جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لأخذ فكرة واضحة عنها

خدمات تقدمها هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة

14 أغسطس 2024 / 3:53 PM
خدمات تقدمها هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة
download-img
download-img
download-img
download-img
منذ تأسيسها -أي منذ عام 1996- وهيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة تبذل الجهود المُضنِية للتنمية والتطوير في الإمارة؛ لجعلها الوجهة الأولى للسيُّاح والتُّجّار من مختلف أنحاء العالَم؛ بالتعاون مع العديد من الدوائر الحكومية والمُؤسَّسات الخاصَّة؛ للمُساهَمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المُتَّحِدة.

وانطلاقاً من هدف ترسيخ مكانة إمارة الشارقة على خريطة السياحة العربية والعالَمِيَّة، والترويج لها باعتبارها وجهة سياحية وتجارية فريدة، قَدَّمت هيئة الإنماء التجاري والسياحي، مجموعةً مُميَّزةً من الخدمات عبر نظامها الإلكتروني، إلى جانب دورها الرئيس في وضع الخطط الاستراتيجية، وتنظيم الفعاليات، والأنشطة، والحملات، التي من شأنها تطوير قطاعَي السياحة والتجارة في الإمارة، وإتاحة الفرصة للزُّوّار لاستكشاف إمارة الشارقة بتفاصيلها الفريدة، وقضاء أجمل الأوقات فيها.

خدمة تصاريح المركبات السياحية الصحراوية

انطلاقاً من أهمِّية الحفاظ على البيئة، وتحقيق أهداف التنمية المُستَدامة، إلى جانب تقديم تجربة سياحية فريدة من نوعها في المناطق الصحراوية، وتنظيم الرحلات وأنشطة المغامرات الصحراوية فيها، حرصت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، على تقديم تصاريح للمَركَبات السياحية التي يملكها مُنظِّمو الرحلات أو يُديرونها، والتي تدخل إلى المناطق الصحراوية لمُمارَسة أنشطة السفاري المُتنوِّعة فيها.


وقد جاء ذلك، في إطار السَّعي إلى جذب اهتمام شركات السياحة في إمارة الشارقة، لتصُبّ تركيزها على الإمارة عند تنظيم الرحلات الصحراوية والمغامرات التي سيعيشها الزائر بين أحضان الصحراء.


ويندرج تحت هذه الخدمة، إصدار تصريح مَركَبة دفع رُباعِيّ سياحِيَّ إلكترونيّ؛ للخروج في الرحلات البَرِّية الصحراوية في إمارة الشارقة، بالإضافة إلى إمكانية تفعيل التصريح الصادر في وقتٍ سابق للمَركَبات السياحية؛ من خلال تحديث البيانات والمعلومات اللازمة عبر النظام الإلكتروني.

خدمة نظام التراخيص للفنادق والشركات السياحية

تتولَّى الهيئة، مسؤولية منح الترخيص لإنشاء الفنادق والشقق عبر نظامها الإلكترونيّ، ويشمل ذلك الخدمات والتفاصيل المرتبطة بإصدار الرخصة جميعها، مثل: إدارة تصنيف المُنشَآت الفندقية وفقاً لنظام التصنيف والدرجات، والتفتيش، وإدارة المُخالَفات، وإدارة التقييم، وهذا يعني إشراف الهيئة على معلومات التقييم جميعها.


ويتضمَّن هذا النظام، تقديم المُنشَأة الفندقية طلبَ خدمة مُعيَّنة، وتتبُّعه أوَّلاً بأوّل، وتحديث المعلومات والبيانات المُقدَّمة باستمرار، لتصدر الهيئة موافقتها المبدئية على الطلب بعد استيفاء الشروط والمعلومات المطلوبة؛ سواء كان الطلب يشمل إنشاء مُنشَأة فندقية، أو إصدار رخصة لها، أو تحويل مبنى قائم إلى شقق فندقية، ‏أو تعديل مُخطَّط مشروع إنشاء مُنشَأة فندقية جديدة، وغير ذلك.


وتجدر الإشارة إلى أنَّه يمكن للمُتعامِلِين الخارِجِيِّين التسجيل، وإنشاء حساب على النظام الإلكتروني للهيئة، والاستفادة من الخدمات التي تُقدِّمها، بعد تسلُّمهم إشعاراً منها بالمُوافَقة على طلب التسجيل.

خدمة التدريب المهني والسياحي الإلكتروني

تُوفِّر هيئة الإنماء التجاريّ والسياحيّ في الشارقة، فرصةً مُميَّزةً للراغبين بالعمل في القطاع السياحِيّ في الإمارة؛ بتقديم دورات تدريبية إلكترونية مُعتَمَدة، ووُرَش عمل ذات فائدة وقِيمة حقيقية تُفيد صاحبها في سوق العمل، وتُكسِبه مِيزةً تنافُسِيَّةً في قطاع السياحة؛ كدورة "الإرشاد السياحيّ"، وإذا اجتازها الشخص بنجاح، فإنَّه يُمنَح رُخصَة مُرشِد سِياحِيّ، إلى جانب تقديم خدمة تجديدها، وإصدار بدل فاقِدٍ أو تالِفٍ.

خدمة إحصائيات الفنادق الشهرية

في هذه الخدمة الفريدة من نوعها، تُقدِّم هيئة الإنماء التجاريّ والسياحيّ في الشارقة، عبر نظامها الإلكتروني، لوحة معلومات تفاعُلِيَّة يُمكن للمُستَخدِمِين من خلالها الاطِّلاع على التفاصيل والمعلومات المُتعلِّقة بقطاع الفنادق في إمارة الشارقة، وإحصاءاتها المختلفة؛ كبيانات البَثّ المُباشِر التي تصدر عن الفنادق يوميّاً، بالإضافة إلى البيانات الأساسية للنزلاء، مثل جِنسيّاتهم، ومُدَد إقامتهم في الفندق، وغير ذلك.


وختاماً، يُؤكِّد سعادة خالد جاسم سيف المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، على دورها الأساسي والمحوري في تنمية القطاعَين؛ السياحِيّ، والتجارِيّ، بقوله: "بفضل دعم وتوجيهات صاحب السُّمُوّ حاكم الشارقة الحثيثة والدائمة، نجحت الهيئة، بتحقيق سِجِلّ حافل من الإنجازات المهمة والنوعية، حيث أولى سُمُوّه، القطاع السياحي، اهتماماً كبيراً رَسَّخ من مكانة الشارقة وجهة سياحية عالَمِيَّة مُتنوِّعة، تُقدِّم العديد من التجارب المختلفة والمُتَنوِّعة، وتستَقطِب السُّيّاح إليها من جميع دُول العالَم".

المراجع

[1] visitsharjah.com, تأسست هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة عام 1996
[2] sgmb.ae, هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة تتبنى الاستدامة ببرامجها ومبادراتها
[3] sharjahtourism.ae, عن الهيئة
[4] sharjahnews.gov.ae, "سياحة الشارقة: "عهد سلطان القاسمي رسخ مكانة الإمارة كوجهة سياحية عالمية

August 14, 2024 / 3:53 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.