جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لاستعادة جمالها وبريقها

طرق فعالة تنظف الجدران من الألوان

14 أكتوبر 2024 / 1:05 AM
طرق فعالة تنظف الجدران من الألوان
download-img
تُضفي الجدران النظيفة واللامعة لمسة من الأناقة والجمال على المنزل، إلّا أنّها قد تتعرّض أحياناً للبُقَع والألوان التي تُفسِد مظهرها؛ نتيجة خربشات الأطفال وإطلاقهم العنان لمواهبهم وخيالهم، فقد يرسمون على الجدران أو الثلاجة أو أي سطح آخر في المنزل! ولحُسن الحظّ، يمكن إزالة هذه الألوان وإعادة الرونق إلى الجدران بلمسة سحرية تُظهِرها وكأنَّها مَطليّة للتوّ؛ باتِّباع العديد من الطرق السهلة والفعّالة، وباستخدام موادّ بسيطة ومُتوفِّرة في كلّ منزل.

سائل غسيل الأطباق: موجود في كلّ منزل

يمكن استخدام سائل غسيل الأطباق كوسيلة فَعّالة لإزالة آثار التلوين من الجدران؛ بوضع كمية قليلة منه على قطعة قماش نظيفة مُبلَّلة بكمّية مناسبة من الماء، ثمّ مسح الألوان الموجودة على الجدران بلُطف؛ فالفرك الشديد قد يؤدّي إلى إزالة جزء من الطلاء أيضاً، ويُمكن تكرار الخطوات إلى أن تختفي آثار التلوين.

الخل الأبيض: لنتيجة مُبهرة

يحتوي الخلّ الأبيض في تركيبته على خصائص حمضية من شأنها أن تُسهم في التخلُّص من الصبغة الموجودة في الألوان، وبالتالي إزالة آثارها عن الجدران، ويمكن الاستفادة من هذه الطريقة؛ بغمس فرشاة أسنان قديمة في كمية قليلة من الخلّ الأبيض، ثمّ فرك آثار الألوان بلُطف إلى أن تزول.


كما يمكن استخدام الخلّ الأبيض بطريقة أخرى تتمثَّل بإضافته إلى كمّية مناسبة من الماء، ووضع المحلول في زجاجة رذاذ، ثمّ رَشّ بُقَع الألوان وتركها بعض الوقت، ثمّ مسح آثار الخلّ باستخدام قطعة قماش نظيفة.

معجون الأسنان: القليل منه يفعل الكثير

يحتوي معجون الأسنان على مادّة فَعّالة تُسهم في إزالة آثار الألوان عن الحائط، ويُستخدَم بوضع كمّية قليلة منه على آثار الألوان المُراد التخلُّص منها، ثمّ فَركها بلُطف بواسطة فرشاة أسنان قديمة أو باستخدام قطعة قماش نظيفة، وبعد الانتهاء والتأكُّد من اختفاء البقعة تماماً، يمكن مسحها بقطعة قماش مُبلَّلة بالماء؛ لإزالة أيّ آثار مُتبقِّية، ويجدر التنويه هنا إلى عدم استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي في تركيبته على صبغة، والحرص على استخدام معجون أبيض اللون.

صودا الخبز: الحلّ السحري

تُعَدّ صودا الخبز مادّة فعّالة في التخلُّص من أثر الألوان الموجودة على الجدران؛ باستخدام معجون متماسك القوام مُكوَّن من مزج ثلاث ملاعق صغيرة من صودا الخبز بملعقة كبيرة من الماء، ثمّ وضعه على آثار الألوان المُراد التخلُّص منها، وتركه بعض الوقت إلى أن يَجِفّ، ثمّ إزالته ببُطء، وإزالة أيّ أثر له باستخدام قطعة قماش مُبلَّلة.

مجفف الشعر: طريقة غريبة لكن فعّالة

قد يكون الأمر غريباً بعض الشيء، لكنَّه ممكن وفَعّال؛ إذ يمكن أن تؤدّي الحرارة دوراً مهمّاً في إزالة آثار الألوان؛ باستخدام مُجفِّف الشعر ووضعه على بُعد مسافة قصيرة من بُقَع الألوان، وتسليطه عليها عِدَّة دقائق، ثمّ مسحها بواسطة قطعة قماش جافّة ونظيفة، مع الحرص على تجنُّب الفرك بقُوَّة.

المكواة وقطعة ملابس قديمة: جرب واحكم بنفسك

يمكن استخدام خاصّية الحرارة بطريقة أخرى غير مُجفِّف الشعر؛ ألا وهي المكواة؛ بطيّ قطعة قديمة من الملابس عِدّة طيّات، ووضعها على البُقَع الموجودة على الحائط، ثمّ تمرير المكواة عليها بعد تشغيلها، ممّا يؤدّي إلى ذوبان الألوان والتصاقها بقطعة القماش.

المايونيز: طريقة جديدة

قد تبدو هذه الفكرة غريبةً بعض الشيء، إلّا أنّ المايونيز يحتوي في تركيبته على مجموعة زيوت تُسهم بشكل فعّال في إزالة الألوان عن الجُدران؛ بوضع كمية قليلة منه على قطعة قماش نظيفة وفرك الجدران بها برِفق، وتركه مُدَّة 10 دقائق، ثمّ تبليل قطعة قماش بكمّية مناسبة من الماء ومسح آثار المايونيز بها.

منظف الزجاج: مفيد على الجدران أيضاً

وهو كما يبدو من اسمه "مُنظِّف الزجاج" خاصّ بتنظيف الزجاج، إلّا أنّه يمكن الاستفادة منه في أمور أخرى، ومنها تنظيف الجُدران من الألوان؛ برَشّ كمية قليلة منه على البُقَع المُراد التخلُّص منها، وتركه بعض الوقت، ثمّ مسحها بقطعة قماش مُبلَّلة بالماء.

أداة بلاستيكية كاشطة: بطاقتك الائتمانية قد تكون الحلّ

قد لا يخطر على البال أنّ الحلّ قد يكمن في الجيب الصغير؛ إذ يُمكن استخدام بطاقة بلاستيكية، مثل بطاقة الائتمان؛ لكشط الألوان عن الجدران بلُطف وحذر شديدَين؛ تجنُّباً لإلحاق الضرر بالطلاء، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة فَعّالة أكثر على البُقَع السميكة والكبيرة أكثر من تلك الخفيفة.

 

المراجع


[1] bondcleaninginbrisbane.com.au, easy tricks to remove crayon marks from walls
[2] thespruce.com, removing crayon marks
[3] homemadesimple.com, how to remove crayon from walls without damage
[4] bhg.com, How to Clean Crayon Off Walls
[5] adamcleaning.uk, remove crayon from your walls

October 14, 2024 / 1:05 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.