جار التحميل...

°C,

السعال...طرق العلاج "الجزء الثاني"

يعتبر السعال عرضاً وليس مرضاً بحد ذاته، وهو رد فعل دفاعي يحمي من المواد الضارة والمثيرة للحساسية، كما أنه يعزز إزالة الإفرازات "البلغم" والجسيمات من الشعب الهوائية.
وهناك الكثير من العلاجات المختلفة للسعال وتختلف باختلاف السبب، لذلك وللشفاء من السعال لا بد من معرفة أسبابه.

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الكحة وعلاجها: 

1- سعال بسبب التنقيط خلف الأنف إلى الحلق post nasal drip : والذي يحدث بسبب التهاب المجرى التنفسي العلوي أو الحساسية من مواد معينة، في هذه الحالة يمكن استخدام أدوية مضادة للهيستامين antihistamineعلى شكل بخاخ أو حبوب مثل زيزال xyzal و زيرتك zyrtec .

2- التهاب الأنف التحسسي allergic rhinitis: يمكن استخدام بخاخ كورتيزون عن طريق الأنف مثل نازونكس، بالإضافة إلى أدوية مضادة للهيستامين. 

3- السعال الناتج عن العدوى بسبب البكتيريا بأنواعها المختلفة: منها مرض السل الرئوي، والجيوب الأنفية والسعال الديكي يعالج باستخدام المضاد الحيوي المناسب. 

4- السعال الناتج عن العدوى الفيروسية، من الممكن معالجته باستخدام مضاد الهيستامين عن طريق الفم، أو البخاخ بالإضافة إلى موسع الشعب الهوائية أبراتروبيام ipratropium عن طريق البخاخ. 

5- السعال بسبب الربو: يمكن استخدام البخاخات الموسعة للشعب الهوائية مثل فينوتولين، وأيضاً الكورتيزون عن طريق الفم أو البخاخ. 

6- السعال بسبب الارتجاع المعدي المريئي GERD: يمكن علاجه عن طريق الأدوية المضادة للحموضة والابتعاد عن الأطعمة التي تؤدي إلى حدوثه مثل الأطعمة المليئة بالدهون، وأيضاً الابتعاد عن التدخين والمشروبات الحمضية، مثل عصير البرتقال، وتجنب الاستلقاء لمدة بعد تناول الطعام وأيضاً التخفيف من الوزن.   

7- السعال بسبب الحساسية من بعض المواد أو الأطعمة: يمكن علاجها عن طريق مضاد الهيستامين، والابتعاد عن المواد المثيرة للحساسية. 

8- السعال بسبب دخول جسم غريب إلى مجرى الهواء: مثل قطع الطعام، أو الألعاب عند الأطفال، يمكن علاجه عن طريق إزالة الجسم الغريب عن طريق المنظار. 

9- الكحة المصاحبة لبعض الأدوية: مثل علاج ارتفاع ضغط الدم (ACE inhibiter)، يجب إيقاف الدواء واستبداله بأدوية أخرى. 

10- السعال غير محدد السبب: يمكن معالجته باستخدام أدوية الكحة، وشرب السوائل الدافئة وأيضاً استخدام العسل الطبيعي والليمون وكذلك يمكن استنشاق بخار الماء الساخن أو المحتوي على كلوريد الصوديوم للتخفيف من الأعراض. 

11- التهاب القصبات الهوائية المزمن chronic bronchitis: والذي غالباً يكون سببه التدخين، ينصح بالإقلاع عن التدخين ومعالجة الالتهاب عن طريق المضاد الحيوي بالإضافة إلى استخدام الأدوية الموسعة للشعب الهوائية والكورتيزون. 

12-سعال بسبب سرطان الرئة: يكون علاجه بعلاج السرطان عن طريق الجراحة، أو العلاج الكيميائي، أو العلاج الإشعاعي. 

العلاج عند الأطفال الأقل من 6 سنوات:

 
* استخدام العسل والليمون مع خلطة مع بعض الماء يمكن أن يقلل من أعراض السعال، لكن يجب ألا يعطى العسل للأطفال دون سن السنة، لأنه يحتوي على بكتيريا قد تسبب أضراراً كبيرة لهم. 

* مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين مثل زيرتك قد تساعد في التخفيف من أعراض الزكام والكحة لكن لا تنصح هيئة الدواء والغذاء باستخدامها. 

* استنشاق بخار الماء الساخن أو استنشاق بخار الماء المحتوي على كلوريد الصوديوم، أو الذي يحتوي على الأدوية الموسعة للشعب الهوائية، وغيرها حسب استشارة الطبيب، كما يمكن استخدام الأجهزة التي ترطب الهواء humidifier.

* شرب الكثير من السوائل وخاصة الدافئة وتناول الأقراص الملطفة للحلق والتي تؤخذ عن طريق المص lozenges.

* أدوية السعال والزكام من غير المرجح أن تساعدا في تخفيف الأعراض، ويمكن أن يسببا مشاكل خطيرة عند الأطفال دون سن السادسة، لذا ينصح بعدم استخدامها.

October 17, 2022 / 9:23 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.