جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
للحفاظ على ملابسك نظيفة

طرق إزالة بقع الصدأ من الملابس

08 أكتوبر 2024 / 6:33 PM
طرق إزالة بقع الصدأ من الملابس
download-img
تتَّسِخ الملابس أحياناً ببُقَع الصدأ؛ نتيجة غسلها بماء غير نظيف تماماً يحتوي على نسبة عالية من الحديد، وقد يكون ذلك ناتجاً عن صدأ خزّانات المياه أو أنابيبها، أو نتيجة استخدام مكواة قديمة يعلوها الصدأ، أو الجلوس على مقعد صَدِئ، أو ملامسة الملابس لمسمار أو أيّ سطح صَدِئ، أو غيرها.

ويُشار إلى أنّ بُقَع الصدأ تؤثِّر في مظهر الملابس، وتظهر بألوان عِدَّة؛ كالأصفر، والأحمر، والبُنّي، وتَصعُب إزالتها بسهولة، لا سِيَّما بعد جفافها؛ إذ لا يُمكن التخلُّص منها بالغسيل العادي، أمّا وضع الكلور عليها فقد يؤدّي إلى ثباتها أكثر على الملابس البيضاء، وفيما يأتي مجموعة من الأساليب الصحيحة والفعّالة لإزالة بُقَع الصَّدأ دون إتلاف الملابس:

نصائح مهمّة قبل البدء بالتنظيف

يُنصَح بتجربة موادّ وخلطات التنظيف على منطقة صغيرة غير ظاهرة في الملابس، مثل الأكمام؛ للتأكُّد من عدم تغيُّر لونها أو تلفها، كما ينبغي تنظيف بُقعة الصَّدأ بسرعة -قدر الإمكان- قبل أن تجِفّ، وتجنُّب استخدام الماء الساخن لغسلها، مع الحرص على تجنُّب فركها بقُوّة؛ لتجنُّب تلف الأقمشة وحدوث بهتان في لونها.


ويُنصَح أيضاً بعدم تطبيق الخلطات المنزلية على الأقمشة الحسّاسة، مثل الصوف، والحرير، بل الاستعانة بإحدى خدمات التنظيف الجافّ، أو استخدام مُنظِّف تجاري خاصّ، والحرص على ارتداء القفّازات، والكمامة، والنظارات الواقية؛ لضمان عدم الإصابة بأيّ أذى أو تحسُّس عند استخدام موادّ التنظيف.

عصير الليمون والملح

يُفكِّك عصير الليمون جُزَيئات الصَّدأ ويُذيبها، أمّا الملح فيُعَدّ مادّة كاشِطة تُزيل الصَّدأ عن الأسطح المختلفة، ويُساعد الجمع بين خصائص المادَّتَين على إزالة بُقَع الصدأ عن الملابس بفعاليَّة، مع التنويه إلى عدم استخدام الليمون على الملابس المُلوَّنة؛ لتأثيره السلبيّ في لونها، والحرص على عدم استخدام هذه الوصفة إلّا على الملابس البيضاء فقط.


ويُشار إلى أنّ هناك طريقتَين للاستخدام؛ تتمثَّل الأولى بمزج مقدارَين مُتناسبَين -حسب حجم بُقعة الصَّدأ- من عصير الليمون والملح للحصول على قوام يُشبه العجينة، ثمّ وضع الخليط على البقعة وتركه لمُدَّة تتراوح بين 15-20 دقيقة أو أكثر إن كانت البقعة قديمة وعنيدة، مع فركها بفرشاة ناعمة، ثمّ غسل الملابس بالماء، وإن ظلَّت بُقعة الصَّدأ موجودة، فيُمكن تكرار الخطوات السابقة مرّة أخرى، ثمّ غسل الملابس في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.


أمّا الطريقة الثانية وتُعَدّ الأنسب لإزالة بُقَع الصَّدأ القوية والصعبة، فتتمثَّل بغمر البقعة في عصير الليمون، ثمّ رَشّ الملح فوقها، وعصر الليمون فوق الملح مرّة أخرى إلى أن يتشبَّع بالليمون تماماً، ثمّ تركها فيه لمُدَّة 24 ساعة، مع تكرار عَصر الليمون بين الحين والآخر، ويُفضَّل تعريضها لأشعَّة الشمس؛ لتسريع عملية التفاعل مع البقعة وتفكيكها، ثمّ غسل الملابس في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.

عصير الليمون المُركّز

يُمكن تطبيق عصير الليمون وحده مباشرة على بُقعة الصَّدأ؛ بفرك بُقعَة الصَّدأ جيِّداً باستخدام نصف حبَّة من الليمون، ثمّ وضع الملابس فوق قطعة قماش نظيفة تحت أشعَّة الشمس، وتفقُّدها كلّ ساعة إلى ساعتَين، وانتظار اختفاء بُقعة الصَّدأ تماماً، ثمّ غسلها بالماء.


محلول الخل الأبيض المخفف 

يساعد الخلّ في التخلُّص من الصَّدأ بفعالية؛ لاحتوائه على حمض الأسيتيك الذي يُفكِّك جُزَيئات الصَّدأ، ولتنظيف الملابس، يُحضَّر محلول من الخلّ الأبيض والماء بنِسَب مُتساوية في وعاء، ثمّ يُسكَب المحلول على بقعة الصدأ، ويُترك مدَّة تتراوح بين ساعة إلى ساعتَين، وتُغسل الملابس بعد ذلك بالماء البارد جيّداً، ثمّ في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.

الخل الأبيض والملح

يُمكن استخدام الملح والخلّ الأبيض؛ بوضع الخلّ الأبيض على بقعة الصدأ باستخدام قطعة قطن نظيفة، ثمّ رَشّ طبقة رقيقة من الملح فوقه وفَركهما معاً برِفق وباستخدام الأصابع، مع وضع الملابس على قطعة قماش نظيفة، وتركها تحت أشعّة الشمس مباشرة حتى تجِفّ تماماً، ثمّ تُغسَل الملابس في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.

مسحوق التارتار وصودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين

يمتلك مسحوق التارتار حِمضيّ التأثير خواصَّ كاشِطة للصَّدأ، أمّا بيروكسيد الهيدروجين، فهو من الموادّ المُؤكسدة التي تُفكِّك جُزَيئات الصدأ، وتزيله بسهولة عن الملابس.


وتُنظَّف الملابس باستخدام الوصفة؛ بمَزج ملعقة صغيرة من مسحوق التارتار بملعقة صغيرة من صودا الخبز في وعاء نظيف، ثمّ إضافة ربع ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، وتقليب الخليط جيّداً للحصول على عجينة مُتجانِسة، ثمّ وضع العجينة على بُقعة الصدأ، مع التأكُّد من تغطيتها كلِّها، وتَركها لمُدَّة 30 دقيقة، ثمّ شطف الملابس جيّداً بالماء البارد، وغسلها في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.

مزيلات بقع الصدأ التجارية

يُمكن استخدام مزيل الصدأ التجاري للتخلُّص من بُقَع الصدأ العنيدة الموجودة على الملابس البيضاء، والملابس التي لا يتغيَّر لونها تحديداً، بعد قراءة تعليمات الاستخدام جيّداً، والالتزام بها، وبصورة عامَّة، يُمكن وضع كمّية مناسبة من المُزيل على بقعة الصدأ وتركه بضع دقائق، ثمّ شطف الملابس جيّداً بالماء البارد، وغسلها في الغسّالة بالطريقة المُعتادة.



وختاماً، يمكن الحفاظ على الملابس وحمايتها من الصَّدأ وبقع الحبر وغيرها بإزالة القِطَع المعدنية الموجودة عليها والقابلة للإزالة قبل غسلها؛ كالدبابيس، والتأكُّد من خُلوّ الملابس من بُقَع الصَّدأ قبل تجفيفها؛ إذ من شأن الحرارة أن تُثبِّت البُقَع أكثر، فتصعب إزالتها، مع تجنُّب تخزين أيّ موادّ معدنية مع الملابس؛ كالنقود أو الميداليات، واستخدام علّاقات ملابس مُقاومة للصَّدأ.


المراجع 

[1] tumbledry.in,How To Remove Rust Stains From Clothes
[2] dropps.com, How to Get Rust Out of Clothes
[3] thespruce.com, How to Remove Rust Stains From Clothes, Carpet, and Upholstery
[4] nexdo.co.nz, How to Get Rust Stains Out
[5] howtocleanstuff.net, How to Remove Rust Stains from Fabrics

October 08, 2024 / 6:33 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.