جار التحميل...
ويُوفّر هذا التطبيق مِنصّة إبداعية تُتيح للمستخدمين إظهار مواهبهم عبر إنشاء فيديوهات قصيرة مبتكرة ومشاركتها مُعزَّزة بمجموعة من المؤثرات، وما يُميّز هذه المنصّة حقّاً هو قدرتها على تحويل شغف المستخدمين إلى فرص حقيقية؛ لكسب المال، ممّا يفتح آفاقاً جديدةً للإبداع والرِّيادة في العالم الرقمي، وفيما يأتي أبرز الوسائل التي يمكن بها تحويل النشاط على تيك توك إلى مصدر دخل جَيّد.
لبناء قاعدة جماهرية كبيرة ونَشِطة على مِنصّة تيك توك، لا بُدَّ من إنشاء محتوى مُميَّز يجذب انتباه الجمهور، ويُقدِّم قِيمة حقيقية، ويتطلّب هذا الأمر إبداعاً في تقديم أفكار فريدة تعكس شخصية صانع المحتوى، وتُبرز خبراته، والأفكار الهادفة التي يمكن تقديمها على تيك توك متنوعة؛ إذ يمكن تصميم دروس تعليمية مُختصَرة تُبسِّط المعلومات في مجالات مختلفة؛ كالعلوم، والرياضيات، واللغات، وهذه الدروس تساعد في نشر المعرفة بوسائل سهلة وممتعة، ممّا يجعلها جَذّابة لشريحة واسعة من المستخدمين.
ويمكن تقديم نصائح عملية لتحسين الإنتاجية وتنظيم الوقت، وهذه النصائح تساعد المشاهدين على تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية، وتُمكِّنهم من التعامل على نحو أفضل مع ضغوط الحياة اليومية، بالإضافة إلى أنّ المحتوى التحفيزي الذي يُلهم المُتابِعين لتحقيق أهدافهم، يحظى بشعبية كبيرة على المِنصّة.
ويجب استخدام أساليب عرض مُبتكَرة وجَذّابة؛ لضمان جذب انتباه الجمهور، ويمكن تحقيق ذلك بتوظيف الحركات السريعة، والانتقالات السَّلِسة بين اللقطات، بالإضافة إلى التصوير الإبداعي؛ لتوضيح المعلومات بوسيلة مُشوِّقة، وهذه العناصر تساعد في خلق تجربة مرئية ممتعة تحافظ على اهتمام المُشاهِد طوال مدّة الفيديو.
ويُعَدّ ذلك كلّه خطوة أولى لكسب المال من منصّة تيك توك، بما يُسهِم في زيادة أعداد المتابعين، وبناء علاقات قوية معهم، وزيادة تفاعلهم مع المحتوى المُقدَّم وإعجابهم به.
تُوفِّر خدمة (TikTok Shop) إمكانية عرض المُنتَجات مباشرة عبر المنصّة وبَيعها؛ سواء كان العرض في مقاطع الفيديو العادية، أو في البثّ المباشر؛ إذ يمكن لصُنّاع المحتوى إنشاء متاجر خاصّة على منصَّة تيك توك باستخدام الحساب الشخصي، أو الحساب التجاري، وهذا الخيار يُتيح لهم عرض المنتجات بسهولة عبر روابط هذه المتاجر في ملفاتهم الشخصية، ممّا يُسهّل على المتابعين استعراض المنتجات المعروضة وشراءها.
وتُعَدّ هذه الميزة فرصةً مثاليةً لترويج المنتجات أو الخدمات الخاصّة بالعلامة التجارية الشخصية؛ إذ يمكن إنشاء مقاطع فيديو مُخصَّصة لعرض مزايا المُنتَجات، وتسليط الضوء على خصائصها الفريدة، ممّا يُعزِّز فرص المَبيعات.
ومن مزايا البيع عبر مِنصّة تيك توك -مقارنة بالوسائل التقليدية- إمكانية الوصول إلى جمهور أوسع ممّا تُتيحه المتاجر الفِعلية، بالإضافة إلى الانخفاض الملحوظ على نفقات التشغيل؛ فلا يحتاج البائعون إلى استئجار محلّات تجارية، أو دفع نفقات الصيانة والمرافق المرتبطة بها، وتقِلّ الحاجة إلى توظيف طاقم عمل كبير، ممّا يخفّض نفقات الرواتب والتأمينات كثيراً.
تُتيح منصّة تيك توك فرصة مُميّزة للمستخدمين باستخدامهم خاصّية البثّ المباشر المُدمَجة في التطبيق؛ إذ يستطيع المستخدمون الذين تجاوزوا سِنّ الثامنة عشرة، ولديهم أكثر من ألف متابع الاستفادة من هذه الميزة؛ لتحقيق عائد مادّي.
وتعتمد آلية كسب المال على نظام الهدايا الافتراضية؛ إذ يمكن للمشاهدين شراء عملات رقمية وتقديمها إلى صُنّاع المحتوى أثناء البثّ المباشر، وهذه العملات قابلة للتحويل إلى أموال حقيقية، ممّا يفتح باباً جديداً للدخل.
ويرتبط حجم الدخل المُحتمَل ارتباطاً وثيقاً بعدد المشاهدين، وتفاعلهم مع المحتوى المُقدَّم؛ فكُلّما زاد حجم الجمهور وتفاعله، ارتفعت فرص تحقيق دخل أعلى، ويجدر التنويه هنا إلى أنّه لا بُدّ من الالتزام بسياسات تيك توك التي تحظر طلب التبرُّعات أو الهدايا مباشرة من الجمهور.
صندوق المبدعين (Creator Fund) خاصّية مُصمَّمة لدعم صُنّاع المحتوى المبدعين عبر المِنصّة ومكافأتهم، وللانضمام إلى هذا الصندوق، يحتاج المبدعون إلى تحقيق عدد من المعايير الأساسية؛ إذ يجب أن يكون لديهم ما لا يَقِلّ عن 10,000 متابع عبر حساباتهم، بالإضافة إلى تحقيق ما لا يَقِلّ عن 100,000 مُشاهدَة لفيديوهاتهم في آخر 30 يوماً؛ فهذه المُتطلَّبات تضمن أنّ المبدعين قد بنَوا بالفعل جمهوراً مُهتَمّاً ومُتفاعِلاً مع مُحتَواهم.
وبمُجرَّد استيفاء هذه الشروط، يمكن للمبدعين التقدُّم بطلب الانضمام إلى الصندوق من حساب المُحتَرِفين أو المبدعين الخاصّ بهم، ويعتمد مقدار الأرباح التي يُحقِّقها المُبدع على عِدّة عوامل تشمل عدد المُشاهَدات الذي تُحقِّقه الفيديوهات، ومدى أصالة هذه المُشاهَدات، ومستوى التفاعل الذي يُحقِّقه المحتوى.
أن تعمل سفيراً للعلامات التجارية فرصة مُميَّزة لصُنّاع المحتوى عبر تيك توك؛ لتحقيق دخل مُستَدام، وبناء علاقات مهنية قوية، ويتجاوز هذا الدور مُجرَّد التعاون المُؤقَّت ليُشكِّل شراكة استراتيجية طويلة الأمد بين صانع المحتوى والعلامة التجارية.
وسفير العلامة التجارية يتولّى مهمة تمثيل الشركة، وزيادة الوعي بمُنتَجاتها وخدماتها؛ بهدف زيادة المَبيعات، وتعزيز ثقة العملاء، وأهمّ ما يُميّز هذا الدور العُمق المعرفي الذي يكتسبه السفير عن العلامة التجارية، ممّا يُمكِّنه من تقديمها على نحو أصيل ومُقنِع يتجاوز الإعلانات التقليدية.
وتتنوّع وسائل الدفع والمُكافآت في هذا المجال لتشمل مجموعة من الخيارات؛ فقد يحصل السفير على راتب ثابت من اتِّفاقيات قصيرة الأجل، أو طويلة الأجل تشبه في طبيعتها الوظائف التقليدية، ويمكن أن يستفيد من نظام العُمولات عبر روابط تسويقية خاصّة، فيحصل على نسبة من المَبيعات التي يُحقِّقها، بالإضافة إلى أنّ السفير غالباً ما يتلقَّى مُنتَجات مجّانية، ممّا يُمكِّنه من تجربة مُنتَجات العلامة التجارية، وعرضها على نحو واقعيّ وموثوق.
ولتحقيق النجاح في العمل سفيراً لعلامة تجارية، من الضروريّ البحث عن العلامات التي تتوافق مع شغف صانع المحتوى وقِيَمه الشخصية، لذا يجب تقديم محتوى إبداعي وجَذّاب يُعزِّز صورة العلامة التجارية، مع بناء علاقة وثيقةٍ بجمهور المتابعين؛ لزيادة مصداقية الرسالة التي يقدّمها، ومع زيادة تفاعل المتابعين مع سفير العلامة التجارية، تتحسَّن فُرص الحصول على صفقات أفضل، وعوائد مالية أعلى، ممّا يجعل هذا المَسار مهنة مُجزِية ومُتطوِّرة لصُنّاع المحتوى عبر تيك توك.
يُعَدّ التسويق بالعُمولة من أبرز وسائل تحقيق الدخل عبر تيك توك، ويعتمد هذا النموذج على فكرة ترويج مُنتَجات الشركات الأخرى وخدماتها، فيحصل صانع المحتوى على عمولة عند شراء المُشاهِدين المُنتَجَ أو الخدمة عبر الرابط الخاصّ به.
وتتميّز منصّة تيك توك بإمكانية الوصول إلى الجماهير بسرعة أكبر مُقارنة بالمنصّات الأخرى، ممّا يزيد فرص تحقيق المَبيعات من مَقطع فيديو واحد؛ إذ يمكن لصُنّاع المحتوى الانضمام إلى شبكات التسويق بالعُمولة على اختلافها؛ للوصول إلى مئات العلامات التجارية؛ بهدف الترويج لها.
ولتحقيق النجاح في هذا المجال، يُنصَح بالتركيز على العلامات التجارية التي يَثِق بها صانع المحتوى، ويستخدمها بالفعل، وتتوافق مع مجالات اهتماماته، وبذلك يُضفي طابع المصداقية على مُحتَواه، ويُعزّز ثقة المُتابِعين.
وفي الختام، يُنصَح بالنظر إلى ما وراء المكاسب المادّية عند استخدام المِنصّات، مثل تيك توك؛ فتحويل الشغف إلى مصدر دخل يحمل في طيّاته فرصاً للنموّ الشخصي، وتطوير المهارات، وبناء العلاقات مع أشخاص من مختلف أنحاء العالَم، والأهمّ من ذلك التركيز على تقديم محتوى ذي قيمة يُثري حياة الآخرين، ويترك أثراً إيجابياً؛ فالنجاح الحقيقي يكمن في القدرة على إلهام الآخرين، ومشاركة الشغف معهم على نحو هادف ومُؤثِّر.
المراجع
[1] foundr.com, How to Make Money on TikTok: 17 Surefire Ways in 2024
[2] uschamber.com, How to Monetize TikTok
[3] savethestudent.org, 12 ways to make money on TikTok
[4] nerdwallet.com, How to Make Money on TikTok in 2024: 7 Ways to Get Paid
[5] buffer.com, How to Make Money on TikTok in 2024