أعلم أن العنوان غريب ويحتاج لنظام كي يفهم، وتفك شفرة الوصول للانتهاء من المعاملة، ويرتاح المراجع من زيارة المؤسسات.
نعم حصلت بعض المؤسسات على نظام الإدارة المتكاملة وهو الآيزو، بعدة شهادات، وتنتشر الأخبار أننا حصلنا على تلك الشهادات وتهل التبريكات والمراجع هناك يقف جانباً محتاراً كيف يبدأ بتقديم معاملته ويدعو ربه أن تخلص بالوقت المطلوب، لكنه يصطدم بواقع غريب وصخرة النظام المتجزئ، وهي أن معاملته على سبيل المثال تحتاج أن تمر عبر ثلاث إدارات، كي تنتهي ناهيك عن الرسوم التي يدفعها في كل خطوة.
والأعجب تكرار دفع نفس الرسوم إن لم تكتمل الإجراءات، ونأتي للأهم أنه يتوجب عليه المتابعة كي تنتقل معاملته من إدارة لأخرى، بسبب عدم ربط الأنظمة الداخلية أو إهمال موظف أو خطأ بالإجراء، أو متوقفة على الرسوم في مرحلة من المراحل، ويضطر المراجع أن يزور تلك المؤسسة، كي يفك شفرة معاملته لأيام وأسابيع، لينقلها إلى المرحلة التالية، نعم قد توجد أنظمة لكن عدم التنسيق والربط والتعقيد وكثرة الطلبات تجعلنا نشتاق لزمان حيث الورق والتواقيع والأختام وبساطة الموظفين قد تكون متعبة، لكنها واضحة.
نتمنى ربط الأنظمة عند البعض وتجميع الطلبات بمكان واحد وتجميع الرسوم مرة واحدة، للحصول على الخدمة بوقت وجودة عالية، وبلا تكرار للطلبات، لأن النظام يظل جامداً بلا روح تحركه، والروح ذاك الموظف الذي بتحفيز ودعم ومسؤولية يوجد الحلول والمقترحات لتطوير العمل وتسهيل الوصول.