جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أساسية للنجاح بهذه المهمة

صفات القائد الإداري الناجح وأهم المهارات التي يحتاجها

17 يوليو 2024 / 1:04 PM
صورة بعنوان: صفات القائد الإداري الناجح وأهم المهارات التي يحتاجها
download-img
يُشير مفهوم القيادة إلى القدرة على توجيه الآخرين وتحفيزهم لتحقيق الأهداف، بينما تُركّز الإدارة على تنظيم العمليات وإدارة الموارد بكفاءة، وكما يقول الكاتب في مجال التنمية الذاتية ستيفن كوفي: "القيادة هي التي تحدد ما إذا كان سلّم النجاح يستند إلى الجدار الصحيح، أما الإدارة فهي الكفاءة والقدرة على تسلّق هذا السلّم"، ووجود قائدٍ إداري ناجح في المنظمة من أهم ما يُساهم في تقدمها وتطوّرها، وللتعرّف أكثر إلى صفاته وأهم المهارات الشخصية والمهنية التي يحتاجها للجمع بين هاتين المسؤوليتين بشكلٍ فعّال تابع القراءة.
5 صفات للقائد الإداري الناجح

دعم فريق العمل وتحفيزه

من المهام الرئيسية للقائد الإداري الإشراف على الموظفين ومتابعة عملهم وتقييم أدائهم، وهنا تكمُن أهمية تمتّعه بصفة الدعم والتحفيز لفريق عمله؛ فهو بالنسبة لهم المصدر الأول للدعم، والتوجيه، والمساعدة، فكما يقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "اصنع فريقاً يحمل أهدافك لآفاقٍ جديدة، أرشدهم، وعلّمهم، ومكّنهم، ارفع السقف أمامهم، أخرج المارد الذي بداخلهم، كافئهم وأبرز إنجازاتهم؛ لأنّ الفريق العظيم سيحملك إلى أماكنٍ عظيمة".

وفيما يأتي أهم الطُرق التي يُمكن من خلالها دعم فريق العمل وتحفيزه: 

تقديم الدعم بمختلف أشكاله للموظفين؛ لإتمام المهام المطلوبة منهم على أكمل وجه، بما في ذلك الدعم المعنوي بعبارات الشُّكر والثناء، أو الدعم المادي بالمكافآت، وبالتأكيد الدعم التقني والمهني، مثل الدورات التدريبية.

تقديم الحلول المنطقية والمناسبة للمشكلات التي يمر بها الموظفون، والسماح لهم بالتعبير عن آرائهم وطرح الأسئلة بأريحية.

التواصل مع الموظفين بانتظام، وتقديم ملاحظات الأداء الخاصّة بهم باستمرار وفي الوقت المناسب.

من ناحيةٍ أخرى إنّ عدم امتلاك القائد الإداري لصفة الدعم والتحفيز له دور كبير في ترك العديد من الموظفين وظائفهم، فوفقاً لبحثٍ أجرته شركة الاستشارات الإدارية العالمية ماكينزي وشركاؤه(McKinsey & Company) عام 2022 حول الإنهاك الوظيفي وأسباب ترك العمل وُجِد أنّ ما يقارب 35% من الموظفين الذين شملهم البحث كان السبب الرئيسي لتركهم وظائفهم هو عدم وجود قادة إداريين ناجحين وداعمين. 

مصدرٌ للإلهام ومثالٌ يُحتذى به

يجمع الدور الوظيفي للقائد الإداريّ بين صفتين أساسيتين، هما الإدارة التي تتمحور حول التنظيم والتوجيه، والقيادة التي تتمحور حول الرّعاية والتعزيز، وفي حال أدائه للمهام المطلوبة منه على أكمل وجه سيكون بلا شكّ مصدراً للإلهام وقدوة ناجحة لفريق عمله، ولتحقيق ذلك يجب الحرص على استخدام استراتيجيات تنظيمية فعّالة، وتدريب النفس على الانضباط وإدارة المهام المتعددة وإنجازها في الموعد المحدد. 

اتخاذ قراراتٍ واضحة ومدروسة

لا شكّ أنّ القائد الإداري يتعرض يومياً لمواقف تتطلب منه اتخاذ قراراتٍ مختلفة، وللنجاح في عملية صنع القرار بما يخدم أهداف الشركة يجب الحرص على ما يأتي: 

توظيف المهارات في حل المشكلات والتفكير النقديّ؛ لاتخاذ قراراتٍ صائبة وقوية تدعم العمل بكفاءة.

الاطلاع باستمرار على التحليلات الخاصّة بأداء الشركة، والتي تُقيّم نقاط القوة ونقاط الضعف فيها وإمكاناتها المستقبلية.

التحليّ بالحزم والثقة بالنفس، والتزام الهدوء في الوقت نفسه، خاصة عند وجود ضغطٍ في العمل، مما يُساعد على اتخاذ قرارات أكثر عقلانية وأقل مجازفة.

النباهة والاستماع الجيّد

يتواصل القائد الإداري مع فئاتٍ مختلفة في العمل يوميّاً، كالموظفين، والعملاء، والقادة الآخرين، ويستمع لوجهات نظرهم ومشكلاتهم، ويُقدم الحلول والآراء الأكثر فاعليّة لهم، وللنجاح في هذه المهمة عليه أن يكون مستمعاً جيّداً ونبيهاً إلى حدٍ بعيد، فيأخذ وقته في فهم الكلام المُوجّه إليه بشكلٍ دقيقٍ ومن وجهات نظرٍ متعددة، ويحاول الاستماع بطريقةٍ يقظة يفهم من خلالها كلام المتحدّث، ولغة جسده، وردود أفعاله.

الشغف بمهام المنظمة ورؤيتها

لا شكّ أنّ لكلّ منظمة أو شركة أهداف معينة ورؤية خاصّة بها، والقائد الإداريّ الناجح يكون شغوفاً بهذه الأهداف وبتحقيقها وجعلها واقعاً ملموساً، فيُحاول دائماً التأكد من أنّ الموظفين يعملون لإنجاز المهام المطلوبة منهم على أكمل وجه وبطريقةٍ تخدم أهداف المنظمة، كما يُتابع أداءهم بكلّ حماسٍ وشغف، ويستخدم طُرقاً مبتكرة لدمج رؤى المنظمة وأهدافها في العمل اليومي للموظفين وتذكيرهم بها، حتى في أبسط المهام.

مهارات مهمة يحتاجها القائد الإداري الناجح

توجد العديد من المهارات التي تُساعد القائد الإداريّ على التميّز والنجاح وإتمام المهام المطلوبة منه بكفاءٍ عالية، أهمها ما يأتي: 

إدارة الوقت

نظراً لوجود العديد من المسؤوليات المتنوعة التي تنطوي عليها طبيعة عمل القائد الإداري فإنّ هذه المهارة تساعد بشكلٍ كبير على إدارة المسؤوليات والمهام بفاعليةٍ ونجاح، بما في ذلك إنجاز المشاريع المطلوبة في الوقت المحدد، ومتابعة أداء الموظفين، وعقد الاجتماعات اللازمة معهم بشكلٍ دوري، بالتالي إنتاجية أعلى وإنجاز أفضل في العمل. 

حل المشكلات

يواجه بالتأكيد القائد الإداري تحدياتٍ وصعوباتٍ مختلفة أثناء العمل، ولتجاوزها يحتاج إلى مهارة حل المشكلات، والتي تتطلب قدرة فعّالة على التفكير في المشكلة أو التحدي بطريقةٍ تحليليةٍ إبداعيةٍ نقدية، ومن ثمّ إيجاد حلولٍ سليمة ومدروسة بناءً على ذلك.

التواصل الفعّال

التواصل العادي مع الآخرين لمجرد التواصل قد يُلبّي الغرض، لكنّ التواصل بمهارةٍ وفاعلية قد يصنع المعجزات، لذا على القائد الإداري إيصال أفكاره وتوجيهاته إلى فريق العمل بوضوحٍ تام، والإجابة عن جميع تساؤلاتهم واستفساراتهم قدر الإمكان، واستخدم الأساليب المختلفة للتواصل الفعّال، بما في ذلك التواصل المباشر عن طريق الكلام، ولغة الجسد، ونبرة الصوت، وأيضاً التواصل غير المباشر عن طريق الإيميل والرسائل الإلكترونية.

العمل الجماعي

يقول ستيف جوبز المؤسس الشريك لشركة آبل: "الإنجازات العظيمة في العمل لا تأتي من مجهود شخصٍ واحد فقط، بل من فريق عملٍ متكامل"، إذ تساعد مهارة العمل الجماعي على التعامل بفاعليّةٍ أكبر مع فريق العمل الذي يُشرف عليه القائد الإداري، وكذلك فهم نقاط القوة والضعف لكل عضو في فريق العمل، بالتالي استغلال مهاراتهم وقدراتهم ووضعهم في المكان الصحيح، مما يُعزز الابتكار والإبداع في الشركة. 

التنظيم

يُساعد التنظيم على التعامل بكفاءةٍ أكبر مع المهام المتعددة في العمل، وتحديد أولويات إنجاز المشاريع وتسليمها في الوقت المحدد، كما يساعد على التعامل بسرعةٍ مع أيّ موقفٍ غير مُتوقع؛ فالتنظيم هو المفتاح السحريّ للإنتاجية، والتفوق في العمل، وتحقيق الأهداف بكفاءة. 

المهارات التكنولوجية

عند تعلّم المهارات التكنولوجية التي تخدم مجال العمل وإتقانها تزداد الإنتاجية والكفاءة بلا شك، فعلى سبيل المثال يُمكن من خلال أحد برامج إدارة العلاقات مع العملاء (CRM) أو برامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) تنظيم العمل وإدارته بشكلٍ فعّالٍ أكثر  من الاعتماد على الملفات الورقية وغيرها من الطرق التقليدية المشابهة. 

في النهاية لا بد من الإشارة إلى الجهود العظيمة التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لصُنع قيادات وطنية ناجحة في كافّة المجالات، وذلك من خلال تطوير الكفاءات وتفعيل دور الشباب وتزويدهم بالمعرفة والإمكانات اللازمة، عن طريق الورش التدريبية والبرامج المتخصصة في الإرشاد القيادي، مثل برنامج قيادات حكومة الإمارات، الذي يُعد أحد مبادرات حكومة الإمارات لإعداد قادة التغيير القادرين على ريادة مستقبل الإمارات وقيادته، وكذلك البرامج المختلفة التي يعقدها مركز محمد بن راشد لإعداد القادة، المعني بتقديم برامج وخدمات لإعداد قادة الغدّ لمدينة دبي تحديداً والعالم ككل.

المراجع

[1] indeed.com, Key Traits of an Outstanding Administrator
[2] online.ben.edu, Leadership Qualities of a Good Manager
[3] entrepreneur.com, 10 Awesome Tips for Being a Better Leader
[4] indeed.com, 7 Valued Administrative Skills That Can Help Your Career
[5] travelperk.com, The ultimate guide to administrative tasks and duties

 
July 17, 2024 / 1:04 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.