جار التحميل...

°C,

اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط عند البالغين "الجزء الأول"

إن اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) هو اضطراب في الصحة العقلية يتضمن مجموعة من المشاكل المستمرة مثل صعوبة الانتباه، وفرط النشاط والسلوك الاندفاعي، ويمكن أن يؤدي هذا الاضطراب لدى البالغين إلى علاقات غير مستقرة، وسوء الأداء في العمل أو المدرسة، وتدني احترام الذات.
وتبدأ أعراض الاضطراب في مرحلة الطفولة المبكرة وتستمر حتى مرحلة البلوغ، وفي بعض الحالات، قد لا يتم التعرف على اضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه أو تشخيصه حتى يصبح الشخص بالغاً، فقد لا تكون أعراض الاضطراب عند البالغين بنفس وضوح الأعراض عند الأطفال، فعند البالغين قد ينخفض فرط النشاط، ولكن قد يستمر الصراع مع الاندفاع والقلق وصعوبة الانتباه.

الأسباب:

إن السبب الدقيق للاضطراب غير واضح، لكن هناك عدة عوامل قد تساهم أو قد تزيد من احتمالية الاصابة بالاضطراب، منها على سبيل المثال:
1-الوراثة والجينات، حيث تشير الدراسات إلى أن الجينات قد تلعب دوراً، وكذلك وجود فرد من العائلة مصاب بالاضطراب قد يزيد من احتمالية الإصابة.
2- البيئة المحيطة، فقد تؤدي بعض العوامل البيئية إلى ظهور الاضطراب، مثل التعرض للرصاص (عنصر كيميائي) في مرحلة الطفولة، حيث أن الرصاص موجود في الطلاء والأنابيب في المباني القديمة.
3- مشاكل خلال الحمل والولادة أو خلال فترة نمو الطفل.

الأعراض:

قد تشمل السمات الرئيسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وصعوبته، والاندفاع والأرق ، كما يمكن أن تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة.
لا يدرك العديد من البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة، ونقص الانتباه أنهم مصابون به، فهم يعرفون فقط أن المهام اليومية يمكن أن تمثل تحدياً، وقد يجدون صعوبة في التركيز وتحديد الأولويات، مما يؤدي إلى تفويت المواعيد النهائية والاجتماعات أو الخطط الاجتماعية المنسية.

قد تشمل أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند البالغين ما يلي:
1. الاندفاع والفوضى. 
2. سوء التخطيط وعدم القدرة على تحديد الأولويات.
3. عدم القدرة على إدارة الوقت بشكل جيد.
4. عدم القدرة على التركيز على المهمة وعدم القدرة على متابعة وإكمال المهام.
5. عدم القدرة على تولي عدة مهام في نفس الوقت.
6. النشاط المفرط أو الأرق.
7. تقلبات مزاجية متكررة وصعوبة في التعامل مع التوتر.
8. ضعف أداء المدرسة أو العمل.
9. البطالة والمشاكل المالية.
10. علاقات اجتماعية غير مستقرة.

والجدير بالذكر بأن يتم تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط فقط، عندما تكون الأعراض شديدة بما يكفي للتسبب في مشاكل مستمرة في أكثر من مجال واحد من الحياة، وتكون الأعراض قد بدأت في مرحلة الطفولة المبكرة.

وقد يكون تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط عند البالغين أمراً صعبًا لأن بعض أعراض اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط مماثلة لتلك التي تسببها حالات أخرى، مثل القلق أو اضطرابات المزاج، والعديد من البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون أيضاً على الأقل من حالة صحية نفسية أخرى، مثل الاكتئاب أو القلق.
August 21, 2023 / 7:57 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.