جار التحميل...

°C,
دفءٌ وحماية

أعشاب ومشروبات ساخنة لمقاومة نزلات البرد

30 يوليو 2024 / 10:40 AM
نزلات البرد عدوى فيروسية تُصيب الجهاز التنفسي، وغالباً لا تشكّل خطراً؛ إذ يتعافى منها معظم الأشخاص خلال أسبوع إلى أسبوعين بعد ظهور الأعراض لأوّل مرّة، بما في ذلك السُّعال، والعُطاس، والتهاب الحلق، وانسداد أو سيلان الأنف، والصداع، وآلام العضلات.

ومن أفضل الطُرق الطبيعية للتخفيف من حِدة هذه الأعراض، والشعور بالراحة والتحسّن، الأعشاب والمشروبات الساخنة؛ فهي تحتوي على مكونات فعّالة تُقلّل من حِدّة أعراض عدوى الجهاز التنفسي، كما تُبقي الجسم رطباً وحيوياً، ممّا يُعزّز المناعة، ويُسرّع الشفاء، وفيما يأتي بعض هذه المشروبات والأعشاب:


ملاحظة: لا توجد دراسات وأبحاث علمية كافية حتى الآن تثبت أنّ هناك أنواعاً معينة من الأعشاب أو المشروبات الساخنة فعّالة بحدّ ذاتها لمقاومة نزلات البرد وعلاجها؛ فمعظم الدراسات الموجودة متعلقة بالمكونات التي تحتوي عليها هذه المشروبات فقط. 

شاي الزنجبيل

تُشير دراسة أجرتها مجلة علوم النبات والتربة (Plant and Soil Science) عام 2019م إلى أنّ الزنجبيل مفيد لعلاج بعض أعراض نزلات البرد، مثل التهاب الحلق والاحتقان؛ وذلك لخصائصه المُضادَّة للالتهابات،  ومن ناحيةٍ أخرى فهو يُحفّز الجسم على التعرّق، ممّا يجعله فعالاً في التخفيف من الحمّى، وأعراض البرد الأخرى.

ويجدر بالذكر أنّه يُفضَل عدم استهلاك أكثر من ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج في اليوم الواحد، أو أربعة أكواب من شاي الزنجبيل المُعبَّأ في الأكياس سريعة التحضير؛ لأنَّ استهلاك كميات كبيرة منه أكثر من المُوصى بها قد يُسبّب مشاكل في الجهاز الهضميّ، مثل: الغازات، والانتفاخ، وحرقة المعدة، والغثيان.

شاي الليمون

يُعَدّ شاي الليمون من المشروبات المُستخدمة منذ القدم للتخفيف من أعراض نزلات البرد، والتهاب الحلق؛ فالليمون من الحمضيات الغنيّة بفيتامين ج (C) الذي يُعَدّ عنصراً غذائياً مهماً لمقاومة الفيروسات، وتعزيز مناعة الجسم، وبالتالي التخفيف من حِدّة نزلة البرد، والتخلّص منها في أسرع وقت.  

ويُمكن تحضير شاي الليمون بإضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون إلى كوبٍ من الماء الساخن بسعة 240 مل، وللحصول على فائدةٍ أكبر ومذاقٍ أفضل، يُمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من العسل، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ كمية الليمون المسموح بها خلال اليوم الواحد غير محددة، ولكن بصورة عامة يُنصَح بعدم تناول أكثر من ثلاث إلى ست ملاعق كبيرة تقريباً من عصير الليمون يومياً.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة الفعّالة في دعم المناعة وتقويتها ضدّ العدوى والأمراض، كما أنّه يعزز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ممّا يجعله مفيداً أيضاً للحصول على الطاقة أثناء مقاومة نزلات البرد، والتخفيف من التعب والإرهاق الناتج عنها.  

ومع أنّ الكمية المثالية التي يُمكن شربها من الشاي الأخضر في اليوم الواحد قد تختلف من شخصٍ إلى آخر، إلّا أنّه يُمكن شرب نحو ثلاثة إلى خمسة أكواب؛ للاستفادة منه، والشعور بالتحسّن بشكلٍ عام، مع الأخذ في الاعتبار أنّه يحتوي على الكافيين؛ ولذلك يُفضَّل شربه في الصباح، أو قبل النوم بفترةٍ جيّدة.

البلسان

ويُعرَف بالبيلسان أو الخمان الأسود، وهو أحد أنواع التوت ذي اللون الأرجواني الداكن أو الأسود، إذ أشارت دراسة نشرتها المجلة الطبية (BMC Complementary Medicine and Therapies) عام 2021م إلى أنّ نبات البلسان له دور فعّال في علاج أمراض الجهاز التنفسي الفيروسية، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا بسرعة، والتخفيف من حِدّة أعراضها؛ وذلك بفضل خصائصه المُضادَّة للفيروسات، والميكروبات. 

أمّا بالنسبة للكمية المُوصى بها من البلسان للتخلُّص بسرعة من نزلات البرد وملاحظة التحسُّن المطلوب، فتتمثّل في ما مقداره ملعقة كبيرة من مستخلص البلسان لكلّ كوبٍ من الماء الساخن، أربع مرّات يومياً.

شاي البابونج

يُعزز البابونج جهاز المناعة وقدرته على التخلُّص من نزلات البرد، والالتهابات، كما يحتوي على مُركَّبات الفلافونويد الفعّالة في تهدئة الجسم، والشعور بالاسترخاء، والرغبة في النوم، والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم أثناء الليل يُساعد على التعافي من البرد بصورة أفضل وأسرع.

وعلى الرغم من أنّ شرب البابونج يومياً آمن تماماً، إلّا أنَّه يُفضَّل شرب كوبٍ أو كوبين منه فقط في اليوم الواحد.

شاي النعناع

يُعزز النعناع جهاز المناعة في الجسم، ويُحسّن قدرته على مقاومة نزلات البرد بشكلٍ فعّال؛ وذلك لخصائصه القوية المُضادَّة للأكسدة، والميكروبات، والفيروسات، كما يحتوي على مُركَّب المنثول الذي يُخفِّف أعراض الإنفلونزا، بما في ذلك الاحتقان، وانسداد الجيوب الأنفية، والسُّعال.  


يجدر بالذِّكر أنّه لا توجد توصيات معينة حول عدد أكواب شاي النعناع التي يُمكن شربها يومياً، إلّا أنّ معظم الدراسات تُوصي بكوبين إلى ثلاثة أكواب في اليوم الواحد للحصول على فوائده دون أيّة آثار جانبية.  


ختاماً…

يُنصَح بشرب ما لا يقلّ عن 8-10 أكواب من الماء والسوائل عموماً؛ للتعافي من نزلات البرد بشكلٍ أسرع وأفضل، مع تجنُّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كما يُفضَّل أن يتضمَّن النِّظام الغذائيّ الأطعمة التي تحتوي على نِسَبٍ عالية من فيتامين ج (C)، مثل: الحمضيات، والفلفل الحلو، والفراولة؛ لتعزيز المناعة، بالإضافة إلى الحصول على أكبر قدرٍ من الراحة والنوم، والغرغرة بالماء والملح؛ لتخفيف التهاب الحلق.

ويجدر التنويه أيضاً إلى أنّ الأعشاب والمشروبات الساخنة المذكورة سابقاً لا تُغني عن العلاجات الطبِّية لنزلة البرد؛ إذ إنّها تُساعد فقط على التخفيف من أعراضها ولا تعالجها تماماً، كما أنّ بعض هذه المشروبات قد تكون غير آمنة أثناء الحمل أو الرضاعة؛ لذا يُفضَّل استشارة الطبيب قبل شُربها.

المراجع

[1] medicalnewstoday.com, Which herbal teas are beneficial for treating a cold?
[2] healthline.com, Is There a ‘Best’ Tea to Treat Colds?
[3] goodhousekeeping.com, 10 Best Teas to Help You Fight Cold or Flu Symptoms
[4] prevention.com, 30 Herbs That Fight Cold And Flu
[5] health.com, The 10 Best Teas for Cold Symptom Relief

July 30, 2024 / 10:40 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.