جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
مستقبل مليء بالإمكانات

أهمية الواقع المُعزَّز في مختلف المجالات

08 أكتوبر 2024 / 2:02 AM
أهمية الواقع المُعزَّز في مختلف المجالات
download-img
الواقع المُعزَّز (Augmented Reality) ويُشار إليه اختصاراً بـ (AR)، هي إحدى التقنيات الحديثة التي تدمج بين العالَم الحقيقي والعالَم الافتراضي؛ إذ تُسقط عناصر رقمية، مثل: النُّصوص، والصُّور، ومقاطع الفيديو، على بيئة المُستخدِم الحقيقية، وتُتيح له التفاعل معها بواسطة العديد من الأدوات والتقنيات، مثل: النماذج الافتراضية ثُلاثية الأبعاد (3D)، وأجهزة الاستِشعار، والذكاء الاصطناعي.

ويزداد استخدام تقنية الواقع المُعزَّز يوماً بعد يوم؛ لما تُقدِّمه من تغييرٍ جذريّ في إضافة التقنيات الرقمية إلى أرض الواقع، وتعزيز رؤية الأشخاص للعالَم من حولهم؛ من خلال توفير نسخة مُطوَّرة من الواقع الحقيقي، وجعله يبدو أكثر جمالاً وإثارة، ووفقاً لشركة (Fortune Business Insight) المُتخصِّصة في مجال الأبحاث والتقارير العالَميَّة، فإنَّ من المُتوقَّع أن ينمو حجم السوق العالَميّ للواقع المُعزَّز من 93.67 مليار دولار في عام 2024 إلى 1,869.40 مليار دولار في عام 2032؛ أي بمُعدَّل نُمُوّ سنويّ يبلغ 45.4% تقريباً.


وفيما يأتي توضيحٌ أكثر لأهمية الواقع المُعزَّز في مختلف المجالات:

مجال التعليم

يُحوِّل الواقع المُعزَّز بيئة التعليم التقليدية إلى مكانٍ أكثر فاعليّة وتشويقاً؛ بدمج التقنيات الحديثة التي تُعزّز فهم الطلاب للموادّ الدراسيَّة، وتزيد مشاركتهم ورغبتهم في تعلُّم المزيد.


وعلى سبيل المثال، يُمكن شرح التجارب الكيميائية المُعقَّدة باستخدام تقنيات الواقع المُعزَّز بطريقةٍ مُبسَّطة وآمِنة، أو استكشاف الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان وفهم وظائفها بشكلٍ أفضل، وكذلك التفاعل مع نماذج مُحاكاة للمجموعة الشمسية وفهم خصائص كلٍّ منها، كما يُمكن الربط بين الموادّ النظرية وتطبيقاتها العملية؛ عن طريق تصميم طلّاب الهندسة المعمارية المباني الافتراضية، وليس ذلك فحسب؛ إذ يُمكن للطلّاب استكشاف التاريخ، وزيارة المتاحف الافتراضية والمواقع الأثرية بطريقةٍ تفاعُليّة، والتعرُّف إلى حضارات البُلدان والثقافات الأخرى وهم على مقاعد الدراسة.


ويجدر بالذكر أنّ الواقع المُعزَّز يُوفّر مجموعة واسعة من التقنيات التي تناسب احتياجات المُتعلِّمين مهما كانت ظروفهم، مثل: استخدام النصوص المُقروءة، أو البرامج التعليمية الصوتية، والتقنيات الأخرى التي تعتمد على الحواسّ لذوي الإعاقة.

مجال الصناعة

يتطلَّب تصنيع المُنتجات باختلاف أنواعها الدِّقَّة والاهتمام بالتفاصيل؛ لأنّ الخطأ البسيط يُمكن أن يُؤدّي إلى خسائر كبيرة للشركة، لذا يُمكن بالنظارات الذكية التي تعمل بتقنية الواقع المُعزَّز عرض المُنتَجات بنماذج ثُلاثيَّة الأبعاد، والتعامل معها بطريقةٍ تفاعُليّة تسمح بفحصها، وتحديد العيوب فيها بدِقّةٍ أكبر، ممّا يُقلّل الوقت اللازم لإنهاء عملية التصنيع، ويرفع مستوى الإنتاجية بشكلٍ ملحوظ.


كما يُحسِّن الواقع المُعزّز كفاءة العُمّال، ويُطوّر أداءهم بشكلٍ عامّ؛ إذ يُمكن تدريبهم على كيفية تشغيل الآلات المُعقَّدة مرتفعة الثمن بدِقّةٍ وأمان دون التعرُّض للخسائر المالية أو البشرية، وتُستخدَم أجهزة الواقع المُعزّز أيضاً في الحصول على التعليمات والمُخطَّطات الخاصّة بالعمل بفَعاليّة ودِقَّة، والوصول السريع إلى المعلومات المطلوبة، ومتابعة الإنجاز في الوقت الفِعليّ.

مجال التجارة الإلكترونية 

يزيد الواقع المُعزَّز ثِقة المُستَهلِكِين بمواقع التجارة الإلكترونية، ويُساعدهم على اتِّخاذ قرارات الشراء بشكلٍ أفضل؛ إذ يُتيح تصوُّر المُنتَجات وكأنَّها على أرض الواقع، واختبارها بفعاليةٍ ودِقّة بدلاً من اختيارها بناءً على صورةٍ عادية أو مقطع فيديو؛ فعلى سبيل المثال، يُمكن تجربة الأريكة في غرفة المعيشة قبل شرائها، ومعرفة ما إذا كان شكلها وحجمها مناسباً أم لا، وهذا كلّه يزيد من نسبة المَبيعات، ونجاح الأعمال التجارية الإلكترونية.


ويجدر بالذكر أنّ نسبة قليلة جدّاً من رُوّاد التجارة الإلكترونية يستخدمون الواقع المُعزَّز في أعمالهم التجارية، بينما لا تزال النسبة الأكبر تعتمد على الطرق التقليدية في عرض المُنتَجات، ممّا يمنح ميزة تنافُسية فريدة لكلّ مَن يستخدم هذه التقنية في مجال التسويق والتجارة الإلكترونية.

مجال الترفيه والألعاب الإلكترونية

يُوفّر الواقع المُعزَّز تجربة لعب غامرة ومُميَّزة تنقل اللاعبين إلى عالَمٍ افتراضيّ يُمكن التفاعُل معه على أرض الواقع، ممّا يزيد مشاركتهم ورغبتهم بالانغماس أكثر في اللعبة؛ كما في اللعبة الشهيرة بوكيمون چو (Pokemon Go) التي تُظهِر مخلوقاتٍ افتراضية في بيئة اللاعب الفِعليّة بحيث تبدو وكأنَّها موجودة بالفعل.


كما يُوفّر الواقع المُعزَّز فرصة مُميَّزة للتفاعل مع الألعاب بطرقٍ مختلفة؛ إذ يُمكن استخدام الإيماءات أو حركات الجسم للتحكُّم في اللعبة، والتفاعل مع الأشياء الافتراضية كما لو كانت حقيقية، بالإضافة إلى أنّ الواقع المُعزَّز يُشجِّع على التواصل الاجتماعي وتكوين الصداقات عند التقاء اللاعبين بعضهم ببعض أثناء لعبهم باللُّعبة نفسها.

مجال الرعاية الصحية

يُحسِّن الواقع المُعزَّز مستوى الرعاية الصحية بشكلٍ ملحوظ ومن مختلف الجوانب؛ بما في ذلك تشخيص الأمراض، ومراجعة الصور الطبِّية المُعقَّدة للمرضى، مثل: صور الرنين المغناطيسي، وصور الأشعّة، وتحليلها بدِقّةٍ أكبر، إلى جانب توفير معلوماتٍ سريعة خاصَّة بالوضع الصحِّيّ للمريض، ومراقبة بياناته لحظة بلحظة.

بالإضافة إلى توجيه الجرّاحين أثناء العمليات الجِراحيّة بكفاءةٍ عالية؛ من خلال توفير صور ثُلاثية الأبعاد للأعضاء، والأنسجة الداخلية للجسم، ممّا يُتيح لهم رؤية تفاصيل دقيقة قد لا يمكن رؤيتها بالطرق التقليدية، ويُقلّل حدوث الأخطاء الطبّية أثناء إجراء العملية، عدا عن أهمية الواقع المُعزَّز في تدريب الأطبّاء والمُمرِّضين الجُدد وتعليمهم بأمانٍ، ودون الوقوع في أخطاء طِبِّية.

المراجع

[1] nsflow.con, 9 benefits of augmented reality in education 
[2] pixelplex.io, 5 Ways to Use Augmented Reality in Manufacturing 
[3] bigcommerce.com, How Augmented Reality in Ecommerce Can Deliver a More Enticing Shopping Experience 
[4] game-ace.com, The Role of AR in Games Described and Explained
[5] futurevisual.com, Benefits of Augmented Reality in Healthcare

October 08, 2024 / 2:02 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.