جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
إبداع بلا حدود

فن الكولاج يُطلق العنان لإبداعك

23 أكتوبر 2024 / 9:18 AM
فن الكولاج يُطلق العنان لإبداعك
download-img
فن الكولاج هو أحد أنواع الفنون البصرية المميزة، يسمح للفنان بإطلاق العنان لخياله وتوظيف الأشياء لتنفيذ فكرته، وهو يعتمد على تقنيات القص واللصق لتكوين لوحة فنية متكاملة ذات معنى عميق ومليء بالتفاصيل؛ من خلال جمع قصاصات الورق وترتيبها بطريقة معينة ولصقها على الأسطح المتينة.

جاءت تسمية فن الكولاج من كلمة "Collage"، والتي تعني الإلصاق، أو المُلصق، وهي تعبّر عن الفن التلصيقي، الذي يعتمد على تجميع الصور أو المواد والقطع المتداخلة لتكوين صورة جديدة.

وإضافة إلى ذلك فإن كلمة كولاج مشتقة أيضاً من المصطلح الفرنسي"Papiers collés"، والذي يُستخدَم لوصف تقنيات لصق قصاصات الورق على الأسطح، وهي مشتقة أيضاً من الفعل الفرنسي"Coller"، والذي يعني "اللصق".  

تاريخ فن الكولاج: حكاية الإبداع بقصاصات الورق

استُخدمت تقنيات فن الكولاج لأول مرة كأسلوب للفنانين في أوائل القرن العشرين، واُعْتُبِر أحد أنواع الفن التجريدي، وكان من الممكن أن تشمل الصورة المُجمَّعة تقنيات أخرى، مثل الرسم، أو التلوين، أو استخدام عناصر ثلاثية الأبعاد، إلى جانب الملصقات الورقية.

وقد ابتكر الفنانان التكعيبيان بابلو بيكاسو وجورج براك مصطلح الكولاج، عند قيامهما بتنفيذ عمل فني مشترك يتّبع هذا الأسلوب في عام 1910م. 

وقد لجأ فنانو الحركة التكعيبية الاصطناعية إلى تشكيل اللوحات بطريقة الكولاج، عن طريق جمع مواد مختلفة، مثل قصاصات الأوراق، والصحف، وأغلفة التبغ، وألصقوها على الأقمشة، إلى جانب المساحات المرسومة، بهدف جعل المشهد داخل اللوحة يجمع بين الواقع والخيال.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن رواد الحركة السريالية كانوا قد تبنّوا تقنيات القص واللصق؛ لتشكيل أعمالهم الفنية الفريدة، وهي الطريقة التي تمثل فن الكولاج، وقد اعتمدت أعمالهم على تجميع الألوان، والرسوم، والورق الملون، والصور الفوتوغرافية لتشكيل اللوحات.

عالم الكولاج: اكتشف أنواع فن الكولاج الرائع

الديكوباج

أحد أنواع فن الكولاج، يعتمد على ترتيب قصاصات الأوراق الملونة، وتثبيتها أو لصقها بطريقة الطبقات لتكوين عمل فني جديد، ثم يُغطَّى بعد ذلك بطبقة من الورنيش. وقد اشتُّق مصطلح (الديكوباج) من الكلمة الفرنسية"déCouper" والتي تعني القطع، والذي استُخدم في البداية لوصف نوع من أنواع صناعة قطع الديكور والأثاث في القرن السابع عشر.

ورق الكوليه

يعتمد هذا النوع من فن الكولاج على تجميع الأوراق المُزخرفة أو الأوراق المطبوعة، وتطبيقها بطريقة معينة على العمل الذي غالباً ما يكون مصنوعاً من القماش، وقد اشتُّق اسم هذا النوع من فن الكولاج من المصطلح الفرنسي "Papier collé"، والذي يُستخدم لوصف الورق المقطوع أو الورق الملصق. 

فن التجميع

تُنفَّذ من خلال هذا النوع أعمال ثلاثية الأبعاد، من خلال استخدام العناصر البارزة ولصقها على اللوحة، ويمكن أن تشمل هذه العناصر القصاصات المعدنية، وغيرها، والتي يمكن إضافتها إلى جانب الرسومات، والألوان، والقصاصات الورقية؛ لتكوين عمل فني مختلف، ويعبّر بكل وضوح عمّا يدور في مخيّلة الفنان.

الفوتومونتاج

نوع آخر من أنواع فن الكولاج، ويُطلق عليه أيضاً اسم المونتاج الفوتوغرافي، ويعتمد هذا النوع على اختيار مجموعة من الصور لقصّها، وتجميع القصاصات منها، وتشكيل صورة جديدة متماسكة، وقد أسهم ظهور برامج تحرير الصور الرقمية في العصر الحديث في تسهيل إنشاء هذا النوع من الأعمال.

الأدوات الأساسية لفن الكولاج: من الورق إلى الإبداع

يعتمد تنفيذ أعمال فنّ الكولاج على استخدام مجموعة أدوات لتجسيد فكرة الفنان وتطبيقها على لوحة فنية متكاملة، وتُعدّ القصاصات الورقية أهم هذه الأدوات، ويمكن أن تؤخذ من الأوراق الملونة، أو المجلات، أو الصحف، أو الصور الفوتوغرافية، أو البطاقات، وغيرها. 

كما يحتاج الفنان إلى استخدام مقصّ حاد، وسكّين حِرَفي لقصّ الأوراق، وتحديد الحوافّ الدقيقة بالشكل المطلوب، إلى جانب قاعدة متينة لتثبيت القصاصات، وتكون مصنوعة من الكرتون، أو الخشب، أو القماش، وأنواع ذات جودة عالية من الغراء، لتثبيت القطع بعد تجميعها بشكلٍ معيّن.

من البداية إلى النهاية: خطوات صنع لوحة كولاج مذهلة

يبدأ الفنان صُنع لوحته الخاصة بتحديد فكرة اللوحة وألوانها، ثم يُحضِر الأدوات والعناصر التي سيستخدمها، ومن ثم يبدأ بمرحلة تشكيل اللوحة، من خلال ترتيب القصاصات والقطع بالشكل المطلوب، وبعد ذلك يُلصق ويثبت هذه القطع على اللوحة، حتى يكتمل الشكل النهائي لها، وفي النهاية تُترك اللوحة لمدة ليلة كاملة حتى تجفّ. 

ختاماً، يوفر فن الكولاج مساحة كبيرة للإبداع، ويعدُّ وسيلة رائعة للتعبير عن الأفكار بشكلٍ مختلف وخارج عن المألوف، ويمكن البدء بتعلّمه بشكلٍ تدريجي باستخدام أدوات محدودة لتنفيذ أفكار بسيطة، ومع الممارسة يمكن أن يصبح الشخص متمكناً وقادراً على تنفيذ أعمالٍ أكثر تعقيداً وعمقاً، ويُطلق العنان لخياله وإبداعاته. 

  المراجع

[1] tate.org.uk, Collage
[2] mymodernmet.com, Exploring the Cutting-Edge History and Evolution of Collage Art
[3] masterclass.com, What Is a Collage? 4 Types of Collages in Art
[4] mymodernmet.com, Create Your Own Collage Art With This Supply List and Popular Techniques To Try

October 23, 2024 / 9:18 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.