جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
سهل وآمِن وسريع

الدفع عبر الهاتف المحمول يهيمن على مستقبل المعاملات المالية

19 سبتمبر 2024 / 1:07 PM
الدفع عبر الهاتف المحمول يهيمن على مستقبل المعاملات المالية
download-img
يعتمد الدفع عبر الهاتف المحمول على استخدام الهاتف الذكي لدفع النقود إلى شخص، أو تاجر، أو شركة، مقابل خدمة، أو مُنتَج مُعيَّن، أو لتحويل المال إلى الأصدقاء، أو أفراد العائلة؛ باستخدام مجموعة من التقنيات، مثل المحافظ الرقمية (E-Wallet)، أو بعض التطبيقات، وغيرها.
تُشير العديد من التوقُّعات إلى المستقبل المُشرق الذي ينتظر الدفع عبر الهاتف المحمول؛ من خلال انتشار استخدام الهواتف المحمولة عالمياً، وتزايد استخدام شبكة الإنترنت لأغراض التسوُّق؛ فوفقاً لشركة (Grand View Research) المُتخصِّصة في تقديم الأبحاث والاستشارات السُّوقِية، بلغت قيمة السوق العالمي للدفع عبر الهاتف المحمول 52.21 مليار دولار في عام 2022، ومن المُتوقَّع أن تزداد بمُعدَّل نُمُوّ سنوي مُركَّب مقداره 36.2% خلال الفترة المُمتَدَّة من 2023-2030.

الدفع عبر الهاتف المحمول: مزايا عديدة تصلُح لاعتماده عالمياً

شَهِد الدفع عبر الهاتف المحمول استخداماً ملحوظاً في الآونة الأخيرة؛ بسبب المُميِّزات الكبيرة التي جعلته صالحاً لاعتماده عالمياً، ويُمكن تلخيص أهمّ مُميِّزات الدفع عبر الهاتف المحمول في ما يلي:

توفير الراحة للعملاء

وفَّرت تقنية الدفع عبر الهاتف المحمول قدراً كبيراً من الراحة للأفراد؛ بالاستغناء عن حمل محفظة النقود لسداد قيمة المدفوعات، وأصبح بالإمكان التسوُّق عبر الإنترنت، وتحويل المدفوعات إلى الأشخاص، أو حتى دفع الفواتير دون الاضطرار إلى الوقوف في طوابير طويلة للدفع.

تسهيل الدفع بقدرٍ عالٍ من الأمان

يُعَدّ الدفع عبر الهاتف المحمول أكثر أماناً مقارنةً بطرق الدفع النقدية، أو باستخدام البطاقات الائتمانية؛ إذ تُخزَّن بيانات بطاقة الدفع داخل الهاتف المحمول رقمياً باستخدام رُموز مُشفَّرة؛ لحماية البيانات الشخصية عند السرقة.


وأُضيفت أيضاً مجموعة من الإجراءات؛ لضمان عدم الوصول إلى البيانات، أو التعرُّض لأيّ أنشطة احتيالية، مثل: كلمات المرور، وبصمات الأصابع، والتعرُّف إلى الوجه، بينما وفَّرت تقنية الاتِّصال قريب المدى “NFC” إمكانية الدفع الآمِن؛ عبر نقرة واحدة فقط، أو التلويح بالهاتف؛ لإكمال عملية الدفع بنجاح.

سرعة الدفع والتدفُّق النقدي

وفَّر الدفع عبر الهاتف المحمول الكثير من الوقت المطلوب للدفع بالطرق التقليدية؛ فمثلاً، يحتاج الدفع باستخدام البطاقة الائتمانية إلى إدخال بعض المعلومات، مثل: كلمة المرور، أو بعض المعلومات الشخصية، بينما يُمكن الدفع باستخدام الهاتف المحمول بسرعة كبيرة؛ لأنّ المعلومات السابقة جميعها مُخزَّنة تلقائياً بصورة رقميَّة داخل الجهاز، وأصبح باستطاعة الشخص تحويل الأموال عند وجود هاتفه بجانبه.


الدفع عبر الهاتف المحمول: توقُّعات مستقبلية وتقنيات حديثة 

ظهرت العديد من التوقُّعات التي تُشير إلى هيمنة الدفع عبر الهاتف المحمول على مستقبل المعاملات المالية، وبعضها مُوضَّح فيما يلي:

زيادة اعتماد المدفوعات غير التلامسية

يُوفِّر الدفع الإلكتروني خيار الدفع الخالي من اللمس (Contactless Payments)؛ عبر تمرير البطاقة الائتمانية، أو الجهاز الذكي، أو الهاتف المحمول، أو الساعة الذكية، قُرب قارئ خاص دون الحاجة إلى حدوث أيّ تلامُس بينهما.


إلى جانب اعتماد تقنية الدفع بالنَّقر فقط على جهاز الهاتف المحمول بوساطة تطبيقات خاصَّة؛ لذا، من المُتوقَّع سيطرة خدمات الدفع غير التلامسية على معاملات الدفع المستقبلية، وخاصَّةً بعد إقبال تُجّار التجزئة على إضافة هذه الميزة ضمن خيارات الدفع المُتاحة لديهم.

توسيع نطاق المحافظ الرقمية

وفقاً لشركة ستاتيستا "Statista" المُتخصِّصة في بيانات السوق والمستهلكين، بلغ استخدام المحافظ الرقمية نحو نصف معاملات التجارة الإلكترونية في عام 2023؛ ممّا يجعلها إلى حَدٍّ ما وسيلة الدفع الأكثر استخداماً عبر الإنترنت في أنحاء العالم كلِّه؛ لما تُوفِّره من سهولة وسرعة ويُسر خلال عمليات الدفع، ومن المُتوقَّع استمرار تطوُّر هذه المحافظ، وزيادة استخدامها في المستقبل. 


 بالإضافة إلى أنّ المحافظ الرقمية أصبحت الخيار الأنسب في الأسواق الناشئة؛ بسبب افتقار مناطقهم إلى البنية التحتية للمصارف التقليدية؛ ممّا يُؤدّي إلى زيادة الشمول المالي عند السماح لعدد أكبر من المُستَخدِمين بالمشاركة في الاقتصاد الرقمي.

دعم المدفوعات العابرة للحدود

هناك حاجة مُلِحَّة لإيجاد حلول سريعة وسَلِسة للدفع عبر الحدود؛ بسبب الترابط المتزايد بين الاقتصاد العالمي يوماً بعد يوم؛ لذا، يُتوقَّع انتشار استخدام الدفع بواسطة الهاتف المحمول؛ لما يُوفِّره من تسهيل إجراءات الدفع بين العملات المالية والمناطق المُختلفة في أنحاء العالم كلِّه، فضلاً عن التكاليف القليلة التي تُتيح للمجتمعات الضعيفة اقتصادياً استخدامها.

دعم العُملات الرقمية 

من المُتوقَّع زيادة اعتماد العملات الرقمية "Cryptocurrency" من خلال الدفع بالهاتف المحمول؛ فهي واحدة من أشهر مُنتَجات التداول في الآونة الأخيرة، إلى جانب زيادة مُستخدِميها يوماً بعد يوم؛ لذا، هناك احتمالية كبيرة لاعتمادها بوصفها طريقة دفع قابلة للتطبيق في المعاملات اليوميّة؛ ممّا يُسهِّل تداول الأموال بين المستخدمين في أنحاء العالم أجمع بكلّ سرعة، وسهولة، وأمان، حتى في البلدان الناشئة.

التكامل مع التقنيات الحديثة 

يُتوقَّع الدمج بين مجموعة من التقنيات الحديثة والدفع بالهاتف المحمول؛ ممّا سيؤدّي إلى جعله الطريقة المُثلى للدفع مُستقبلاً، وفي ما يلي توضيح بعض هذه التقنيات: 

الذكاء الاصطناعي "AI"

سيُحدِث إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي تغييراً كبيراً في مستقبل الدفع عبر الهاتف المحمول؛ إذ يُمكن الاستعانة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي لتقديم الاقتراحات، والعروض، والتوصيات الشخصية؛ تبعاً لتحليل أنماط الإنفاق لدى المُستخدم، ودراسة تفضيلاته.

الواقع المُعزّز "AR"

يجتاح الواقع المُعزّز مختلف مجالات الحياة؛ بفضل تقنياته المذهلة، ومن المُتوقَّع تعزيز مدفوعات الدفع بالهاتف المحمول؛ بالاستعانة بمِنصّات الواقع المُعزّز، مثل مِنصّة ميتا (META) التي تُوفِّر خدمة مُعايَنة المُنتَجات وتخيُّلها في المنزل؛ ممّا يدفع المُستخدِم إلى شرائها ودفع ثمنها ضمن بيئة الواقع المُعزّز.


ويُسهِّل الواقع المُعزّز أيضاً عمليَّة استخدام المدفوعات غير التلامسية؛ من خلال التكامل مع المحافظ الرقمية، ورموز الاستجابة السريعة "QR Code"، وغيرها؛ بتمكين المستخدمين من إدارة شؤونهم المالية، وسداد المدفوعات بأسلوب فاعل وجاذب.

 

المراجع

[1] monei.com, 8 Important Benefits of Mobile Payments
[2] clearlypayments.com, Mobile Phones and The Future of Payments Beyond 2024
[3] judopay.com, Exploring The Exciting Future of Mobile Payments 
[4] reloadly.com, The future of Mobile Payment: Trends for 2022
[5] grandviewresearch.com, Mobile Payment Market Size

September 19, 2024 / 1:07 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.