جار التحميل...

°C,

الماء الأبيض

الماء الأبيض "Cataract" هو مرض يصيب عدسة العين ويؤدي إلى عتامتها وفقدانها لشفافيتها؛ مما قد يسبب ضعفاً في البصر وكأن هناك غشاوة أو ضباب يحجب الرؤية.
الأسباب

إن الماء الأبيض يمكن أن يصيب جميع الأعمار، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إليه، منها التقدم في العمر، والوراثة، ومتلازمة داون، والتعرض لأشعة الشمس، والتدخين، وإصابة الأم في فترة الحمل بالحصبة الألمانية وغيرها، والإصابة في العين، والتعرض للإشعاع، والإصابة بمرض السكري، وبعض الأدوية مثل الستيرويد "الكورتيزون".

الأعراض:

قد يشتكي المريض من أعراض مختلفة؛ منها الرؤية الضبابية أو تدني تدريجي في الرؤية -والذي لا يصاحبه ألم أو إحمرار في العين-، والتغيير المستمر في مقاسات النظارات خلال فترات متقاربة، وتدني الرؤية الليلية أو رؤية توهج حول الأضواء ليلاً.

التشخيص:

يتم التشخيص عن طريق التاريخ المرضي والعائلي للمصاب، وكذلك وجود الأعراض التي تم ذكرها سابقاً، وأيضاً يمكن رؤية بياض في العيون إما بالعين المجردة أو باستخدام أجهزة خاصة لدى طبيب العيون.

الوقاية:

يمكن التقليل من خطر الإصابة عن طريق عدة طرق؛ منها ارتداء النظارات الشمسية، والتحكم في سكر الدم في مستوياته الطبيعية لدى مرضى السكري، والإقلاع عن التدخين، وتناول الطعام الصحي الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات.

العلاج:

إن العلاج الوحيد للماء الأبيض يكون بالجراحة، واستبدال عدسة العين المصابة بعدسة صناعية.
July 24, 2023 / 7:26 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.