جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
وداعاً للبحث العشوائي

أسرار محرك بحث غوغل: عليك معرفتها للبحث بفعالية أكبر

14 أكتوبر 2024 / 2:43 AM
أسرار محرك بحث غوغل_ عليك معرفتها للبحث بفعالية أكبر
download-img
يُعَدّ مُحرِّك البحث (غوغل) مُحرِّك البحث الأشهر والأكثر استخداماً في معظم دول العالم، وعلى الرغم من أنّ عدداً من مُستخدِمِيه يلجؤون إلى الخيارات الرئيسة الظاهرة أسفل صندوق البحث؛ لفلترة النتائج، وتخصيص البحث ليتضمَّن خيارات عامَّة، مثل: الصفحات الإلكترونية (Web)، أو الصور (image)، أو الكتب (Books)، وغيرها، إلّا أنّ هناك في الواقع عِدَّة أساليب ووسائل أخرى للبحث بفعالية أكبر، وبالتالي الحصول على نتائج أكثر دِقَّة وسهولةً في الوقت ذاته.

يُعَدّ مُحرِّك البحث (غوغل) مُحرِّك البحث الأشهر والأكثر استخداماً في معظم دول العالم، وعلى الرغم من أنّ عدداً من مُستخدِمِيه يلجؤون إلى الخيارات الرئيسة الظاهرة أسفل صندوق البحث؛ لفلترة النتائج، وتخصيص البحث ليتضمَّن خيارات عامَّة، مثل: الصفحات الإلكترونية (Web)، أو الصور (image)، أو الكتب (Books)، وغيرها، إلّا أنّ هناك في الواقع عِدَّة أساليب ووسائل أخرى للبحث بفعالية أكبر، وبالتالي الحصول على نتائج أكثر دِقَّة وسهولةً في الوقت ذاته.


ولمعرفة كيفية استخدام مُحرِّك البحث غوغل على نحو أفضل، والاستفادة من مُميِّزات البحث فيه، وتضييق نطاق المعلومات الظاهرة في صفحة نتائج البحث بما يتوافق مع المطلوب بأكبر قدر ممكن، تابع القراءة:

أدوات البحث والبحث المتقدم

يتضمَّن شريط الخيارات العُلوي في مُحرّك البحث غوغل ما يُعرَف بالأدوات (Tools)؛ وهي مُخصَّصة لتصنيف أنواع النتائج المختلفة على نحو أكثر تفصيلاً ودِقَّة؛ فعند البحث مثلاً في الصفحات الإلكترونية (Web)، يُمكن تخصيص النتائج الظاهرة باستخدام الأدوات؛ تبعاً لعِدَّة معايير، مثل: اللغة، أو الوقت، وعند البحث في الصور (image)، يُمكن تخصيص نتائج البحث؛ تبعاً للحجم، واللون، ووقت النشر، وغيره.


كما يُمكن استخدام خاصّية البحث المُتقدِّم (Advance research) الموجودة ضمن الأدوات؛ للحصول على خيارات تخصيص أكثر من تلك الموجودة أصلاً في الأدوات، وبالتالي الحصول على نتائج أكثر دِقَّة.

البحث الحرفي عن جملة كاملة

تُستخدَم هذه الوسيلة؛ للحصول على نتائج تتضمَّن جملة البحث على نحو مُطابق لها تماماً، وبترتيب الكلمات نفسه؛ بوضع الكلمات البحثية داخل علامتَي تنصيص، مثل "التدابير الوقائية للأمراض" أو "برامج وأدوات الرسم الرقمي" ممّا يحول دون إظهار النتائج المُتعلّقة بكلّ كلمة من البحث إلّا في سياق الترتيب الذي جاءت فيه.

البحث الدقيق باستبعاد بعض الكلمات

يُمكن استخدام رمز الناقص "-" قبل كلمات البحث المُراد استثناؤها؛ كي لا تظهر في نتائج البحث على غوغل؛ فعلى سبيل المثال، عند الرغبة في البحث عن الفواكه باستثناء الموز، يُمكن البحث بالصيغة الآتية: "الفواكه -الموز" أو " أنظمة التشغيل -ماك"؛ لتظهر النتائج المُتعلِّقة بالكلمة الأولى فقط دون الكلمة الثانية.

تضمين بحثين مختلفين في جملة بحث واحدة

يُمكن استخدام كلمة (OR) بأحرف كبيرة بين جُملتَي بحث مختلفتَين؛ لتظهر النتائج مُتضمِّنة أيّاً من كلمات البحث المُدخلَة، وبالتالي عدم الحاجة إلى فتح أكثر من تبويب للبحث عن كلّ موضوع على نحو منفرد؛ فعلى سبيل المثال، عندما نريد البحث عن الشوكولاتة البيضاء والداكنة، فإنّ علينا أن نكتب في شريط البحث: "الشوكولاتة الداكنة" OR "الشوكولاتة البيضاء"، وهذه الوسيلة مفيدة في البحث عن الموضوعات الشائعة ضمن أكثر من مُسمَّى، مثل "تغيّر المناخ" OR "الاحتباس الحراري العالمي".


ملاحظة: يُمكن البحث دون استخدام علامتَي الاقتباس إن لم تكن هناك رغبة في البحث الحرفيّ المُطابق تماماً للكلمات.

البحث داخل موقع معين وإعطاؤه الأولوية في النتائج

يستطيع المستخدم البحث عن موضوع مُعيَّن داخل موقع مُعيَّن باستخدام رمز ":site"  يليه اسم الموقع، ثمّ جملة البحث، ليُظهِرَ مُحرِّك البحث غوغل بعدها النتائج المُتعلِّقة بالموقع المُحدَّد فقط؛ كأن يُكتَب في صندوق البحث: الأمراض التنفُّسية site:who.int؛ لتظهر جملة (الأمراض التنفسية) من موقع منظّمة الصحّة العالمية في الصفحة الأولى من نتائج البحث، ومن الجدير بالذكر أنّه لا بُدّ من كتابة صيغة امتداد الموقع الإلكتروني مثل (net.) بعد اسمه بالإنجليزية.


ملحوظة: يمُكن إضافة امتداد المواقع المُراد إظهار نتائج البحث منها فقط بعد رمز (:site)، مثل (org)؛ للحصول على مواقع هيئات، وجمعيات، أو (edu)؛ لتظهر صفحات المُنظّمات التعليمية، بدلاً من كتابة اسم الموقع كاملاً؛ كأن تكتب في صندوق البحث: الأمراض التنفسية site:org.     

البحث عن مواقع ويب ذات صلة بموقع معين

يُمكن إيجاد المواقع المتشابهة في نوع المحتوى باستخدام رمز (:related)؛ لتُظهِرَ صفحة البحث المواقعَ الإلكترونية المشابهة وذات الصِّلة بالموقع المذكور بعد هذا الرمز، ولا بُدَّ من كتابة الموقع مع الامتداد الخاصّ به، مثل: (com)، أو(org)، أو (net)، أو غير ذلك، بالصيغة الآتية: related:google.com؛ لتظهر المواقع المُشابهة ضمن الخيارات الأولى في الصفحة.

البحث في مواقع التواصل الاجتماعي 

يُمكن كتابة كلمات بحث مُعيَّنة يليها الرمز (@)، وبعده اسم موقع التواصل الاجتماعي؛ للحصول على نتائجٍ من ذلك الموقع فقط؛ كأن يجري البحث بصيغة: تطوير الذات @facebook، ويُمكن أيضاً استخدام علامة الهاشتاغ (# للعثور على محتوى ذي صلة بالموضوع المُراد البحث عنه عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي؛ كأن تُكتب في صندوق البحث صيغة: #عيد_الفطر@facebook.

البحث عن نوع معين من الملفات

يحتاج بعض الباحثين إلى نوع مُعيَّن من الملفّات؛ كالمُستنَدات، والعروض التقديمية، وغيرها، والتي تكون عادةً مُدرجة داخل المواقع المختلفة، ويُمكن تسهيل الوصول إليها باستخدام رمز (:filetype)، تتبعه صيغة امتداد الملفّ المرغوب في البحث عنه؛ كاختيار صيغة (pdf) أو (doc) للمُستنَدات، ثمّ يتبعها موضوع البحث المرغوب فيه، فتصبح الصيغة المناسبة لاستخدام هذا الرمز: الخضراوات filetype:pdf؛ ليُظهِرَ مُحرِّك البحث غوغل النتائج بصيغة هذا الملفّ مباشرة، بدلاً من المواقع الإلكترونية الرئيسة.

البحث عن مدى عددي محدد

يستطيع المستخدم البحث عن مجال عدديّ مُعيَّن يتعلَّق بموضوع البحث؛ كمعرفة أحداث في سنوات مُعيَّنة، أو سِعر سِلعة ضمن ميزانية مُحدَّدة؛ بكتابة رمز النقطتَين المُتتالِيتَين بين الرقم والآخر (..)؛ كأن يُكتَب في صندوق البحث: خزان ماء 100 لتر..1000 لتر،  عند البحث عن خزّان ماء بسَعة محدودة بين عددَين؛ لتظهر النتائج المُتعلِّقة بخزّانات المياه التي تبلغ سَعتها مقداراً يقع بين هذَين الرقمَين.


ملحوظة: يُمكن أيضاً استخدام كلمة (:BEFORE)؛ للحصول على نتائج قبل تاريخ مُعيَّن، مثل كتابة: Digital Marketing tutorials BEFORE:2020، بالإضافة إلى استخدام كلمة بعد (:AFTER:)؛ للحصول على النتائج بعد تاريخ مُعيَّن.

البحث السريع عن معلومات عامة

يحتاج المستخدمون إلى معرفة معلومات سريعة تفيدهم في حياتهم اليومية على نحو مُتكرِّر؛ كاستخدام مُحرِّك البحث غوغل؛ لمعرفة التاريخ الذي يوافق الأعياد الرسمية في سنة بعَينها؛ كأن يُكتَب في صندوق البحث: عيد الفطر 2025، أو معرفة تفاصيل رحلات السفر دون الدخول إلى موقع المطار؛ كالجدول الزمني للطائرات، وطول الرحلة بالساعات؛ بكتابة اسم مدينة الإقامة، والمدينة التي يُراد السفر إليها، والفصل بينهما بكلمة (إلى) أو (To)؛ لتظهر خريطة غوغل مُتضمِّنة تفاصيل تلك الرحلة، مثل كتابة: الشارقة إلى لندن.


ويُمكن كذلك الاستفسار عن الوقت أو الطقس في مدينة مُعيَّنة؛ بكتابة اسم المدينة بعد هذه الكلمات؛ كأن تكتب في صندوق البحث: طقس الشارقة؛ لمعرفة الطقس خلال أسبوع كامل في هذه المدينة، أو البحث عن الوقت الحالي في مدينة ما؛ ككتابة: الوقت الشارقة.

إجراء العمليات الحسابية والتحويلات الرياضية

يستطيع المستخدم إجراء عمليات حسابية بسيطة في شريط البحث العُلوي (Address bar) الذي يُظهِر رابط الموقع الإلكتروني (URL)؛ كأن يكتب: 8*9-42؛ لتظهر الإجابة في شريط البحث العُلوي مباشرة؛ وهي 30، ويُمكن إجراء العمليات الحسابية الأكثر تعقيداً، مثل: حساب جذر الأرقام، أو مضروب رقم، مثل 10، ويجدر بالذكر أنّ كتابة (آلة حاسبة) في صندوق البحث، تُظهِر آلة حاسبة يُمكن استخدامها بسهولة في أعلى صفحة النتائج.


ويُمكن أيضاً تحويل العملات ووحدات القياس بسرعة؛ بكتابة القيمة العددية للوحدة الأساسيَّة والوحدة الأخرى، وكتابة الحرف (إلى) بينهما في صندوق البحث، مثل: 30 م/ساعة إلى كم/ساعة، أو 20 دولار إلى درهم إماراتي.

 

المراجع


[1] pcmag.com, 21 Google Search Tips You'll Want to Learn
[2] shift.com, 18 Google Search Hacks You Should Be Using
[3] commonsense.org, 5 Must-Have Google Search Tips for Students
[4] zapier.com, 36 Google Search tricks to find exactly what you're looking for
[5] lifewire.com, The 24 Best Google Search Tricks

October 14, 2024 / 2:43 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.