جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
كيف ذلك؟

خطوات إزالة المتصفح الخفي على غوغل كروم

14 أكتوبر 2024 / 9:54 PM
خطوات إزالة المتصفح الخفي على غوغل كروم
download-img
يمنح وضع التصفُّح الخفي مُستخدِم غوغل كروم تجربة تصفُّح آمِنة وسِرِّية؛ إذ يُمكِّنه من تصفُّح الإنترنت دون ترك أيّ بيانات تتعلأَّق به، ويشمل ذلك تاريخ الاستخدام، والبحث، وملفّات تعريف الارتباط، أو أيّ بيانات مُؤقَّتة يمكن حفظها على الجهاز، ممّا يعني أنّه لا يمكن لأيّ شخص اكتشاف هذا النشاط في وقت لاحق.

وعلى الرغم من أنّ المُتصفِّح الخفي مفيد أحياناً، إلّا أنّه يحول دون مراقبة الأهل تصفُّح أبنائهم على الإنترنت، كما أنّه لا يُوفِّر خاصّية حفظ تسجيل الدخول للحسابات الشخصية في المواقع المختلفة، لذا يبحث العديد من الأشخاص عن طرق إزالته من الجهاز نهائيّاً، وبصورة عامَّة، لا يُوفِّر غوغل كروم هذه الخاصِّية، وإنَّما تُوجَد بعض الطرق الأخرى غير المباشرة التي يمكن اللجوء إليها.

الطريقة الأولى: إغلاق المتصفح الخفي على غوغل كروم

وهذه الطريقة ليست لإزالة المُتصفِّح الخفي عن غوغل كروم، وإنَّما لإغلاق النافذة الحالية المفتوحة، ويجري ذلك بخطوات سهلة وبسيطة تتمثَّل بالنقر على علامة المُتصفِّح الخفي الموجودة في الزاوية اليُمنى العُليا للنافذة المفتوحة، وحينها ستظهر رسالة تطلب من المُستخدِم "إغلاق جميع النوافذ"، وللتأكيد لا بُدَّ من النَّقر عليها، وحينها ستلاحظ إغلاق النوافذ الخاصَّة بوضع المُتصفِّح الخفي جميعها.

 

الطريقة الثانية: وضع قفل للمتصفح الخفي على غوغل كروم

للحفاظ على الخصوصيَّة عند استخدام غوغل كروم على الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد "Android"، أو نظام التشغيل "IOS"، يمكن تفعيل قفل المُتصفِّح الخفي؛ بالنقر في نافذة غوغل كروم على قائمة النقاط الثلاث في الزاوية اليُمنى العُليا، أو في الأسفل على نظام "IOS"، وفتح "الإعدادات"، ثمّ الانتقال إلى خيار "الخصوصية والأمان"، وتفعيل خيار "قفل علامات المُتصفِّح الخفي عند مغادرة Chrome"، وبهذه الطريقة، سيطلب التطبيق المُصادقة كلَّما حاول شخص ما الوصول إلى وضع المُتصفِّح الخفي.


الطريقة الثالثة: استخدام تطبيق Google Family Link

يمكن تعطيل المُتصفِّح الخفي دون إزالته عبر الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد؛ من خلال استعمال تطبيق "Google Family Link"؛ باتِّباع الخطوات الآتية:

الخطوة الأولى: تحميل تطبيق Google Family Link

تتمثَّل الخطوة الأولى بالبحث عن تطبيق "Google Family Link" في متجر "Google Play"، ثمّ تحميله، ويمكن التعرُّف إليه من خلال أيقونة الطائرة الورقيَّة المُلوَّنة بالأزرق والأخضر والأصفر، وهذا التطبيق يُساعد في حَظر المُتصفِّح الخفي على جهاز الطفل، ويمكن من خلاله أيضاً التحكُّم في الأنشطة الأخرى، مثل الرقابة الأبوية على "YouTube".

الخطوة 2: إعداد Google Family Link

بعد تنزيل التطبيق، لا بُدَّ من تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي على "Google"، وربطه بحساب الطفل؛ باتِّباع الإرشادات والتعليمات التي تظهر تِباعاً، والموافقة على بعض الأُذونات؛ إذ يُتيح هذا الربط ضبط عناصر التحكُّم الأبويّة على أجهزة الطفل، وتعديل الأُذونات والوصول.

الخطوة 3: فلترة المحتوى غير المناسب

ينبغي التنويه إلى أنّ هذا البرنامج لا يُوفِّر خياراً مباشراً لحَظر وضع التصفُّح الخفي على مُتصفِّح "Chrome" بشكل فردي، على الرغم من إمكانيَّة تطبيق بعض الخطوات؛ لضبط التصفُّح بشكل آمِن؛ باختيار الحساب المُراد من القائمة، ثمّ الانتقال إلى "الإعدادات"، واختيار "عناصر التحكُّم Controls"، ثمّ النقر فوق "قيود المحتوى Content restrictions"، وتحديد "Google Chrome" من قائمة التطبيقات، ثمّ اختيار "تقييد المواقع Try to block explicit sites"؛ لتفعيل فلترة المحتوى غير المناسب.


الطريقة الرابعة: استخدام تطبيق Incoquito 

من الطرق التي يمكن اللجوء إليها أيضاً لإزالة المُتصفِّح الخفي على غوغل كروم استخدام تطبيق "Incoquito"؛ باتِّباع الخطوات الآتية:

الخطوة 1: تحميل Incoquito من متجر Google Play

ينبغي البحث عن تطبيق "Incoquito" في متجر "Google Play"، وتحميله، مع الأخذ في الاعتبار أنّ التطبيق يتطلَّب دفع مبلغ صغير، مع الاستفادة من سياسة استرداد الأموال لدى "Google" إذا لم يعمل التطبيق كما هو مُتوقَّع. 

الخطوة 2: فتح التطبيق ومنح الأذونات المطلوبة

بعد تثبيت "Incoquito"، لا بُدَّ من فتحه ومنح الأُذونات المطلوبة؛ إذ سيتطلَّب التطبيق إذناً لإرسال إشعارات فوريّة إلى المُستخدِم عند استخدامه لأوّل مرَّة.

الخطوة 3: تفعيل التطبيق واختيار الوضع المناسب

يجري تفعيل التطبيق بالضغط على زرّ التبديل في الزاوية العُلوية اليُمنى من الشاشة، ويُوفِّر تطبيق "Incoquito" ثلاثة أوضاع مختلفة لتعطيل التصفُّح الخفي، وهي: الإغلاق التلقائي؛ إذ يغلق علامات التبويب الخاصَّة بالتصفُّح الخفي جميعها بمُجرَّد إيقاف تشغيل الشاشة، أمّا الوضع الثاني، فهو المنع؛ إذ يمنع فتح علامات التبويب تماماً، ممّا يعادل تعطيل وضع التصفُّح الخفي، ويتمثَّل الوضع الأخير بالمُراقبة؛ إذ يسمح فيه التطبيق باستعمال المُتصفِّح الخفي، إلّا أنّه يحتفظ بسِجِلّ منفصل للأنشطة جميعها.

الخطوة 4: استخدام غوغل كروم بعد تفعيل وضع "منع"

عند فتح مُتصفِّح غوغل كروم ومحاولة فتح علامة تبويب التصفُّح الخفي، مع تفعيل وضع "منع" في تطبيق "Incoquito"، سيجد المُستخدِم أنّه غير قادر على فتحه، ممّا يضمن تعطيل وضع التصفُّح الخفي بشكل فَعّال.


الطريقة الخامسة: تعطيل المتصفح الخفي على أجهزة windows

على الرغم من عدم وجود طريقة تُتيح إزالة المُتصفِّح الخفي، إلّا إنّ هناك حَلّاً بديلاً يمكن اللجوء إليه عند استعمال جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام "Windows"؛ لإزالته من النظام كلّه؛ بالضغط على مفتاحَي "Windows + R" باستخدام لوحة المفاتيح؛ لفتح برنامج "Run"، وكتابة "regedit"، ثمّ الضغط على "Enter"، ثمّ النقر نَقراً مُزدوجاً على خيار "HKEY_LOCAL_MACHINE" في القائمة الموجودة على اليسار، واختيار البرامج "software"، ثمّ السياسات "policies".


وبعد فتح مُجلَّد السياسات، يجري البحث عن مُجلَّد بعنوان "Google"، فإن لم يُعثَر عليه، وجَبَ إنشاؤه؛ بالنقر بزرّ الفأرة الأيمن على مُجلَّد السياسات، وتحديد "جديد New"، ثمّ "مفتاح Key"، ثمّ إعادة تسميته إلى "Google" دون علامات اقتباس.


وعند فتح مُجلَّد "Google"، سيُلاحَظ وجود مُجلَّد بعنوان "Chrome" داخله، فإن لم يُعثَر عليه أيضاً، وجَبَ إنشاؤه؛ بالنقر بزرّ الفأرة الأيمن على مُجلَّد "Google"، وتحديد "جديد New"، ثمّ "مفتاح Key" من القائمة، وإعادة تسميته إلى "Chrome"، ثمّ النقر بزرّ الفأرة الأيمن فوق مُجلَّد "Chrome"، والنقر على "جديد New"، واختيار "DWORD 32-bit Value"، وتغيير اسم الإدخال إلى "IncognitoModeAvailability"، ثمّ النقر نقراً مُزدوجاً عليها، وتغيير القيمة إلى 1، والنقر على موافق.


وفي النهاية ينبغي إغلاق مُحرِّر التسجيل، وإعادة تشغيل الكمبيوتر؛ حتى يجري تفعيل التغييرات، وبعد إعادة التشغيل يمكن فتح "Google Chrome"، وحينها سيُلاحَظ أنّ خيار نافذة المُتصفِّح الخفي الجديدة لم يعُد مُتاحاً.


تنويه: يمكن أن يكون التعديل في مُحرِّر السِّجِلّ "Registry Editor" خطيراً إن لم يجرِ بعناية وحَذر؛ فأيّ خطأ قد يؤدّي إلى حدوث مشكلات في النظام، لذا لا بُدَّ من حفظ نسخة احتياطيَّة من السِّجل قبل إجراء أيّ تغييرات، ومراعاة الدِّقَّة في اتِّباع الخطوات المذكورة.

 

المراجع

 

[1] androidpolice.com, How to turn off Incognito Mode
[2] geeksforgeeks.org, How to Turn Off Incognito Mode
[3] alphr.com, How To Disable Incognito Mode In Chrome
[4] lifewire.com, How to Turn off Incognito Mode

October 14, 2024 / 9:54 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.