جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
هل هي مستقبل القراءة؟

إيجابيات القراءة الإلكترونية وسلبياتها

01 أكتوبر 2024 / 10:47 AM
إيجابيات القراءة الإلكترونية وسلبياتها
download-img
انتشرَت في الآونة الأخيرة تكنولوجيا القراءة الإلكترونية (Electronic Reading) التي تُتيح للناس الوصول إلى الكُتب والمقالات والمجلّات عبر الإنترنت باستخدام الأجهزة الإلكترونية المختلفة، مثل: الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والقارئات اللوحية (E-readers).

وتجدر الإشارة إلى أنّ للقراءة الإلكترونية عدداً من الفوائد، رغم أنّها تُواجه بعض التحدّيات والمُعوِّقات في استخدامها، وهذه الجوانب المختلفة للقراءة الإلكترونية تُشكِّل موضوعاً مثيراً للاهتمام يستحِقّ مزيداً من الاستكشاف والتحليل.


إيجابيات القراءة الإلكترونية: ستلمسها بنفسك

تتمتَّع القراءة الإلكترونية بعدد من الإيجابيّات، ومنها ما يأتي:

توفير الكتب الإلكترونية زهيدة الثمن 

تُعَدّ الكتب الإلكترونية خياراً اقتصادياً مناسباً للقُرّاء؛ إذ يمكن تحميلها من الإنترنت بأسعار منخفضة، وقد تكون مجّانية؛ بسبب انخفاض نفقة إنتاج الكُتب الإلكترونية وتوزيعها مقارنةً بالكتب المطبوعة؛ ممّا يُسهِّل على القُرّاء الاستمتاع بالقراءة دون إنفاق مبالغ كبيرة. 


توفير إصدارات صوتية ومرئية تجذب القراء 

تُوفِّر القراءة الإلكترونية إصدارات صوتية ومرئية؛ ممّا يجعل تجربة القراءة ممتعة وأكثر تفاعُلاً وشمولاً؛ إذ قد تُتيح للقُرّاء القدرة على الاستماع إلى محتوى الكتاب، لا سِيَّما عند ممارسة أنشطة أخرى، مثل: ممارسة الرياضة، أو تنظيف المنزل.


وقد تُوفِّر القراءة الإلكترونية أيضاً إصدارات مرئيّة، مثل: الرُّسوم التوضيحية، والفيديوهات التفاعُلية؛ ممّا يُعزِّز فهم المعلومات، وحفظها، وهذا يعني الوصول إلى جمهور أوسع، بما في ذلك الأشخاص الذين يُفضِّلون التعلُّم السَّمعي، أو البصري.


تعزيز استدامة البيئة

تُعَدّ القراءة الإلكترونية من الحُلول الفعّالة في التقليل من هَدر الورق؛ ممّا يجعلها صديقة للبيئة، وهي تُسهم أيضاً في تعزيز الاستدامة البيئية؛ فالتحوُّل إلى الكتب الرقمية يعني تقليل الحاجة إلى صناعة الورق والطباعة، ومن ثَمَّ تقليل استهلاك الموارد الطبيعية، مثل: الأشجار، والمواد الكيميائية المُستخدَمة في الطباعة.


إمكانية التنقُّل بسهولة مع الكتب الإلكترونية 

تُتيح الكُتب الإلكترونية للشخص إمكانيَّة التنقُّل بسهولة أثناء حمله كُتبَه الرقمية؛ فبفضل الأجهزة الإلكترونية، يمكن الوصول إلى آلاف الكتب في أيّ وقت، ومن أيّ مكان، دون الحاجة إلى حمل كُتب ثقيلة؛ ممّا يجعل السفر والتنقُّل اليومي أكثر راحة، وهذه المرونة في حمل الكتب تُسهم في تحسين تجربة القراءة. 


إمكانية تنسيق الكتاب بما يتناسب والاحتياجات الخاصَّة

تُوفِّر القراءة الإلكترونية القدرة على تعديل خصائص النصّ؛ كتعديل حجم الخطّ، ولونه؛ ممّا يزيد وضوحه، ويمكن أيضاً تغيير خلفية النصّ، و إدراج الملاحظات، والإشارات المرجعية، والروابط الإلكترونية، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الخصائص قد يستفيد منها الطلّاب والمُهتَمّون بالدراسات الأكاديمية بصورة خاصَّة.


إتاحة المُتعة بالقراءة في الظلام 

تُعَدّ الكتب الإلكترونية مفيدة عندما يودّ الشخص القراءة في الظلام، أو في الإضاءة المنخفضة؛ إذ تُتيح الاستمتاع بقراءة الكتب دون الحاجة إلى مصدر خارجي للإضاءة؛ ممّا يجعل القراءة مُريحة وسهلة في أيّ وقت خلال اليوم.


إراحة الطلاب وتحسين تجربتهم التعليمية 

تُعَدّ الكتب الإلكترونية أداة فعّالة في العملية التعليمية؛ فهي تُوفِّر وصولاً سريعاً وسهلاً إلى المحتوى التعليمي من أيّ مكان، وعبر أيّ جهاز، علماً بأنّ بعض الكُتب الإلكترونية تحتوي على ميزات تفاعُلية، مثل: الروابط، والفيديوهات، والاختبارات القصيرة، الأمر الذي يساعد في تعزيز الفهم، وتقديم تجربة تعليمية تفاعُلية، إلى جانب أنّها تُمكِّن للطلّاب من تخصيص قراءتهم؛ بإضافة ملاحظات، أو تمييز النصوص المُهمّة.


سلبيات القراءة الإلكترونية: تحديات وعقبات

تُواجه القراءة الإلكترونية عدداً من التحدّيات والعقبات، وفي ما يأتي أبرزها:

محدودية الوصول 

من أبرز سلبيات القراءة الإلكترونية اعتمادها على وجود اتِّصال بالإنترنت، ووجود أجهزة إلكترونية، وهذا الأمر يُمثِّل تحدّياً كبيراً بالنسبة إلى الأفراد الذين لا يمتلكون هذه الأجهزة، ولا خدمة الاتِّصال بالإنترنت؛ ممّا قد يعيق قدرتهم على الاستفادة من الموارد الرقمية.


تحديات التكنولوجيا عند بعض الأشخاص

قد يجد الكثيرون، مثل: كبار السِّنّ، أو غير المُلِمِّين بالتكنولوجيا، صعوبة في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية؛ ممّا يجعل الوصول إلى الكتب الإلكترونية، أو استخدامها، أمراً مُعقَّداً ومُزعِجاً، وهذه العقبة قد تحول دون الاستفادة من مزايا الكتب الإلكترونية، وتُعَرقل القدرة على الاستمتاع بالقراءة الرقمية، علماً بأنّ الأمر لا يتطلَّب سوى جُهد إضافيّ لتدريب هؤلاء الأفراد على كيفية التعامل مع التكنولوجيا.


إجهاد العين 

تُؤثِّر القراءة الإلكترونية سلباً في صِحَّة العين؛ بسبب تعرُّضها للضوء الأزرق المُنبعِث من الشاشات لمُدَّة طويلة؛ ممّا قد يُسبِّب إجهاداً بصرياً، وجفافاً في العين، إلى جانب الشعور بآلام في الرأس، ومن ثَمَّ يُصبح الحفاظ على صِحَّة العين تحدّياً إضافياً في عصر القراءة الرقمية.

 

حقوق الملكية في القراءة الإلكترونية

بات من السهل في عصر الكتب الرقمية نَسخ المحتوى ومشاركته بسهولة دون إذن صاحبه، وهو أمر غير قانوني؛ إذ تتعرَّض حقوق المُؤلِّفين للتهديد، فلا يستطيعون الحفاظ على حقوقهم المالية والقانونية؛ ممّا يُقلِّل سُبُل تحفيزهم لتوفير محتوى جديد، ويُؤثِّر سلباً في صناعة النشر عموماً.


الإعلانات والرسائل

يتعرَّض القارئ عند قراءته الكتب الإلكترونية لعوامل مُزعِجة، مثل: الإعلانات المُنبَثِقة، والرسائل النصّية، وإشعارات التطبيقات المختلفة، وهذه العوامل تُسهم في قَطع التركيز لدى القارئ، وتفصله عن النصّ الذي يقرؤه؛ ممّا يعيق الاستيعاب العميق للمحتوى؛ فالبيئة الرقمية تتطلَّب جُهداً إضافياً؛ للحفاظ على التركيز في المادَّة المقروءة.

المراجع 

[1] publishingstate.com, Weighing the Pros and Cons of Ebooks
[2] thgmwriters.com, 18 pros and cons of eBooks in 2024 
[3] academicinsight.ca, E-BOOK AND ITS ADVANTAGES AND DISADVANTAGES
[4] kitaboo.com, What Are the Pros and Cons of Online Reading?
[5] medium.com, The Pros and Cons of E-Books

October 01, 2024 / 10:47 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.