جار التحميل...

°C,
رحلة عبر الزمن!

متاحف في الشارقة تستحق الزيارة

05 أغسطس 2024 / 10:05 AM
لا تخفى الجهود المتواصلة التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة حتى تضع نفسها في المراكز الأولى للدول التي تستقطب الزوار من مختلف بقاع الأرض، بما تقدمه من خدمات وفعاليات، وبما توفّره من أماكن ونقاط جذب مختلفة.

إمارة الشارقة كغيرها من الإمارات استطاعت على مدى سنوات أن تصبح نقطة جذب مهمّة سياحياً وثقافياً؛ فحرصت على إعطاء كل من يزورها جرعةً من المعلومات القيّمة عن التاريخ والتراث والأصالة، فأنشأت المتاحف المميزة والمجهّزة بكل ما يحتاجه الزائر ليحظى بتجربة متكاملة، وصل عددها إلى 16 متحفاً مبهِراً، تمتاز بتنوّع هائل يجعل الزائر يقف عندها متأمِّلاً ومندهشاً.

 

بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي

يعدّ من أجمل المتاحف التراثية في الإمارة، كان في الأصل مسكناً لسمو الشيخ سعيد بن حمد القاسمي أحد حكام الشارقة، كما كانت تُدار منه الشؤون المتعلقة بالحكم، ويعود تاريخ بناء البيت إلى الأعوام 1899-1901، وهو نموذج عريق على النمط المعماري التقليدي في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويحتوي البيت اليوم -والذي جرى تحويله إلى متحف وافتتاحه في تاريخ 5 ديسمبر 1999- على أدوات ومقتنيات تراثية إماراتية أصيلة، كالفخار، والعملات، والأسلحة، كما يتعرف الزائر فيه إلى النمط القديم للبيوت، وتقسيمات الغرف ومحتوياتها، بالإضافة إلى الاستمتاع بالطبيعة المحيطة بالبيت، بما في ذلك الساحل القريب، والحدائق الخضراء، والإطلالة على الجبال المحيطة.

يقع بيت الشيخ سعيد بن حمد القاسمي في كلباء، على الساحل الشرقي للخليج العربي، مقابل الحصن (قلعة كلباء)، ويستقبل الزوار أيام السبت إلى الخميس، الساعة 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، والجمعة الساعة 4:00 مساءً - 08:00 مساءً.

 

متحف الشارقة للآثار

يعود هذا المتحف -الذي تأسس عام 1993 قبل نقله إلى موقعه الحالي عام 1997- بالزوار إلى آلاف السنوات، حيث حياة الإنسان البدائية؛ فمن خلاله يمكن اكتشاف أنّ الشارقة كانت موطناً للوجود البشري منذ زمن بعيد، يزيد عن 125000 عام، كما يمكن تتبع آثار وجود السكان الأوائل في المنطقة، من خلال ما يعرضه من قطع وآثار فريدة، بما في ذلك الأواني الفخارية، والحلي، والأسلحة القديمة.


يمكن للزوار الراغبين بتثقيف أطفالهم اصطحابهم إلى هذا المتحف؛ فقد افتتحت هيئة الشارقة للمتاحف عام 2022 قاعة تعتبر الأولى من نوعها لعلم الآثار التفاعلي على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ تتيح الفرصة للأطفال للتعرف إلى آثار إمارة الشارقة، وذلك بطريقة تفاعلية من خلال نماذج وتقنيات وأنشطة عملية.

يقع متحف الشارقة للآثار في منطقة حلوان، بجانب متحف الشارقة للعلوم، على طريق الشيخ راشد بن صقر القاسمي، وتكون أوقات الزيارة كالتالي: السبت إلى الخميس من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، والجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يحتوي هذا المتحف على ما يزيد عن 5000 قطعة أثرية فريدة، جُمعت من مختلف مناطق العالم الإسلامي، وتروي قصة الحضارة الإسلامية وعظمتها، كما يُطلِع المتحفُ الزوّارَ على أبرز النظريات والاكتشافات التي توصّل إليها العلماء المسلمون في مختلف المجالات.


يضم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية -الذي افتتح أول مرة عام 1996- أقساماً عدة، كلٌّ منها يعرض حقبة زمنية معينة، فهناك "صالة أبو بكر للعقيدة الإسلامية" المخصصة للتعريف بمبادئ الإسلام، والقرآن الكريم، والتعريف بشعائر الحج والعمرة، من خلال عرض مميز لمجسَّمٍ للكعبة، كما يحتوي على نماذج مجسمات وصور لمساجد في العالم الإسلامي وفي أوروبا.


عند الانتقال إلى "صالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا" يمكن الاطلاع على إنجازات علماء المسلمين في مختلف العلوم، كالفلك، والطب، والجغرافيا، والتكنولوجيا العسكرية، وغيرها، وهناك صالات أخرى تُعرَض فيها أعمال إسلامية، وقطع أثرية مقسمة حسب العصور الإسلامية.


يقع المتحف على كورنيش الشارقة، في جهة الشمال من منطقة قلب الشارقة، وبالنسبة لأوقات الزيارة فهي أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، والجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

متحف المحطة

يسافر الزوار في هذا المتحف إلى الماضي بطيران إماراتي! نعم، فقد كان في السابق مطاراً جرى تأسيسه عام 1932، ثم تحوّل إلى متحف عام 2000؛ ليحكي تاريخ الطيران في دولة الإمارات والمنطقة، ويعرض للمهتمين فيلماً عن الأحداث اليومية في المطار وحركة الطيران فيه، أما في حظيرة الطائرات يقف الزائر منبهراً أمام الطائرات الضخمة ذات المراوح الكبيرة التي تبدو للوهلة الأولى أنها على أهبة الاستعداد للتحليق.


يقع المتحف بالقرب من حديقة المحطة، في منطقة المحطة مقابل منطقة القاسمية، وتكون أوقات الزيارة من أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، ويوم الجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

بيت النابودة

بيت النابودة في الواقع هو بيت أحد أشهر تجّار المنطقة في الماضي، وهو عبيد بن عيسى بن علي بن ناصر الشامسي، الملقّب بالنابودة، يعدّ من أكبر تُجّار اللؤلؤ في الشارقة، وصلت علاقاته التجارية إلى مختلف بقاع العالم، تحديداً فرنسا، وأفريقيا، والهند.


يعود تاريخ بناء بيت النابودة إلى عام 1845، وجرى افتتاحه كمتحف عام 1995، ثم ترميمه وافتتاحه مجددًا عام 2018، ويتميز ببنائه المكون من طابقَين، كما يتميز بتصميمه المتضمن أعمدة خشبية هندية، بالإضافة إلى الزخارف المعمارية الرائعة من الجص والخشب، وتفاصيل أخرى مميزة جعلته نموذجاً للبيت الإماراتي التقليدي.

يقع بيت النابودة في قلب الشارقة، في منطقة المريجة مقابل متحف مدرسة الإصلاح وسوق العرصة، وتكون أوقات الزيارة لهذا المتحف من السبت إلى الخميس، من 8:00 مساءً - 8:00 صباحاً، وفي أيام الجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

متحف الشارقة للفنون

سواء كان الزائر من عشاق الفنون أم لا فإنه بلا شك سيقف مندهشاً على أرض هذا المتحف، الذي يعود تاريخ افتتاحهِ إلى عام 1997؛ إذ سيأسره بما يحتويه من أعمال وعروض فنية لكبار الفنانين المحليِّين والعرب، وفيه مكتبة الفنون التشكيلية، التي تحتوي على أكثر من 4000 مؤلَّف بالعربية، والإنجليزية، ولغاتٍ أخرى، ولتجربة غنية أكثر يستضيف المتحف معارض محلية وعالمية، وفعاليات ثقافية، وورشاً فنية تعليمية، تُقام على مدار العام.


يقع متحف الشارقة للفنون في قلب الشارقة، تحديداً في العنوان التالي: منطقة الفنون، الشويهين، في موقع قريب من بريد الكورنيش، ويمكن زيارته أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 مساءً - 8:00 صباحاً، والجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

متحف الشارقة للخط

قد يتفاجأ الزائر بدايةً بوجود مثل هذا النوع الفريد من المتاحف، والذي يمكن فيه اكتشاف المراحل التي مرت بها الخطوط العربية عبر الزمن، من خلال معروضاته المتضمنة لوحاتٍ لنصوص، وأشكالاً، وحروفاً فنية، خطتها أيدي كبار الخطاطين والفنانين، من دولة الإمارات العربية المتحدة ومن خارجها.


جرى افتتاح متحف الشارقة للخط عام 2002، ويقع اليوم في ساحة الخط في قلب الشارقة، أما أوقات الزيارة فهي من السبت إلى الخميس، من الساعة 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، والجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

متحف الشارقة البحري

يعدّ البحر جزءاً من حياة أهالي إمارة الشارقة، ولديهم مغامرات شيّقة معه، وحكايات كثيرة يروونها في متحف الشارقة البحري، الذي افتتح أول مرة عام 2003 في منطقة المريجة، قبل نقله إلى منطقة الخان عام 2009، ويمكن فيه مشاهدة السفن الخشبية التقليدية، التي أبحرت في عرض البحار لأغراض التجارة والصيد والغوص بحثاً عن اللؤلؤ، إلى جانب الأنواع المختلفة من السفن الأخرى، أما أكثر ما سيثير دهشة الزائر في المتحف اللآلئ الخاطفة للأنظار بروعتها، والتي غاص الأجداد في أعماق الخليج لجمعها.


لزيارة متحف الشارقة البحري يجري التوجّه إلى المنطقة المقابلة لمربى الشارقة للأحياء المائية في منطقة الخان، أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، والجمعة من 2:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

مربى الشارقة للأحياء المائية

بعد التعرّف إلى الحكايات البحرية التي عاشها أهالي إمارة الشارقة جاء الدور للتعرف إلى الأحياء البحرية التي اتخذت من أعماق البحار موطناً لها، ففي هذا المكان -الذي افتتح عام 2008- يتعرف الزوار إلى أنواع كثيرة من الأحياء البحرية المحلية، التي تأسرهم بجمالها، مثل أسماك المهرج، وفرس البحر، وسمك الشفنين، إلى جانب الشعاب المرجانية المُبهرة.


يقع المتحف مقابل متحف الشارقة البحري في منطقة الخان القديمة، أما أوقات الزيارة فهي من السبت إلى الخميس من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، والجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

متحف الشارقة العلمي

بغض النظر عن الفئة العمرية التي ينتمي إليها الزوار فإنّ تجربتهم في هذا المتحف ستكون مميزة بحقّ، وسيخوضون فيه تجارب وأنشطة علمية مختلفة تُزوّدهم بالكثير من المعلومات القيّمة، سواء في الفيزياء وقوانينها، أم في الأحياء، أم في الفضاء، وسيحظون بفرصة لإطلاق العنان للخيال العلمي، والإبداع، والابتكار؛ بفضل ما يُقام في متحف الشارقة العلمي -الذي جرى تدشينه عام 1996- من عروض تفاعلية وبرامج وفعاليات رائعة.


يقع المتحف في منطقة الآبار الواقعة في شارع الشيخ راشد بن صقر القاسمي، الذي يؤدي إلى هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون ويستقبل الزوار أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، ويوم الجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً. 

 

حصن الشارقة

يعود حصن الشارقة بالزوار إلى الحياة في الإمارة قبل 200 عام، ويُعرّفهم بتاريخ العائلة الحاكمة، وطبيعة الحياة اليومية آنذاك، بالإضافة إلى أساليب الدفاع القديمة وغيرها، هذا وقد افتتح حصن الشارقة أول مرة عام 1997، وجرى ترميمه وافتتاحه مجدداً عام 2015، وإلى جانب تميُّز مقتنيات المتحف من صور وقطع أثرية استُخدم الحجر المرجاني في بناء الحصن، كما استُخدم خشب الساج في أبوابه، وكان الحصن يُستخدم قديماً للدفاع عن الشارقة وسكانها، وكان في فترة ما مقراً ومسكناً لعائلة القاسمي، الحاكمة للإمارة.

لزيارة حصن الشارقة يجري التوجّه إلى شارع الحصن في منطقة قلب الشارقة، وتكون أوقات الزيارة كالتالي: السبت إلى الخميس 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، الجمعة: 4:00 مساءً - 8:00 مساءً. 

 

حصن خورفكان

افتتح حصن خورفكان بعد ترميمه في تاريخ 13 أبريل 2019؛ إذ وجّه صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بإعادة بناء الحصن لتعريف الزوار بتاريخ الساحل الشرقي لإمارة الشارقة، وعرض الآثار التي عُثر عليها في المنطقة، والتي منها نقوش صخرية من العصور القديمة وبقايا نحاسية من العصر الحديدي، ويتميز هذا المتحف باستخدام الوسائل البصرية، وسرد الروايات، واستخدام التقنيات المختلفة لتقديم تجربة غامرة للزائر، كما لو عاد به الزمن إلى الأزمان السالفة.

يمكن زيارة حصن خورفكان الواقع في منطقة السوق القديمة، مقابل سوق الخضروات والفواكه في مدينة خورفكان التابعة لإمارة الشارقة، أيام السبت إلى الخميس الساعة 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، ويوم الجمعة  4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

متحف مدرسة الإصلاح

عام 1935 جرى تشييد أول مؤسسة تعليمية نظامية في الشارقة تحمل اسم مدرسة الإصلاح، وفي شهر أبريل من عام 2003 افتتح فيها متحف مدرسة الإصلاح، الذي يعدّ وجهة مثالية للمهتمين بالتعرّف إلى النظام التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة قديماً، ليس هذا فحسب، إذ يمكن للزوار عيش هذه التجربة عن قرب، من خلال زيارة الصفوف الدراسية، والجلوس على المقاعد، ومشاهدة صور مَن تخرّجوا من فصول المدرسة، بالإضافة إلى مشاهدة مقتنيات المدرسة من ألواح خشبية وطباشير وغيرها.

يقع متحف مدرسة الإصلاح مقابل متحف بيت النابودة، بالقرب من سوق العرصة، في منطقة قلب الشارقة، وتكون أوقات الزيارة أيام السبت إلى الخميس، من الساعة 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، ويوم الجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً.

 

مركز الشارقة للاستكشاف

هذا المتحف مخصص للأطفال من عمر 3 سنوات حتى 12 سنة، ويعود تاريخ افتتاحه إلى 18 مارس 1999، وأكثر ما يميزه توفير تجربة ممتعة، ومرحة، ومفيدة، وعلمية في آنٍ واحد، كما يُعرّفهم بالتقنيات والعلوم المتنوعة، وسط أجواء عائلية آمنة، وتوجد في مركز الشارقة للاستكشاف سبع مناطق تمثل موضوعات مختلفة، وهي: منطقة الألعاب المائية، والمطار، وجسم الإنسان، ومدينة البناء، ومدينة القيادة، وعالم الرياضة، واستوديو التلفزيون.

يمكن زيارة مركز الشارقة للاستكشاف في شارع المطار، بين التقاطع 4 والتقاطع 5، مقابل متحف الشارقة للسيارات القديمة ومطار الشارقة الدولي، أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، ويوم الجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً. 

 

نصب المقاومة

جرى افتتاح نصب المقاومة يوم السبت الموافق 13 أبريل 2019، وقد أمر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي بتأسيسه لتكريم أهالي خورفكان ومقاومتهم ضد الغزو البرتغالي عام 1507، ويتميز نصب المقاومة بتصميمه على شكل خوذة، وهو شاهد على الماضي العريق للإمارة، كما يعدّ منارةً للفكر والعلم.

يقع نصب المقاومة في منطقة القادسية، مقابل معلم سارية العلم، على ضفاف ميدان خورفكان، ويمكن زيارته أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، ويوم الجمعة 4:00 مساءً - 8:00 مساءً. 

 

متحف الشارقة للتراث

يعدّ من المتاحف التراثية التقليدية المهمة في إمارة الشارقة، والذي يُعرّف الزوار بالثقافة العريقة لسكان الإمارات بشكلٍ عام، وسكان الشارقة بشكلٍ خاص، بما في ذلك العادات العربية الأصيلة، مثل الكرم والضيافة، وعادات الزواج، ومُجريات الحياة، ويتميز متحف الشارقة للتراث باستعراض بيئات الأجداد في الإمارات على اختلافها، والتي تشمل الساحلية، والزراعية، والبحرية، والجبلية، ويسعى لتشجيع الأجيال القادمة على التمسك بإرثهم، والافتخار به دائمًا.

افتتح متحف الشارقة للتراث عام 2005 في منطقة التراث، ونُقل عام 2012 إلى مقرّه الجديد في منطقة قلب الشارقة، مقابل سوق العرصة، قرب بيت النابودة وجمعية المسرحيين، أما أوقات الزيارة فهي أيام السبت إلى الخميس، من 8:00 صباحاً - 8:00 مساءً، ويوم الجمعة من 4:00 مساءً - 8:00 مساءً. 

المراجع

[1] sharjahmuseums.ae, MUSEUMS
[2] visitsharjah.com, المتاحف
[3] sharjahevents.ae, Sharjah Museums
[4] heartofsharjah.ae, Al Eslah School Museum

August 05, 2024 / 10:05 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.