جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتجربة تصفُّح آمِنة

وضع التصفح الخفي: ما هو؟ وما مزاياه؟ وكيفية تفعيله

14 أكتوبر 2024 / 1:36 AM
وضع التصفح الخفي_ ما هو؟ وما مزاياه؟ وكيفية تفعيله
download-img
تُعَدّ مُتصفِّحات الإنترنت الوسيلة الأكثر استخداماً للبحث والحصول على المعلومات عبر شبكة الإنترنت، وتمتاز جميعها بالقدرة على تخزين المعلومات الخاصَّة بنشاط المستخدمين على الشبكة، مثل: سِجِلّات البحث، وتاريخ التصفُّح، وغير ذلك من المعلومات الخاصَّة، إلّا أنّ هناك العديد من المستخدمين الذين لا يرغبون في مشاركة معلوماتهم مع أيّ شخص آخر أو اطِّلاعه عليها، ومن هنا جاءت أهمّية استخدام وضع التصفُّح الخفيّ.

وقد جرى تفعيل ميزة التصفُّح الخفي لأوّل مرّة في مُتصفِّح سفاري (Safari) في عام 2005، وبعد مرور 3 سنوات فُعِّلت هذه الميزة في مُتصفِّح كروم (Chrome)، ثمّ في كلٍّ من مُتصفِّح إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer)، ومُتصفِّح فايرفوكس (Firefox).

مفهوم التصفّح الخفي: لتصفّح أكثر أماناً وخصوصية

التصفُّح الخفي (Incognito Mode)، والمعروف أيضاً باسم التصفُّح الآمن (Private Browsing)، طريقة حديثة للتصفُّح بمُميّزات تحُدّ من حفظ سِجِلّات البحث أو سِجِلّات التصفُّح والمواقع التي تمّت زيارتها، أو ملفّات تعريف الارتباط، أو البيانات المُدخَلة على الجهاز، مثل كلمات المرور، ممّا يعني التصفُّح الآمِن، وعدم قدرة أيّ شخص آخر يستخدم الجهاز نفسه على رؤية المواقع التي جرى تصفُّحها أثناء تفعيل هذا الوضع، ولن تتمكَّن مواقع الويب أيضاً من التعرُّف على هويّة المُستخدِم طالما لم يُجرِ عملية تسجيل الدخول إلى الموقع المعنيّ.


ويُمكن استخدام التصفُّح الخفي في حالات عِدَّة؛ لضمان عدم اطِّلاع الآخرين على بيانات الأنشطة التي مارسها المُستخدِم مُؤخَّراً؛ فمثلاً، يستطيع شخص ما البحث عن هدية لشخص آخر يُشاركه الجهاز نفسه باستخدام وضع التصفُّح الخفي، وبهذا يضمن عدم معرفته بالأمر إذا استخدم الجهاز نفسه بعده، بينما تحذف مُتصفِّحات الإنترنت بيانات المواقع الإلكترونية، وملفّات التعريف التي جرى فتحها بمُجرَّد إغلاق نوافذ التصفُّح الخفي في الجهاز.

مزايا التصفّح الخفي المتعددة 

فيما يلي مجموعة من المُميّزات التي يُوفِّرها وضع التصفُّح الخفي:

حماية البيانات الشخصية

يحول التصفُّح الخفي دون الوصول إلى المعلومات الشخصية الخاصَّة بالمُستخدِمين؛ كالاسم، والعُمر، ومعلومات البريد الإلكتروني، أو حتى المعلومات البنكيّة، فبعد تسجيل الخروج من نافذة التصفُّح الخفي، تُحذَف البيانات المُتعلِّقة بسِجِلّ البحث جميعها، ولن يحفظ الجهاز أيّ معلومات خاصّة بالمستخدم، ممّا يحول دون وصول أشخاص آخرين إلى تلك المعلومات بهدف الاطِّلاع عليها أو استخدام تفاصيلها لتسجيل الدخول دون موافقة الشخص نفسه.


وعلى الرغم من مستوى الخصوصية العالي الذي يُوفِّره المُتصفِّح الخفي، إلّا أنّ هناك بعض الأطراف التي يمكنها تتبُّع الأنشطة والمواقع التي جرت زيارتها من خلاله؛ فمثلاً، تمتلك مواقع الويب القدرة على معرفة هوية المُستخدِم، وخاصَّةً بعد تسجيل الدخول باستخدام حسابه، كما يُمكن لمسؤولي الشبكات في مكان العمل أو المدرسة رؤية سِجِلّ البحث الخاصّ بالمُستخدِم حتى مع استخدام المُتصفِّح الخفي.


 بالإضافة إلى أنّ مُزوِّدي خدمة الإنترنت ومُحرِّكات البحث يمكنهم الوصول إلى سِجِلّ التصفُّح؛ لتقديم اقتراحات بناءً على موقع الشخص، أو طبيعة البحث الذي أجراه؛ باستخدام عنوان بروتوكول الإنترنت (IP Address) الذي يُحدِّد منطقة وجود المُستخدِم.

حذف ملفات تعريف الارتباط ومنع ظهور الإعلانات

ملفّات تعريف الارتباط (Cookies) هي ملفّات نصّية تُستخدَم لإنشاء جلسة تصفُّح مُحسَّنة وأكثر تفصيلاً؛ من خلال الاحتفاظ بملفّات تعريفية مُفصَّلة عن بيانات المُستخدِم، ثمّ تتبُّع تلك الملفّات؛ لإرسال إعلانات مُستهدفة بناءً على بيانات البحث الخاصّة به، ويُعَدّ التصفُّح الخفي وسيلة آمِنة لمَن يرغب في حذف ملفّات التعريف وبيانات صفحات الويب التي زارَها.


وبمعنى آخر، يتعطَّل بعد تسجيل الخروج من نوافذ التصفُّح الخفي عمل ملفّات التتبُّع المَعنيّة بجمع البيانات الخاصَّة بنشاطات المُستخدِم على شبكة الإنترنت بهدف تذكُّر المواقع المُفضَّلة لديه، وتحليل تلك المعلومات لإرسال إعلانات مستهدفة، ممّا يحول دون وصول الإعلانات إلى المُستخدِم بعد إجراء البحث عبر مختلف المواقع الإلكترونية.

فتح جلسات متعددة في الوقت نفسه

يُتيح التصفُّح الخفي إمكانية فتح نوافذ تصفُّح مُتعدّدة في الوقت نفسه وبشكل مُستقِلّ تماماً ضمن بيئة معزولة ودون الحاجة إلى إغلاق أيٍّ منها، ومثال ذلك إمكانيَّة فتح جلستَين مُختلفتَين عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث تكون كلّ جلسة في نافذة منفردة عن الأخرى، كما يُمكن مثلاً تسجيل الدخول إلى حساب العمل الخاصّ في أحد المواقع الإلكترونية من نافذة التصفُّح الخفي بالتزامن مع تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي في الموقع نفسه من نافذة تصفُّح عادية.

كيفية تفعيل التصفح الخفي على أجهزة الحاسوب

قد يحتاج مُستخدِمو أجهزة الحاسوب إلى تفعيل وضع التصفُّح الخفي على مُتصفِّحات الإنترنت المختلفة، وفيما يلي توضيح طرق التفعيل:

متصفح غوغل كروم (Google Chrome)

بعد فتح مُتصفِّح الإنترنت غوغل كروم، لا بُدّ من النقر على النقاط الثلاثة في الزاوية اليُمنى أعلى الشاشة، ثمّ الضغط على خيار نافذة تصفُّح خفي جديدة “New Incognito Window” من القائمة المُنسدِلة، وبعدها تظهر نافذة التصفُّح الخفي، ويكون لونها أغمق من النوافذ الاعتيادية.

متصفح سفاري (Safari)

بعد فتح مُتصفِّح الإنترنت سفاري، لا بُدّ من النقر على قائمة ملفّ ”File” الموجودة في الزاوية اليُسرى أعلى الشاشة، ثمّ الضغط على خيار نافذة خاصَّة جديدة ”New Private Window”، فتظهر النافذة الخفية بلون داكن. 

متصفح فايرفوكس (Firefox)

بعد فتح مُتصفِّح الإنترنت فايرفوكس، لا بُدّ من النقر على الخطوط الثلاثة في الزاوية اليُمنى أعلى الشاشة، ثمّ الضغط على خيار نافذة خاصَّة جديدة “New Private Window” من القائمة المُنسدِلة، ثمّ ستفتح نافذة جديدة للتصفُّح الخفي.

كيفية تفعيل التصفّح الخفي على أجهزة الهاتف

يُمكن تفعيل وضع التصفُّح الخفي في مختلف أنظمة التشغيل الخاصَّة بالهواتف المحمولة، وفيما يلي توضيح طريقة التفعيل:

نظام أندرويد (Android)

بعد فتح مُتصفِّح كروم، ينبغي الضغط على النقاط الثلاثة في الجزء الأيمن أعلى الشاشة، ثمّ النقر على خيار علامة تبويب جديدة خفية "New Incognito Tab”؛ كي تظهر بعد ذلك النافذة الخفية، مع الحرص على إغلاقها بعد الانتهاء من استخدامها.

نظام آي أو إس (IOS)

بعد فتح مُتصفِّح سفاري، ينبغي الضغط على رمز علامة التبويب أسفل يمين الشاشة، ويتَّخِذ شكل مُربَّعَين مُتداخِلَين، ومن أسفل يسار الشاشة يجب الضغط على خيار خاصّ "Private”؛ كي تظهر النافذة الخفيّة، بينما يُمكن إلغاء تفعيلها؛ بالضغط على خيار خاصّ “Private” مرّةً أخرى.


وأخيراً، هناك العديد من الإجراءات التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ للحفاظ على الأمان أثناء استخدام الإنترنت، مثل: تجنُّب إجراء المعاملات الشخصية أثناء استخدام شبكات الواي فاي “WIFI” العامَّة، والحرص على اختيار كلمات سرّ قويّة، والتحقُّق من استخدام مواقع الويب الموثوقة فقط، بالإضافة إلى استخدام برامج قوية مُضادَّة للفيروسات وتحديثها باستمرار، وتسجيل الخروج من الحسابات غير المُستخدَمة، وغيرها.

 

المراجع


[1] support.google.com, How Chrome Incognito keeps your browsing private 
[2] us.norton.com, What is incognito mode and how do you use it?
[3] metacompliance.com, 3 Reasons to Browse the Internet in Incognito ModeFor Private Browsing 
[4] my.sdsu.edu, How Do I Open an Incognito/ Private Browsing Window?
[5] mcafee.com, How to Browse Privately on Your Phone

October 14, 2024 / 1:36 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.