جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ما أسرع طريقة للتخلص من البراغيث في المنزل؟

ما أسرع طريقة للتخلص من البراغيث في المنزل؟

08 أكتوبر 2024 / 11:25 PM
ما أسرع طريقة للتخلص من البراغيث في المنزل؟
download-img
البراغيث كائنات حَيّة صغيرة من الطُّفيليّات، تتغذّى على دم الإنسان والحيوان، وتعيش في المنزل على الأثاث، والسجّاد، والفراش، والملابس، وفي الزوايا، كما تُسبّب الضرر والإزعاج للإنسان؛ إذ تؤدّي لدغتها إلى تهيُّج الجلد والشُّعور بالحكّة، ويُمكن أن تنتقل إلى المنزل بعِدَّة طُرق؛ كشراء الأثاث المُستعمل المُمتلِئ بها، أو عن طريق الحيوانات الأليفة التي تُعَدّ من أشهر أسباب انتشارها في المنازل.

ويمكن اكتشاف وجودها في المنزل من خلال الشُّعور بلدغتها، كما يُمكن البحث عن الآثار التي قد تتركها؛ كالبُيوض التي تكون على شكل حُبَيبات بيضاء صغيرة، أو مُخلَّفاتها التي تُشبه الفلفل الأسود، ويجب عدم تجاهلها أو الاستهانة بها عند ملاحظة وجودها؛ لأنّها سريعة التكاثُر وقد تصعب السيطرة عليها لاحقاً، إضافةً إلى ضرورة البحث عن طرق فَعّالة للتخلُّص منها بأسرع وقت.  

التنظيف باستخدام المكنسة الكهربائية

يمكن استخدام مكنسة كهربائية قوية الشَّفط للتخلُّص من نسبة كبيرة من البراغيث مباشرةً؛ إذ تُكنَس الأرضيات والسجّاد والأثاث والفرش والزوايا جيّداً، مع ضرورة التركيز على  الأماكن التي تتردّد إليها الحيوانات الأليفة باستمرار لدى وجودها في المنزل، مع الحرص على إفراغ المكنسة الكهربائية بعد الانتهاء من استخدامها مباشرةً، وتجنُّب لمس مُحتَوياتها؛ لضمان عدم خروج البراغيث منها، وتُكرَّر العملية يومياً؛ للتخلُّص من أكبر قدر ممكن من البراغيث وبُيوضها.

التنظيف باستخدام الماء الساخن والبخار

تُقتَل البراغيث بكافّة مراحلها العُمرية عند التعرُّض لدرجات حرارة تتجاوز الـ 38 درجة مئوية، لذا يُعَدّ غسل السجّاد والأثاث والملابس بالماء الساخن وتجفيفها على درجات حرارة عالية من الطرق الفعّالة للتخلّص من أكبر قدر ممكن من البراغيث، كما يُمكن استخدام أجهزة التنظيف بالبخار أيضاً، والتي تعتمد في عملها على استخدام درجات حرارة تتجاوز 100 درجة مئوية؛ لتنظيف السجّاد والاثاث كاملاً، مع ضرورة التركيز على زوايا الكنب والأثاث وحَوافِّه؛ للتخلُّص من البراغيث المُختَبِئة فيها.

استخدام صودا الخبز والملح

يُعَدّ الملح من الطرق المنزلية التي تُستخدَم للتخلُّص من البراغيث، ويُمكن استخدامه برَشّ القليل منه في الأماكن التي تُوجَد فيها البراغيث في المنزل، وتركه مُدَّة يوم إلى يومَين، إضافة إلى إمكانية وضع كمية قليلة منه في المكنسة الكهربائية؛ لقتل البراغيث التي تُشفَط بعد التنظيف. 


ويُمكن استخدام صودا الخبز أيضاً للتخلُّص من البراغيث بوضعها على السجّاد والأثاث، وفركها بفرشاة تنظيف، وتركها مُدّة 24 ساعة، ثمّ تنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية، كما يمكن استخدام الملح وصودا الخبز معاً، ويجدر بالذكر أنّ هذه الطريقة تُستخدَم إن كان انتشار البراغيث كثيراً في المنزل، بحيث يُوضع الخليط في أماكن وجودها، ويُترَك لمُدَّة تتراوح من يوم إلى أسبوع.

استخدام محلول الليمون والخل

قد تُساعد بعض الخلطات المنزليّة في التخلُّص من البراغيث بكفاءة باستخدام موادّ طبيعية آمِنة، مثل محلول الليمون والخلّ ، إذ تُستخدم أيضاً للتخلّص من النمل في المنزل، ويُمكن تحضيره بتقطيع ثلاث حَبّات من اللَّيمون إلى شرائح رفيعة مع الضغط عليها باستخدام الشوكة؛ لعَصرها قليلاً، ثمّ وضعها في وعاء، وإضافة ثلاثة أكواب من الماء إليها، وتركها تغلي على نار متوسّطة لمُدّة 30 دقيقة، ثمّ وَضع المحلول جانباً طوال الليل حتى ينقع جيّداً.


وبعد ذلك، يُصفّى المحلول في وعاء نظيف، ويُضاف إليه كوب ونصف من الخلّ الأبيض أو خلّ التفاح، ويُحرَّك جيّداً، ثمّ يُسكَب الخليط في زجاجة رذاذ، ويُرَشّ على المناطق المُصابة بالبراغيث، كما يُمكن استخدام محلول اللَّيمون مع الماء فقط دون الحاجة إلى استخدام الخلّ؛ إذ تُعَدّ من الطرق الفعّالة أيضاً.

استخدام تراب المشطورات

تُراب المشطورات أو التُّراب الدياتومي (Diatomaceous Earth) مسحوق رمليّ مصنوع من بقايا الطحالب المُتحجِّرة، وهو يحتوي على نسبة عالية من السيليكا، ويُساعد في التخلُّص من البراغيث خلال عِدَّة ساعات؛ إذ يُوضَع في الأماكن التي قد تُوجَد فيها البراغيث، مثل السجّاد، ويُترَك لعِدَّة ساعات، ثمّ يُنظَّف بالمكنسة الكهربائية، وعلى الرغم من أنّه يُعَدّ آمِناً وغير سامّ للإنسان والحيوانات الأليفة، إلّا أنَّه يُنصَح بتجنُّب استنشاقه، ويُشار إلى إمكانيّة الحصول عليه من متاجر بَيع المُبيدات الزراعية والحشرية.

استخدام مصائد البراغيث

تعتمد مصائد البراغيث على أضواء المصابيح الخضراء والصفراء؛ إذ تجذب البراغيث بلونها ودرجة حرارتها، ويُوجَد تحتها شرائط لاصقة أو أحواض مملوءة بالماء، وعند اقتراب البراغيث منها، تلتصق بالشرائط، أو تقع في الماء، ويُمكن شراؤها من متاجر بَيع المُبيدات الزراعية والحشرية.


وتُعَدّ مصائد البراغيث طريقة فَعّالة للتخلُّص من البراغيث البالِغة، لكنَّها لا تصطاد اليَرَقات والبُيوض، كما أنَّها طريقة بطيئة تحتاج إلى مُدَّة تتجاوز الشهر للحصول على النتيجة المطلوبة، لذا يُنصَح باستخدامها جنباً إلى جنب مع طريقة أخرى. 

استخدام المبيدات الحشرية

تتنوّع أشكال المُبيدات الحشرية التي يُمكن استخدامها للتخلُّص من البراغيث مباشرةً، ويُنصَح باختيار الأنواع التي تحتوي على مُكوّنات كيميائية خاصَّة لقتل البراغيث البالِغة، مثل: البيرمثرين (permethrin)، أو الأنواع التي تحتوي على  الميثوبرين (methoprene)، أو البيريبوكسيفين (pyriproxyfen)؛ لقتل اليَرَقات والبُيوض، ويُمكن شراؤها من متاجر بَيع المُبيدات الحشرية أو الصيدليات البيطرية.

وتُستخدم بوضعها في الأماكن التي قد تُوجَد فيها البراغيث في المنزل، مع ضرورة اتِّباع إجراءات السلامة العامَّة؛ بارتداء القفّازات والكمامة، والحرص على عدم وجود أحد أفراد العائلة أو الحيوانات الأليفة في المنزل.       


وختاماً، لا بُدّ من معالجة حديقة المنزل كخطوة وقائيّة؛ لتجنُّب انتقال البراغيث إلى الداخل؛ باتِّباع خطوات تحول دون توفير بيئات مناسبة لنُمُوّ البراغيث، مثل: تقليم العشب بانتظام، وإزالة الأوراق والأغصان المُتساقِطة عن الأرض، وتجنُّب الإفراط في الرَّيّ؛ لتجنُّب توفُّر البيئات الرطبة، واستخدام الديدان الأسطوانية أو الخَيطية التي تأكل البراغيث واليَرَقات عن طريق رَشّها في الحديقة، ويُمكن الحصول عليها من متاجر بَيع المُبيدات الحشرية، وزراعة النباتات العطرية لطَرد البراغيث، مثل اللافندر، والنعناع، ويُنصَح بالاستعانة بشركات مكافحة الحشرات والمُختصِّين عند انعدام القدرة على التخلُّص من البراغيث بشكل كامل. 

 

المراجع 


[1] healthline.com, How to Get Rid of Fleas in Your House, in Your Yard, and More
[2] webmd.com, Getting Rid of Fleas
[3] hamptonspestcontrol.co.uk, 9 Natural Flea Home Remedies You Really Need to Know As a Pet Owner in the UK
[4] wikihow.com, 14 Natural Home Remedies to Get Rid of Fleas
[5] entomology.ca.uky.edu , Flea Control and Prevention

October 08, 2024 / 11:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.