جار التحميل...
في الحقيقة، لا يحدث التحوّل الرقميّ في الشركة بمُجرَّد إجراء تغيير تكنولوجيّ بسيط، مثل شراء الشركة تقنية تكنولوجية جديدة وتطبيقها، أو تحديث أنظمة تكنولوجية من حينٍ إلى آخر، بل يتطلَّب رؤية شاملة بدَمْج التكنولوجيا الرقميَّة في أعمال الشركة كُلِّها.
ومن أبرز الأمثلة على التحوُّل الرقميّ في تطوير الأعمال: إطلاق تطبيقات الهاتف الذكيّ؛ لتسهيل التفاعل مع العملاء، وتقديم الخدمات، وإنشاء مِنصّات التجارة الإلكترونية التي تسمح ببَيع المُنتَجات والخدمات عبر الإنترنت، ونقل البيانات وتطبيقات الشركة من البنية التحتيَّة التقليدية المُعتَمِدة على الخوادم المَحلِّية إلى الحَوسَبة السحابيَّة، إضافةً إلى استخدام إنترنت الأشياء (IoT) المُعتمِد على استخدام المُستَشعِرات الذكيَّة لجمع البيانات من البيئة المُحيطَة، ممّا يساعد على فهم العمليّات بشكلٍ أفضل، وزيادة كفاءة الأداء، وتقليل التكاليف؛ كاستخدام المُستَشعِرات الذكية في الصِّناعة لمُراقَبة الإنتاج والصيانة آليّاً.
ويساعد التحوُّل الرقميّ أيضاً على تحسين كفاءة الأعمال وتبسيطها، وتعزيز رضا العُمَلاء، وتوفير التكاليف، وتمكين مُوظَّفي الشركة من استخدام أدواتٍ مُبتَكَرة لزيادة الإنتاجيَّة والابتكار، ممّا يجعل التحوُّل الرقميّ نقطة تحوُّل حاسمة في تطوُّر أعمال الشركات وتحقيق أهدافها، وتعزيز التنافُسيَّة في السوق، وفيما يأتي توضيح تفصيليّ لهذه الفوائد:
غالباً ما تحتلّ الشركات التي تستثمر في التكنولوجيا مواقع أفضل في الأسواق، وتتفوَّق على مُنافِسِيها لعِدَّة أسباب؛ إذ يجلب التحوُّل الرقميّ فوائد واضحة وملموسة لإنتاجيَّة الشركة، ونُمُوّ إيراداتها، وتقليل تكاليفها؛ من خلال تحديد المهامّ الروتينيَّة، وتحليلها، وتحسينها، بطُرقٍ منهجيَّة تُوفِّر الوقت والموارد الثمينة.
فعلى سبيل المثال، تطبيق شركة تصنيع التكنولوجيا الرقميّة في إدارة سلسلة التوريد الخاصّة بها سيُمكِّنها من تحسين التنبُّؤ بالطلب، وتخطيط الموارد، وتتبُّع عمليات الإنتاج والتوريد، ممّا يزيد كفاءتها التشغيليّة، ويُقلِّل تكاليفها، ويؤدّي بالتالي إلى زيادة إيراداتها وتنافُسِيَّتها في السوق.
كما أنّ دمج التكنولوجيا في عمليات الشركة جميعها سيُكسِبها الفرصة لجمع البيانات واستخدامها بصورة أسهل وأكثر دقَّة وشموليَّة؛ سواء كانت هذه البيانات داخل بيئة العمل، أو خارجها، ثمّ تحليلها بأدواتٍ مُتطوِّرة؛ لفَهمها بصورة أفضل، ومعرفة الاتِّجاهات والأنماط التي يُمكن أن تكون فارقة في أداء الشركة، مثل تفضيلات العملاء، واتِّجاهات السوق، وهذا ما سينعكس إيجاباً أيضاً على قدرة الشركات في التكيُّف مع تغيُّرات السوق، والاستجابة لها بمرونة، ممّا يحافظ على بقاء الشركة في صدارة المُنافَسة في بيئة الأعمال سريعة التغيُّر، ويمنحها فرصة النُّمُوّ والابتكار والتوسُّع من خلال اتِّخاذ قراراتٍ أكثر استنارة.
ويُتيح إدخال التكنولوجيا الرقميّة في العمليات اليومية للشركة إنجاز المزيد من المهامّ في وقتٍ أقلّ، ممّا يساعدها على الالتزام بمواعيدها النهائية، والاستجابة بصورة أفضل لمُتطلَّبات السوق، إضافةً إلى منحها وقتاً إضافياً في التركيز على الأنشطة التي تضيف قيمة عالية لأعمالها، وتُدخلها بالتالي أسواقاً جديدة، ومن جانبٍ آخر، سيُقلِّل الاعتماد على العمل اليدويّ نتيجة التحوُّل الرقمي الأخطاء، ويزيد دقَّة أداء المهامّ.
بالإضافة إلى أنّ اعتماد المِنصّات الرقميَّة والأدوات الحديثة سيُحدث تغييرات إيجابيَّة داخل بيئة العمل؛ بتسهيل تبادل المعلومات بين أعضاء فريق الشركة، وتعزيز تفاعلهم وتعاونهم، ممّا يسهم في مُتابَعة الأفراد جميعهم تطوُّرات العمل، وبالتالي خلق ثقافة تنظيمية تتَّسِم بالمرونة والاستجابة السريعة للتحدِّيات والفُرَص، إلى جانب خلق ثقافة الابتكار؛ بتشجيع فريق الشركة على الابتكار والتفكير الإبداعي، ومنحهم الفرصة لتطوير مهارات جديدة، من أبرزها: المرونة، والقدرة على التكيُّف، وحلّ المشكلات بطرقٍ مُبتَكَرة.
للتحوُّل الرقميّ دورٌ أساسيّ في تلبية توقُّعات العملاء بفعاليَّة؛ فاستخدام التكنولوجيا الرقمية باحترافيَّة يُمكن أن يساعد الشركات على تحسين تجارب العملاء، وبناء علاقات قوية وطويلة الأمد معهم؛ فعلى سبيل المثال، توفير المُؤسَّسة الماليَّة تطبيقاً مصرفيّاً سهل الاستخدام عبر الهاتف المحمول لعملائها سيُسهم في جذب العملاء، وخاصَّةً المُهتَمِّين بالتكنولوجيا، كما سيُعزِّز ولاءهم للمُؤسَّسة، ممّا سيُؤدّي إلى الحفاظ على العملاء، ونُمُوّ الإيرادات.
كما يوفِّر التحول الرقمي مِيزة جمع بيانات العملاء الشخصية وتحليلها بدقَّة، وتوفير المُتطلَّبات الشخصية لكلّ عميل بناءً على احتياجاته وتفاعله مع منصّات الشركة الرقمية؛ فعلى سبيل المثال، يمكن للشركة استخدام بيانات العميل في اقتراح مُنتَجاتٍ مخصَّصة له بناءً على اهتماماته، إضافةً إلى أنَّ مساهمة التحوُّل الرقمي في توفير البيانات، مثل سِجِلّات المَبيعات، وتتبُّع سلوكات العملاء وآرائهم، مثل تفضيلهم شراء مُنتَج مُعيَّن، أو مُواجَهَتهم مشكلة ما، ستُوجِّه جهود الشركة نحو تلبية احتياجات العملاء، وتحديد نقاط الضعف في خدمات الشركة، ممّا يزيد فُرَص التحسين والابتكار.
وبفضل التحوُّل الرقمي أيضاً، ستكون الشركات قادرة على التفاعل مع العُمَلاء عبر عِدَّة قنوات، مثل: روبوتات الدردشة، ووسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني، وتطبيقات الجَوّال، وغيرها، ممّا يُتيح للعُمَلاء التواصل بالطريقة التي تناسبهم، إضافةً إلى شعورهم بالاهتمام؛ من خلال الاستجابة السريعة التي تُوفِّرها هذه التقنيات، الأمر الذي يجعل تجربة العملاء إيجابيَّة، ويُعزِّز العلاقات طويلة الأمد بين العميل والشركة.
لم يَعُد هناك غنى عن التحوُّل الرقمي في العصر الرقمي الحديث، وقد باتت دولة الإمارات العربية المُتَّحِدة مثالاً بارزاً على كيفيَّة استثمار الحكومات في هذا المجال؛ لتعزيز النُّمُوّ الاقتصادي، وتوفير فُرَص العمل، وتحفيز الابتكار، وتعزيز الكفاءة في مختلف القطاعات الاقتصادية، وهذا ما جعلها من أفضل الدُّوَل على مُستَوى العالَم في مجال التحوُّل الرقمي الحكوميّ وفقاً لتقرير النضج الرقميّ الحكوميّ "GovTech"، الصادر عن البنك الدوليّ عام 2021.
وقد حقَّقت دولة الإمارات ذلك من خلال تبنّي حكومتها استراتيجيّات وسياسات قوية لتعزيز التحوُّل الرقمي؛ وطنيّاً، وإقليميّاً، ودوليّاً، وبذلها جهوداً مُستَمِرَّة لتطوير البنية التحتيَّة الرقمية، وتعزيز الخدمات الرقمية، وتعزيز الوعي العام بالتحوُّل الرقمي؛ من خلال مُبادَراتها، ومن أبرزها: الأكاديمية الرقميَّة (PRO)؛ وهي أكاديمية افتراضيَّة تأسَّست بمُبادَرة من قطاع الحكومة الرقمية (DGOV) التابعة لهيئة تنظيم الاتِّصالات والحكومة الرقمية في دولة الإمارات.
بالإضافة إلى جهود دولة الإمارات في تعزيز التعاون مع القطاع الخاصّ، والمُؤسَّسات الأكاديميَّة، والمُنظَّمات الدولية؛ لتبادل الخبرات والمعرفة في مجال الحكومة الرقمية، وتوفير مجموعة واسعة من الخدمات الرقمية للأفراد والمُؤسَّسات؛ بهدف الوصول إلى الخدمات الحكومية والخدمات الأخرى بسهولة ومرونة عبر مواقع الويب الرسميّة، وتطبيقات الهواتف الذكيَّة.
[1] imd.org, What is digital transformation & why is it important?
[2] cetdigit.com, The Role of Digital Transformation in Modern Business
[3] virtuslab.com, Why digital transformation is important for remarkable business growth
[4] digitalleadership.com, 13 Benefits of Digital Transformation in Business Development
[5] u.ae, التحول الرقمي