جار التحميل...

°C,

المعقمات وتأثيرها على الجلد

إن استخدام المعقمات زاد بشكل كبير خلال جائحة كوفيد 19 للتقليل من فرص انتقال الفيروس عن طريق اليدين، حيث لوحظ تواجد المعقمات في أغلب الأماكن العامة منها المحلات التجارية والمطاعم، فقد يتم استخدام المعقمات بشكل متكرر خلال اليوم مما قد يعرض الجلد والأظافر إلى أعراض جانبية وكذلك قد تهيج وتزيد من حدة الأمراض الجلدية المتواجدة مسبقاً.
المعقمات عبارة عن مادة هلامية أو سائلة تحتوي على عوامل مضادة للميكروبات تقلل من عدد الكائنات الحية الدقيقة الموجودة على اليدين، أما العوامل المضادة للميكروبات في معظم أنواع المعقمات هي الكحوليات (الإيثانول والأيزوبروبانول و n- بروبانول)، وهي متوفرة بتراكيز مختلفة. 

إن المعقم المحتوي على الإيثانول بتركيز 60٪ أو أكثر فعال بشكل كبير ضد الميكروبات، منها بعض أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات.

من الناحية المثالية، يجب أن يتكون معقم اليدين المحتوي على الكحول كما ذكر سابقاً بالإضافة إلى احتوائه على مرطبات منخفضة الحساسية لتقليل التهاب الجلد التماسي المهيج، كما تتكون التركيبات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية إما من 80٪ إيثانول أو 75٪ كحول أيزوبروبيل مع جلسرين 1.45٪ وبيروكسيد الهيدروجين 0.125٪ في ماء معقم. 

ويمكن أيضاً استخدام محاليل الأكسدة الفائقة الخالية من الكحول ومنتجات معقمات الأيدي القائمة على بيروكسيد الهيدروجين لتنظيف اليدين.

يؤدي الاستخدام المتكرر للصابون أو المنظفات أو المعقمات إلى جفاف الجلد وتشققه، وفي بعض الأحيان تهيجه، نظراً لقدرة هذه المواد على إزالة الدهون السطحية للجلد، وتلف بروتينات الجلد، وتغيير طبيعة كيراتين البشرة، من ناحية أخرى، قد يؤدي استخدام المعقم إلى القضاء على العديد من المكيروبات النافعة التي تتواجد بشكل طبيعي على الجلد والتي تقوم بحمايته من الجراثيم الضارة (normal skin flora) وهذه الميكروبات النافعة مهمة جداً للنظام الصحي. 

مزايا وإيجابيات استخدام المعقم

عند استخدامه بشكل صحيح، فإن معقم اليدين له فوائد عديدة، منها:
1. سهولة استخدامه وتوفره وانتشاره في أماكن عديدة.
2. لا يتطلب التجفيف.
3. يسبب جفاف وتهيج أقل من الصابون.
4. أكثر فعالية من الصابون المنزلي العادي والماء، للأيدي غير المتسخة بشكل واضح.
5. فرصة أقل لتلوث اليدين مع الأشياء المحيطة بعد استخدامه.
6. يتمتع بنفس فعالية منتجات غسل اليدين الكيميائية المستخدمة في أماكن الرعاية الصحية.
7. يتطلب وقتاً أقل ليكون فعالاً مقارنة بغسيل اليدين بالماء والصابون

سلبيات استخدام المعقم

1-يجب مراقبة الأطفال أثناء الاستخدام، نظراً لضرره عند ابتلاعه أو تذوقه.
2-تنخفض الفعالية إذا لم يتم استخدام المنتج وفقاً للإرشادات.
3- له فعالية محدودة ضد بعض الكائنات الحية الدقيقة.
4-قد يسبب آثار جانبية أو يفاقم من الأمراض الجلدية الموجود مسبقاً.
5-القضاء على الميكروبات النافعة على الجلد، حيث أن المركبات في المعقمات لا تفرق بين البكتيريا الضارة والنافعة.

الآثار الجانبية للمعقمات

تعتمد الآثار الجانبية لمعقم اليدين على التركيبات والمواد التي تحتوي عليها وكذلك الاستخدام المفرط لهذه المعقمات، وكما ذكر سابقاً، يحتوي معقم اليدين عادةً على كمية عالية من الكحول (ما بين 60 و 95 %) الذي يقضي على الجراثيم الموجودة على اليدين، ولكن حتى لو كان محتوى الكحول منخفضاً، فقد يحتوي معقم اليدين أيضاً على مكونات مطهرة أخرى تسبب آثاراً جانبية.

هناك عدد من الآثار الجانبية المحتملة للمعقمات والتي تختلف من شخص إلى آخر، وتزداد احتمالية حدوثها لدى المصابين الأمراض الجلدية أو البشرة الحساسة، تشمل:

1-جفاف وتشققات في الجلد وتكسر الأظافر 
2- تهيج الجلد لأن المواد الكيميائية المتواجدة في المعقم تزيل الزيوت الطبيعية من الجلد، لذلك عندما يتعطل حاجز الرطوبة الطبيعي للبشرة، يصبح أكثر عرضة للبكتيريا.
3-التهاب الجلد التماسي المهيج (Irritant contact dermatitis)
4-التهاب الجلد التماسي التحسسي (Allergic contact dermatitis) 
5- الشرى أو الارتيكاريا (Contact urticaria) 
6- مقاومة المضادات الحيوية - يوجد عنصر نشط في مطهرات اليدين يسمى التريكلوسان، وهو المسؤول عن تطوير البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية. عندما تستخدم معقمات اليدين في كثير من الأحيان، تبدأ البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى في بناء مقاومة للمضادات الحيوية، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
7- تواجد مكونات ضارة غير معروفة في الكثير من معقمات الأيدي والتي قد لا يتم الإشارة إليها على الملصق مثل العطور والروائح الصناعية والتي قد تهيج البشرة الحساسة وتسبب تفاعلات تحسسية.

متى يتم استخدام المعقم؟

يعتبر الصابون المنزلي العادي في المنزل كافياً لمنع انتقال الأمراض المعدية، ولكن في حال عدم توفر الماء والصابون أو صعوبة الوصول إليهم، يمكن استخدام معقم اليدين، لكن لا ينبغي استخدام المعقم عندما يكون الجلد متسخاً بشكل واضح أو ملوثاً بالدم أو سوائل الجسم الأخرى.

للحصول على أفضل النتائج (ولبشرة صحية) ، ينصح بوضع مرطب في أسرع وقت ممكن بعد جفاف معقم اليدين، حيث سيساعد في منع بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها.

نصائح عامة:

لتقليل الآثار الجانبية للمعقمات مثل جفاف الجلد والتشقق، يوصى باتباع النصائح التالية:

1-ترطيب اليدين فوراً بعد استخدام المعقم، والتأكد من وضع المرطب بين الأصابع وأطرافها.
2-استخدام المرطبات التي تحتوي على زيوت معدنية أو الفازلين مع التأكد من أنها خالية من العطور والصبغة.
3- استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على نسبة ترطيب .
March 07, 2022 / 8:38 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.