جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
خطوات بسيطة لنتيجة مذهلة

أهم الخطوات لضمان نجاح زراعة النعناع في المنزل

25 يوليو 2024 / 9:51 PM
أهم الخطوات لضمان نجاح زراعة النعناع في المنزل
download-img
يُعَدّ النعناع من الأعشاب العطرية المعروفة برائحتها المنعشة، وبكونها متعددة الاستخدامات؛ سواءً مع المشروبات، أو الأطعمة المختلفة، أو للتزيين، أو حتى لطرد الحشرات، ويُمكن زراعته في المنزل؛ للاستفادة منه على مدار العام، ولكن لضمان نجاح عملية الزراعة، لا بُدّ من مراعاة عِدَّة أمور وخطواتٍ مُتَتالية، تبدأ من اختيار شتلة النعناع بشكلٍ صحيح، مروراً بزراعتها في تربة تأصيص جيّدة ذات مواصفاتٍ عالية الجودة، وانتهاءً بتوفير الظروف الملائمة لنُموِّها، بما في ذلك تعريضها لأشعَّة الشمس والريّ بانتظام، وفيما يأتي توضيح أكثر لهذه الخطوات:

أولاً: اختيار شتلات النعناع بعناية

من الصعب عادةً البدء بزراعة النعناع من البذور؛ لذا يُنصَح بالحصول على شتلةٍ مناسبة من نبتة نعناع مزروعة مُسبقاً؛ سواءً من المشاتل الزراعية، أو حتى من حديقة أحد الأصدقاء، مع مراعاة اختيارها بطولٍ يتراوح تقريباً ما بين 8-10 سنتيمترات على الأقلّ، وبساقٍ قوية وأوراقٍ خضراء غير ذابلة ولا مُصفَرَّة.


بعد ذلك، يتمّ وضع الشتلة في كوبٍ من الماء، وإزالة أيّ أوراق موجودة عليها تحت مستوى خطّ الماء، وتركها حوالي أسبوع؛ حيث ستبدأ جذور بيضاء صغيرة بالظهور، ثمّ تركها أيضاً من 2-7 أيّام؛ للتأكُّد من نُموّ الجذور إلى طولٍ مناسبٍ لزراعتها، وخلال تلك الفترة لا بُدّ من إضافة الماء إلى الكوب حسب الضرورة مع تغييره كلّ 4-5 أيام.

ثانياً: اختيار الأصيص المناسب لزراعة النعناع

لا يحتاج النعناع إلى أصيصٍ عميق بقدر حاجته إلى أصيصٍ واسع؛ لأنّه يتمدَّد ويحتاج إلى مساحةٍ كافية للنُّموّ؛ لذا يُفضَّل اختيار أصيص بعرضٍ يتراوح ما بين 20-30 سنتيمتراً للشتلة الواحدة، كما يُمكن اختيار نوع مصنوع من الفخّار؛ حيث يسمح بتدفُّق الهواء، والاحتفاظ بالرطوبة جيّداً، أو اختيار نوع مصنوع من البلاستيك؛ للاحتفاظ بالرطوبة بشكلٍ أفضل، مع التأكُّد من وجود فتحات للتصريف في الأسفل؛ للتخلُّص من الرطوبة الزائدة التي تُسبِّب تَعفُّن الجذور.

ثالثاً: زراعة النعناع في نوع جيّد من التربة

للبدء بزراعة شتلة النعناع في الأصيص، لا بُدّ من ملء ثلاثة أرباعه تقريباً بنوعٍ ملائم من التربة؛ بحيث تكون غنيّة بالمواد العُضويَّة، وجيّدة التهوية، وتسمح بتصريف المياه الزائدة، كما يُفضَّل أن تكون حامضيَّةً تتراوح درجة الحموضة فيها بين 6.5-7.0 درجات.  


بعد ذلك، يُمكن حفر حفرة صغيرة في منتصف الأصيص، ونقل الشتلة إليه برفق، مع التأكُّد من أنَّ الجذور أسفل مستوى سطح التربة مباشرة، وليس أعمق من ذلك عند تغطيتها وتثبيتها، ويجدر الذِّكر أنّه لدى الرغبة في زراعة أكثر من شتلة في الأصيص الواحد، لا بُدّ من ترك مسافة تُقدَّر بحوالي 15 سنتيمتراً بين الواحدة والأخرى، وبمُجرَّد الانتهاء من الزراعة، لا بُدّ من ريّ الشتلة مباشرة وبسخاء؛ حيث ستحتاج إلى كوب أو كوب إلّا ربع من الماء (180-240 ملليلتراً).

رابعًا: العناية بالنعناع وتوفير الظروف الملائمة لنُموِّه

مفتاح النجاح في زراعة النعناع داخل المنزل هو توفير الظروف الملائمة لنُموِّه، والعناية المُستمِرَّة به، بما في ذلك الآتي:

اختيار مكانٍ مشمس 

يحتاج النعناع إلى التعرُّض لأشعة الشمس لمدَّة لا تقلّ عن 6 ساعات يومياً، ولكن بشكلٍ غير مباشر طوال الوقت؛ حتى لا تجفَّ أوراقه ولا تذبل؛ حيث يُمكن وضع أصيص النعناع على إحدى نوافذ المنزل المُعرَّضة لأشعة الشمس في الصباح والظل الجزئيّ بعد الظهر، مع تدويره كلّ 3-4 أيام؛ وذلك لمنع نُموّ النعناع بشكل غير مُتَساوٍ؛ إذ ينمو دائماً باتِّجاه ضوء الشمس. 


أمّا عند انعدام القدرة على تعريض النعناع لأشعَّة الشمس، فيُمكن تعريضه لضوءٍ اصطناعيّ باستخدام مصابيح النُّموّ المُخصَّصة للنباتات؛ وذلك بوضع المصباح على مسافة 15-30 سنتيمتراً فوق النعناع، وتركه مُضاءً لمدَّة 14-16 ساعة يوميّاً.

توفير درجات حرارة معتدلة

يُفضَّل أن تكون درجة الحرارة المحيطة بالنعناع دافئة؛ بحيث تتراوح تقريباً ما بين 18-24 درجة مئوية خلال النهار و13-16 درجة مئوية في الليل، مع الحرص على ألّا تقلّ درجة الحرارة عن 10 درجات مئوية؛ وذلك لتجنُّب موت النعناع، وكذلك تجنُّب وضعه في مكانٍ مُعرَّض للهواء كثيراً. 

السقاية باستمرار

للحصول على أوراق نعناع خضراء ومنعشة، لا بدّ من سقايته باستمرار في كلّ مرَّة يُلاحَظ فيها جفاف الجزء العُلوِيّ للتربة بعمق 2.5-5 سنتيمترات، وغالباً ما يكون ذلك كلّ 2-3 أيّام أو أقلّ أو أكثر بحسب طبيعة مناخ المنطقة الموجود بها، والمدّة التي يتعرَّض بها النعناع لأشعَّة الشمس؛ إذ يحتاج الأصيص الواحد بعرض 20-30 سنتيمتراً إلى حوالي كوبٍ أو كوبَين من الماء (240-470 ملليلتراً). 


وعلى الرغم من أنَّ الماء والرطوبة مهمّان لنجاح زراعة النعناع في المنزل، إلّا أنّه يجب عدم الإفراط في سقايته وإبقاء الكثير من الماء عليه دائماً؛ لأنَّ ذلك يُسبب رائحة كريهة فيه، إلى جانب ذبول الأوراق واصفرارها، كما يجب التخلُّص من الماء الزائد الموجود في الصحن أسفل الأصيص؛ لمنع حبس الرطوبة في التربة وبالتّالي تعفُّن الجذور.

إضافة السماد للتربة

لا تحتاج نبتة النعناع المنزلية عادةً إلى السَّماد عند زراعتها في تربة تأصيص عالية الجودة، كما أنَّ الإفراط في استخدامه يُؤدّي إلى تغيُّر طعم أوراق النعناع، ولكن يُمكن استخدام نوع سماد مناسب قابل للذوبان في الماء في فصل الربيع فقط وبالطريقة المُوضَّحة على غلاف السَّماد؛ وذلك لتحسين نُموّ النعناع.

التقليم بانتظام

يُسهم التقليم في حماية نبتة النعناع من الآفات والحشرات، والتحكُّم بحجمها، لا سِيَّما عند زراعتها في المنزل، كما يُساعد على نُموِّها بشكلٍ أفضل وأكثر كثافة، فمن دونه تُصبح الأوراق صغيرة ومُتفرِّقة، والسِّيقان طويلة؛ لذا يُفضَّل التقليم بانتظام كلّ 2-3 أسابيع، خاصَّة في موسم النُّموّ في فصل الربيع.


ويمكن استخدام مِقصّ حادّ أو إحدى الأدوات المُخصَّصة لتقليم النباتات؛ لإزالة الأوراق الميتة، والسيقان الفرعية الضعيفة، وكذلك لإزالة الزهور بمجرد ظهورها؛ لأنَّها تستهلك معظم الغذاء في النبتة لتجهيز البذور، بينما تحصل الأوراق الجديدة على غذاءٍ أقل، وبالتالي تكون رقيقة وذات نكهة غير حادَّة.


ختاماً…

يُنصَح بترك نبتة النعناع المنزلية تنمو من 2-6 أسابيع بعد زراعتها، ثمّ البدء بحصاد الأوراق واستخدامها، مع تجنُّب حصاد أكثر من ثُلث الأوراق في المرَّة الواحدة.

المراجع

[1] wikihow.com, How to Grow Mint Indoors
[2] backyardboss.net, 7 Tips For Growing Mint Indoors
[3] howtogroweverything.com, A Guide to Growing Mint Indoors: Tips and Tricks
[4] fastercapital.com, Mint plant: Growing Mint at Home: Tips for a Thriving Indoor Herb Garden
July 25, 2024 / 9:51 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.