جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
وداعاً للزوار غير المرغوب فيهم

وصفات طبيعية للتخلص من النمل في البيت.. أبرزها الملح والخل

25 يوليو 2024 / 10:24 AM
وصفات طبيعية للتخلص من النمل في البيت، أبرزها الملح والخل
download-img
لا شك في أنّ النمل من أكثر الحشرات المنزلية المزعجة والتي يَصعُب السيطرة عليها أحياناً، حيث تنجذب إلى أبسط الأشياء في البيت، سواءً فتات الطعام الموجود على الأرض، أو الحلويات، وأكياس الطعام الموجودة في المطبخ، وقد تدخل من أصغر الشقوق والفتحات! لكن لا داعي للقلق، إذ توجد عِدة وصفات طبيعية تُساعد على التخلّص منه وبمكوناتٍ بسيطة متوفرة في البيت أو أقرب متجر بقالة، دون الحاجة إلى استخدام مواد كيميائية قد تُسبب آثاراً جانبية.

الملح

على الرغم من أنّ الملح لا يقتل النمل غالباً، إلّا أنّه يساعد على إبعاده والتخلّص منه بشكلٍ جيّدٍ وآمن، دون أيّة روائح مزعجة أو آثارٍ غير مرغوب فيها، ويُمكن استخدامه بتذويب بضع ملاعق منه في كميةٍ مناسبة من الماء المغلي، ووضع المحلول في زجاجة رذاذ، ثمّ رش المناطق التي يُوجد فيها نمل في البيت.


كما يُمكن استخدام الملح وحده بعمل حاجز منه لا يستطيع النمل تجاوزه عادة، سواءً عند عتبات النوافذ والأبواب في البيت، أو في أيّ مكانٍ آخر يخرج منه النمل أو يصل إليه للحصول على الطعام.

الخل

لا يُحبّ النمل رائحة الخل أبداً؛ لأنّها قويّة وتطغى رائحته على رائحة مادة يُفرزها النمل تسمى الفيرومونات، والتي يستخدمها للتواصل مع بعضه البعض ولتحديد الأماكن التي يُوجد فيها طعام والرجوع إليه فيما بعد مع عددٍ أكبر من النمل.


لذا يُمكن التخلّص من النمل في البيت وإبعاده بكلّ سهولة باستخدام الخل، وذلك بخلط مقدارٍ مناسب من الخل الأبيض مع الماء بنسبة (1:1) أو حتى استخدامه دون تخفيف إن كانت رائحته لا تُسبب الإزعاج، ويُفضَل إضافة بضع قطرات من زيت النعناع للحصول على نتائج أفضل، ثمّ وضع المحلول في زجاجة رذاذ ورش الأماكن التي يوجد فيها النمل والتي قد يدخل منها، كما يُمكن مسح أرضيات وطاولات البيت بهذا المحلول مرة واحدة في الأسبوع، ليُلاحظ بعدها اختفاء النمل تدريجياً.

زيت النعناع

يُعد زيت النعناع العطري طريقة فعّالة للتخلّص من النمل في البيت دون استخدام مواد لها رائحة مزعجة مثل الخل أو غيره، حيث وجدت دراسة تابعة لمجلة علم الحشرات الاقتصادية (Journal of Economic Entomology) عام 2020م أنّ لزيت النعناع مفعولاً جيّداً ساعد على صد النمل الأحمر الأوروبي الغازي، وهو نوع قوي من النمل، فكيف بنمل المنزل!


يُمكن استخدام زيت النعناع للتخلّص من النمل في البيت بطريقتين، الطريقة الأولى بخلط 10-20 قطرة منه مع كوبين من الماء، ثمّ وضع المحلول في زجاجة رذاذ ورش الأماكن التي يوجد فيها نمل في البيت، مع تكرار العملية بعد أن يجف المحلول للحصول على نتائج أفضل، أمّا الطريقة الثانية فتكون بغمس كراتٍ قطنية في زيت النعناع غير المُخفف، ثمّ وضعها بالقرب من النمل في البيت، مع استبدالها أسبوعياً بكراتٍ جديدة مشبعة بالزيت. 


يُمكن استخدام زيوتٍ عطرية أخرى غير زيت النعناع، حيث تُعد فعّالة أيضاً لطرد النمل والحشرات عموماً، مثل الزيوت المستخرجة من شجرة الشاي، والقرفة، والليمون، والأوكالبتوس.


تنبيه: لا بدّ من إبقاء الزيوت العطرية بعيداً عن الحيوانات الأليفة في حال وُجود أيٍّ منها في البيت؛ خاصة القطط، حيث تؤثر سلباً على صحتها في حال تعرضها لها.

الحمضيات

تُساعد الحمضيات بمختلف أنواعها، بما في ذلك الليمون، والبرتقال، والجريب فروت على التخلّص من النمل عن طريق إخفاء الرائحة التي يُفرزها في أماكن وجود الطعام لجذب المزيد من النمل إليه، وذلك بوضع عصير الحمضيات في زجاجة رذاذ، ثم رشّه في أماكن وُجود النمل أو هرس قشور ثمرة من الحمضيات مع القليل من الماء، ثمّ وضعها بالقرب من الشقوق التي يخرج منها أو حتى إغلاقها فيه، حيث تحتوي هذه القشور على زيتٍ حمضي يقتل النمل. 

الفلفل الحار

تُعد رائحة الفلفل الحار مزعجة وطاردة للنمل، كما أنّ محلول الماء والفلفل فعّال في قتل النمل أيضاً، لذا يُمكن استخدامه كمحلولٍ أو بودرة مطحونة عن طريق رشّه على أماكن وجود النمل، حيث سيُلاحظ اختفاؤه في وقتٍ قصير، ولكن يُنصَح بارتداء القفازات، والكمامة، وتجنّب لمس العينين عند استخدامه؛ لتجنّب أيّة آثارٍ جانبية، مثل تهيّج الجلد أو العينين.

القرفة

تحتوي القرفة على مركبٍ عطري قوي يُساعد على التخلّص من النمل، خاصة في حال استخدام زيت القرفة المركّز، ويُمكن استخدام القرفة المطحونة أو زيت القرفة عموماً لهذا الغرض عن طريق وضع كمية مناسبة منه على قطعةٍ من القطن -حتى يسهل إزالتها فيما بعد-، ثمّ وضعها في الأماكن التي يوجد فيها النمل في البيت وحول الثقوب والشقوق التي قد يدخل منها.

القهوة

وجد بعض الباحثين وخبراء الآفات، أنّ القهوة المطحونة، خاصة القهوة العربية فعّالة في إبعاد النمل؛ بسبب رائحتها القوية، ويُمكن استخدامها بسهولة عن طريق رشّ تفل القهوة المطحونة في أماكن وجود النمل، بما في ذلك الأسطح، والأرضيات، وعتبات النوافذ، ولكن هذه الطريقة مؤقتة تفقد فعاليتها بمجرد جفاف القهوة، لذا يُنصَح بتغييرها بشكلٍ متكرر، ولتسهيل استبدالها يُفضل وضعها على مناديل ورقية. 


ختاماً… 

يُنصَح بعدة أمورٍ أخرى للتخلّص من النمل بشكلٍ نهائي إلى جانب استخدام الوصفات الطبيعية، أهمها الحفاظ قدر الإمكان على نظافة البيت، خاصة المطبخ من فتات الطعام أو غير ذلك مما ينجذب إليه النمل، وتنظيف أطباق الطعام فوراً بعد الاستخدام، بالإضافة إلى سد الثغرات والشقوق التي يُمكن أن يدخل منها النمل بإحكام، كما يُمكن استخدام بعض المواد الكيميائية الفعّالة والصديقة للبيئة للتخلّص من الحشرات، مثل البوراكس وحمض البوريك، لكن مع ضرورة إبقائها بعيدة عن الأطفال أو الحيوانات الأليفة.

المراجع

[1] healthline.com, How to Get Rid of Ants With Methods That Actually Work
[2] bhg.com, How to Get Rid of Ants from Your Home Using Natural Remedies
[3] treehugger.com, 13 Natural Remedies for the Ant Invasion
[4] thespruce.com, 20 Effective Methods to Get Rid of Ants Naturally
[5] tomsguide.com, 7 natural ways to get rid of ants without chemicals

July 25, 2024 / 10:24 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.