جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تجربة تسوق لا تًنسى!

أشهر الأسواق الشعبية في إمارة الشارقة

12 أغسطس 2024 / 12:14 PM
أشهر الأسواق الشعبية في إمارة الشارقة
download-img
download-img
download-img
download-img
تحظى الأسواق الشعبية بمكانة كبيرة في مجتمع إمارة الشارقة، فهي جزء لا يتجزأ من تاريخ وإرث الإمارة، كما أنها من المعالم والوجهات السياحية البارزة فيها، وتساهم في الحفاظ على الهوية والموروث، فضلاً عن مساهمتها في رفد الاقتصاد، وجذب الزوار والسياح، وتتنوع الأسواق الشعبية في إمارة الشارقة، لذا سنتناول الحديث عن أشهرها، وما تتميز به من منتجات وتاريخٍ عريق.

سوق صقر: أجواء تراثية بالقرب من البحر

يُطلق على سوق صقر في الشارقة اسم "سوق البحر"؛ وذلك بسبب موقعهِ القريب من البحر، كما يُسمى في الأوساط الشعبية باسم "سوق محمد بن صقر"، وقد كان في الماضي مركزاً لتجارة الملابس والذهب، كما كانت المراكب الشراعية ترسو عند واجهته البحرية المزدحمة لتحمل السلع إلى الهند، وإيران، وباكستان.


أما اليوم، يُعد سوق صقر من الأسواق التراثية الأصيلة في الشارقة، ويشتهر بالمنتجات التقليدية، التي من أهمها الحناء، والبخور، والأعشاب، والعطور، والزيوت، والسلال المصنوعة من سعف النخيل، والملابس، فضلاً عن وجود محال الخياطة النسائية بين متاجرهِ والمتخصصة بالملابس المحلية؛ مثل المطرزات والعبايات الشعبية وغيرها.


يقع سوق صقر بجوار خور الشارقة، في القسم الشرقي من قلب المنطقة التراثية في الشارقة، ويمكن عند زيارته الاستمتاع بالأجواء التراثية، وزيارة متاجر السوق المتنوعة، والتجول على طول الواجهة البحرية، أما أوقات عمل سوق صقر فهي من السبت إلى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً، وفي أيام الجمعة من الساعة 4:00 مساءً حتى 9:00 مساءً.

سوق الشناصية: من أقدم أسواق المنطقة!

يشتهر سوق الشناصية بكونه أحد أقدم الأسواق وأكثرها حيوية في المنطقة، وقد بُني السوق الموجود حالياً على أساسات السوق القديم، التي كشفت أعمال الحفريات والتنقيبات التي أُجريت في المنطقة بين حصن الشارقة والكورنيش لتطوير مشروع قلب الشارقة أن تاريخه يعود إلى خمسينات القرن الماضي، وقد وجه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإعادة بناء سوق الشناصية على الأطلال المُكتشفة للسوق القديم.


احتفظَ السوق بعد مشروع إعادة البناء باسمه السابق "سوق الشناصية"، والذي أُطلق عليه نسبة إلى تجار منطقة شناص (الواقعة في سلطنة عُمان)، ويوفر هذا السوق إلى جانب مختلف السلع من ملابس، وعطور، وزيوت عربية وغيرها، التذكارات والهدايا المميزة المصنوعة بأيدي الحرفيين المحليين، كما توجد فيه مقاهٍ ومطاعم يمكن فيها تذوق الأطعمة الإماراتية.


يعتبر سوق الشناصية اليوم من الوجهات السياحية في الإمارة، ويقع في قلب منطقة الشارقة، عند تقاطع طريق الكورنيش وشارع الحصن، وتكون أوقات العمل في السوق من يوم السبت إلى الخميس من الساعة 10:00 صباحاً حتى 10:00 مساءً، وفي أيام الجمعة من الساعة 4:00 مساءً حتى 10:00 مساءً، أما المطاعم والمقاهي في سوق الشناصية، فتفتح أبوابها طيلة أيام الأسبوع من الساعة 7:00 صباحاً وحتى 11:00 مساءً.

سوق شرق: سوق من فترة ما قبل الاتحاد

يُعد سوق شرق المعروف أيضاً باسم "سوق خورفكان القديم" الوجهة المثالية لكلّ من يرغب بعيش أجواء الماضي، وتحديداً قبل بداية عصر النفط في خورفكان، وقد تم تطويره وترميمه اليوم وإعادة إحيائه تماماً كما كان السوق القديم ليتحول إلى مزار سياحي وثقافي يعكس ما تتمتع به المنطقة من إرث وحضارة، ويستمتعون فيه بالتعرف إلى تاريخ المدينة الشعبي من خلال العديد من المحلات التي تشتهر ببيع المُنتَجات والسِّلع التراثية، إلى جانب تذوُّق الأطعمة الإماراتية الشعبية.


لا تقتصر الأنشطة في سوق شرق في خورفكان على التسوق من المتاجر التي تبيع مختلف السلع، بل يمكن زيارة هذا السوق للتجول بين ممراتهِ لاستشعار الأجواء التراثية والتاريخية السائدة هناك، كما يمكن زيارة المطاعم والمقاهي خارج السوق، وتناول الأطعمة في الهواء الطلق، أو التوجه إلى السوق المسقوف ومتحف السوق القديم (متحف الحرف) الذي يضم أقساماً تعرض مختلف الحرف والفنون اليدوية القائمة على استخدام المواد الخام من البيئات المحلية، مثل: الطب الشعبي، والمطوع، والنجار، والخباز، والصايغ، وبسطة السوق.

سوق العرصة: موطن المشغولات اليدوية الشرقية

سوق العرصة؛ من أماكن التسوق الرئيسية لشراء المنتجات الحرفية، والتحف الفنية، والهدايا التذكارية، وهو من أكبر وأهم الأسواق القديمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يعود تاريخ بنائه إلى 180 عاماً تقريباً، وقد كان في الماضي مكاناً لاجتماع الناس، وأحد مراكز التعاملات التجارية، وقد كان يستقبل قبل أكثر من نصف قرن من الزمن التجار البدو والإبل المحملة بالبضائع، والتجار القادمين من الهند وبلاد فارس، كما كانت تجري فيه صفقات بيع اللؤلؤ.


بسبب الأهمية التي يحظى بها سوق العرصة في الشارقة، أُعيد ترميمهُ، إذ يضم اليوم ما يزيد عن 70 متجراً متخصصاً ببيع الأدوات التقليدية التي كانت تُستخدم في الماضي، والمنتجات الحرفية المحلية والمستوردة، والبضائع القديمة (الأنتيكات)، وغيرها؛ مثل أباريق القهوة النحاسية، والمجوهرات التراثية، والبخور، والصناديق العربية المطعمة باللؤلؤ، والخناجر العُمانية، أيضاً، يتميز السوق بتصميمه، حيث الممرات المكيّفة، والفوانيس المعلّقة، وجدران الطوب المرجاني، والأبواب الخشبية.


وإلى جانب التسوق، يمكن التوجه إلى متجر الحلوى الشعبي في سوق العرصة لتذوق الحلوى التقليدية الأصيلة، أو زيارة المقهى الشعبي في منتصف السوق، ومشاهدة مظاهر الحياة اليومية والتعرف على الناس هناك، وتجربة شرب القهوة العربية والشاي الأحمر (الشاي السليماني)، أو تناول المأكولات الإماراتية الشعبية.


يقع سوق العرصة في قلب منطقة الشارقة التراثية، خلف فندق البيت، وتكون أوقات العمل فيه من السبت إلى الخميس من الساعة 9:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً، وفي أيام الجمعة من الساعة 4:00 مساءً حتى 9:00 مساءً.


سوق الأقمشة: أفضل محلات النسيج في مكان واحد

يَقصد سوق الأقمشة في إمارة الشارقة كل من يبحث عن الأقمشة الملونة، وأفضل الملابس والمفروشات ذات الجودة العالية، فهذا السوق يضم أفضل محلات النسيج التي تبيع الأقمشة المصممة حسب الطلب، والأقمشة الفاخرة، بما في ذلك تلك المزينة بالخرز، بالإضافة إلى الحرير وأفخم أنواع الساري، وغيرها من المنسوجات المستوردة من مناطق مختلفة حول العالم.


يقع سوق الأقمشة في موقع قريب من الخور في منطقة الشويهين حول ساحة الرولة، ويمكن عند زيارة متاجر النسيج المتنوعة التي يضمها السوق التوجه أيضاً إلى مركز سوق السور للنسيج الواقع بالقرب من جامع الملك فيصل وقرية الشعب.

سوق الخضار والفواكه: سوق في منطقة الجبيل

يقع سوق الخضار والفواكه في منطقة الجبيل الواقعة بالقرب من السوق المركزي في الشارقة، ويعود تاريخ إنشاء هذا السوق إلى عام 1981، وتقدر تكلفته بما يصل إلى 6 ملايين درهم تقريباً، ويضم 118 محلاً، ومواقف لحوالي 600 سيارة، أما مساحته فتبلغ 4800 مترٍ مربع، ويمكن العثور فيه على جميع أصناف الفواكه، والخضراوات، والتمور.


يتميز هذا السوق في منطقة الجبيل بوجود منصات عرض منتجات الفواكه والخضراوات أمام كل محل، أما تصميمه فيغلب عليه الطابع العربي والإسلامي، حيث المداخل التي تتخذ شكل الهلال، والجدران المزينة بآياتٍ قرآنية بالإضافة إلى دعاء دخول السوق.

السوق القديم في الشارقة: عبق الماضي والذكريات وسط الحداثة

يعود تاريخ بناء سوق الشارقة القديم إلى 25 عاماً، وأكثر ما يميزه الأجواء التراثية، والذكريات العالقة في أذهان رواده، والمتاجر التي توفر مختلف المنتجات بأسعار مناسبة؛ من ملابس، ومنسوجات، ومأكولات، بالإضافة إلى البخور والعود، والزيوت، والتوابل، والأعشاب، والسلع الغذائية، والمجوهرات وغيرها.


علاوةً على ذلك، يتميز السوق القديم في الشارقة بموقعه وسط المباني الحديثة، مما يُبرز طابعه التراثي والتاريخي، وما زالت توجد فيه بقايا بعض الأسواق القديمة التي يعود تاريخها إلى مئات السنين، كما يضم عدداً من المعالم التي تستحق الزيارة؛ مثل مسجد الدليل، ومركز سارة للتسوق، وسوق الذهب القديم في الشارقة.


يقع السوق القديم في موقع قريب من الميناء وخور الشارقة في منطقة الشويهين، بالقرب من متحف الفنون أحد أبرز متاحف الشارقة، والذي يشهد تنظيم معارض للأعمال الفنية من المجموعة الخاصة بصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وغيرها من الأنشطة والمهرجانات.

أسواق شعبية أخرى في إمارة الشارقة

من الأسواق الشعبية الأخرى في الشارقة:

سوق كلباء التراثي

شهد سوق كلباء التراثي نقلةً نوعية بعدما تم تطويره وترميمه مع المنطقة المحيطة، بما في ذلك المسجد القديم والبيوت المجاورة، ضمن مراحل مشروعٍ كان هدفه إعادة إحياء قلب المدينة القديم، وتجديد المنطقة حضرياً، مع الحفاظ على ما يتميز من أصالة وعراقة، ويضم سوق كلباء التراثي اليوم 104 محلات تجارية تتميز بواجهة تراثية، وتوفر فرص استثمارية للأسر المنتجة ورواد الأعمال في مدينة كلباء، بالإضافة إلى 5 مقاهٍ، و6 مطاعم شعبية، وغيرها من المرافق المهيأة للسياح والزوار.

سوق الجمعة في مليحة

يقع هذا السوق في منطقة مليحة بالقرب من مدينة الذيد، ويتميز بموقعٍ استراتيجي وسط إمارة الشارقة، بالقرب من مدن الإمارة، كما أنه قريب من إمارات الدولة الأخرى، ويهدف سوق الجمعة في مليحة إلى توفير مختلف متطلبات واحتياجات المواطنين، ويضم 45 محلاً تجارياً بواجهات تراثية، والعديد من المرافق والخدمات، ومن المنتجات التي يوفرها السوق الفواكه والخضراوات من المزارع القريبة، والسجاد، والفخار، وغيرها من المنتجات المحلّية.

سوق المدام للأواني المنزلية

يبعد سوق المدام للأواني المنزلية عن الطريق الرئيسي لمنطقة المدام مسافة 8 كيلومترات، وهو وجهةٌ لسكان المنطقة والسياح المتوجهين إلى منطقة البداير السياحية، حيث يتزودون من هذا السوق بمستلزمات الرحلات البرية والأواني المنزلية، بما في ذلك الخيام، وأدوات الطبخ، والغاز، والحطب، والفحم.

المراجع

[1] visitsharjah.com, Souks
[2] heartofsharjah, SOUQS
[3] worldscoolestwinter.ae, Souq AlShanasiyah
[4] بلدية الشارقة، سوق العرصة
[5] بلدية الشارقة، سوق الخضار والفواكه
[6] visitsharjah.com, سوق شرق
[7] xsi.sdc.gov.ae, حديقة شيص وجهة سياحية استثنائية
[8] xsi.sdc.gov.ae, سوق كلباء التراثي سياحة في رحاب التاريخ

August 12, 2024 / 12:14 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.