جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
هروب إلى الطبيعة

التخييم على البحر: نصائح لتحضير رحلة مثالية

22 أكتوبر 2024 / 1:14 AM
التخييم على البحر_ نصائح لتحضير رحلة مثالية
download-img
يُعَد التخييم على البحر من التجارب الممتعة والفريدة التي تجمع بين جمال الطبيعة والاسترخاء على الشاطئ في آنٍ واحد؛ ممّا يجعلها الخيار الأمثل للسُّيّاح أو المُقيمين المُغامرين على حَدٍّ سواء.

وعلى الرغم من الحماس المُرتبط بهذا النوع من الرحلات، إلّا أنّه ينطوي على بعض التحدّيات التي يُمكن بالتأكيد تجاوزها للاستمتاع برحلة مثيرة ومثالية، وفي ما يأتي أبرز النصائح اللازمة لتجربة تخييم ممتعة على البحر:

البحث عن مكان مناسب للتخييم

لا بُدّ بدايةً من البحث عن الموقع المناسب للتخييم على البحر؛ إذ ينبغي أن يكون بالقُرب من وسائل الراحة، وأماكن تقديم الخدمات، والمَعالِم السياحية، وعلى الرغم من أنّ بعض ألاشخاص يُفضِّلون الأماكن المنعزلة، فإنَّه يُفضَّل الابتعاد عنها؛ لغايات الأمن والسلامة، إضافة إلى ضرورة التحقُّق من وجود تغطية جيِّدة للهاتف المحمول؛ لإجراء المكالمات الهاتفية الطارئة عند الضرورة.


وينبغي أيضاً دراسة حالات الطقس والمَدّ والجَزر قبل اختيار الموقع؛ إذ قد تتأثَّر جودة التخييم ببعض العوامل الجوّية؛ كالرياح القوية، أو العواصف، أو الأجواء الحارّة، أو الأمطار، أو الأعاصير؛ لذا، من الضروري الاطِّلاع أوّلاً على حالة الطقس من مواقع موثوقة، ومن ثَمَّ الاطِّلاع على جداول المَدّ والجَزر، ويُنصَح أيضاً باختيار الشواطئ التي تتوفَّر فيها مساحات كافية من مصدّات الظلّ الطبيعية.


ويُنصَح أخيراً باختيار موقع التخييم في أماكن بعيدة عن الرِّمال الناعمة قدر الإمكان، وإن تعذَّر ذلك، فلا بُدَّ من الحرص على حماية بعض الأدوات والأجهزة التي قد تتضرَّر من تلك الرمال، مثل الكاميرات، في مكان آمِن؛ كوضعها في أكياس مُحكَمة الإغلاق.

اختيار الخيمة المناسبة والمحافظة عليها

على الرغم من تتبُّع حالة الطقس، فإنَّ بعض الحالات الجوّية الطارئة قد تحدث في أيّ وقت خلال اليوم؛ كالأمطار، أو الرياح والعواصف؛ لذا، يُنصَح دائماً باختيار خيمة مُزوَّدة بغطاء عازل للماء، وواقٍ مطريّ، وأوتاد قابلة للانغراس بقُوَّة في الرمال؛ للحفاظ على ثبات الخيمة، وحمايتها من أيّ عوامل جوّية طارئة.


ويُنصَح برَشّ الخيمة بمُبيد حشريّ قادر على قتل الحشرات المختلفة؛ كالبعوض، وينبغي اختيار الأنواع الجيِّدة التي تستمرّ فاعليتها لفترة طويلة؛ لتكون كافية طوال مُدَّة الرحلة، إلى جانب التحقُّق من أنَّها آمِنة وغير ضارَّة بالإنسان قبل استخدامها.


ولا بُدّ أيضاً من الحفاظ على نظافة الخيمة دائماً؛ بخلع الحذاء وتنظيف القدمَين جيِّداً من آثار الرمال قبل الدخول إليها، ويُنصَح أيضاً بإحضار فرشاة ناعمة؛ للتخلُّص من الرمال التي قد تدخل إلى الخيمة باستمرار، ويجدر بالذكر أنّ الاستغناء عن الخيمة مُمكِن أحياناً؛ إذ قد يُفضِّل بعض الأشخاص تجربة النوم تحت النجوم؛ للاستمتاع برؤيتها وسطوعها، إن كانت الأمواج هادئة، أو غير موجودة على الإطلاق.

اختيار فراش مناسب للنوم

لا بُدَّ من اختيار فراش النوم المناسب للتخييم؛ بحيث يكون قابلاً للطيّ، وسهل الحمل، ومُزوَّداً بوسائد ملائمة، مع مراعاة أن يكون مُريحاً؛ للحصول على قدر كافٍ من النوم، وينبغي أن يكون مصنوعاً من أقمشة ملائمة لحرارة الطقس أيضاً، ويُنصَح بأنّ يكون مقاوماً للماء، وخاصَّةً عند استخدامه للنوم خارج الخيمة؛ لحمايته من الرطوبة، أو الندى.

إحضار المواد والأدوات الضرورية 

ينبغي التحقُّق من توفُّر الأدوات الضرورية واللازمة لتوفير سُبُل الراحة والنظافة والعناية الشخصية قبل الذهاب في رحلة تخييم، مثل: واقي الشمس، وكريمات الترطيب، والمِظلّات، والمقاعد، وغيرها، إضافة إلى أدوات الإسعافات الأوّلية؛ لاستخدامها عند حدوث أيّ أذى أو ضرر قد يتطلَّب العلاج، وتشمل على سبيل المثال: الضمادات، والكريم المُطهِّر؛ لتنظيف الخدوش، أو الجروح، أو اللدغات.


ولا بُدّ أيضاً من إحضار كمّيات كافية من ماء الشرب والطعام، وينبغي أن يكون الطعام  مُغذِّياً وسهل الحمل، مثل: الفواكه، والساندويشات، على أن يجري تغليفه بورق الألمنيوم، أو وضعه في حاويات مُحكَمة الإغلاق؛ لحمايته، ويُنصَح بوضعه في حافظات مناسبة للرحلات مع كمّية كافية من الثلج إن كان يتطلَّب التبريد.

الالتزام بقواعد المنطقة

تنصُّ العديد من الشواطئ على قواعد وقوانين خاصَّة بالتخييم، مثل: إمكانية إشعال النار، أو اصطحاب الحيوانات الأليفة، أو الحاجة إلى إحضار تصريح خاصّ للتخييم؛ لذا، لا بُدّ من الاطِّلاع على تلك القواعد كاملة، والالتزام بتطبيقها؛ لضمان الأمن والسلامة، والتمتُّع برحلة مثالية.


وختاماً، لا بُدّ من المحافظة على نظافة المكان أثناء التخييم، وقبل مغادرة المكان أيضاً؛ بإحضار كمّيات كبيرة من أكياس النفايات، والالتزام بجَمع القمامة أو أيّ مُخلَّفات ووضعها في تلك الأكياس، ثمّ نقلها إلى الأماكن المُخصَّصة لها؛ ليكون المكان جاهزاً لاستقبال الأشخاص الراغبين في التخييم لاحقاً، وعند إشعال النار، ينبغي التحقُّق من إطفائها قبل مغادرة المكان؛ لتجنُّب نشوب الحرائق.

 

المراجع


[1] rangerready.com, 31 Beach Camping Tips: Essential Guide for a Perfect Trip
[2] thermarest.com, Five Tips for Beach Camping
[3] alexysabroad.com, 10 Tips for Beach Camping
[4] queensland.com, Queensland beach camping tips
[5] environment.sa.gov.au, 8 ways to stay safe while camping

October 22, 2024 / 1:14 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.