جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تبريد طبيعيّ

طرق ذكية لتبريد منزلك في الصيف دون الحاجة إلى مكيف

08 أكتوبر 2024 / 7:37 PM
طرق ذكية لتبريد منزلك في الصيف دون الحاجة إلى مكيف
download-img
على الرغم من أهمّية وجود المُكيِّف في المنزل، ودوره في التبريد، والمحافظة على درجة الحرارة المُعتدِلة، إلّا أنّ بعض الأفراد قد لا يرغبون في استخدامه، أو لا يُمكنهم شراؤه، أو قد تكون هناك مشكلة مُعيَّنة فيه تحتاج إلى إصلاح؛ الأمر الذي يستدعي البحث عن حلول أخرى فَعّالة وسهلة الاستخدام يُمكن اتِّباعها؛ لتبريد المنزل صيفاً دون استخدام المُكيِّف.

من هذه الطرق ما يأتي:

إغلاق الستائر

يُعَدّ دخول أشِعَّة الشمس والحرارة الخارجية عبر النوافذ من الأسباب الأساسيَّة لارتفاع درجات الحرارة في المنزل؛ لذا، لا بُدّ من حجب تلك الأشعَّة ومنع دخولها إلى المنزل، وخاصّةً خلال ساعات النهار التي تكون درجات الحرارة فيها مرتفعة، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام المِظلّات والستائر الخارجية التي تحول دون وصول الضوء والحرارة إلى المنزل، ويُفضَّل أيضاً إغلاق الستائر الداخلية، واستخدام الأنواع العازلة للحرارة التي تُساعد على تبريد المنزل بصورة أفضل.

تهوية المنزل

يُنصَح بتهوية المنزل يومياً؛ للتخلُّص من الحرارة الزائدة، وتجديد الهواء، وخاصَّةً في فترات الصباح الباكر والمساء؛ إذ يكون الهواء أبرد، مع ضرورة تجنُّب فتحها في ساعات النهار التي تكون فيها درجات الحرارة مرتفعة، ويُنصَح بفتح النوافذ المُتقابلة في الغرفة نفسها في آن واحد؛ لتحسين حركة الهواء، وزيادة تدفُّقه.

استخدام المراوح 

تُعَدّ المراوح من الوسائل الفَعّالة في تبريد المنزل، على أن يجريَ استخدامها استخداماً ذكيّاً؛ للحصول على أقصى فائدة منها؛ كوضعها أمام نافذة مفتوحة أثناء الليل، والسماح لها بالتحرُّك يميناً ويساراً؛ ممّا يسمح بدخول الهواء البارد وخروج الدافئ، إضافة إلى إمكانية وضع وعاء مملوء بالثلج أمامها أيضاً؛ ممّا يسمح للهواء بالمرور عبر الثلج، ومن ثَمَّ تبريده قبل توزيعه في أرجاء الغرفة.


ويُنصَح أيضاً بإغلاق أبواب الغُرف غير المُستخدَمة في النهار أثناء تشغيل المروحة؛ حتى لا يتسرَّب الهواء البارد إلى أرجاء المنزل كلِّه، وبالرغم من أنّ ضبط سرعة المروحة يعتمد على التفضيلات الشخصيَّة، وحجم الغرفة، فإنَّه يُنصَح بزيادة سرعتها؛ لزيادة تدفُّق الهواء، وتبريد المنزل بفعالية، ويُوصى أيضاً بتنظيف شفرات المروحة باستمرار؛ للتخلُّص من الغبار والأوساخ التي قد تُقلِّل كفاءتها. 


ويمكن استخدام مراوح الشفط (الشفّاط) أيضاً في المطابخ والحمّامات؛ للتخلُّص من البخار والهواء الساخن في المنزل؛ بفتح أبواب المنزل الداخلية جميعها أثناء تشغيلها؛ لسَحب بعض الهواء الساخن والتخلُّص منه بفاعلية؛ ممّا يُساعد على تهوية المنزل، وتبريده، مع ضرورة إغلاق الأبواب بعد فصل تلك المراوح. 

تقليل استخدام الفرن والأجهزة الكهربائية

يُنصَح بتجنُّب استخدام الفرن داخل المنزل خلال أيّام الصيف الحارَّة قدر الإمكان؛ إذ قد تصل درجة حرارته إلى نحو 200 درجة مئوية، وهذا يؤدّي بالتأكيد إلى زيادة درجة حرارة المنزل بأكمله، وعند الرغبة في طهي الأطعمة المشويَّة، يُفضَّل استخدام الشَّوّاية في الحديقة أو الشُّرفة،  طهي الطعام الذي لا يتطلَّب استخدام الفرن.


إضافةً إلى أنّه يُنصَح بتجنُّب استخدام الأجهزة الكهربائية التي تُولِّد الحرارة ما أمكن ذلك، مثل: مُجفِّف الشَّعر، ومكواة البُخار، وغسّالة الصحون، أو الملابس، في درجات الحرارة المرتفعة، وإنَّما يُنصَح بتشغيلها في ساعات الصباح، أو بعد غروب الشمس. 


وعلى الرغم من عدم الوضوح المباشر للأثر الذي قد تتركه المصابيح المُتوهِّجة التقليدية في رفع درجة حرارة الغرفة، فإنَّها قد تتسبَّب بالفعل في ذلك؛ فهي تُهدر جزءاً من طاقتها على شكل حرارة؛ لذا، يُنصَح بتشغيل الأضواء عند الحاجة إليها فقط، ويُفضَّل استبدال الأنواع التقليدية المُتوهِّجة بمصابيح (LED) المُوفِّرة للطاقة، والتي تُنتِج كمِّية أقلّ من الحرارة مُقارنةً بالأنواع الأخرى. كما يمكن استخدام الشموع المعطرة في بعض ساعات الليل الهادئة عوضًا عن المصابيح. 

استخدام جهاز سحب الرطوبة

تُعرف الرطوبة بأنَّها كمّية بخار الماء الموجود في الهواء التي تحتفظ بالحرارة داخلها، وتتسبَّب في إزعاج الآخرين؛ لأنَّها تزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة؛ لذا، يُنصَح باستخدام أجهزة سحب الرطوبة التي يمكن شراؤها من متاجر الأجهزة الكهربائية؛ لضبط مُعدَّلات الرطوبة في المنزل؛ إذ يجب أن تتراوح الرُّطوبة المثالية بين 30-55%، ويجدر بالذكر أنّ معظم تلك الأجهزة مُزوَّد بأجهزة استِشعار؛ لإيقاف تشغيلها تلقائياً عند الوصول إلى مستويات الرطوبة المناسبة.

ختاماً: نصائح فَعّالة للتعامل مع حرارة الصيف

لتقليل الشعور بالحَرّ أثناء الصيف، يُنصَح بارتداء ملابس فضفاضة بألوان فاتحة مصنوعة من القطن؛ لامتصاص الرُّطوبة، ويمكن أيضاً ترطيب الملابس بالماء بين الحين والآخر، أو الاستحمام بالماء البارد، إضافة إلى ضرورة شُرب كمّيات كافية من الماء، وتناول الوجبات الخفيفة، مثل: السَّلَطات، والفواكه الغنيّة بالماء.


ويُنصَح أيضاً باستخدام أغطية خفيفة مصنوعة من القُطن، وبألوان فاتحة، مثل اللون الأبيض؛ لقدرتها على عكس الحرارة والضوء، إضافة إلى إمكانيَّة زراعة النباتات الداخلية التي تُسهم في تنقية الهواء، وتجديده، والاستفادة من الأشجار الخارجية أيضاً بوصفها حواجز طبيعية؛ لتقليل أشعَّة الشمس التي قد تدخل إلى المنزل.

المراجع 

[1] cielowigle.com, Keep Your House Cool in Summer – 22 Tips and Tricks
[2] bhg.com, How to Cool Down a Room Without Air Conditioning
[3] avail.co, 7 Tips for Cooling a Room Without AC
[4] britishgas.co.uk, 9 ingenious ways to keep your home cool
[5] goldmedalindia.com, How To Cool Down A Room Without Air Conditioning

October 08, 2024 / 7:37 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.