جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
اكتشف متعة السرعة والإثارة

كارتينغ: رياضة تُحفز الأدرينالين

23 أكتوبر 2024 / 9:11 AM
كارتينغ_ رياضة تُحفز الأدرينالين
download-img
رياضة الكارتينغ هي رياضة مناسبة لعشاق الأنشطة الجريئة والمختلفة، تستهوي عشاق المغامرات والتحديات، فهي من أنواع سباق السيارات التي تَخلق روح المنافسة والتحدي، ولهذه الرياضة فوائد عديدة للصحة الجسدية والعقلية، كما أنها من الرياضات التي تحفز إفراز الأدرينالين في الجسم.

تابع القراءة لتتعرف إليها أكثر.

تاريخ رياضة الكارتينغ: جولة سريعة عبر الزمن

نشأت رياضة الكارتينغ في الولايات المتحدة الأميركية في الخمسينيات، بعد اختراع نوع من السيارات بالاستعانة بمحركات جزازات العشب غير المرغوب فيها، وتحديداً في عام 1956، عندما اخترع (آرت إنجلز) أول سيارة كارتينغ على الإطلاق، وأُقيم أول سباق منظّم لهذه الرياضة في عام 1957، بين 12 آلة محلية الصنع في كاليفورنيا، وبعد ذلك بدأت الشركات بتصميم وتصنيع سيارات الكارتينغ التي تطورت شيئاً فشيئاً.

أما في الوقت الحالي لم يتغير مفهوم سيارات الكارتينغ وسباقاتها عن السابق، لكن السيارات الحديثة أصبحت أكثر تطوراً وأماناً، وأصبحت هذه الرياضة أكثر شعبية وانتشاراً في جميع أنحاء العالم.

رياضة الكارتينغ: مغامرة ممتعة وفوائد عديدة

تحفّز الأدرينالين

الأدرينالين هو الهرمون الذي يفرزه الجسم في المواقف الخطيرة أو المثيرة، مثل المشاركة في سباق الكارتينغ، ويُسهم إفراز الأدرينالين في تنشيط العقل، وتحفيز الحواس، وتحسين مهارات التذكّر والتركيز، إضافة إلى توسيع الأوعية الدموية، وزيادة تدفق الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما يؤثر إيجابياً في زيادة القدرة على أداء الأعمال بكفاءة وتميّز.

تحسين ردود الأفعال

صُمِّم مسار سباق الكارتينغ لاختبار وتعزيز ردود الأفعال، فمن خلال هذه التجربة يمكن تحسين القدرة على اتخاذ القرارات السريعة، وتحسين ردود الأفعال المختلفة، عن طريقة تعلّم كيفية التحكم بالسيارة، والتعامل مع المنعطفات المفاجئة، والالتواءات المختلفة.

زيادة الثقة بالنفس

عند تعلّم قيادة سيارة الكارتينغ، أو الفوز بالسباقات الخاصة بها، فإنّ ذلك يزيد الثقة بالنفس، ويعزز الشعور بالإنجاز وتقدير الذات، ويمنح المزيد من الإلهام والتشجيع لخوض المزيد من التحديات بثقةٍ أكبر.

زيادة القدرة على التحمّل

يحظى متسابقو الكارتينغ المنتظمون بقدرة عالية على التحمّل، وذلك بفضل هذه الرياضة التي تحتاج إلى تركيز وتعلّم، خاصة إذا كانوا يمارسون أيضاً تمارين الإحماء في المنزل، حيث تُدَرَّب العضلات لتكون أكثر نشاطاً ومرونة، وتساعد هذه التمارين والالتزام بالتدريبات باستمرار في زيادة القدرة على التحمّل. 

تنمية مهارات التواصل

إنّ المشاركة في رياضة الكارتينغ كنشاط جماعي يتيح فرصة رائعة للتواصل مع الآخرين، سواء كانوا أصدقاء أو عائلة أو غرباء، وتفتح مجالات للحوار والتنافس والتفاعل مع الآخرين، مما ينمّي مهارات التواصل المختلفة، فيصبح الشخص اجتماعياً أكثر، وتتوسّع دائرة صداقاته.

بوابة نحو الاحتراف والعالمية

يمكن أن تكون رياضة الكارتينغ نقطة البداية لاحتراف قيادة السيارات السريعة، وتحقيق المزيد من الإنجازات التي تتخطى كونها هواية أو وسيلة للتسلية، فقد بدأ العديد من المتسابقين الكبار في الفورمولا 1 مسيرتهم على حلبات الكارتينغ، قبل الانتقال إلى حلبة الفورمولا 1، وتحقيق نجاحات كبيرة سجّلها التاريخ.

وكان من بين هؤلاء المتسابقين نجوم عالميون، أمثال مايكل شوماخر، ولويس هاميلتون، وماكس فيرستابن، وروبرت كوبيكا، وآيرتون سينا، وغيرهم، إذ كانت سباقات الكارتينغ بالنسبة لهم نقطة الانطلاق والتدريب التدريجي منذ الطفولة، ليكبر بعد ذلك الشغف، ويتحول إلى حلبات الفورمولا 1، حيث تنمّي رياضة الكارتينغ مهارات القيادة، والانعطاف، والمناورة الأساسية لإتقان المنعطفات المعقدة على حلبات السباق الاحترافية فيما بعد.

هل الكارتينغ رياضة آمنة؟ اكتشف الحقيقة وراء سباق السيارات الممتع

من أهم مميزات رياضة الكارتينغ أنها رياضة آمنة، بدرجة أكبر من الرياضات المثيرة الأخرى، إذ تتضمن الأنشطة الأخرى مثل القفز بالمظلات، وتسلق الجبال، وسباق الدراجات احتمالية كبيرة للتعرض للمخاطر الأمنية المختلفة، وهذا غير وارد في حال ممارسة رياضة الكارتينغ، حيث تقلّ احتمالية التعرّض للإصابات فيها، خاصة أنّ من شروط ممارستها استخدام معدّات معينة تضمن السلامة والأمان.

كما أنّ لهذه اللعبة قواعد أمان ولوائح مضمار يجب اتباعها في أثناء السباق، ولا يُسمح بتخطيها، وذلك لحماية المتسابقين من الإصابة بأي أذى، ولذلك فهي تعد وسيلة لتفريغ الطاقات، والاستمتاع بالقيادة بسرعة عالية في بيئة آمنة، وتتضمن شروط السلامة ارتداء خوذة خاصة لحماية الرأس، وقفازات لتثبيت اليدين على المقود، ووضع حزام متين للأمان، مما يجعلها مناسبة لجميع الأعمار، ويمكن ممارستها دون خوف. 

  المراجع

[1] boondocks.com, The history of go karting what you need to know
[2] xtremeactionpark.com, Top 10 Health Benefits of Go-Karting
[3] tampabaygp.com, 9 Benefits of Go-Karting
[4] adventica.lv, Top 10 Health Benefits Of Go Karting
[5] k1speed.ca, The 6 Most Interesting Facts About Go-Karting

October 23, 2024 / 9:11 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.