جار التحميل...

°C,

أنيميا الفول "الجزء الأول"

التفول أو أنيميا الفول (G6PD Deficiency or Favism) يعتبر من أكثر أمراض الأنزيمات انتشاراً في العالم، حيث يقدر عدد المصابين به من 400 - 200 مليون شخص، منتشرين بالتحديد في إفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط.
وأنيميا الفول هو أحد أنواع فقر الدم الناتج عن نقص إنزيم سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين G6PD وهو مرض وراثي متنحي يحدث نتيجة خلل مرتبط بالكروموسوم X، لذلك فإن الذكور يصابون به أكثر من الإناث، وينتقل للذكور من الأم التي تكون حاملة للمرض، لكن في حالة الآباء المصابين بالمرض فهم ينقلونه إلى بناتهم فقط ومن المرجح ألا تظهر عليهم أي أعراض للمرض وفي حال ظهورها فعادة ما تكون أقل شدة مقارنة بالذكور.
كما ذكر سابقاً فإن النقص في الإنزيم يؤدي إلى تكسر خلايا الدم الحمراء، مما ينتج عنه فقر الدم، ويحدث ذلك بعد الإصابة بالعدوى أو التعرض لأدوية أو كيماويات معينة أو بعض الأطعمة كالفول، لذلك يطلق على هذا المرض اسم أنيميا الفول لأن الفول هو أخطر الأطعمة الضارة للمصابين بهذا المرض.

أعراض أنيميا الفول:

إن معظم المصابين بأنيميا الفول يتمتعون بصحة جيدة، وقد لا تظهر عليهم الأعراض إلا عند تناول المصاب للفول أو أي نوع من البقوليات، أو بعد الإصابة بعدوى أو عند تناول عقاقير أو كيماويات معينة، وهذه العوامل تؤدي إلى تكسر كريات الدم الحمراء، ومن ثم فقر الدم، كما قد تظهر الأعراض من دون أن يصاب الشخص بأي مرض، ومن دون أن يتعرض لأي نوع من العوامل التي تؤدي إلى تكسر الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك تفاوت في السن الذي تظهر فيه أعراض أنيميا الفول، حيث قد تظهر الأعراض بعد الولادة على هيئة اصفرار في الجلد أو العين ويكون تركيز البيليروبين "bilirubin " أعلى من المستوى الطبيعي.

وتشترك أعراض هذا المرض بالعديد من الأمراض التي تسبب التكسر في كريات الدم الحمراء أو فقر الدم، و من هذه الأعراض:
• الشعور بالتعب والإرهاق.
• شحوب الوجه واصفرار لون الجلد، أو المنطقة البيضاء في العين.
• تغير لون البول إلى اللون الداكن.
• الصداع أو الدوخة.
• ألم البطن أو الظهر.
• تسارع في نبض القلب وصعوبة في التنفس.

كيف يتم تشخيص أنيميا الفول؟

يتم تشخيص المرض عن طريق أخذ التاريخ المرضي ومعرفة الأعراض التي تظهر على المريض أو وجود المرض عند أحد افراد العائلة، ومن ثم يمكن التأكد من التشخيص عن طريق عمل فحص دم فنجد نسبة «الهيموجلوبين» تكون منخفضة مما يشير إلى وجود فقر دم، وقد تكون نسبة البيلوروبين "المادة الصفراء" في الدم عالية، مما قد يشير إلى تكسر الدم، ويمكن التأكد بعمل فحص خاص بإنزيم «G6PD» لتحديد نسبته في الدم. 
November 14, 2022 / 9:58 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.