جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ليطمئنَّ بالك

الرقابة الأبوية: تطبيقات وبرامج لحماية طفلك

15 أكتوبر 2024 / 8:21 PM
أفضل أدوات وبرامج الرقابة الأبوية لحماية طفلك
download-img
يُشير مصطلح الرَّقابة الأبوية (Parental Controls) إلى البرامج والتقنيات التي تُتيح للأهل مُراقَبة نشاطات الطفل عبر الإنترنت، وفرض قيود مُعيَّنة على استخدامه التكنولوجيا، وتُتيح هذه البرامج إمكانيَّة فرض حدود على الاستخدام، مثل: حظر تطبيقات أو مواقع إلكترونية مُعيَّنة، وتصفية الصور والمقاطع غير اللائقة أو العنيفة؛ بهدف توفير بيئة رقمية آمِنة للأطفال.

وتُتيح تطبيقات الرَّقابة الأبوية وبرامجها ضبط وقت مُحدَّد للشاشة؛ لضمان عدم قضاء الأطفال وقتاً طويلاً على الأجهزة؛ ممّا يساعد في تشجيعهم على استغلال الوقت في ممارسة أنشطة أخرى؛ كاللَّعِب خارجاً في الهواء الطلق، أو القراءة، بالإضافة إلى تعزيز التواصل والتفاعُل بين الطفل ووالِدَيه، ومن هذه التطبيقات والبرامج. 


1- تطبيق (Qustodio)

يضمّ تطبيق (Qustodio) عدداً من المُميِّزات التي تهمّ الآباء جميعهم، ومنها: تقديم سِجِلّ تفصيلي بأنشطة الطفل، وخيارات مُتقدِّمة لحَظر المحتوى المُسيء، وإتاحة مراقبة المكالمات والرسائل، وفلترة المُحتوى.


ومن أبرز مُميِّزاته أيضاً أنّه يُتيح للآباء إمكانيَّة تحديد المُدَّة الزمنية التي يقضيها الطفل على الشاشة، وتقسيم الوقت المُحدَّد إلى وحدات مُدَّة كلٍّ منها 15 دقيقة، مع إمكانيَّة تعديلها من الإعدادات، وعندما يصل الطفل إلى نهاية وقت الشاشة الخاصّ به، يُرسِل التطبيق إشعاراً إلى الهاتف المُرتبِط بالتطبيق؛ سواء أكان هاتف الأمّ، أم هاتف الأب.


ويُقدِّم تطبيق (Qustodio) إصداراً مجّانياً، وإصدارات مدفوعة مع مُميِّزات إضافية، وتتضمَّن خدمات الإصدار المجّاني مراقبة جهاز واحد للطفل، والاحتفاظ بسِجِلّ الأنشطة سبعة أيّام، وهو مُتاح في أنظمة التشغيل المختلفة، مثل:  (Windows)، و(Mac)، و(Android)، و(iOS). 


2- تطبيق (Norton Family)

يُتيح تطبيق (Norton Family) إمكانيَّة مراقبة أنشطة الأطفال جميعها على الإنترنت، وتزويد الآباء بتقارير عنها عبر البريد الإلكتروني أو البوّابة الخاصَّة بهم، وتحديد وقت يوميّ لاستخدام الشاشة، وجدولة أوقات مُحدَّدة يمكن للأطفال استخدام أجهزتهم فيها، بالإضافة إلى حَظر المحتوى غير اللائق، وتحديد مواقع أجهزة الأطفال.


وعلى الرغم من أنّ تطبيق (Norton Family) تطبيق مدفوع، فإنّه يُتيح التجربة المجّانية لمُدّة 30 يوماً، وهو يدعم أنظمة التشغيل (Windows)، و(iOS)، و(Android)، لكنَّه لا يعمل على أنظمة التشغيل (macOS)، أو (ويندوز 10) في وضع (S)، ويجدر التنويه إلى أنّ المزايا المُتاحة على التطبيق قد تختلف بعض الشيء بين الأنظمة التشغيلية.


3- تطبيق (Bark)

يُتيح تطبيق (Bark) إدارةً مَرِنةً لوقت الشاشة؛ إذ يمكن تعديل أوقات استخدام الطفل للشاشة في اليوم، أو تعطيل الوصول إلى الإنترنت مُدَّة مُعيَّنة دون الحاجة إلى تغيير الجدول الأسبوعي كلّه، ويُتيح مراقبة استخدام الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي وأيّ وسيلة مراسلة أخرى، مثل:  الإلكتروني، وتطبيقات مشاركة المستندات، والرسائل النصّية.


وعند ظهور أيّ محتوى غير لائق للطفل، يُرسِل التطبيق إشعاراً إلى الجهاز المُرتبِط به، ويُوقِف الاتِّصال بالإنترنت، ويسمح التطبيق أيضاً بتحديد موقع الطفل وهو خارج المنزل، وهو يأتي بواجهة مُستخدِم سهلة الاستخدام، ويعمل على أنظمة التشغيل المختلفة، مثل: (Windows)، و(Android)، و(iOS). 


4- تطبيق (Mobicip) 

يمنح تطبيق (Mobicip) الأهل تحكُّماً دقيقاً في إدارة تفاصيل استخدام أطفالهم الأجهزة؛ بتخصيص التطبيقات، وفلترة الإنترنت، ويُتيح التطبيق إمكانيَّة تخصيص وقت مُحدَّد لاستخدام الطفل وسائل التواصل الاجتماعي والألعاب.


ويُتيح تطبيق (Mobicip) أيضاً مراقبة المحتوى الذي يشاهده الأطفال، وتصفيته، وإرسال إشعارات إلى الأهل عند حدوث أيّ نشاط غير مُعتاد، وحظر التطبيقات المُخصَّصة للفئات العُمرية الأكبر، بالإضافة إلى تتبُّع مواقع أجهزة الأطفال باستخدام تقنية (GPS)، ويجدر بالذكر أنّ تطبيق (Mobicip) يعمل على أنظمة التشغيل جميعها، وهو تطبيق مدفوع، لكنَّه يُوفِّر أيضاً التجربة المجّانية لسبعة أيّام.


5- تطبيق (FamilyTime)

يُقدِّم تطبيق (FamilyTime) مجموعة واسعة من خيارات إدارة أجهزة الأطفال؛ كالتحكُّم في التطبيقات، وتحديد الموقع الجغرافي، وتقديم تقارير مُفصَّلة لسِجِلّ الأنشطة، بالإضافة إلى مراقبة المكالمات والرسائل، وإعداد جداول زمنية لوقت الشاشة.  


ويساعد تطبيق (FamilyTime) في تصفية نتائج الويب، وحظر المُحتوى غير الآمِن، وعند وجود أيّ مشكلة في المُحتوى، يفصل التطبيق الإنترنت عن الجهاز، أو يوقف تشغيله، ويُرسِل إشعاراً إلى الجهاز المُرتبِط به.


وعلى الرغم من أنّ تطبيق (FamilyTime) مدفوع، فإنَّه يُتيح التجربة المجّانية لمُراقَبة ثلاثة أجهزة، ويعمل على أنظمة (Apple)، و(Android) فقط، إلى جانب ما يتميَّز به من سهولة التثبيت والاستخدام.


6- تطبيق (Net Nanny) 

يتمتَّع تطبيق (Net Nanny) بتصميم سهل الاستخدام، ويُقدِّم خدمة تصفية ويب ممتازة تعتمد على تحليل محتوى الصفحات بدلاً من حَظرها عشوائياً، ويُحلِّل أيضاً محتوى التطبيقات، ووسائل التواصل الاجتماعي، مثل: (Instagram)، و(YouTube)، و(TikTok)، ويُتيح للأهل أيضاً إنشاء مُرشّحات خاصَّة بهم.


ويُقدِّم تطبيق (Net Nanny) ميزات أخرى، مثل: تتبُّع موقع الطفل، وعرض سِجِلّ موقعه الجغرافي، وتحديد أوقات وجداولَ زمنية لاستخدام الطفل الإنترنت، بالإضافة إلى أنَّه يُراقب نشاط الطفل أثناء استخدام الجهاز، ويُنبِّه الأهل عند وجود أيّ أنشطة غير مرغوب فيها، ويدعم التطبيق المدفوع أنظمة التشغيل (Windows)، و(macOS)، و(iOS)، مع اختلاف بعض مزاياه باختلاف النظام.

 

 

المراجع
 
 [1] me.pcmag.com, The Best Parental Control Software for 2024
[2] safetydetectives.com, 5 Best Apps for Limiting Screen Time in 2024: 100% Tested
[3] tomsguide.com, The best parental control apps for Android and iPhone 2024
[4] cloudwards.net, 10 Reasons Why Parental Control Is Important in 2024 and Reasonable Ways to Guard Your Child’s Online Activity
[5] esafety.gov.au, Parental controls
October 15, 2024 / 8:21 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.