جار التحميل...

°C,
الحقيقة وراء حمية السوائل

هل تساعد حمية السوائل على إنقاص الوزن؟ وهل هي آمنة؟

30 يوليو 2024 / 10:08 AM
تعتمد حمية السوائل بشكل أساسيّ على تناول السوائل، مثل: العصائر، والشوربات، والمشروبات الدافئة، أو الأطعمة التي تصبح سائلة في درجة حرارة الغرفة؛ كالآيس كريم مثلاً، دون تناول الأطعمة الصلبة أبداً.

وقد يختار بعض الأشخاص حمية السوائل؛ بهدف فقدان الوزن للوصول إلى الوزن المثالي بسرعة، فهل هي فعّالة في إنقاص الوزن؟ وهل هي آمنة تماماً؟   

حمية السوائل حلّ مثالي لإنقاص الوزن: حقيقة أم خرافة؟

نظراً لأنّ تحديد السُّعرات الحرارية التي يتمّ تناولها يمكن أن يكون له تأثير كبير على خسارة الوزن، فإنّ حمية السوائل التي تقتصر عادةً على 500 - 1500 سُعرة حرارية يومياً، قد تكون خياراً جيداً لفقدان الوزن وبشكل سريع.


ومع ذلك، يجب إدراك أنّ فقدان الوزن بسرعة من خلال حمية السوائل ليس دائماً خياراً جيّداً؛ فنتائجه غالباً لا تدوم إلى الأبد؛ فقد يكتسب الجسم ما فقده بمجرَّد العودة إلى الأطعمة الصلبة، ويمكن أن يجد الأشخاص الذين يتبعون هذا النظام صعوبة في الحفاظ على فقدان الوزن بشكل مستمر؛ بسبب انخفاض مُعدَّلات الأيض الذي يحدث عند تقليل السُّعرات الحرارية بشكل كبير، وهذا يمكن أن يؤدّي إلى تخزين الجسم للدهون؛ حتى يحافظ على طاقته.


ولذا، فإنّ تغيير العادات الغذائية لتكون صحِّية أكثر، واتِّباع نظام غذائيّ صحِّيّ ومتوازن هو الطريقة المثلى لتحقيق نتائج دائمة عند الرغبة بفقدان الوزن والحفاظ عليه، وعلى الرغم من أنّ حمية السوائل قد تؤدي إلى فقدان سريع للوزن، إلّا أنّه يصعب الاستمرار فيها على المدى البعيد، وغالباً ما تؤدّي إلى انتكاسات سريعة عند إيقافها.


وعليه، يُنصَح دائماً باستشارة أخصائيّ التغذية، أو الطبيب قبل بدء أيّ نظام غذائيّ جديد، بما في ذلك حمية السوائل؛ للتأكُّد من سلامته وفعاليَّته في خسارة الوزن على المدى الطويل.


هل حمية  السوائل آمنة على الصحة؟ 

يمكن القول أنّ حمية السوائل تُعَدُّ خياراً آمناً على المدى القصير؛ إذ يُفضَّل ألا يتجاوز تطبيقها مدَّة أسبوعين، حتى مع الإشراف الطبي، مع التأكيد على أنّ فقدان الوزن بحمية السوائل يعود إلى قلَّة السُّعرات الحرارية التي يتم استهلاكها، ولكن في المقابل قد يسبب هذا النظام العديد من المُضاعَفات والمشاكل الصحية إن أُسِيءَ تطبيقه،؛ كالشُّعور بالدوار، والتعب، والإرهاق. 

لذا يجب التأكيد على ضرورة تجربة حمية السوائل بحذر، وتحت إشراف أخصائي تغذية موثوق، أو طبيب مُختَصّ؛ فهذا النوع من الحمية لا يمكن الاستمرار فيه لفترات طويلة؛ لافتقاره إلى العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها الجسم، مثل: الألياف، والفيتامينات، والمعادن، وإذا لم يجرِ تعويض هذه العناصر بمُكمِّلات غذائية مناسبة، فقد يؤثر ذلك على الحالة الصحِّية والتي قد تتطوَّر إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل: حصوات المرارة، وبعض أمراض القلب، بالإضافة إلى التأثير السلبيّ لحمية السوائل على النفسيَّة من توتُّر، وإجهاد؛ نتيجة الشعور المُستمِرّ بالجوع، وقلَّة التنوُّع في الطعام.


ويجدر التنويه أيضاً إلى أنّ حمية السوائل قد لا تناسب بعض الأشخاص؛ كالنساء الحوامل، والمُرضِعات، أو الأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحيَّة حديثة، أو فئات أخرى من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مِعَويَّة، أو هضمية، أو الذين يتناولون أدوية مُعيَّنة بانتظام.

هل توجد طريقة لاتِّباع حمية السوائل بأقل ضرر ممكن؟

يمكن التوازن بين تحقيق أهداف فقدان الوزن، وضمان تلبية احتياجات الجسم الغذائية الأساسية؛ من خلال اتِّباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على فقدان الوزن، مع تعويض وجبات مُحدَّدة بما هو مسموح في حمية السوائل، وبهذه الطريقة، يمكن الاستفادة من فوائد كِلا النظامين الغذائيَّين؛ أي الحصول على العناصر الغذائية اللازمة للجسم من النظام الغذائي الصلب ضمن سُعرات حرارية مناسبة، وفقدان الوزن السريع مع حمية السوائل.


ومع ذلك، يجب تطبيق الدمج بين النظام الغذائي الصحي وحمية السوائل بحذر، وتحت إشراف مُتخصِّص؛ لتلبية احتياجات الجسم بشكل كافٍ وصحيح.

نصائح مهمة في حمية السوائل 

من أهم النصائح التي يجب التركيز عليها عند اتِّباع حمية السوائل؛ للمحافظة على الصحة: تجنًّب الحصول على معظم السُّعرات الحرارية من الأطعمة الحلوة؛ كالآيس كريم، وتجنُّب تناول المصادر قليلة السُّعرات ذات القيمة الغذائية المنخفضة بشكل كبير؛ كالجيلاتين، إضافة إلى الحرص على تناول الألياف من خلال شرب عصائر الفواكه، وتناول الخضراوات، وشرب الحليب كمصدر مهمّ للبروتين والكالسيوم.


ويمكن أيضاً وضع سجلّ غذائي لتدوين جميع السُّعرات الغذائية التي يتم تناولها خلال اليوم؛ لمراجعتها مع أخصائيّ التغذية، واستشارة الطبيب في ما يتعلَّق بالمُكمِّلات الغذائية، والفيتامينات المناسبة، كما يمكن أن يساعد تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة عِوضاً عن ثلاث وجبات رئيسة في الحفاظ على مستويات الطاقة، ومنع الشعور بالجوع الشديد.

المراجع

[1] medlineplus.gov, Full liquid diet
[2] medicalnewstoday.com, Full liquid diet: Everything you need to know
[3] healthline.com, Are Liquid Diets a Good Idea for Weight Loss?
[4] webmd.com, Liquid Diet
[5] verywellhealth.com, Full Liquid Diet Benefits and Indications

July 30, 2024 / 10:08 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.