جار التحميل...

°C,
برامج وأدوات الرسم الرقمي تُطلق العنان لإبداعك بلا حدود

برامج وأدوات الرسم الرقمي تُطلق العنان لإبداعك بلا حدود

11 أغسطس 2024 / 3:18 PM
برامج وأدوات الرسم الرقمي تُطلق العنان لإبداعك بلا حدود

ويُعرف الرسم الرقمي "Digital Art" بأنَّه أيّ رسومات يجري تصميمها باستخدام أجهزة الكمبيوتر، أو أيّ أجهزة إلكترونيّة أخرى، ويتميّز بأنّه لا يحتاج إلى أدوات الرسم التقليدية، مثل: فُرَش التلوين، والطِّلاء، وما إلى ذلك، ويمكن التراجع عن الأخطاء أثناء الرَّسم بسهولة، كما أنّه يتطلّب وقتاً وجهداً أقلّ.


وبالإضافة إلى ما سبق، فإنّ تخزين الرسم الرقمي وتسليمه يُعَدّ أسهل من تخزين الرسم التقليدي؛ لأنّ الرسمة إلكترونيّةٌ مُخزَّنةٌ على إحدى وسائط التخزين الإلكترونية، ويمكن إرسالها إلى أيّ مكان بنقرة زِرّ واحدة، إلّا أنَّه لا غنى عن الرسم التقليدي أيضاً؛ فلكلّ نوع استخداماته، وفيما يأتي سنلقي نظرة على أدوات الرسم الرقمي، وبعض البرامج المشهورة والمُخصَّصة لهذا النوع من الفنون.

لا يكتمل الرسم الرقمي إلا بها: برامج خاصة للرسم الرقمي

تتوفّر العديد من البرامج المُخصَّصة للرسم الرقمي، إلّا أنّ هناك عِدّة عوامل لا بُدّ من مراعاتها عند اختيار أحد هذه البرامج بما يتوافق مع مُتطلّبات الشخص؛ إذ ينبغي أن يكون البرنامج مُتوافِقاً مع نظام التشغيل الخاصّ بالجهاز المُستخدَم، بالإضافة إلى تنوُّع فُرَش الرسم، والتأثيرات المُتاحة، والتوافُق مع صِيَغ الملفّات الشائعة، مثل: "PNG"، و"PSD"، وغيرها، ومن أبرز البرامج التي يمكن استخدامها في الرسم الرقمي ما يأتي: 

برنامج أدوبي فوتوشوب Adobe Photoshop 

يُعَدّ برنامج أدوبي فوتوشوب "Adobe Photoshop" واحداً من أفضل برامج الرسم الرقمي المدفوعة؛ إذ يُوفّر مكتبةً واسعةً من فُرَش الرسم، وخيارات استثنائية في تصحيح الألوان، بالإضافة إلى أدوات مُتقدّمة لتحرير الصور، ونظام طبقات مُتعدّد الاستخدامات، ويمكن تشبيهه بمجموعةٍ من الأوراق المُرتَّبة بتَسلسُل مُعيّن فوق بعضها بعضاً للحصول على الرسمة النهائية.

كريتا Krita

يُعَدّ برنامج كريتا "Krita" واحداً من أفضل برامج الرسم الرقمي المجّانية؛ إذ يحتوي البرنامج على نحو 100 فرشاة للرسم، وأدوات للرسوم المُتحرّكة، ومساحة مُخصّصة للرسومات الهزلية، بالإضافة إلى واجهة سهلة الاستخدام لإدارة نظام الطبقات، كما أنّه يدعم تنسيقات الملفّات المعروفة.

سكتش بوك SketchBook

يمكن للمُبتَدِئين في الرسم الرقمي استخدام برنامج سكتش بوك "SketchBook"؛ فهو يتميّز بواجهة عمل بسيطة تُمكِّن المُستخدِمين من التركيز على فَنّهم، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على تشكيلة واسعة من الفُرَش وأدوات الرسم سريعة الاستجابة، ممّا يجعله مِثالِيّاً لمُستَويات الرسّامين جميعها؛ من المُبتَدِئين إلى المُحتَرِفين، وهو مُتوفّر بنسخة مدفوعة وأخرى مجّانية، ويعمل على مختلف أنظمة التشغيل الأساسية.


وهناك أيضاً العديد من البرامج الأخرى المُخصَّصة للرسم الرقمي، والتي يمكن تحميلها، مثل: برنامج "Corel Painter" المعروف بمُحاكاته الرائعة للأدوات التقليدية، مثل: الفُرَش، والألوان الزيتية، وبرنامج "Procreate" الذي يتميّز بواجهة مُستخدِم بسيطة، وأدوات قويّة، وبرنامج "Clip Studio Paint" المُناسب للفنّانين المُختصِّين بمجال الرسوم الهَزلية، وفنّ المانغا، إلى جانب العديد من البرامج الأخرى.

أطلق العنان لإبداعك: أدوات أساسية للرسم الرقمي

تتوفّر العديد من الأدوات الإلكترونية الضرورية للرسم الرقمي؛ إذ تُطلِق العنان للرسّامين لرَسم احترافيّ وإبداعيّ، وتتضمّن هذه الأدوات ما يأتي:

أجهزة الحاسوب واللابتوب

يمكن استخدام أجهزة الحاسوب العادية وأجهزة اللابتوب للرسم الرقمي، على أن تتوفّر فيها بعض المواصفات التي تُلبّي الغرض المنشود، وتُظهِر الرُّسومات بطريقة إبداعية واحترافية؛ فهناك إصدارات من أجهزة الحاسوب واللابتوب المُخصَّصة لذلك بميّزات مناسبة؛ كشاشة دَوّارة 360 درجة؛ للسماح بزوايا عرض ورسم مختلفة، بالإضافة إلى مُعالِجٍ قويٍّ، وإضاءة (LED) للعمل في الظلام، وغيرها من الإضافات.

أجهزة الهاتف الذكي

يمكن استخدام بعض أنواع أجهزة الهاتف الذكي للرسم الرقمي، إلّا أنَّه لا يُفضَّل استخدامها كجهاز وحيد مُعتمَد عليه فقط، بل كجهاز ثانوي؛ فهناك بعض الأمور التي تجعل استخدام الهاتف الذكي للرسم الرقمي محدوداً، مثل حجم الشاشة الصغير الذي يمنح دِقَّةً أقلّ في الرسم، بالإضافة إلى مُواصَفاته المحدودة التي لا تلائم أنواع برامج الرسم جميعها، على الرغم من أنّه يظلّ خياراً مُتاحاً؛ لسِعره المناسب، وحجمه الصغير الذي يجعله سهل النَّقل.


ومن الأمثلة على الهواتف الذكية التي يمكن استخدامها في الرسم الرقمي، سلسلة هواتف (Samsung Galaxy Note).

الجهاز اللوحي Tablet Computer

تُعَدّ الأجهزة اللوحية واحدةً من أهم أدوات الرسم الرقمي؛ فهي توفّر شاشة عرض ساطعة بحجم يتجاوز 12 بوصة أحياناً، وهي تتميّز بدِقّة عرض ووضوح أكبر للصور، وللأجهزة اللوحية أيضاً سطح مانع للانعكاس، كما أنّها مُزوَّدة بمُعالِج قويّ، وكابلات توصيل، ممّا يسمح بنقل الرُّسومات وتخزينها على وسائط تخزين خارجية، بالإضافة إلى أنّها مُزوَّدة بقلم ستايلس (Stylus) حسّاس للَّمس والإمالة.


وتتميّز الأجهزة اللوحية بوزنها الخفيف، وحجمها الصغير، ممّا يجعلها مناسبةً عندما تكون هناك حاجة إلى الرسم في مواقع مختلفة،كما أنّها تمنح الرسّام شعوراً يشبه شعور الرسم التقليدي أثناء الرسم.


ومن الأمثلة على الأجهزة اللوحية المناسبة للرسم الرقمي: أجهزة الآيباد (iPad)، ومايكروسوفت سيرفس (Microsoft Surface).

الأجهزة اللوحية المخصصة للرسم الرقمي Digital Drawing Tablet

هناك نوع خاصّ من الأجهزة اللوحية مُزوَّد بمزايا خاصَّة ومُتقدّمة؛ لدعم الرسم الرقمي، وتلبية احتياجات الرسّامين المُحتَرِفين، وأهمّ مزايا هذه الأجهزة أنَّها مُزوَّدة بشاشة ذات حجم كبير ومناسب، ودِقَّة عرض ووضوح، وحساسيّة أكبر للَّمس، كما أنَّها تتوافق وتتلاءم مع برامج الرسم الرقمي الشهيرة جميعها، ومُزوَّدة بقلم ستايلس.


ومن الأمثلة على هذا النوع الخاصّ من الأجهزة اللوحية: جهاز هيون كامفاس 16 (Huion Kamvas16)، وواكوم سنتيك 16 (Wacom Cintiq 16).

الأجهزة اللوحية البيانية Graphic Tablets

على عكس الأجهزة اللوحية السابقة التي يرى من خلالها المُستخدِم رُسوماته مباشرة على الشاشة التي يرسم عليها، فإنّ هذا النوع الخاصّ من الأجهزة اللوحية يحتاج إلى وصل الجهاز بشاشة أخرى لمشاهدة الرُّسومات التي يرسمها.


وتُعَدّ الأجهزة اللوحية البيانية أجهزةً رخيصة الثمن وخفيفة الوزن، ورغم بساطتها، إلّا أنّها مناسبة لأعمال الرسم الاحترافية، وهي تتميّز أيضاً بسطح مُسطَّح خاصّ للرسم، وبعضها مُزوَّد بأزرار جانِبيّة، ووظائف اللَّمس، وتقنية البلوتوث، وغيرها، ومن الأمثلة عليها: أجهزة هيون (Huion HS611)، وإنتوس ميديوم (Intuos Medium). 

أدوات مساعدة وملحقات 

هناك بعض الأدوات المساعدة والمُزوَّدة بمزايا مناسبة تُسهِّل عملية الرسم الرقمي، ومن هذه الأدوات: أجهزة فأرة (Computer mouse) خاصَّة تحتوي على عجلاتٍ يمكن تخصيصها، وهناك أيضاً لوحات مفاتيح مُزوَّدة بإضاءة خاصّة، ومَسندٌ لليد، وغيرها من المُلحَقات والأدوات الثانوية التي يتمثَّل دورها بتسهيل عملية الرسم.


وفي الختام، يُعَدّ الرسم الرقمي ثورة مهمّة في عالَم الفنون؛ فهو وسيلة مهمّة تفتح المجال لتنفيذ أفكار الرسّامين؛ لتحقيق إبداعٍ أكبر، بجُهدٍ ووقتٍ أقلّ.

المراجع

[1] selfemployedartist.com, Digital Art Hardware
[2] painterartist.com, Digital Drawing
[3] manypixels.co, 15 Best Digital Art Software for Graphic Designers in 2024
[4] eden-gallery.com, What Is Digital Art
[5] essentialpicks.com, 10 essential tools for digital artist – Must have starter kit for beginners

August 11, 2024 / 3:18 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.