جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أيها يناسب احتياجاتك؟

أنواع التخزين السحابي: اطَّلِع على المزايا والعيوب

15 أكتوبر 2024 / 6:00 PM
أنواع التخزين السحابي_ اطَّلِع على المزايا والعيوب واختَر ما يناسبك
download-img
بات اعتماد الشركات والمؤسسات على جهاز الحاسوب أو أقراص التخزين الصلبة لتخزين البيانات من الماضي؛ إذ يزداد الطلب يوماً بعد يوم على التخزين السحابي؛ لما يتمتّع به من مُميِّزات، مثل: توفير مساحة تخزين كبيرة جدّاً مقارنةً بالسِّعر، بالإضافة إلى توفير طريقة تخزين آمِنة يُمكن الوصول إليها في أيّ وقت وأيّ مكان، شريطة الاتِّصال بالإنترنت، أو توفُّر شبكة اتِّصال خاصَّة.

ويُمكن تعريف التخزين السحابي (Cloud Storage) بأنّه تخزين البيانات والملفّات داخل خوادم وأماكن مُخصَّصة لبنىً تحتية مناسبة داخل المؤسَّسة تُسمَّى (مركز البيانات)، أو من خلال وسيط يُسمَّى مُزوِّد خدمة التخزين السحابي (Cloud Computing Provider)، وللتخزين السحابي أنواع مختلفة، ولكلٍّ منها مُميِّزات وعيوب.

                  

التخزين السحابي العام

يُعَدّ التخزين السحابي العامّ (Public Cloud Storage) أكثر أنواع التخزين السحابي شُيوعاً، وتكون موارد التخزين فيه بشقَّيها؛ المُعدّات (Hardware)، والبرمجيّات (Software)، مملوكة لمُزوِّد الخدمة، ويجري تقسيمها ومشاركتها بين المستخدمين.       

المُميِّزات

أهمّ مُميّزات هذا النوع هو التكلفة المنخفضة؛ فكلّ ما يحتاج إليه المستخدم أو الشركة الاشتراك فقط والحصول على مساحة تخزين من أحد مُزوِّدي الخدمة، دون تحمُّل مسؤولية إدارة النظام؛ كالصِّيانة الدورية، ومتابعة التحديثات، وتوفير الحماية، وغيرها من الأمور الإدارية؛ لأنّ هذه الأمور جميعها تكون ضمن مسؤولية مُزوِّد الخدمة.


ومن المُميِّزات الأخرى سهولة الوصول إلى البيانات المُخزَّنة في أيّ وقت وأيّ مكان؛ عبر استخدام أحد مُتصفِّحات الإنترنت، بالإضافة إلى المرونة في اختيار سَعة التخزين بما يتناسب مع مُتطلَّبات التخزين للمُستخدم أو الشركة.


العيوب

تتعلَّق أهمّ عيوب التخزين السحابي العامّ بوجود بعض المخاوف الأمنية؛ فبيانات المستخدمين أو الشركات مُخزَّنة على خوادم خارجية لا تمتلكها؛ ممّا يزيد احتمالية تسرُّب هذه البيانات عند حدوث خطأ تقنيّ في تلك الخوادم، بالإضافة إلى أنّ لكلّ مُزوِّد خدمة بروتوكولات مُعيَّنة يتبعها في حماية البيانات والحفاظ عليها، والتي قد لا تتناسب مع المُتطلَّبات الأمنية في بعض الشركات.


ويُشار هنا إلى أنّ بعض مُقدِّمي الخدمة يفرضون أيضاً رُسوماً إضافية عند تقديم طلب إنهاء الاشتراك وسحب البيانات؛ للحفاظ على العملاء قدر الإمكان، ثمَّ إنّ اعتماد توفُّر الخدمة على شبكة الإنترنت اعتماداً كُلِّيّاً يُعَدّ من العيوب ذات الأهمّية؛ إذ قد يؤدّي إلى عدم إمكانية الوصول إلى البيانات عند انقطاع الإنترنت فترة زمنية مُعيَّنة.


التخزين السحابي الخاص

تكون موارد التخزين والبنية التحتية للتخزين السحابي الخاصّ (Private Cloud Storage) منفصلة ومُخصَّصة لشركة مُعيَّنة؛ إذ يُمكن أن تُوجَد هذه الموراد داخل مركز البيانات الخاصّ بهذه الشركة، أو داخل مركز البيانات الخاصّ بمُزوِّد خدمة التخزين السحابي، لكن دون مشاركتها مع مستخدمين آخرين.


المُميِّزات

من مميّزات التخزين السحابي الخاصّ توفير التحكُّم الكامل في النظام وفقاً لاحتياجات الشركة؛ ابتداء بخيارات المُعدّات والبرمجيات، ومروراً بالتحكُّم في هيكلة تخزين البيانات، وانتهاء باختيار بروتوكولات الأمان وتخصيصها بما يتناسب مع السياسات الخاصَّة.


ومن المميزات الأخرى سرعة الأداء؛ إذ لن يتعرَّض المُستخدم لمشاكل تقنية، مثل: تعطُّل الخدمة، أو انخفاض الأداء؛ بسبب الضغط المُتزايد على الخوادم (وهو ما يُمكن مواجهته في التخزين السحابي العامّ).


العيوب

تشمل أبرز عيوب التخزين السحابي الخاصّ التكلفة الأوّلية المرتفعة لإنشائها؛ من حيث الأجهزة، والبرمجيات المطلوبة، وغيرها من التجهيزات اللازمة لبدء عمل السحابة، بالإضافة إلى تكلفة الصيانة، ومراقبة الأداء، ومتابعة التحديثات، وغيرها من الأمور الإدارية.


ومن العيوب الأخرى قُيود الوصول إلى بيانات السحابة للمُوظَّفين الذين يعملون عن بُعد، وقد تكون هذه القيود أكبر؛ بسبب الإجراءات الأمنية الدقيقة والمُعقَّدة، بالإضافة إلى محدودية الوصول في بعض الأجهزة، مثل: أجهزة الهاتف الذكي، أو شبكات الواي فاي المنزلية.


التخزين السحابي الهجين

يجمع التخزين السحابي الهجين (Hybrid Cloud Storage) بين استخدام التخزين السحابي الخاصّ والعامّ؛ إذ يُمكن للشركة تخزين البيانات الحسّاسة والمهمة التي تحتاج إلى تحكُّم أكبر، ومستويات أعلى من الأمان، في سحابة تخزين خاصَّة، ومن جهة أخرى، يمكن تخزين البيانات الأقلّ أهمّية، والتي تحتاج إلى سهولة الوصول، في سحابة تخزين عامَّة.


المُميِّزات

من مُميِّزات التخزين السحابي الهجين المرونة في خيارات الشركة بما يتناسب مع التكاليف المادّية المُخصَّصة للتخزين السحابي؛ بحيث يمكن إنشاء تخزين سحابي خاصّ بمُعدّات وبنىً تحتية تُغطّي التكاليف المادّية المحدودة، وتتناسب مع حجم البيانات المهمة والحسّاسة، واللُّجوء في الوقت ذاته إلى التخزين السحابي العام الذي يُعَدّ أقل تكلفة؛ لتغطية مُتطلَّبات التخزين الأقلّ أهمية.


ويجمع هذا النوع أيضاً بين مُميِّزات التخزين السحابي الخاصّ، ومُميِّزات التخزين السحابي العامّ -المذكورة سابقاً-، مثل: سهولة تغيير المساحة التخزينية بما يتناسب مع مُتطلَّبات التخزين للشركة؛ بفضل التخزين السحابي العامّ؛ إذ يُمكن زيادة هذه المساحة أو تقليصها بكلّ يُسر، والحماية العالية، وسهولة الوصول إلى البيانات المُخزَّنة في السحابة الخاصّة وسُرعته.


العيوب

تتمثَّل عيوب التخزين السحابي الهجين بصعوبة تنظيم البيانات أحياناً بوجود نوعَين مختلفين من التخزين السحابي، بالإضافة إلى عيوب التخزين السحابي العامّ والخاصّ -المذكورة سابقاً-، مثل: المخاطر الأمنية للتخزين السحابي العامّ، وتكلفة الصيانة والإدارة للتخزين السحابي الخاصّ.


التخزين السحابي المشترك

تجري مشاركة موارد التخزين السحابي المشترك أو المجتمعي (Community Cloud Storage) بين مجموعة من المؤسسات أو الشركات ذات المصالح المشتركة، مثل مجموعة من المستشفيات، بحيث تكون هذه الموارد والبُنى التحتية داخل مركز بيانات مُخصَّص ومُشترَك، أو مُقدَّمة بوصفها خدمة من أحد مُزوِّدي خدمة التخزين السحابي.


المُميِّزات

تشمل أبرز مُميِّزات التخزين السحابي المشترك توفير الحماية العالية للبيانات؛ فالموارد خاصَّة فقط بأعضاء السحابة، بالإضافة إلى الخيارات المُتنوِّعة لحماية البيانات، والتي يُمكن تخصيصها بما يتناسب مع مستوى الحماية المطلوب.


وهي تتميَّز أيضاً بالتكلفة المناسبة؛ فأعضاء هذه السحابة جميعهم يُسهمون في دفع تكاليف الإنشاء والإدارة؛ ممّا يُؤدّي إلى تقليل الأعباء المادّية على كلّ جهة، بالإضافة إلى المرونة في التطوير والتخصيص؛ لأنّ للأعضاء جميعهم المصالح والمُتطلَّبات نفسها.


العيوب

من عيوب التخزين السحابي المشترك وجود مخاوف أمنية من محاولة بعض الأعضاء سرقة بيانات الأعضاء الآخرين ومعلوماتهم؛ لأنّ الموارد مُشترَكة؛ ممّا يُسهِّل ذلك.


وهناك أيضاً مخاوف من احتمالية التعرُّض لانخفاض الأداء؛ نتيجة الطلب المُتزامِن على السحابة، بالإضافة إلى صعوبة توزيع المهامّ الإدارية والمسؤوليات بين الأعضاء؛ إذ إنّ هذه السحابة في حاجة إلى فريق مُختَصّ؛ لإدارتها، والاهتمام بأمور الصيانة والتحديثات، وغيرها من المهامّ التي تحتاج إلى اتِّفاق الأعضاء المُشترِكين جميعهم في اختيار هذا الفريق، وكيفية إدارة هيكلة البيانات، وغيرها من الأمور.


وفي النهاية، يعتمد اختيار نوع التخزين السحابي على مُتطلَّبات المُؤسَّسة، ولا بُدَّ من أن يكون اختيار النوع الأنسب مَبنيّاً على دراسة مُجدِية بالاعتماد على عوامل عِدَّة، منها: التكلفة، ومستوى الحماية المطلوب، والمساحة التخزينية المطلوبة، والمُتطلَّبات الإدارية، وإن كانت هناك إمكانية لزيادة المساحة التخزينية أو تقليصها بسهولة في المستقبل حسب الحاجة.

 

المراجع

[1] megaport.com, The Four Types of Cloud Storage, and Which Is Right for You
[2] fasthosts.co.uk, What is public cloud?
[3] azure.microsoft.com, What are public, private, and hybrid clouds?
[4] vmware.com, What is hybrid cloud storage?
[5] 165halsey.com, Pros and Cons of Community Cloud

October 15, 2024 / 6:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.