جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اعرف نوعك المفضل

أنواع الألعاب الإلكترونية: اختَر ما يناسبك

15 أكتوبر 2024 / 9:44 PM
أنواع الألعاب الإلكترونية_ اختَر ما يناسبك
download-img
أصبحت الألعاب الإلكترونية جزءاً من وسائل التسلية والترفيه في العصر الحالي، وتتوفَّر بأنواع وأشكال مُتعدِّدة يمكن الاختيار بينها؛ تبعاً للرغبات والاهتمامات؛ فمنها ما يتعلَّق بالمغامرات والتحدّيات، ومنها ما يتعلَّق بالإبداع والإنجاز، ومنها ما هو خاصٌّ بالتفكير والتحليل.

ثمَّ إنّها تُلبّي رغبات الكِبار والصِّغار؛ فمنها ما هو بسيط، ومنها ما يحتاج إلى مهارة وتخطيط؛ لذا،  تساعد معرفة أنواعها اللاعبَ في اختيار الأنسب منها؛ تبعاً لكيفية اللعب، أو موضوع القصَّة التي تتضمَّنها، وغيرها من الأمور.


أنواع الألعاب الإلكترونية وفق أسلوب لعبها

تُصنَّف الألعاب الإلكترونية إلى أصناف رئيسة عِدَّة؛ وفق أسلوب تفاعُل اللاعبين فيها، على النحو الآتي:

ألعاب العالم المفتوح

تُعرَف ألعاب العالم المفتوح (Open World Games) أيضاً باسم ألعاب الصندوق الرَّملي (Sandbox)، وتمتاز بعدم توجيه اللاعب نحو طريق مُحدَّد أثناء استخدام اللعبة، وعدم وجود هدف أو نهاية مُعيَّنة تُرشِد اللاعب إليها؛ أي إنّها تُتيح للّاعِبين حُرّية استكشاف بيئة افتراضية واسعة، ومُمارَسة عدد كبير من المَهامّ والأنشطة الاختيارية، مثل: السِّباق، أو حَلّ الألغاز، أو التفاعُل مع الشخصيات الأخرى؛ ممّا يُوفِّر مساحة للإبداع والتجريب، ومن أشهر ألعاب هذا النوع: لعبة ماينكرافت (Minecraft) التي تسمح للّاعِبِين ببناء أيّ شيء يُمكنهم تخيُّله.


الألعاب الاستراتيجية في الوقت الحقيقي

تعتمد الألعاب الاستراتيجية في الوقت الحقيقي أو اللَّحظِيَّة (RTS: Real-time Strategy Games) على إنشاء اللّاعِبِين خُطَطاً استراتيجية مختلفة؛ للتحكُّم بعدد من المُحارِبِين في ساحة معركةٍ تتطوَّر فيها الأحداث باستمرار؛ بهدف بناء قواعد عسكرية ومُدُن داخل اللعبة، ثمّ حمايتها، إلى جانب محاولة الاستيلاء على قواعد الخُصوم العسكرية. 


ويُشار إلى أنّ الألعاب الاستراتيجية في الوقت الحقيقي سُمِّيت بهذا الاسم؛ لأنَّ اللاعب قد يحتاج إلى تغيير خُطَطه؛ وفق تصرُّفات اللّاعِبِين حوله بين الحين والآخر؛ لكَيلا يخسر قواعِده العسكرية؛ ممّا يعني أنّها تحتاج إلى مهارات عالية في التخطيط، وإدارة الموارد، واتِّخاذ القرارات بسرعة.


ويجدر بالذكر أنّ هذا النوع من الألعاب يتضمَّن أنواع أخرى فرعيَّة، منها: ألعاب ساحة الحرب عبر الإنترنت (MOBA) التي يحتاج فيها اللاعب إلى التعاون مع الآخرين؛ لمهاجمة خصومه، مثل: لعبة (League of Legends) ويُطلَق عليها اختصاراً (LoL)، والألعاب التي تعتمد على بناء أبراج دِفاعية على طول طريق مُحدَّد في اللعبة، وحمايتها من تدمير المُهاجِمِين لها، وتُعرَف باسم (Tower Defense Games).


ألعاب القتال وإطلاق النار

تمتاز ألعاب القتال وإطلاق النار (Shooter Games) بسُرعة الوتيرة؛ فهي تعتمد على قتال الخصوم باستخدام السلاح، ويُتاح للّاعِبِين التحكُّم في شخصيّاتهم من منظورَين؛ أحدهما المنظور الحقيقي (FPS: First Person Shooter)؛ أي إنّ اللاعب يرى بيئة اللعب بعينَي الشخصية التي يتحكَّم فيها.


أمّا المنظور الآخر، فهو المنظور الفوقي (TPS: Third Person Shooter) الذي يستطيع اللاعب من خلاله رؤية الشخصية والبيئة المُحيطة بها رؤية واسعة تشمل الشخصية نفسها والشخصيات الأخرى في اللعبة، ومن أشهر الأمثلة على ألعاب القتال لعبة فورتنايت (Fortnite).


ألعاب تقمّص الأدوار

تعتمد ألعاب تقمُّص الأدوار (Role Playing Game) على فكرة إنشاء اللاعب شخصيَّةً خياليَّة، وتقمُّص دورها في اللعبة، أو التحكُّم في شخصيَّة موجودة مُسبَقاً، ويؤدّي مَهامَّ مختلفة ضمن مراحل مُتسلسِلة حسب موضوع اللعبة إلى أن يتحقَّق الهدف النهائي؛ فهناك ألعاب تقمُّص في مجال القتال ومواجهة الأعداء، وأخرى لتقمُّص دور شخصية بطولية تُحاول إنقاذ غيرها، أو شخصيَّة تُكافِح من أجل البقاء في عالَم مُخيف يمتلئ بالتحدِّيات، وغير ذلك.


ألعاب المحاكاة

تُسمَّى ألعاب المحاكاة (Simulation games) بهذا الاسم؛ لأنَّها تعتمد على إنشاء مُحاكاة للعالَم الحقيقي والتجارب الواقعية؛ ممّا يُتيح للّاعِبين تجربة لعبة غامرة ومفيدة في الوقت ذاته، وتتعدَّد الأمثلة لهذا النوع من الألعاب؛ إذ تُوجَد ألعاب لمُحاكاة الحياة الواقعية وتنفيذ المهامّ الروتينية، مثل لعبة سيمز (The Sims)، وألعاب لمُحاكاة الرِّياضات المختلفة، أو قيادة سيّارات السِّباق، أو البناء، أو الطيران، وغير ذلك.


ألعاب الألغاز

تُتيح ألعاب الألغاز (Puzzle Games) فرصة استخدام الذكاء والتفكير المنطقي للّاعِبِين في حَلّ ألغازٍ أو تحدِّياتٍ بوسائل مختلفة، بحيث يتقدَّم اللاعب عند اكتشاف وسيلة حَلٍّ مناسبة لكلٍّ منها؛ بهدف كَسب النقاط، ومن ثَمَّ بلوغ النهاية.


ويجدر التنويه إلى أنّ هناك أنواع منها كما هو الحال في المُسابقات، وتُسمَّى ألعاب الحفلات (Party games)؛ لأنَّها تسمح باللَّعِب الجماعي لعدد كثير من اللّاعِبِين، وتُتيح التنافُس في حلّ الألغاز.


ألعاب المِنصّات 

تتميَّز ألعاب المِنصّات (Platform game) بتصميمها الذي يعتمد على وجود مِنصّات وعقبات في مراحلها المختلفة؛ للقفز عليها، أو تسلُّقها؛ بهدف الانتقال من مستوى إلى آخر في اللعبة؛ كلعبة سوبر ماريو (Super Mario Bros)، وقد تُستخدَم المِنصّات أيضاً في ألعاب المغامرات، أو غيرها من الألعاب؛ لإضفاء لمسة تَحَدٍّ مختلفة عليها.


أنواع الألعاب الإلكترونية وفق موضوعها

تُقسَم الألعاب الإلكترونية وفق موضوعها إلى أنواع عِدَّة، منها: ألعاب الرُّعب التي تجذب مُحِبِّي الإثارة والتشويق الباحِثِين عن تجربة مليئة بالمُغامَرات المُخيفة، وألعاب النجاة التي تعتمد على مهارة اللاعب في تجميع الموارد؛ ليتمكَّن من البقاء على قَيد الحياة في اللُّعبة.


ومنها أيضاً ألعاب المغامرات التي يتفاعل اللّاعِب فيها مع قصَّة المُغامرة التي تخوضها الشخصية التي يتحكَّم فيها، والألعاب الرياضية التي تُحاكي ألعاب الرياضة بقواعدها الحقيقية، أو تَحيد عنها أحياناً، وألعاب المُصارَعة القتالية التي تسمح للّاعِبين بمُواجَهة بعضهم بعضاً في مباراة قِتاليَّة، وغيرها من الأنواع التي قد تُعَدّ أصنافاً فرعيَّة.


وختاماً، يمكن أن تتداخل ألعاب كثيرة معاً؛ ممّا يُتيح للّاعبين تجربة مُميَّزة؛ فقد تُستخدَم المُحاكاة في ألعاب البيئة المفتوحة؛ كمُحاكاة عمليّات البناء في الخيال الافتراضي، مثل لعبة ماينكرافت، وقد تدمج ألعاب الرُّعب بين القتال المُسلَّح والأحاجي؛ لاجتياز مراحلها.


ولا بُدَّ أيضاً من الإشارة إلى أنّ بعض أنواع الألعاب قد تكون عنيفة وغير مناسبة لبعض الأفراد، لا سِيَّما ألعاب القتال؛ لذا، تُفضَّل قراءة التصنيف قبل شراء لعبة أو لعبها؛ إذ تحتوي معظمها على تصنيفات عُمريَّة واضحة. كما ينبغي الحذر من الاستخدام المفرط للألعاب الإلكترونية وإضاعة الوقت في ذلك. 

 

المراجع  

[1] hp.com, Video Game Genres: Everything You Need to Know
[2] rocketbrush.com, MOST POPULAR VIDEO GAME GENRES IN 2024: REVENUE, STATISTICS
[3] create-learn.us, Types of Video Games & Subgenres That Are Teen-Friendly
[4] uswitch.com, Video game genres: every game type explained
[5] gamedesigning.org, The Complete Guide to Video Game Genres

October 15, 2024 / 9:44 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.