جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
فرص مثالية للعمل عن بعد

العمل وتحقيق دخل من البيت.. إليك وظائف واعدة للعمل عن بعد

16 يوليو 2024 / 10:28 AM
تريد العمل وتحقيق دخل وأنت في بيتك إليك وظائف واعدة للعمل عن بعد
download-img
المرونة في الوقت وتوفير المال والموازنة بين العمل وأمور الحياة الأخرى جميعها أمور شجّعت الكثير من الأشخاص للبحث عن وظائف يمكن العمل فيها عن بُعد، وقد أصبح هذا الأمر أكثر سهولة وانتشاراً مع التطور والتقدم الذي نشهده، إذ أصبح العالم كله أمامنا على شاشة صغيرة، ووفقاً لتقرير صادر عن منصة "Upwork" للعمل الحر على الإنترنت من المتوقع أن يعمل 36.2 مليون شخص في الولايات المتحدة الأميركية عن بُعد بحلول عام 2025.

وفي هذا الصدد يقول جون دو الرئيس التنفيذي لإحدى المنظمات الرائدة في مجال العمل عن بعد: "إنّ العمل عن بعد ليس مجرد اتجاه وظيفي، بل هو تحول عالمي في طريقة عملنا، وهو يوفر قدراً أكبر من المرونة والفرص للأفراد للازدهار في حياتهم المهنية".


كما نشر موقع "FlexJobs" إحصائية لعام 2023، توضح أنّ هناك زيادة بلغت نسبتها 11% مقارنةً بعام 2022 في عدد قوائم الوظائف عن بعد، التي عُرِضت على الموقع، وهذا الارتفاع يشير إلى أنّ العديد من الشركات وأصحاب العمل يفضلون الاستفادة من مواهب متنوعة من مختلف المواقع دون الحاجة إلى وجود جسدي في المكتب. 


وفيما يأتي مجموعة من الوظائف للعمل عن بعد مُرشّحة لأن تكون واعدة.

تطوير البرمجيات

أصبحت التكنولوجيا ووسائلها جزءاً لا يتجزأ من حياتنا في مختلف القطاعات والمجالات، وامتلاك مهارات في مجال إنشاء البرامج والتطبيقات على أجهزة الحاسوب والهواتف أو السعي إلى تعلّمها سيفتح أمامك فرصَ عملٍ كثيرة، فحسب مصادر متعددة إنّ تطوير البرمجيات يعدّ من الوظائف الواعدة في السنوات القادمة ومعدّل نموّه بازدياد، ويبلغ متوسط الدخل السنوي في هذا المجال 110 آلاف دولار أميركي حسب منصة "Glassdoor" المتخصصة بالوظائف والشركات، ممّا وضع تطوير البرمجيات على أعلى سلّم الوظائف الواعدة للعمل عن بعد.

وفي دولة الإمارات تزداد أهمية هذا المجال كون التكنولوجيا أصبحت جزءاً مهماً في مختلف القطاعات، في ظل التوجّه نحو التحول الرقمي ودخول غمار المنافسة في قطاع التكنولوجيا على مستوى العالم، وهذا ما بدأت به أيضاً العديد من الدول العربية، فظهرت الحاجة إلى بناء أنظمة برمجية موثوقة وذات جودة عالية.

ومن الجهود الواضحة في هذا المجال في دولة الإمارات إطلاق البرنامج الوطني للمبرمجين، والذي يعدّ أكبر برنامج وطني مختص في تمكين المبرمجين وإطلاق القدرات الكامنة لديهم في دولة الإمارات، من خلال توفير أدوات تعليمية وفرص تمكين جديدة لاكتساب المعرفة والنمو والتميز في هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي

شغل الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة عقول الناس، وظهر على الواجهة بكثرة، ويبدو أنّه في الأعوام القادمة سيتربع على قمّة التكنولوجيا، وسيفتحُ آفاقاً جديدة للعمل عن بُعد، لذا من المفيد تعلّم المهارات المتعلّقة به وإتقانها للحصول على فرصة عمل مناسبة، فمن المتوقّع حسب منصة "Glassdoor" أنّ ما ستحققه إذا عملت في هذا المجال قد يتعدّى 100 ألف دولار أميركي سنوياً.


وفي هذا القطاع تسعى دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تنفيذ برامج ومشروعات تنموية مبتكرة ومتطورة تعتمد على الذكاء الاصطناعي بصورة أساسية؛ إذ أطلقت الحكومة عام 2017 استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي (AI)، والتي تهدف إلى توظيفه في الخدمات، والقطاعات، والبنية التحتية المستقبلية في الدولة بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071.

الأمن السيبراني

إنّ الحفاظ على سرّية المعلومات وأمنها من أكثر الأمور التي تشغل تفكير أصحاب الشركات والمؤسسات والمواقع، خاصّة مع الثورة الكبيرة التي تشهدها التكنولوجيا وتنوّع طرق الاختراقات والسرقات الإلكترونية، فيبحثون عمّن يحمي أنظمة الكمبيوتر والشبكات الخاصة من المخاطر والتهديدات الإلكترونية، والجيد في الأمر أنه بالإمكان أداء هذه المهمة عن بُعد مع تحقيق ربح كبير قد يصل إلى 100 ألف دولار أميركي سنوياً كما نشرت منصة "Glassdoor".

التسويق الرقمي

كثرة مستخدمي الإنترنت عامةً ومستخدمي منصات التواصل الاجتماعي خاصةً دفعت أصحاب المشاريع والمنتجات إلى التسويق عبر هذه الوسائل والاستعانة بالمختصين فيه، وقد أثبتت نجاحها بنسبة كبيرة؛ لوصولها إلى عدد كبير من الجمهور، وإذا كنت ذكياً ومبدعاً في طريقة التسويق فإنّ هذه الوظيفة ستحقق لك المطلوب، إذ يمكن أن يصل الدخل السنوي إلى 96 ألف دولار أميركي حسب منصة "Careersherpa" المتخصصة بالمهارات الوظيفية.


وفي هذا الصدد يذكر مكتب إحصاءات العمل "BLS" التابع لوزارة العمل الأميركية أنّ التوقعات تشير إلى ازدياد الفرص الوظيفية في مجال التسويق الرقمي بنسبة 10% بحلول عام 2031.

تطوير الويب

اختيار مجال التكنولوجيا يعد خطوة واعدة، إذ تتوفر فرص واسعة ومتنوعة تتجاوز العديد من المجالات الأخرى، والانخراط في هذا المجال يساعد على تطوير المهارات وتحقيق مردود ماديّ جيّد، بالإضافة إلى فرص التعلم المستمر والتطور الشخصي. 


إحدى الوظائف المميزة في هذا السياق هي تطوير مواقع الويب، الذي يُعنى ببناء مواقع الويب وتطبيقاته وتطويرها بلغة البرمجة، ويعدّ العمل في هذا المجال مناسباً كوظيفة عن بُعد، ويُشار إلى أنّ الأجور المتوقعة لمطور الويب المحترف تقارب 85 ألف دولار أميركي سنوياً حسب ما أعلنه موقع "HireBasis" المتخصص في عرض وظائف للعمل عن بعد.

التصميم الجرافيكي

أصبح انضمام المصمم الجرافيكي إلى الشركات أمراً لا غنى عنه؛ وذلك لإنشاء التصميمات الجاذبة للعملاء والمستخدمين، ويدخل في هذا المجال تصميم تجربة المستخدم (UX) وواجهة المستخدم (UI)، فإذا وجدت الفرصة المناسبة لا تفوتها، فقد يصل الدخل السنوي من العمل في هذا المجال إلى 65 ألف دولار أميركي حسب موقع "HireBasis". 

كتابة المحتوى

مهما كان المجال الذي تعمل فيه الشركة فإنها تحتاج إلى محتوى إبداعي تُعرّف به عن نفسها، وحتى البحث عن المعلومات المختلفة اليوم أصبح في غالبيته عن طريق الإنترنت، هذا يستدعي وجود فئة مختصة قادرة على الكتابة وإيصال المعلومة إلى الآخرين، فإذا وجدت في نفسك القدرة على الكتابة والصياغة بطريقة لافتة وجذابة فلا تتردد في العمل بهذه الوظيفة، إذ يمكن أن يصل مستوى الدخل السنوي منها إلى 60 ألف دولار أميركي.

تحليل البيانات

ربما لم تحظَ الوظائف المتعلقة بهذا المجال بالكثير من الضجة كغيرها من الوظائف، لكنّه من المجالات المهمة والضرورية، ويبدو أنّ له مستقبلاً زاهراً؛ فقد ذكر موقع "studyinternational" أنّ تقريراً صدر عن شركة "IBM" يُشير إلى أنّه من المتوقع زيادة الطلب على المختصين في علم البيانات بنسبة 28% في السنوات القليلة المُقبلة، وهو يُعنى بجمع البيانات وتحليلها، ومن ثمّ تحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ.

المساعد الافتراضي

قد يكون هذا المصطلح غريباً بعض الشيء، وهو يعبّر عن وظيفة موجودة في مختلف المجالات لكن بطريقة عصريّة، إذ يتمثل بإدارة الأعمال وجدولة المواعيد وتنظيم البيانات وتحديثها باستمرار، وكتابة رسائل البريد الإلكتروني، وذلك كلّه على جهاز الحاسوب دون الحاجة إلى لقاء مباشر مع المسؤولين، فإذا كنتَ تمتلك مهارات إدارية بإمكانك أن تقدم طلباً للعمل مساعداً افتراضياً، وهو غالباً ما يكون بدوام جزئي.

التدريس عبر الإنترنت

التدريس عبر الإنترنت أصبح خياراً شائعاً وواعداً للأفراد الذين يرغبون بمشاركة معرفتهم ومهاراتهم مع الآخرين وتحقيق دخل إضافي، إذ يمكن للأفراد إعطاء دروس أو دورات عبر منصات التعليم على الإنترنت، مثل "Udemy" أو "Coursera"، وإنشاء مقاطع فيديو تعليمية على منصات مثل "YouTube".

هذا النوع من العمل يوفر مرونة كبيرة للمدرسين والمدربين، إذ يمكنهم إدارة وقتهم بشكل فعّال، والعمل من أي مكان، بالإضافة إلى ذلك فإن الطلب على المحتوى التعليمي عبر الإنترنت يزداد باستمرار، مما يعني فرصاً متزايدة لتحقيق الأرباح من هذا المجال.

المراجع:

[1] careersherpa.net, 21 Of The Best Remote Jobs You Can Get In 2024
[2] hirebasis.com, 7 Remote Jobs You Can Do Anywhere in 2024
[3] tech.co, 7 Best Fully Remote Job Roles You Can Apply for in 2024
[4] studyinternational.com, 8 best remote careers that let you work from home or anywhere in the world
[5] theremotehive.com, Best Jobs to Work from Home Without a Degree in 2024

July 16, 2024 / 10:28 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.