جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لرحلة موفقة

موقع التخييم المثالي: الاختيار الذكي للخروج إلى الطبيعة

23 أكتوبر 2024 / 2:42 PM
موقع التخييم المثاليّ_ الاختيار الذكيّ للخروج إلى الطبيعة
download-img
أثّرت أنماط الحياة المعاصرة التي تعجُّ بالتكنولوجيَّة الحديثة على الكثيرين، مما جعلهم يرغبون بالعودة إلى الطبيعة والانغماس في أحضانها، والابتعاد عن صخب الحياة اليوميَّة، كما يتوق الكثيرون لاستعادة تواصلهم مع الأصدقاء أو العائلة لقضاء أوقات ممتعة.

ولكن، قد يكون من الصعب تحديد الخيار الأفضل لخوض التجربة، وفيما يلي بعض الأمور المهمَّة التي ينبغي مراعاتها عند اختيار موقع التخييم المثالي: 

التخطيط المسبق، وتحديد الهدف من الرحلة 

تعد الخطوة الأولى لتجربة تخييم لا تُنسى هي اختيار الموقع المناسب، والذي يختلف تبعاً لتفضيلات الأفراد، فهناك من يفضل موقعاً هادئاً وسط الطبيعة الساحرة على ضفَّة النهر، ويكون محاطاً بأشجارٍ شاهقة، ومفعماً بالأجواء الساحرة، ليستمِع إلى صوت المياه المتدفِّقة، وحفيف أوراق الأشجار، وأصوات الطيور للاستمتاع بأجواء الاسترخاء والاستجمام.


بينما هناك من يرغب في الاستمتاع مع الأسرة أو الأصدقاء في موقع يضم مرافق مريحة، بهدف تحويل رحلة التخييم إلى ذكرياتٍ لا تُنسى مدى الحياة، ومليئة باللحظات الخاصة.


إمكانيَّة الوصول لموقع المخيَّم

يُعدُّ اختيار موقع التخييم أمراً مهماً يتطلب التفكير الجيد، إذ ينبغي معرفة المسافة الدقيقة والوقت المستغرق للوصول إلى الموقع، إضافة إلى تقييم إمكانيَّة الوصول إليه، ومناسبته في حالة وجود أطفال أو كبار السنّ ضمن أفراد الرحلة، فهناك من يفضِّل أن يكون الموقع قريباً من المنزل، واختيار موقع يسهل الوصول إليه، ويوفِّر وسائل الراحة؛ مثل الطرق المعبَّدة، ومواقف السيارات، وإمكانية الوصول إلى الكراسيّ المتحرِّكة عند الحاجة. 

الجمال الخلَّاب والمناطق الطبيعيَّة المحيطة

يُمكن للجمال الطبيعيِّ المحيط بموقع التخييم أن يعزِّز تجربة المتنزِّه في الهواء الطلق، إذ يفضل الكثيرون اختيار مواقع بالقرب من المناظر الطبيعيَّة الخلَّابة؛ مثل الجبال، والبحيرات، والأنهار، والغابات، والتي توفر فرصاً لممارسة الأنشطة الخارجيَّة مثل المشي لمسافاتٍ طويلة، أو صيد الأسماك، أو السباحة، أو مراقبة الحياة البريَّة. 

وسائل الراحة والمرافق في المخيَّم

قد تؤثِّر وسائل الراحة والمرافق المتاحة في موقع المخيَّم -على نَحوٍ كبير- على راحة المتنزِّه، فبعض مواقع التخييم توفِّر العديد من وسائل الراحة؛ مثل مياه الشرب النظيفة، ومرافق الحمامات والاستحمام، وحفر النار وغيرها، بينما تعتمد مواقع أخرى على تجهيز المتنزه لمعدَّاته وأدواته؛ ويجب على كلّ شخص تحديد احتياجاته وتفضيلاته، لاختيار موقع التخييم الذي يوفِّر له تجربة تخييم مريحة وممتعة.

الأمن والسلامة

يُعَدّ ضمان أمن وسلامة موقع التخييم أمراً بالغ الأهمية، إذ يجب التأكد من توفر تدابير السلامة مثل؛ وجود حرّاس للمكان، وخدمات الطوارئ، ومسارات ذات علامات واضحة، إضافة إلى معرفة أيّ مخاطر محتملة في المنطقة، والتعرف على قواعد وأنظمة المخيَّم لضمان تجربة تخييم آمنة ومسؤولة.


وتتضمن النصائح العامة لضمان السلامة والأمان في موقع التخييم؛ التعرّف على أنواع الحياة البرِّيَّة في المنطقة لتجنب الحيوانات الضارَّة أو النباتات السامَّة، والتحقُّق من تضاريس الموقع والمخاطر المحتملة فيه، إضافة إلى معرفة المناخ المحلي وتقرير الطقس الخاصّ بالمكان قبل الرحلة، مع الاستعداد للتغيرات المفاجئة في الطقس واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

الخصوصيَّة

تعد الخصوصيَّة من العوامل المهمَّة عند اختيار موقع التخييم، إذ ينبغي تحديد مستوى الخصوصيَّة الذي يوفِّره موقع المخيَّم، ومدى قربه من مواقع التخييم المجاورة، إذ توفِّر بعض مواقع التخييم مساحة واسعة بين المخيَّمات، بينما توفر أخرى عناصر مشتركة لأكثر من مخيَّم، لذا ينبغي على الأفراد تحديد تفضيلاتهم بين العزلة والمشاركة لاختيار الموقع المناسب.

الميزانيَّة والتكلفة

وعند اختيار موقع التخييم المثالي، يجب مراعاة الميزانيَّة والتكاليف المرتبطة بها، واختيار الموقع الذي يحقق التوازن بين القدرة على تحمُّل التكاليف والمرافق والموقع المرغوب فيه، واختيار الأنسب وفقاً للظروف الشخصية، ومن المفيد البحث عن خيارات قريبة أو مدعومة من الدولة بأسعار مناسبة ومعقولة.

التخييم في إمارة الشارقة: لتجربةٍ لا تُنسى

تزخر الطبيعة في دولة الإمارات العربيَّة المتَّحدة بالعديد من المواقع المثاليَّة للتخييم، كما تهتمُّ الدولة بتعزيز هذه الأماكن والاهتمام بها، فضلاً عن تجهيز أماكن جديدة.


ويمكن خوض تجربة تخييم لا تُنسى في المنطقة الوسطى في إمارة الشارقة، والتي تتيح ممارسة العديد من الأنشطة الصحراوية الممتعة، إذ تُعدّ "واحة البداير" في مدينة المدام من الأماكن الفريدة والأولى من نوعها على مستوى الدولة؛ فهي تتميز بتصميمها المُستوحى من التراث الإماراتي الأصيل، كما توفر تجربة مميزة للتخييم ومراقبة النجوم في أجواء هادئة ومريحة ليلاً، وخوض المغامرات نهاراً وسط منطقة صحراوية واسعة تُغطّيها الكثبان الرملية ذات اللون البرتقالي المُميَّز. 


ليس ذلك فحسب، ففي مدينة المليحة، يُوفر "مركز مليحة للآثار" مجموعة من الأنشطة الخارجية المُمتعة، بما فيها التخييم والاستمتاع بالمجالس التقليدية البدوية وهدوء الصحراء، فضلاً عن ممارسة أنشطة التحدي والمغامرة؛ مثل قيادة سيارات الدفع الرباعي وسط الصحراء واستكشاف الكُثبان الرملية.


وقد كشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، حاكم إمارة الشارقة، عن مشروعٍ جديد للتخييم في "بحيرة الحفية" بمدينة كلباء، يتضمن حوالي 800 مخيم مجهّز بكافة الخدمات، كما أشار إلى أنَّ الجبال المحيطة بها ستكون كالحدائق المعلَّقة، المميزة بطبيعتها الخضراء.  


المَراجِع


[1] carnetdepassage.org, Your Overland Experience: Top 5 Things to Achieve the Perfect Adventure
[2] everester.org, How To Camp Comfortably?
[3] nps.gov, Hike Smart
[4] trekmentor.in, Top 5 Tips for Making Your Camping Trip Unforgettable
[5] visitsharjah.com, التخييم في الصحراء تحت النجوم

October 23, 2024 / 2:42 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.