جار التحميل...

°C,

فن اللامبالاة

August 01, 2021 / 8:27 AM
"انتبه يا أخي بتدعم اللي قدامك خذ مسافة"، يرد بكل لامبالاة: "خله يولي" .. "خفف من الأكلات السريعة يمه صحتك أهم" يرد باللامبالاة ذاتها: "أووه يمه خلها تولي" .. "لو سمحت ارفع كمامك وانتبه لنفسك ولغيرك" ليرد كذلك: "خلها على الله خله يولي" جميعها نماذج حية متواجدة، يظن أن اللامبالاة فن يتقنه ويحترف أبعاده، لم يدرك أن للامبالاة فن متقن.
نعم أحبتي، وفيما يلي دعوني استعرض أحد أجمل الكتب التي قرأتها وهو "كتاب فن اللامبالاة" للكاتب "مارك مانسون" الذي يحاول الكاتب من خلاله الوصول للواقعية فأغلب الكتب التحفيزية تدفع الناس وتحفزهم بأن لابد من طموح يتعدى الأفق ويرسخ فكرة التميز عن الآخرين ورفع الإيجابية، وهذا بالطبع شيء جميل، لكن "مارك مانسون" يحاول من خلال هذا الكتاب القرب من الواقعية بحيث يعطي فكراً مختلفاً للمتحمسين بأن لا يُصدموا بتحديات الحياة، وفي 5 أفكار نلخص هذا الكتاب: 

الفكرة الأولى.. تعريف الإيجابية، فيطرح "مانسون" أن الإيجابية ليست إنكار للسلبيات أو عدم الاعتراف بالمشاكل بل النقيض تماماً ومن ثم التعامل معها ودائماً انظر لنصفي الكوب الممتلئ والفارغ، فالنظر للنصف الممتلئ نشكر به الله على النعم، والنصف الفارغ نثابر لكي نرفع هذه المعاناة، التي تشترط بأن تعترف بها فتُلخص الإيجابية بأنها الاعتراف بالمواقف السلبية أو المحن ثم التعامل معها، وباعتقاده أن الأحداث السلبية هي الألم الذي يدفع الإنسان إلى تطوير نفسه والتغيير. 

أما الفكرة الثانية لـ "مارك".. هي مشكلة السعادة فيعرض ظن الأغلبية بأن السعادة تأتي بانتهاء المشكلات، فيقول إن المشكلات لا تنتهي، لأن ديناميكية الحياة من بحث عن حياة أفضل وأرزاق وصحة وغيرها تفرض وجود المشكلات، ومن جهة أخرى، انغماس الناس في حل مشكلات لا تصب في حياتهم بأي نفع، فالسعادة هي القدرة على الاستمتاع والاستفادة بالمتاح والتركيز في حل المشكلات التي تنبني عليها استفادتك ولا تجرك للمعارك الجانبية.
 
"وهم التميز" تلك هي الفكرة الثالثة لـ "مارك مانسون"، وقد تبدو غريبة بعض الشيء، يقول "مانسون": كل الناس متميزون لكن بدرجات متفاوتة، فلا تبدو المغالاة في تميز أحدهم فيظن أنه رفع فوق البشرية، وتحسسه بالأُحادية، فالكل متميز لأنه وإن لم يحقق للبشرية إنجازات عظمائها فيكفي أنه حقق سعادته الذاتية.

والتصالح مع المعاناة، هي الفكرة الرابعة لـ "مانسون"، ويقصد منها أن كل شيء في الحياة له ثمن، فإذا ما وجدت معاناه للوصول لأي شيء مفيد ومثمر فذلك أمر عادي، فإن تصالحت مع المعاناة فكل من حولك قد يظهر لهم تعبك، لكنك من داخلك هادئ ومستقر، لأنك متأكد بأن لما تفعله ثمن.

والفكرة الأخيرة لـ "مارك مانسون".. هي الموت، فيقول إن الموت هو المحفز الأعظم لإدراك قيمة الحياة والنعم والأشخاص، فمن تذكره أعطى من حوله وحياته قيمة، ومن تناساه انغمس في تفاهات الحياة.
 
هذا ما نحتاجه أحبتي تغيير بعض الأفكار وتنشيطها بفكر مختلف ليستمر تدفق الفكر وينعكس إيجاباً على حياتنا.
 
August 01, 2021 / 8:27 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.