جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ما خفي أعظم!

إشارات تخبرك أنّ بيئة العمل ليست صحية، تعرّف إليها

16 يوليو 2024 / 3:06 PM
صورة بعنوان: إشارات تخبرك أنّ بيئة العمل ليست صحية، تعرّف إليها
download-img
أثناء العمل وأداء المهام المختلفة قد تواجه أحياناً شعوراً بعدم الارتياح في بيئة العمل، فتكون الأجواء مشحونة بالسلبية، ممّا يؤثر في الإنتاجية والراحة النفسية، ويمكن أن تنشأ هذه البيئة السلبية نتيجة للعلاقات غير الصحية بين الزملاء، أو التصرفات المؤذية والسيئة المتبادلة بينهم.
تظهر في بيئة العمل السلبية سلوكيات غير مرغوب بها، مثل التمييز وعدم الاحترام بين الموظفين، ويمكن أن تكون هذه الظواهر والسلوكيات ناتجة من سياسات الشركة أو التصرفات الفردية، لذا من المهم التعرف إلى علامات بيئة العمل السلبية وكيفية التعامل معها.

ما هي مظاهر بيئة العمل السلبية؟

وفقاً لدراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا - سلون عام 2021 فإنّ أكثر من 24 مليون موظف أميركي تركوا وظيفتهم، ما بين شهري أبريل وسبتمبر من ذلك العام، نتيجة بيئة العمل السلبية كأحد الأسباب الرئيسية، ولعلّ هؤلاء لاحظوا واحدة أو أكثر من هذه العلامات التي تدلّ على أنّ بيئة العمل غير سليمة:

ساعات عمل غير محددة

إذا كان الموظف مُجبراً على العمل لساعات إضافية غير المقررة أو في عطلة نهاية الأسبوع بصورة متكررة فهذا يشير إلى وجود تحديات في بيئة العمل التي يعمل فيها، يمكن أن تسبب له إرهاقاً وإجهاداً، إذ إنّه من الضروري أن يكون هناك توازن بين العمل والحياة الشخصية.

مهام ومسؤوليات غير واضحة

لا يمكن إنكار الأثر السلبي الناتج من الفوضى وعدم التنظيم في الحياة اليومية، وهذا الأثر لا يقتصر فقط على الأفراد، بل يمتد أيضاً إلى بيئة العمل، فعدم التنظيم ووجود توجيهات واضحة في العمل يؤدي إلى غياب القيادة الفعّالة، مما يُسبب التشتت والشعور بعدم الراحة بين الموظفين، وتلك الحالة من عدم الانسجام تشير إلى وجود عيوب في هيكل المؤسسة، وقد تؤثر سلباً في الإنتاجية والأداء العام لها.

علاقات غير صحية

للتمكّن من تحقيق الأهداف المطلوبة في بيئة العمل يجب أن يتمتع الموظفون بمهارات وصفات تعزّز التواصل السليم والعلاقات الصحية بينهم، ومن بين هذه الصفات الثقة المتبادلة، والاحترام، والتعاون، والتواصل الفعّال، أما إذا كانت هذه العناصر غير موجودة بين الفريق فمن المؤكد أن البيئة لن تكون صحية، ممّا قد يؤدي إلى خلق جوّ سلبي يؤثر في الإنتاجية وقدرة الفريق على التركيز.

الضغط النفسي والألم الجسدي

إذا ساد شعور الموظف بالضغط النفسي وكانت الشكاوى من المرض والألم الجسدي مستمرة فهذا يشير إلى أن العمل يستنزف الطاقة بشكل غير طبيعي، إذ تُشير المكتبة الوطنية للطب التابعة لمعاهد الصحة الأميركية في تقرير صدر لها عام 2021 إلى أنّ مكان العمل السلبي يشكّل مصدراً للضغط النفسي للموظفين ويسبب لهم مستويات عالية من التوتر والإرهاق.

محدودية فرص التطور في العمل

إن واحدة من الغايات الأساسية التي يجب على الفرد العمل من أجلها هي التطوير الشخصي والمهني، واكتساب المزيد من الخبرة والمهارات في مجاله، وإذا لم تساعد البيئة العملية التي يعمل فيها على تحقيق هذه الأهداف وشَعَرَ بعدم التقدم والتطور المهني فهذا يشكل مشكلة تستدعي الانتباه والتدخل.

ارتفاع معدل ترك الموظفين للعمل

الحلّ الذي يلجأ إليه في العادة من يعانون من آثار بيئة العمل السلبية هو الاستقالة والبحث عن وظيفة أخرى، لذا إذا وجدتَ أنّ عدد الموظفين الذين يغادرون المكان الذي تعمل فيه بارتفاع فهذا يعني أنّ بيئة العمل غير سليمة، فوفقاً لتقرير صادر عن مزود برامج الموارد البشرية (Breathe Culture Economy) عام 2021 أنّ ما يقارب ثلث الموظفين في المملكة المتحدة يتركون وظائفهم بسبب بيئة العمل السلبية.

كيف تواجه بيئة العمل السلبية؟

إذا لم يكن للموظف خيار سوى التكيف مع بيئة العمل السلبية ولم يتسنَّ له تغييرها لأسباب متعددة يمكنه القيام ببعض الأمور حتى يخفّف الضغط النفسي الواقع عليه، كالاهتمام بالجوانب الإيجابية في الحياة، والتفكير بالأمور التي تثير السعادة والرضا، والاستمتاع بالتجارب الإيجابية اليومية.

وتعد ممارسة التمارين الرياضية مثل اليوغا وتمارين التنفس العميق من الطرق التي تساعد على التخفيف من التوتر والضغط النفسي، إضافة إلى الاستمتاع بالأنشطة المختلفة وممارسة الهوايات التي تساعد على الاسترخاء والتخلص من ضغوطات العمل، مثل السباحة أو الخروج بين أحضان الطبيعة، مما يساهم في تجديد الطاقة والتخفيف من التوتر الناجم عن بيئة العمل السلبية.

أيضاً التقرُّب من الأشخاص الإيجابيين في الحياة سواءً الشخصية أو المهنية؛ فهم يساهمون في تحسين المزاج والتخفيف من الضغوطات، لذا يمكن الاقتراب من زملاء العمل الإيجابيين وبناء علاقات جيدة معهم، كما يمكن بناء صداقات مع أشخاص متفائلين وإيجابيين خارج بيئة العمل لقضاء أوقات الفراغ معهم. 

يمكن أيضاً التواصل مع المسؤولين في العمل لشرح الحاجة إلى الراحة والاستقرار في البيئة العملية، مع طرح الآراء بشكل ذكي وبنّاء للحوار؛ فذلك يساهم في تحسين الأجواء والتخفيف من السلبية.

المراجع

[1] themuse.com, 9 Signs You’re in a Toxic Work Environment—and What to Do About It
[2] timedoctor.com, How to deal with a negative work environment
[3] techtarget.com, 11 signs of toxic workplace culture
[4] workhuman.com, Toxic Work Culture: Signs of an Unhealthy Work Environment & How to Fix It
[5] apa.org, Lack of growth opportunities is a big reason why employees leave jobs. Here’s how to change that
July 16, 2024 / 3:06 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.