جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
فعّالة وسريعة

خطوات إزالة بقع الفلاش عن البلاط

15 أكتوبر 2024 / 8:15 AM
خطوات إزالة بقع الفلاش عن البلاط
download-img
الفلاش من المُنظِّفات ذات التأثير الحمضي، وعلى الرغم من فاعليّته في التخلُّص من البُقَع العنيدة عن البلاط، مثل بُقَع الصدأ، والشحوم، فإنَّه قد يتسبَّب في تآكُل البلاط، واختفاء الخطوط الإسمنتية الموجودة بين حدوده، ومن ثَمَّ تجمُّع الأوساخ، ثُمَّ إنَّه يُؤثِّر في أنواع البلاط كلِّها؛ بما فيها السيراميك، والبورسلان، والرخام، وغيرها

ويُشار إلى أنّ الاستخدام المُتكرِّر للمُنظِّفات الحمضية في تنظيف البلاط؛ كالفلاش، وغيره، قد يُسبِّب ظهور البُقَع؛ بسبب تأثير هذه الموادّ في مَسام البلاط، ولحُسن الحظّ، يمكن اتِّباع بعض الوسائل والخطوات لإزالة تلك البُقَع عن البلاط، تابع القراءة للتعرُّف إليها.

نصائح مهمَّة قبل البدء

يُنصَح بتجربة كمّية قليلة من الخلطات وموادّ التنظيف على زاوية غير ظاهرة من البلاط؛ للتأكُّد من عدم تغيُّر لونه، أو تلفه، ويُنصَح أيضاً بضرورة تجنُّب مزج موادّ التنظيف الكيميائية بعضها ببعض، لا سِيَّما الفلاش، وعدم سكب الماء على البقعة الحمضية قبل استخدام خلطات التنظيف؛ لتجنُّب تفاعله مع الحمض، ومن ثَمَّ تفاقُم البقعة، وصعوبة التخلُّص منها.


ويُنصَح أيضاً بارتداء النظّارات الواقية، والقفّازات، والكمامة؛ لضمان الحماية من موادّ التنظيف، ولا بُدَّ من تهوية المكان جيّداً؛ للتخلُّص من الروائح والأبخرة الناتجة عن استخدام تلك الموادّ.


صودا الخبز

تتناقض الموادّ القاعدية (القلوية) مع الحمضية في الفاعلية؛ لذا، تُعَدّ صودا الخبز (قلوية التأثير) فَعّالة في التخلُّص من البُقَع الحمضية بكفاءة، لا سِيَّما البُقع الحمضية الجديدة، ويمكن تطبيقها؛ بإضافة طبقة سميكة منها على بقعة الفلاش، وتركها حتى تختفي البُقعة تماماً.


ولا داعي للقلق عند ملاحظة ظهور الفقاعات بعد وضع الصودا على البقعة؛ فهو أمر طبيعي ناتج عن تفاعل الموادّ معاً، وبعد زوال البقعة تماماً، يمكن التخلُّص من الصودا باستخدام المكنسة الكهربائية، أو قطعة قماش نظيفة.


وإن كانت بقعة الفلاش قديمة، فيمكن إضافة كوب واحد من صودا الخبز إلى نصف كوب من الماء، ثمّ خلطهما جيِّداً؛ للحصول على عجينة مُتماسِكة يجري فَردها على البقعة كلِّها، وتُترَك إلى حين اختفاء البقعة تماماً، ثمّ يُنظَّف المكان باستخدام قطعة قماش نظيفة. ويجدر التنويه إلى أن صودا الخبز مفيدة أيضًا في تنظيف البقع على الملابس البيضاء، وبقع الزيت العالقة بالملابس.


الأمونيا بتركيز 10 %

تُعَدّ الأمونيا من الموادّ القلوية، وتتشابه مع صودا الخبز في تأثيرها، لكنَّها أقوى وأكثر فاعلية، وعادةً ما تُستخدَم بعد استخدام صودا الخبز؛ لضمان التخلُّص من البقعة الحمضية العنيدة والقديمة نهائياً، ويُمكن استخدامها؛ بسَكب كمّية صغيرة منها على بقعة الفلاش كلِّها، ثمّ تركها حتى تختفي البقعة تماماً، وتنظيف المنطقة بعد ذلك باستخدام قطعة قماش نظيفة.


منظف البلاط المحايد

يُستخدَم مُنظِّف البلاط المُحايِد مُتوازِن الرقم الهيدروجيني؛ أي غير القلويّ ولا الحمضيّ؛ للتخلُّص من البُقَع العنيدة، ومنها البُقَع التي يتركها الفلاش على البلاط؛ من خلال مزج المُنظِّف بالماء، ثمّ توزيع المزيج على البقعة كلّها، وتركها 15 ثانية تقريباً، ثمّ مَسحها بقطعة قماش نظيفة، وإن لم تختفِ البُقعة تماماً، فإنَّه يُنصَح بتكرار العملية.


وتجدر الإشارة إلى إمكانيَّة الحصول على المُنظِّف المُحايِد من متاجر موادّ التنظيف، علماً بأنّ أساليب الاستخدام قد تختلف حسب التعليمات المكتوبة على العبوَّة؛ لذا، يُرجى اتِّباع الإرشادات، والالتزام بها.


الشمع الملون

يُمكن استخدام الشمع المُلوَّن الذي يُمكن الحصول عليه من متاجر الأدوات المنزلية؛ لتجميل شكل البلاط، وإخفاء بقع الفلاش التي تصعب إزالتها باستخدام المُنظِّفات المختلفة بأنواعها، مع الحرص على اختيار لون مناسب ومُطابق للون البلاط تماماً؛ لضمان إخفاء البقعة على نحو  مثاليّ.


وبدايةً، تُنظَّف المنطقة من الأوساخ؛ باستخدام قطعة قماش رَطبة، أو باستخدام مُنظِّف مناسب، وتُترَك حتى تجِفَّ تماماً، ثمّ يُوزَّع الشمع المُلوَّن على البقعة حسب تعليمات الاستخدام الموجودة على المُنتَج؛ باستخدام إسفنجة، أو قطعة قماش نظيفة.


ولا بُدَّ من تجنُّب وضع كمّية كبيرة من الشمع، والحرص على مزجه جيِّداً، وتوزيعه بالتساوي على السطح؛ للحصول على سَطح مُستَوٍ ومُتجانِس، ثمّ تركه حتى يجِفَّ تماماً، وإن دعت الحاجة إلى طبقة أخرى، تُكرَّر الخطوات السابقة؛ للحصول على اللون المطلوب.


ويجدر بالذكر أنّ بالإمكان الاستعانة بإحدى شركات التنظيف المُتخصِّصة إن لم تنجح أيّ وسيلة سابقة في التخلُّص من بُقَع الفلاش العنيدة نهائيّاً.


نصائح للحفاظ على البلاط

يُنصَح بتنظيف البلاط بانتظام؛ للحفاظ عليه نظيفاً دائماً، وتجنُّب تراكُم البُقَع العنيدة، وإن دعت الحاجة إلى استخدام المُنظِّفات، فيُنصَح باختيار نوع قليل التركيز، وتنظيف البلاط جيِّداً بالماء الدافئ بعد الانتهاء من استخدامه؛ للتخلُّص من بقاياه، ولحماية البلاط من التصبُّغ بالبُقع الناتجة عنه، ويُنصَح بوضع السجّاد في الغُرَف كثيرة الاستخدام؛ لتقليل اتِّساخ البلاط.


 أمّا الحمّامات والمطابخ؛ فيُشار إلى أنّها الأكثر عُرضة لظهور البُقَع على أرضيّاتها؛ نتيجة تعرُّضها لكمّيات كبيرة من الماء، والأوساخ، والزيوت، ومن ثَمَّ زيادة استخدام موادّ التنظيف؛ لذا، يُنصَح بتجفيف المياه منها بعد كلّ استخدام؛ لتجنُّب تكوُّن البُقع.

 

المراجع

 

[1] stoneandtilestudio.com.au, Chemicals to Avoid When Caring for your Tiles
[2] medium.com, How to Remove Acid stains from floor tiles effectively
[3] orientbell.com, How To Effectively Remove Acid Stains From Floor Tiles?
[4] hrjohnsonindia.com, How to Remove Acid stains from floor tiles - A Guide to Tile Cleaning
[5] tiledepot.co.nz, TILE CLEANING TIPS

October 15, 2024 / 8:15 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.