جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
عبّر بأساليب مختلفة

أنواع الرسم: تقنيات مُختلفة ومُلهمة

22 أكتوبر 2024 / 7:49 PM
أنواع الرسم_ تقنيات مُختلفة ومُلهمة
download-img
يعدّ الرسم لغةً بصريّةً تُتيح للفنان التعبير عن أفكاره ومشاعره بصور غير لفظية، تُجسّد صوراً جماليةً بتقنيات وأساليب مختلفة، ويُمارس هذا الفن على سطوح متنوعة مثل: الورق، والقماش، ويعتمد على عناصر أساسية أبرزها: تدرجات الألوان، والظلال، والملمس، والأشكال.

يمثّل الرسم عالماً فنياً واسعاً يتنوّع بين البساطة والتعقيد، ويحتاج إلى مزيج من الاجتهاد والحب والإبداع؛ لإنتاج أعمال فنية مميزة، وفيما يأتي أبرز أنواع الرسم التي صُنّفت حسب الأساليب والتقنيات المُستخدمة.

الرسم الخطي

الرسم الخطّي (Line Drawing) هو أسلوب فني يعتمد على استخدام الخطوط المتّصلة والمُنفصلة؛ لتكوين لوحة فنيّة دون الاعتماد على الظلال مثلاً، ويتميز بالبساطة والأناقة، ويعد مثالياً للمبتدئين؛ نظراً لعدم الحاجة إلى تعلّم تقنيات الرسم المتقدمة، ويتضمن الرسم الخطي استخدام أنواع مختلفة من الخطوط؛ مثل: الخطوط الواضحة، والهندسية، والخطوط غير المنتظمة، والمتعرجة، والمنحنية، وغيرها، ومن الضروري فهم كيفية وضع الخطوط على نحو صحيح، واستخدام الزوايا والمنحنيات؛ لتحقيق أفضل تأثير بصري.


وتعدّ تقنية الخطوط المتصلة أكثر تعقيداً من بين تقنيات الرسم الخطي، فهي تتطلب الرسم باستخدام خط واحد مستمر دون رفع القلم عن اللوحة، ومن أشهر الأمثلة على هذه التقنية رسومات الفنان بيكاسو.

الرسم النقطي 

يعتمد الرسم النقطي (Pointillism) على استخدام نقاط ملونة صغيرة بعدّة ألوان ودرجات؛ لتكوين لوحة فنيّة متكاملة، ويعتمد ذلك الرسم على التباين في النقاط لتشكيل تأثيرات معينة في الرسمة، مثل: الضوء، والعمق، والملمس، ويكون ذلك بالتحكم في توزيع النقاط وكثافتها باستخدام فرشاة رفيعة وصغيرة، وعادةً ما تبدو الصورة واقعيةً للناظر، بعد أن يلزمه التدقيق والنظر عن كثب؛ للتمييز بأنها مكونة من نقاط صغيرة.

الرسم بالتنقيط

يتشابه الرسم بالتنقيط (Stippling Drawing) مع الرسم النقطي، لكن يكمن الاختلاف في استخدام نقاط بلون واحد فقط، وتدرجاته لتشكيل الصورة، وعادةً ما يُستخدم اللون الأسود، ويعتمد الرسم على التدرج بحجم النقاط؛ لتشكيل تأثيرات معينة؛ فعلى سبيل المثال تُشكّل النقاط السميكة والمتقاربة ظلالاً داكنةً، والنقاط الصغيرة والمتباعدة ظلالاً فاتحةً، وتتطلب هذه التقنية وقتاً وجهداً كبيرين، وتحتاج إلى الصبر والإصرار، وللحصول على أفضل النتائج، يُفضل استخدام قلم رصاص حاد، أو قلم حبر جاف ورفيع.

الرسم المعماري

يعتمد الرسم المعماري (Architectural Drawing) على رسم المباني وتصميمها عادةً، ويهدف إلى إظهار النسب والأبعاد الدقيقة للعناصر المختلفة في التصميم المعماري، وهو لا يقتصر على المعماريين فحسب، بل يُمكن للفنانين أيضاً رسمه، لكن يتطلب ذلك منهم فهماً جيداً للحجم، والأبعاد، لا سيّما الثلاثية منها، وإتقان القياسات، ولا بدّ من الاعتماد على الدقة العالية في رسم التفاصيل أيضاً، ويمكن استناد الفنان أثناء الرسم المعماري على الصور الفوتوغرافية، والهياكل الفعليّة، أو على خياله.

الرسم الكرتوني

يتميز الرسم الكرتوني (Cartoon Drawing) بالبساطة والبُعد عن الواقعيّة التامة أحيانًا؛ إذ لا يُشترط الالتزام بالتفاصيل الواقعيّة للشخصية، ويتضمن عادةً المبالغة في تجسيد الشخصيات، أو المواقف بغرابة ولطافة، أو بانتقاد وسُخرية، وقد يكون ذلك بتقليص أو تكبير الملامح، أو حتى إنشاء شخصيات ذات سمات غير تقليدية، وقد تكون خارقة للطبيعة بإبداع وابتكار، ويعد الرسم الكاريكاتيري أحد أبرز أمثلته.


وتتعدد الأنماط والتقنيات المستخدمة في الرسم الكرتوني باختلاف الغَرض منها مثل: سرد القصص المصورة، والرسوم الكرتونية للأطفال، والرسوم الكاريكاتيرية التي تهدف لعرض قضايا سياسية، أو أحداث معينة بأسلوب فكاهي، ويعتمد هذا النوع من الرسم على استخدام خطوط واضحة، وألوان جريئة ونابضة بالحياة.

الرسم الواقعي

يهدف الرسم الواقعي (Photorealism) إلى رسم صور تبدو كأنّها حقيقية تماماً، ما يجعلها أقرب ما يكون إلى الواقع، ويتطلب هذا النوع من الرسم وقتاً طويلاً، وعملاً شاقاً، ومهاراتٍ فنيةً متقدمةً، بالإضافة للدقة والصبر، وغالباً ما يُحتاج إلى  تعديل العمل ومراجعته عدّة مرات؛ للوصول إلى نتيجة واقعيّة.


ويستخدم الفنانون عدداً من التقنيات؛ مثل: التظليل، والخطوط العريضة؛ لإضفاء التفاصيل والواقعيّة على العمل الفني، ويشمل هذا النوع رسم البورتريه الذي يجسد ملامح الأشخاص أو الحيوانات، بالإضافة إلى رسم المناظر الطبيعية والمدن لتبدو اللوحات واقعية على نحوٍ كبير.

الرسم التخطيطي

يستخدم الرسم التخطيطي (Diagrammatic Drawing) لأغراض تقنية في العلوم والهندسة، ويُسهم في تبسيط وشرح المفهومات المعقّدة، ويهدف هذا النوع إلى رسم صورة تفصيلية وواقعيّة، تتضمن تعليقات توضيحيّة، وعلامات لشرح كل جزء من الرسم، ويُستخدم لغايات مختلفة؛ مثل: تشريح الكائنات الحية، والمخطّطات الموجودة في التصاميم الهندسيّة، ويُستخدم لإبراز المنتجات ووصفها، ويتطلب هذا النوع من الرسم مهارات عالية في الملاحظة، وفهم التشريح؛ لتجنّب الوقوع في الأخطاء.

الرسم الهندسي

يعتمد الرسم الهندسي (Geometric Drawing) على استخدام الأشكال الهندسية البسيطة؛ مثل: المربعات، والدوائر، والمثلثات، ودمجها بطرق منظّمة؛ لإنشاء أعمال فنية مُتقنة، ويمكن استخدام تقنيات مُعيّنة؛ لتحويلها إلى رسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد، إضافةً إلى استخدامها لإنشاء رسومات تجريديّة بتأثير بصري مميز وغريب أيضاً، ويجدر بالذكر أنّ كل شخص يُفسّر الرسومات التجريدية من وجهة نظره، فهي لا تمثل شيئاً محدداً، أو الواقع تماماً، وإنما تعتمد على الأشكال والألوان، لإيصال فكرة معيّنة.


ويوجد أيضاً ما يُعرف بالبورتريه الهندسي، الذي تستخدم فيه الأشكال الهندسيّة لإنشاء صور أشخاص وشخصيات بصور إبداعية ومبتكرة، ويميل مصممو الجرافيك، والمهندسون عادةً لاتباع تقنيات الرسم الهندسي في أعمالهم الفنية، وتُستعمل تلك الرسومات في  تصميم الشعارات، والديكورات، والأنماط الزخرفية، وغيرها.

الرسم المنظوري

الرسم المنظوري (Perspective Drawing) أحد أنواع الرسم الذي يهدف إلى إضفاء وهم العمق للرسومات؛ لتبدو أكثر واقعيّة، ما يجعلها تبدو ثلاثية الأبعاد رغم وجودها على سطح مستوٍ ثنائي الأبعاد مثل ورقة أو لوحة، ويُستخدم هذا النوع عادةً في  رسم المناظر الطبيعية، والمخططات المعمارية، والرسوم التوضيحية، لكنه قابل للتطبيق في شتى أنواع الرسومات.


ويعتمد الرسم المنظوري على استخدام تقنيات خاصة تتمثل في المنظور الخطي والجوي؛ ففي المنظور الخطي تُستخدم خطوط المنظور التي تُعطي انطباعاً بالعمق؛ لتوجيه العين نحو نقطة معينة تُسمى نقطة التلاشي التي تلتقي فيها الخطوط المتوازية، أما المنظور الجوي فيعتمد على جعل الأجسام البعيدة تبدو باهتة، وأقل وضوحاً مقارنةً بالقريبة، ما يساعد في تعزيز شعور العمق باستخدام الألوان الباهتة لبعض العناصر، لتبدو أقل وضوحاً.


ختاماً، لتطوير مهارات الرسم يُنصح بدء الرسم باستخدام الأدوات الأساسية البسيطة مثل: أقلام الرصاص، والأوراق، والانتقال تدريجياً للأدوات التي تحتاج إلى مهارات وتقنيات متقدّمة، مثل: الألوان الزيتية، والقماش، ولا بدّ من البحث عن نوع الرسم المناسب من تجربة أنواع متعدّدة، ويمكن دمج أكثر من نوع معاً.


ويُمكن أن يساعد تعلم الرسم من الفنان المفضّل بدراسة التقنيات التي يستخدمها، وتحليل رسوماته في تطوير مهارة الرسم أيضاً، ويمكن الاشتراك بدورات تدريبية لتعلم الرسم على نحوٍ أسرع.

 

  المراجع 


[1] britannica.com, painting
[2] obsessedwithart.com, 11 Popular Drawing Styles You Should Know
[3] whataportrait.com, 16 Different Types Of Drawing Styles Every Artist Should Try
[4] mymodernmet.com, 8 Different Types of Drawing Styles You Can Try Right Now
[5] tate.org.uk, Perspective Coursework Guide

October 22, 2024 / 7:49 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.