضمَّن إجراء تقييم دقيق لمُنافِسي المشروع في السوق؛ كأدائهم، ونقاط القوة والضعف لديهم، وينبغي أن تتضمَّن هذه الخطوة أيضاً، تحديد الاستراتيجيات التي يجب اتِّباعها؛ للتفوق على المُنافِسِين.
أي كتابة وصف شامل ودقيق لكيفية تنفيذ المشروع وعملياته؛ لتحقيق أهدافه، بالإضافة إلى تخطيط الهيكل التنظيمي وتفاصيل فريق القيادة، إلى جانب الفترة الزمنية التي يحتاج إليها المشروع حتى يبدأ ويُحقِّق الإيرادات والأرباح.
وهي خطة خاصة باستراتيجيات التسويق -سواء التقليدية أو الرقمية- للمنتجات أو الخدمات التي تُقدِّمها الشركة، بالإضافة إلى استراتيجيات التسعير، وطرق جذب الجمهور المُستهدَف، بما في ذلك المحتوى التسويقي، والميزانية المُخصَّصة للتسويق، والمدَّة الزمنية لتحقيق النتائج المَرجُوَّة.
وتتضمَّن وضع توقُّعات تتعلَّق بالمبالغ المالية اللازمة لتشغيل أعمال المشروع، بما في ذلك السيولة المالية، والميزانية، والنفقات، والأهداف المالية التي وُضِعت بعد إجراء أبحاث السوق، ونسبة المبيعات والأرباح المُتوقَّعة، بالإضافة إلى تحديد مبلغ التمويل إن دعت الحاجة إليه.
[1] moec.gov.ae, دليلك لكتابة خطة العمل الفعّالة لمشروعك
[2] sba.gov, 5 reasons you need a business plan
[3] indeed.com, The Importance of a Business Plan for Entrepreneurs: 18 Reasons You Need One
[4] investopedia.com, Business Plan: What It Is, What's Included, and How to Write One
[5] nerdwallet.com, How to Write a Business Plan, Step by Step