جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لا تستهن بتأثيرها..

أخلاق العمل.. مفهومها وأهميتها وكيفية تحسينها

16 يوليو 2024 / 3:27 PM
صورة بعنوان: أخلاق العمل.. مفهومها وأهميتها وكيفية تحسينها
download-img
حين يفكر الإنسان بعلاقاته مع الناس أو بما يقوم بإنجازه سواءً على المستوى الشخصي أم العام فإنه سيجد أنّ كلّ هذه التفاصيل محكومة بمجموعة من المبادئ والأخلاقيات التي تسير وِفقها، ولا يستطيع أن يحيد عن طريقها، وحتى على المستوى المهني وفي بيئة العمل هناك مجموعة من الأخلاق التي ينبغي أن يكون الالتزام بها من الأولويات أيضاً.
جاء على كاثي كابرينو لسان المدربة المهنية والمتحدّثة حول هذا الموضوع: "لقد رأيت أنّ قوة الأخلاق العملية هي سلوك يتطور بتجاربنا الحياتية مع مرور الوقت، وهي تتأثر بالتدريب والتوجيه الذي حصلنا عليه في طفولتنا المبكرة"، فما المقصود بأخلاق العمل؟ وما الأثر الإيجابي الذي تتركه في بيئة العمل؟ وما الطريقة التي يمكن تحسينها من خلالها؟

معنى أخلاق العمل

لكلّ مؤسسة أو شركة رؤية وأهداف تسعى إلى تحقيقها، وفي سبيل ذلك تسعى إلى تعيين موظفين ذوي كفاءة مهنية ومهارات وأخلاق عالية، وبناءً على ذلك يمكن تعريف أخلاق العمل "Work Ethic" بأنّها مجموعة المبادئ والمعايير التي على الفرد أن يلتزم بها في مكان عمله، فيؤدي واجباته الوظيفية بمهنيّة، مثل الالتزام بالمواعيد، وتسليم المهام وفق المطلوب، وغيرها، وهناك مجموعة من الركائز الأساسية التي إن وجدت في أحد الموظفين يمكن وصفه أنّه ملتزم بأخلاق العمل، وهي كالآتي:

النزاهة

هي التصرف في العمل وفق ضوابطه وقوانينه، وأن يتحلى الموظف بالمصداقية والوفاء بالوعود والالتزامات والاتفاقيات بعيدًا عن الخداع والتلاعب بأي شكل من الأشكال، وهو ما يمكن أن يعزز الثقة بينه وبين المسؤولين عنه وزملائه في الوقت نفسه، ما يعني العمل ضمن أجواء إيجابية.

المسؤولية

إنّ القدرة على تحمل المسؤولية سمة أساسية ينبغي أن يمتلكها الموظف ذو أخلاق العمل العالية، فهي من الأخلاق المهمة في بيئة العمل، وتعني إتمام الموظف المهام المطلوبة منه بكفاءة وتحمّل نتائجها سواءً كانت إيجابية أم سلبية، إلى جانب القدرة على حل المشكلات وأخذ زمام المبادرة في المواقف اللازمة. 

الجودة

تعدّ الجودة من الأمور المهمة التي يوليها أصحاب العمل اهتماماً كبيراً، ويحرصون كلّ الحرص على أن يكون موظّفوهم من أصحاب الجودة في العمل، والتي تعني تقديم عمل دقيق وشامل يُلبي التوقعات أو حتى يفوقها، إذ يسعى الموظف إلى التميّز دائماً، وبذل الجهد من أجل تقديم عملٍ مميّز بجودة عالية.

العمل الجماعي

إنّ امتلاك العقلية التعاونية هو أحد مفاتيح النجاح في الحياة المهنية، إذ إنّ العمل الجماعي يساهم في خلق بيئة عمل إيجابية تحقق الأهداف، فيجري تبادل الخبرات والمعلومات بين الموظفين بصدر رحب، وتقديم المساعدة والنصيحة عند الحاجة، وفي ذلك يقول رالف والدو إمرسون الفيلسوف والشاعر الأميركي واصفاً العمل الجماعي: "لا أحد من أعضاء الطاقم يتلقى الثناء إذا جدّف بأقصى طاقته دون تناغم مع طاقات الآخرين".

الانضباط

الانضباط هو الالتزام بالمواعيد والتسليم حسب الوقت المحدد، ليس هذا فقط، بل يشمل القدرة على ضبط النفس في بعض المواقف والانتباه إلى التفاصيل والتركيز على كل ما هو مطلوب بعيداً عن عوامل التشتت، مثل المكالمات الهاتفية، ومنصات التواصل الاجتماعي، وغيرها. 

أهمية وتأثير أخلاق العمل

في استطلاع أعدته شركة "LRN" عام 2022 أُجري على 1200 من المهنيين في منظمات مختلفة حول العالم كشف أنّ 49% منهم أولوا برامج أخلاقيات العمل والامتثال لها أهمية، بطريقة تجعلها تركّز بشكل أكبر على احتياجات الموظفين وتصبح أكثر سهولة في الاستخدام، وبالرغم من أنّ النسبة الأكبر لم تمنحها هذا الاهتمام، لكنّ هذا لا ينفي أنّ أخلاقيات العمل تحمل فائدة وأهمية كبيرة للموظف والمؤسسة التي يعمل فيها.

تؤدي أخلاق العمل دوراً مهماً في إعطاء انطباع إيجابي عن الموظف، ممّا يفتح أمامه فرصاً كثيرة على المستوى العمليّ، سواء بالمساهمة في تطوّره، أو بمنحه أدواراً مهمة في العمل، أو حتى ترقيته، كما أنها تساعد على تعزيز التواصل الفعال بينه وبين زملائه والمكان الذي ينتمي إليه، مما يُضفي جواً من الإيجابية والاحترام المتبادل بين الجميع، وهذا بدوره يؤثر إيجاباً في إنجاز المهام، بتحقيق رؤية الشركة وأهدافها والمساهمة في زيادة الإنتاجية، فمن يتحلى بأخلاق العمل يكون حريصاً أشدّ الحرص على تسليم مهامه حسب المطلوب إنجازها بكفاءة.

ليس هذا فقط، بل إنّ أخلاق العمل تجعل الموظف قدوة حسنة للعديد من زملائه في العمل، ممّا يعزز ثقافة العمل الجاد والدعم والتعاون، وغيرها من الأخلاقيات، وهذه الأهمية هي ما يجب أن يكون دافعاً لأصحاب العمل للتعزيز من ثقافة الأخلاق وإعطائها أولوية.

طرق تعزيز أخلاق العمل

قد يشعر بعض الموظفين أنّهم ليسوا بالدرجة المطلوبة أو أنهم غير راضين عن مستوى أخلاقيات العمل الذي هم فيه الآن، لذا يفكرون أنه لا بدّ من العمل جدياً على تعزيز هذه الأخلاقيات ليكونوا مميزين، والأمر فقط يحتاج إلى المثابرة والمحاولة مرة بعد مرة حتى ينجح ويصل الموظف إلى أفضل نسخة منه.

على الموظف أن يصبّ تركيزه خلال وقت العمل بالعمل نفسه، بعيداً عن الأمور الشخصية التي قد تُلهيه في بعض الأحيان وتؤثر في مدى التزامه بأخلاقيات العمل، على سبيل المثال يمكنه تحديد أوقات خلال يومه لبعض الأمور الشخصية، مثل إرسال الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية الضرورية، دون التأثير في جودة عمله وكفاءته، وأن يعوّد نفسه على الالتزام بأخلاق العمل في حياته الشخصية أيضاً، ومع من يقابلهم خارج إطار العمل، ممّا يرسّخ هذه القيم والمبادئ لديه، فيصبح الالتزام بها شيئاً طبيعياً ومستمراً بغض النظر عن البيئة التي يوجد فيها.

من الضروري أيضاً أن يقيّم نفسه باستمرار؛ حتى يكتشف مواطن الضعف لديه ويعالجها، وبإمكانه أن يطلب تغذية راجعة من مديره عن أدائه، أو حتى من زملاء العمل كل فترة، مما قد يُثير انتباهه لأمور كانت غائبة عنه.

لا بأس من قراءة المزيد عن أخلاقيات العمل وقيمها والمهارات اللازمة لاتباعها، وكل ما يتعلق بها، ومن إحدى الطرق الفعّالة لذلك هي التعلم من خلال منصات إدارة التعلم (Learning Management Systems)، والتي تقدّم دورات تعليمية، من بينها دورات لتدريب الأفراد على أخلاق العمل وتطويرها، والمهارات اللازمة في العمل، مثل إدارة الوقت، والعمل الجماعي، والكفاءة المهنية، والتواصل الفعال، إذ يمكن أخذ هذه الدورات من أي مكان وفي أي وقت.

المراجع

[1] paymoapp.com,The Benefits of a Strong Work Ethic, Helping You Land and Keep Your Dream Job
[2] humaans.io, Work Ethic: All You Need to Know
[3] indeed.com, 45 Top Teamwork Quotes to Inspire Collaboration
[4] personio.co, Work ethic: What goes into a great one?
[5] samelane.com, What is work ethic? The meaning and good examples of a strong work ethic
July 16, 2024 / 3:27 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.